NadorCity.Com
 


د. خرطة يتحدث عن التوسل في سنة النبي وأصحابه



من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

15.أرسلت من قبل SAMIR في 26/03/2011 18:43
نوح شملال إسم مستعار وبالوضوح فأنت جد معروف عندنا
ولكن رغم ذلك فنقول لك إنك تتهم بغير دليل ولا برهان
وأكرر لك مرة أخرى بأنك وهابي قح وحاقد كل الحقد على أوللياء الله
ودروسك ومواعظك لاتخلو من سم قاتل وقذف قادح في في ذمة الصالحين من هذه الأمة
أما ما قاله أستاذنا فهو من الأمور التي لن تفسد العقيدة ولم يقل ثم إنه لم يقل بوجوبها بوجوبها
وحقيقة تجمعاتكم الباطلة والفارغة إلا من الإستهزاء من الأخيار الأحياء والأموات .
وأنا أقول لأستاذنا مزيدا من الجهر بالحق ولو كره الحاقدون .

14.أرسلت من قبل نوح شملال في 26/03/2011 16:06
بسم الله الرحمان الرحيم
إني أعجب لكل احد يريد أن يدافع عن باطله فإنه سلاحه هو الاستهزاء والسب والدفاع عن شخص المخطئ عوض أن يدافعوا عن كلامه الذي يعتقدون أنه حق.
الدكتور أخطا في مسائل عقدية خطيرة، والأخطر أن المجلس العلمي لم يفحصوا هذه الموعظة قبل عرضها على المشاهدين، رغم ان المشاهدين بفطرتهم السليمة سينكرون هذه الموعظة جملة وتفصيلا. بل وانا على يقين أن عناك أعضاء في المجلس العلمي الناظوري سينكرون ما قاله الدكتور.
اما صاحبنا الذي لمزنا بالوهابية فهذه شنشنة قديمة وقد بليت ولم تعد تصلح في هذا الزمان الذي أصبحت فيه الصحوة الاسلامية السنية السلفية تدخل بيوت المسلمين بغير استئذان، فلاداعي للدفاع عن محمد بن عبد الوهاب والانترنت أمام القراء ليقرأوا مئلت الكتب والأشرطة للعلماء يظهرون فيه أن الشيخ محمد من مجددي عصره بل وتأثر به ملوك المغرب العلويين في زمانه امثال المولى سليمان رحمه الله.
لذلك من أراد ان يرد فليرد بعلم أو ليصمت.

13.أرسلت من قبل mohammed في 26/03/2011 13:58
nachkoro sayid inaho min ahssani assatida ana a3rifoh wa sami3to li doross bima ana onas yatakalamona 3ala fassad ina fassad mawjod fi koli dowal 3alam natlobo mina lah an yorchidana 3an tarik mosstakim

12.أرسلت من قبل SAMIR في 26/03/2011 00:53
إلى الذي يريد من أستاذنا المحترم أن يتحدث عن الفساد فالجامعة
فحسب علمي وأنا طالب داخل الجامعة أ، لاوجود للفساد فيها
إنما هي جامعة من أحسن الجامعات بالمغرب بأسره
والفساد والزنى هو موجود في كل مكان
ولعل صاحب التعلبيق يرى هذا الفساد أمام رجليه ويجعل همه في حياته اليومية هي تتبع عورات الناس مع أن الفساد يوجد عنده حتى أمام بصره وسمع
وإذا شاء أن نكشف المستور في أعماله
فنحن لنا الإستعداد الكامل لذلك وبالحجة والبرهان
فنحن في إنتظار تحديك فسنبين لك البرهان التام على ما نقول
فإن عدت عدنا نحن كذلك
من داخل جامعة سلوان

11.أرسلت من قبل HAMID في 26/03/2011 00:49
أستاذنا لقد أحسنت حين تحدثت في هذا الموضوع والذي لايستطيع احد أن يتحدث فيه غيرك في مجلس خاص فما بالك بالتلفزة التي تهم الجميع .
كلامك واضح وليس في حاجة إلى دليل وهذا من ثوابت هذه الأمة
أما الوهابية المنافقة المجرمة فلتذهب إلى الجحيم

10.أرسلت من قبل SAMIR في 26/03/2011 00:45
إلى الذي يريد من أستاذنا المحترم أن يتحدث عن الفساد فالجامعة
فحسب علمي وأنا طالب داخل الجامعة أ، لاوجود للفساد فيها
إنما هي جامعة من أحسن الجامعات بالمغرب بأسره
والفساد والزنى هو موجود في كل مكان
ولعل صاحب التعلبيق يرى هذا الفساد أمام رجليه ويجعل همه في حياته اليومية هي تتبع عورات الناس مع أن الفساد يوجد عنده حتى أمام بصره وسمع
وإذا شاء أن نكشف المستور في أعماله
فنحن لنا الإستعداد الكامل لذلك وبالحجة والبرهان
فنحن في إنتظار تحديك فسنبين لك البرهان التام على ما نقول
فإن عدت عدنا نحن كذلك
من داخل جامعة سلوان

9.أرسلت من قبل سعيد في 26/03/2011 00:39
شكرا الأستاذ المحترم لقد أخرجت الدبابيس من جحورها .
لقد أفحمت وأحسنت فموتوا بغيضكم.
الأستاتذ خرطة مجاز في الشريعة وحاصل على الدكتوراه في القانون الخاص

8.أرسلت من قبل نوح شملال في 25/03/2011 22:22
والان أقول:
يا دكتور خرطة لقد مزقت التوسل كل ممزق، وجعلت السامعين في حيرة من أمرهم ، فلم تشرح لهم معنى التوسل، ولم تبين لهم أنواعه، وذكرت آثارا ضعيفة وبعضها ربما لا أصل لها، وفسرت آيات واحاديث على غير تفسير العلماء.
لهذا فمن أراد ان يعرف التوسل على حقيقته ومشروعيته وانواعه فعليه بكتاب التوسل وأنواعه للألباني على هذا الرابط:




7.أرسلت من قبل نوح شملال في 25/03/2011 22:13
بسم الله الرحمان الرحيم

سأعقب مباشرة على كلام الدكتور الخرطة :
1- قوله في تفسير الاية : (أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة) أنها التوسل بأسمائه وصفاته والصحيح الذي قال به ابن كثير أنها طلب القرب إليه بالطاعة والعمل بما يرضيه وهو قول جميع المفسرين ولا خلاف بينهم.
وهذا لا ينكر منه التوسل بأسمائه وصفاته ومن بين الأدلة على صحة التوسل بهذا النوع قوله تعالى: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها.
2- تقسيمك التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد موته، أقول: أما في حياته فهذا امر جائز كما ذكرت بعمل الصحابة الذين كانوا يتوسلون بالنبي صلى الله عليه وسلم ان يدعوا لهم،أما بعد موته فهذا مما لا دليل عليه كما قال اهل العلم.
3- استدلالك بحديث: ( لا تنسنا من صالح دعائك) فإنه ضعيف راجع ضعيف الجامع 6377 ، وإن كانت هناك أدلة صحيحة للتوسل بدعاء الرجل الصالح.
4- قولك جواز التوسل بجاه النبي عليه السلام بعد وفاته واستدلالك بأثر عن أبي بكر عندما كان يخاطب نبيه وهو ميت، أقول: الدليل الذي ذكرت لأبي بكر استدللت به على مشروعية التوسل بمكانة النبي بعد وفاته، وهذا الدليل يجب ان تذكر مصدره وصحته ثم تستدل به،والصحيح منه جاء كالاتي: (ما أطيبك حيا وميتا مات محمدا ورب الكعبة) وهذا هو المعروف عند أهل السنة، رغم ان الاستدلال به مخالف للآيات والأحاديث الناهية عن دعاء الأموات حتى ولو كانوا انبياءا.
وهذا الدليل للصديق ليس حجة حتى للذين يقولون بمشروعية التوسل بجاه النبي عليه السلام بعد وفاته رغم أنه بدعة، لأن التوسل يكون عندهم لله بمكانة النبي أما هذا فإنه دعاء للنبي وهو ميت، وقد اختلط عليك الأمر ثم استدركت على نفسك انه ليس الشرك، وسبحان الله.، أولم يقل الله عز وجل: ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى).
5- استدللت بدعاء الأبوين على التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته، أقول : استدلالك باطل لأن الأبوين أحياء والرسول ميت وبطل الاستدلال.
6- استدلالك بأثر عمر حول تخصيص استجابة الله لدعاء الأطفال: أقول أثبت ثم انقش، أثبت ان الأثر صحيح ثم استدل به ، وإلا فالأطفال كغيرهم من المسلمين في إجابة الدعوة حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها. قالوا: إذاً نكثر، قال: الله أكثر. رواه أحمد وصححه الألباني.
7- قلت بمشروعية الذبح عند القبور وهذه طامة، وقد قال اهل العلم بدعة وممكن تؤدي إلى الشرك حتى لو لفظت باسم الله عند الذبح، ودليل النهي: نذر رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحر إبلا ببوانة فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني نذرت أن أنحر إبلا ببوانة فقال النبي صلى الله عليه وسلم هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد قالوا لا قال هل كان فيها عيد من أعيادهم قالوا لا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولافيما لا يملك بن آدم . انظر صحيح أبي داوود.
8- استدلالك بحديث زيارة القبور على مشروعية الذبح عند القبور، أقول زيارة القبور لها شروط وضوابط والكتاب والسنة، ولا نعلم عن الصحابة أنهم ذبحوا عند القبر أو تصدقوا فيه وهي من البدع كما قال الألباني في أحكام الجنائز.

6.أرسلت من قبل mohamed في 25/03/2011 16:53
د. خرطة أستاذ القانون وليس الشريعة وأسأل الله أن يبصرنا و إياه كما أعلم فإن الذبح عند القبور ليس من سنة المصطفى ولا الصحابة الكرام.فتقوا الله .

5.أرسلت من قبل jawad في 25/03/2011 15:45
روى الامام مسلم رحمه الله تعالى في الصحيح عن عَبْدَ اللَّهِ بن عَمْرِو بن الْعَاصِ

يقول سمعت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا

يَنْتَزِعُهُ من الناس وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حتى إذا لم يَتْرُكْ عَالِمًا اتَّخَذَ

الناس رؤسا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا

4.أرسلت من قبل عبد الله في 25/03/2011 15:18
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين . أما بعد اسمح لي أستاذنا الكريم أن اأنبهك الى بعض الأمور التي ربما جهلتها أو تجاهلتها . إن مسألة التوسل برسول الله صلى الله عليه و سلم بعد موته أمر محرم عند جميع العلماء إلا عند حضرتكم . دعني أذكرك لما أصاب القحط الصحابة بعد موت المصطفى لماذا لم يذهبوا إلى قبره ليطلبوا منه أن يطلب من الله أن يغيثهم بل ذهبوا إلى عمه العباس وطلبوا منه أن يصلي بهم صلاة الإستسقاء . ثم دعني أذكرك أستاذنا الجليل بأن الله قد حرم علينا أكل ما ذبح على النصب و ما يذبح في الأماكن المتوفرة على قبور قد أدرجه العلماء في هذا السياق . هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان جالسا مع الصحابة ثم دخل عليه رجل وقال يارسول الله إني نذرت أن أنحر وذكر له أحد الأماكن لم يجبه المصطفى لكنه التفت الى أصحابه و سألهم عن المكان هل يوجد فيه صنم ؟ قالوا لا , ثم قال هل يوجد فيه قبر ؟ قالوا لا , ثم التفت للرجل وقال له أوف بنذرك . عجيب أن نسمع هذا الكلام من أحد الدكاترة و أحد أعضاء المجلس العلمي .

3.أرسلت من قبل JAWAD في 25/03/2011 11:41
يا اخي اريد ان اقول لك انك ان كنت لا تعلم فتلك مصيبة و ان كنت تعلم فالمصيبة اعظم
زيارة القبور على الوجه الشرعي سنة، النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة)، فإذا زار القبر ليدعوا له، وليتذكر الآخرة، والموت فهذا كله طيب، فقد زار النبي القبور -عليه الصلاة والسلام- ودعا لأهلها، وأمر الناس بالزيارة: (زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة)، وكان يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إنشاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية)، وفي حديث عائشة -رضي الله عنها- كان يقول: (يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين)، أما زيارتها لغير ذلك، زيارتها لدعاء الموتى، والاستغاثة بهم، وطلب الشفاء منهم، أو النصر على الأعداء، فهذا يقال لها زيارة شركية، هذه زيارة منكرة، بل هي شركٌ أكبر؛ لأن دعاء الأموات والاستغاثة بالأموات، والنذر لهم شركٌ أكبر، وهكذا الذبح لهم، كونه يذبح بقرة، أو بعير، أو شاة، أو دجاجة، يتقرب بها إلى الميت، يرجوا شفاعته، أو يرجوا بركته هذا شرك اكبر؛ لأن الله يقول سبحانه: (قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)(162-163) سورة الأنعام. والنسك يطلق على الذبح، والعبادة، ويقول -جل وعلا-: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، (1-2)الكوثر. ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لعن الله من ذبح لغير الله)، فليس لأحد أن يذبح للأصنام، أو للأولياء، أو للجن، بقصد التقرب إليهم، طلب شفاعتهم، أو نصرهم على الأعداء، أو لطلب إغاثتهم، أو ليشفوا مريضه، أو يردوا غائبه، أو يعطوه الولد، أو ما أشبه هذا مما يفعله عباد القبور، وعباد الأولياء وعباد الأصنام، أما الذبح عند القبور لله، لا للأولياء لله يتقرب إلى الله، فهذه بدعة، القبور منهي الذبح عندها، هذا توسيخ لها وتقذير وإيذاء، الذبح يذبح في بيته، أو في المجزرة ويوزع على الفقراء اللحوم، هذا لا بأس به، إذا أراد بذلك الصدقة إلى الفقراء التقرب إلى الله ؟؟؟؟؟ لا يذبح الضحية، والهدية في منى، والضحية في بيته، هذا لا بأس، أما أن يأتي بالذبيحة عند القبور هذه بدعة، وتلويث للقبور وإيذاء لها، وإيذاء للزوار أيضاً، فالغالب على هؤلاء أنهم ما يأتون بها للقبور، إلا لاعتقادهم في أهل القبور، وقصد التقرب إليهم بهذا، لكن إذا كانوا صادقين، وأنهم ما قصدوا إلا التقرب إلى الله والذبح لله لا للأموات فهذا يكون بدعة، أما إن أردوا بالذبيحة التقرب إلى الميت؛ ليشفع لهم، أو ليشفي مريضهم، أو ليعطيهم كذا، فهذا شرك الأكبر، العقيدة فاسدة والذبح شرك،كله نعوذ بالله ونسأل الله السلامة. جزاكم الله خيراً

2.أرسلت من قبل احمد ويكسان في 25/03/2011 09:05
السي احمد هدر على الفساد لي فالجامعة والدعارة وانت استاد الشريعة وفقيه اما تكلم على الكماليات فهدا خليه مابعد الاصلاح

1.أرسلت من قبل ابو عبد البر في 25/03/2011 08:17
في البداية بعد السلام اقول لللدكتور انك لا تخاطب في هذا البرنامج اناسا عاديين يقتنعون بدون دليل ولا برهان من الكتاب والسنة خاصة مع انتشار الفضائيات وكثرة الفتاوى والدعاة اما حديثكم عن التوسل بالرسول واستشهادكم بما خاطب به ابو بكر النبي فلم يقل به احد من العلماء المعتبرين قديمهم وحديثهم ولو جاز هذا التوسل لما غفل عنه صحابته الكرام بعده واما الذهاب الى المقابر وزيارتها المشروعة فلها ادابها وضوابطها التي لا شك انك مطلع عليها اما قياس ذلك على ما يقوم به بعض الجهلة الذي كان واجبك هو تنبيههم ونهيهم وليس العكس فهذا حرام باجماع العلماء لانهم لا يقصدون من الزيارة والذبح الا ما المني الذي اشرت اليه اما الانسان الذي يريد ان يصن المعروف ويتصدق على الفقراء والمجانين كما ذكرتم فله ان يصنع الطعام في بيته ثم يحمله اليهم في مكان تواجدهم كما يفعل احد اهل الصلاح من مليلية مع احد المجانين باحد المقابر التابعة للاقليم اللهم ارنا الحق حقا وازقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

" كأني ذاهب إلى حرب" يحط رحاله بالمعرض المغاربي للكتاب بوجدة

مغاربة وإسبان يفتتحون لقاء الضفتين "الشرق والأندلس" بالناظور

الحكم على أبرشان والمنصوري في مليلية بدفع 4 مليون أورو مع سلبهما الحرية

قلق بمليلية بسبب "هجمات مهاجرين قاصرين" على الأمن

"فريق شباب الريف الناظوري ينهزم أمام الجيش الملكي ويودع كأس العرش"

إحصاء ساكنة الناظور 2024.. عامل الناظور والمدير الجهوي للتخطيط يعقدان لقاء إعداديا

مليلية امتلأت.. إجراء إسباني عاجل لنقل مهاجرين من المدينة المحتلة إلى هذه المناطق