NadorCity.Com
 


د. خرطة يتحدث عن التوسل في سنة النبي وأصحابه



من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

1.أرسلت من قبل ابو عبد البر في 25/03/2011 08:17
في البداية بعد السلام اقول لللدكتور انك لا تخاطب في هذا البرنامج اناسا عاديين يقتنعون بدون دليل ولا برهان من الكتاب والسنة خاصة مع انتشار الفضائيات وكثرة الفتاوى والدعاة اما حديثكم عن التوسل بالرسول واستشهادكم بما خاطب به ابو بكر النبي فلم يقل به احد من العلماء المعتبرين قديمهم وحديثهم ولو جاز هذا التوسل لما غفل عنه صحابته الكرام بعده واما الذهاب الى المقابر وزيارتها المشروعة فلها ادابها وضوابطها التي لا شك انك مطلع عليها اما قياس ذلك على ما يقوم به بعض الجهلة الذي كان واجبك هو تنبيههم ونهيهم وليس العكس فهذا حرام باجماع العلماء لانهم لا يقصدون من الزيارة والذبح الا ما المني الذي اشرت اليه اما الانسان الذي يريد ان يصن المعروف ويتصدق على الفقراء والمجانين كما ذكرتم فله ان يصنع الطعام في بيته ثم يحمله اليهم في مكان تواجدهم كما يفعل احد اهل الصلاح من مليلية مع احد المجانين باحد المقابر التابعة للاقليم اللهم ارنا الحق حقا وازقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

2.أرسلت من قبل احمد ويكسان في 25/03/2011 09:05
السي احمد هدر على الفساد لي فالجامعة والدعارة وانت استاد الشريعة وفقيه اما تكلم على الكماليات فهدا خليه مابعد الاصلاح

3.أرسلت من قبل JAWAD في 25/03/2011 11:41
يا اخي اريد ان اقول لك انك ان كنت لا تعلم فتلك مصيبة و ان كنت تعلم فالمصيبة اعظم
زيارة القبور على الوجه الشرعي سنة، النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة)، فإذا زار القبر ليدعوا له، وليتذكر الآخرة، والموت فهذا كله طيب، فقد زار النبي القبور -عليه الصلاة والسلام- ودعا لأهلها، وأمر الناس بالزيارة: (زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة)، وكان يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إنشاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية)، وفي حديث عائشة -رضي الله عنها- كان يقول: (يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين)، أما زيارتها لغير ذلك، زيارتها لدعاء الموتى، والاستغاثة بهم، وطلب الشفاء منهم، أو النصر على الأعداء، فهذا يقال لها زيارة شركية، هذه زيارة منكرة، بل هي شركٌ أكبر؛ لأن دعاء الأموات والاستغاثة بالأموات، والنذر لهم شركٌ أكبر، وهكذا الذبح لهم، كونه يذبح بقرة، أو بعير، أو شاة، أو دجاجة، يتقرب بها إلى الميت، يرجوا شفاعته، أو يرجوا بركته هذا شرك اكبر؛ لأن الله يقول سبحانه: (قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)(162-163) سورة الأنعام. والنسك يطلق على الذبح، والعبادة، ويقول -جل وعلا-: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، (1-2)الكوثر. ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لعن الله من ذبح لغير الله)، فليس لأحد أن يذبح للأصنام، أو للأولياء، أو للجن، بقصد التقرب إليهم، طلب شفاعتهم، أو نصرهم على الأعداء، أو لطلب إغاثتهم، أو ليشفوا مريضه، أو يردوا غائبه، أو يعطوه الولد، أو ما أشبه هذا مما يفعله عباد القبور، وعباد الأولياء وعباد الأصنام، أما الذبح عند القبور لله، لا للأولياء لله يتقرب إلى الله، فهذه بدعة، القبور منهي الذبح عندها، هذا توسيخ لها وتقذير وإيذاء، الذبح يذبح في بيته، أو في المجزرة ويوزع على الفقراء اللحوم، هذا لا بأس به، إذا أراد بذلك الصدقة إلى الفقراء التقرب إلى الله ؟؟؟؟؟ لا يذبح الضحية، والهدية في منى، والضحية في بيته، هذا لا بأس، أما أن يأتي بالذبيحة عند القبور هذه بدعة، وتلويث للقبور وإيذاء لها، وإيذاء للزوار أيضاً، فالغالب على هؤلاء أنهم ما يأتون بها للقبور، إلا لاعتقادهم في أهل القبور، وقصد التقرب إليهم بهذا، لكن إذا كانوا صادقين، وأنهم ما قصدوا إلا التقرب إلى الله والذبح لله لا للأموات فهذا يكون بدعة، أما إن أردوا بالذبيحة التقرب إلى الميت؛ ليشفع لهم، أو ليشفي مريضهم، أو ليعطيهم كذا، فهذا شرك الأكبر، العقيدة فاسدة والذبح شرك،كله نعوذ بالله ونسأل الله السلامة. جزاكم الله خيراً

4.أرسلت من قبل عبد الله في 25/03/2011 15:18
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين . أما بعد اسمح لي أستاذنا الكريم أن اأنبهك الى بعض الأمور التي ربما جهلتها أو تجاهلتها . إن مسألة التوسل برسول الله صلى الله عليه و سلم بعد موته أمر محرم عند جميع العلماء إلا عند حضرتكم . دعني أذكرك لما أصاب القحط الصحابة بعد موت المصطفى لماذا لم يذهبوا إلى قبره ليطلبوا منه أن يطلب من الله أن يغيثهم بل ذهبوا إلى عمه العباس وطلبوا منه أن يصلي بهم صلاة الإستسقاء . ثم دعني أذكرك أستاذنا الجليل بأن الله قد حرم علينا أكل ما ذبح على النصب و ما يذبح في الأماكن المتوفرة على قبور قد أدرجه العلماء في هذا السياق . هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان جالسا مع الصحابة ثم دخل عليه رجل وقال يارسول الله إني نذرت أن أنحر وذكر له أحد الأماكن لم يجبه المصطفى لكنه التفت الى أصحابه و سألهم عن المكان هل يوجد فيه صنم ؟ قالوا لا , ثم قال هل يوجد فيه قبر ؟ قالوا لا , ثم التفت للرجل وقال له أوف بنذرك . عجيب أن نسمع هذا الكلام من أحد الدكاترة و أحد أعضاء المجلس العلمي .

5.أرسلت من قبل jawad في 25/03/2011 15:45
روى الامام مسلم رحمه الله تعالى في الصحيح عن عَبْدَ اللَّهِ بن عَمْرِو بن الْعَاصِ

يقول سمعت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا

يَنْتَزِعُهُ من الناس وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حتى إذا لم يَتْرُكْ عَالِمًا اتَّخَذَ

الناس رؤسا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا

6.أرسلت من قبل mohamed في 25/03/2011 16:53
د. خرطة أستاذ القانون وليس الشريعة وأسأل الله أن يبصرنا و إياه كما أعلم فإن الذبح عند القبور ليس من سنة المصطفى ولا الصحابة الكرام.فتقوا الله .

7.أرسلت من قبل نوح شملال في 25/03/2011 22:13
بسم الله الرحمان الرحيم

سأعقب مباشرة على كلام الدكتور الخرطة :
1- قوله في تفسير الاية : (أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة) أنها التوسل بأسمائه وصفاته والصحيح الذي قال به ابن كثير أنها طلب القرب إليه بالطاعة والعمل بما يرضيه وهو قول جميع المفسرين ولا خلاف بينهم.
وهذا لا ينكر منه التوسل بأسمائه وصفاته ومن بين الأدلة على صحة التوسل بهذا النوع قوله تعالى: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها.
2- تقسيمك التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد موته، أقول: أما في حياته فهذا امر جائز كما ذكرت بعمل الصحابة الذين كانوا يتوسلون بالنبي صلى الله عليه وسلم ان يدعوا لهم،أما بعد موته فهذا مما لا دليل عليه كما قال اهل العلم.
3- استدلالك بحديث: ( لا تنسنا من صالح دعائك) فإنه ضعيف راجع ضعيف الجامع 6377 ، وإن كانت هناك أدلة صحيحة للتوسل بدعاء الرجل الصالح.
4- قولك جواز التوسل بجاه النبي عليه السلام بعد وفاته واستدلالك بأثر عن أبي بكر عندما كان يخاطب نبيه وهو ميت، أقول: الدليل الذي ذكرت لأبي بكر استدللت به على مشروعية التوسل بمكانة النبي بعد وفاته، وهذا الدليل يجب ان تذكر مصدره وصحته ثم تستدل به،والصحيح منه جاء كالاتي: (ما أطيبك حيا وميتا مات محمدا ورب الكعبة) وهذا هو المعروف عند أهل السنة، رغم ان الاستدلال به مخالف للآيات والأحاديث الناهية عن دعاء الأموات حتى ولو كانوا انبياءا.
وهذا الدليل للصديق ليس حجة حتى للذين يقولون بمشروعية التوسل بجاه النبي عليه السلام بعد وفاته رغم أنه بدعة، لأن التوسل يكون عندهم لله بمكانة النبي أما هذا فإنه دعاء للنبي وهو ميت، وقد اختلط عليك الأمر ثم استدركت على نفسك انه ليس الشرك، وسبحان الله.، أولم يقل الله عز وجل: ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى).
5- استدللت بدعاء الأبوين على التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته، أقول : استدلالك باطل لأن الأبوين أحياء والرسول ميت وبطل الاستدلال.
6- استدلالك بأثر عمر حول تخصيص استجابة الله لدعاء الأطفال: أقول أثبت ثم انقش، أثبت ان الأثر صحيح ثم استدل به ، وإلا فالأطفال كغيرهم من المسلمين في إجابة الدعوة حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها. قالوا: إذاً نكثر، قال: الله أكثر. رواه أحمد وصححه الألباني.
7- قلت بمشروعية الذبح عند القبور وهذه طامة، وقد قال اهل العلم بدعة وممكن تؤدي إلى الشرك حتى لو لفظت باسم الله عند الذبح، ودليل النهي: نذر رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحر إبلا ببوانة فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني نذرت أن أنحر إبلا ببوانة فقال النبي صلى الله عليه وسلم هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد قالوا لا قال هل كان فيها عيد من أعيادهم قالوا لا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولافيما لا يملك بن آدم . انظر صحيح أبي داوود.
8- استدلالك بحديث زيارة القبور على مشروعية الذبح عند القبور، أقول زيارة القبور لها شروط وضوابط والكتاب والسنة، ولا نعلم عن الصحابة أنهم ذبحوا عند القبر أو تصدقوا فيه وهي من البدع كما قال الألباني في أحكام الجنائز.

8.أرسلت من قبل نوح شملال في 25/03/2011 22:22
والان أقول:
يا دكتور خرطة لقد مزقت التوسل كل ممزق، وجعلت السامعين في حيرة من أمرهم ، فلم تشرح لهم معنى التوسل، ولم تبين لهم أنواعه، وذكرت آثارا ضعيفة وبعضها ربما لا أصل لها، وفسرت آيات واحاديث على غير تفسير العلماء.
لهذا فمن أراد ان يعرف التوسل على حقيقته ومشروعيته وانواعه فعليه بكتاب التوسل وأنواعه للألباني على هذا الرابط:




9.أرسلت من قبل سعيد في 26/03/2011 00:39
شكرا الأستاذ المحترم لقد أخرجت الدبابيس من جحورها .
لقد أفحمت وأحسنت فموتوا بغيضكم.
الأستاتذ خرطة مجاز في الشريعة وحاصل على الدكتوراه في القانون الخاص

10.أرسلت من قبل SAMIR في 26/03/2011 00:45
إلى الذي يريد من أستاذنا المحترم أن يتحدث عن الفساد فالجامعة
فحسب علمي وأنا طالب داخل الجامعة أ، لاوجود للفساد فيها
إنما هي جامعة من أحسن الجامعات بالمغرب بأسره
والفساد والزنى هو موجود في كل مكان
ولعل صاحب التعلبيق يرى هذا الفساد أمام رجليه ويجعل همه في حياته اليومية هي تتبع عورات الناس مع أن الفساد يوجد عنده حتى أمام بصره وسمع
وإذا شاء أن نكشف المستور في أعماله
فنحن لنا الإستعداد الكامل لذلك وبالحجة والبرهان
فنحن في إنتظار تحديك فسنبين لك البرهان التام على ما نقول
فإن عدت عدنا نحن كذلك
من داخل جامعة سلوان

11.أرسلت من قبل HAMID في 26/03/2011 00:49
أستاذنا لقد أحسنت حين تحدثت في هذا الموضوع والذي لايستطيع احد أن يتحدث فيه غيرك في مجلس خاص فما بالك بالتلفزة التي تهم الجميع .
كلامك واضح وليس في حاجة إلى دليل وهذا من ثوابت هذه الأمة
أما الوهابية المنافقة المجرمة فلتذهب إلى الجحيم

12.أرسلت من قبل SAMIR في 26/03/2011 00:53
إلى الذي يريد من أستاذنا المحترم أن يتحدث عن الفساد فالجامعة
فحسب علمي وأنا طالب داخل الجامعة أ، لاوجود للفساد فيها
إنما هي جامعة من أحسن الجامعات بالمغرب بأسره
والفساد والزنى هو موجود في كل مكان
ولعل صاحب التعلبيق يرى هذا الفساد أمام رجليه ويجعل همه في حياته اليومية هي تتبع عورات الناس مع أن الفساد يوجد عنده حتى أمام بصره وسمع
وإذا شاء أن نكشف المستور في أعماله
فنحن لنا الإستعداد الكامل لذلك وبالحجة والبرهان
فنحن في إنتظار تحديك فسنبين لك البرهان التام على ما نقول
فإن عدت عدنا نحن كذلك
من داخل جامعة سلوان

13.أرسلت من قبل mohammed في 26/03/2011 13:58
nachkoro sayid inaho min ahssani assatida ana a3rifoh wa sami3to li doross bima ana onas yatakalamona 3ala fassad ina fassad mawjod fi koli dowal 3alam natlobo mina lah an yorchidana 3an tarik mosstakim

14.أرسلت من قبل نوح شملال في 26/03/2011 16:06
بسم الله الرحمان الرحيم
إني أعجب لكل احد يريد أن يدافع عن باطله فإنه سلاحه هو الاستهزاء والسب والدفاع عن شخص المخطئ عوض أن يدافعوا عن كلامه الذي يعتقدون أنه حق.
الدكتور أخطا في مسائل عقدية خطيرة، والأخطر أن المجلس العلمي لم يفحصوا هذه الموعظة قبل عرضها على المشاهدين، رغم ان المشاهدين بفطرتهم السليمة سينكرون هذه الموعظة جملة وتفصيلا. بل وانا على يقين أن عناك أعضاء في المجلس العلمي الناظوري سينكرون ما قاله الدكتور.
اما صاحبنا الذي لمزنا بالوهابية فهذه شنشنة قديمة وقد بليت ولم تعد تصلح في هذا الزمان الذي أصبحت فيه الصحوة الاسلامية السنية السلفية تدخل بيوت المسلمين بغير استئذان، فلاداعي للدفاع عن محمد بن عبد الوهاب والانترنت أمام القراء ليقرأوا مئلت الكتب والأشرطة للعلماء يظهرون فيه أن الشيخ محمد من مجددي عصره بل وتأثر به ملوك المغرب العلويين في زمانه امثال المولى سليمان رحمه الله.
لذلك من أراد ان يرد فليرد بعلم أو ليصمت.

15.أرسلت من قبل SAMIR في 26/03/2011 18:43
نوح شملال إسم مستعار وبالوضوح فأنت جد معروف عندنا
ولكن رغم ذلك فنقول لك إنك تتهم بغير دليل ولا برهان
وأكرر لك مرة أخرى بأنك وهابي قح وحاقد كل الحقد على أوللياء الله
ودروسك ومواعظك لاتخلو من سم قاتل وقذف قادح في في ذمة الصالحين من هذه الأمة
أما ما قاله أستاذنا فهو من الأمور التي لن تفسد العقيدة ولم يقل ثم إنه لم يقل بوجوبها بوجوبها
وحقيقة تجمعاتكم الباطلة والفارغة إلا من الإستهزاء من الأخيار الأحياء والأموات .
وأنا أقول لأستاذنا مزيدا من الجهر بالحق ولو كره الحاقدون .

16.أرسلت من قبل نوح شملال في 26/03/2011 22:19
لا تخاف يا حبيبي سمير فهذا اسمي الحقيقي وبه أكتب ليكون ما اكتبه مسؤول عنه يوم القيامة ولا اتخفى واحفظ لساني من قول الظلم أو السوء أو الكذب كما يفعل كثير من المعلقين، واسمح لي ربما انت منهم لأنك تكذب علي وتتهمني بما ليس في.
أما الأولياء فالله اعلم بهم ولا نستطيع أن نحكم على احد أنه ولي من اولياءه على العموم.

17.أرسلت من قبل كريم فلاح في 26/03/2011 23:31
لما فتحت هذه البوابة ورأيت صورة الدكتور خرطة
فتحت الفيديو ولكن أثار إنتباهي كثرة التعليقات فقرأتها فتعجبت مما ورد فيها لمعرفتي القريبة من الدكتور
وقلت مع نفسي هل فعلا إرتكب هذه الزلات
وقلت مع نفسي لماذا لا أستمع أولا ثم أحكم
فلما إستمعت إلى الدرس وجدت الأستاذ لم يخرج على آلكتاب ولا السنة ولا آثار الصحابة الكرام والذي ليس من الضرورة أن يكون في الألباني حتى نحكم على الآثار بصحته أو فساده
ولهذا لماذا نقف عند ويل للمصلين
وأقلول لأستاذنا أننا نحبك في الله نظرا لبراعتك في الحديث وإصال الموعظة بكل صدق
ننتظر منك المزيد وفقك الله
محب من الدنمارك
.

18.أرسلت من قبل Segangan في 27/03/2011 12:08
قصة أويس القرني :
تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أويس القرني دون أن يراه ،
فقال : إنه من أهل اليمن ، وإنه من بلدة قرن ، ومن قبيلة مراد ، مات أبوه ويعيش مع أمه وهو بها بار ،
مرض بالبرص فدعا الله فشفاه ، وبقي من آثاره مثل الدرهم في ذراعيه ، وإنه لسيد التابعين ،
ثم قال لعمر بن الخطاب ( إن استطعت أن يستغفر لك فافعل ) فكان عمر حين أصبح أميراً للمؤمنين
يسأل حجاج بيت الله الحرام في مواسم الحج : أمنكم أويس القرني ؟ فيقولون : لا .
فيقول : كيف تركتموه ؟ فيقولون دون أن يعرفوا منزلته : تركناه قليل المتاع ، رث الثياب .
فيقول لهم : ويحكم لقد حدث عنه رسول الله إن استطعتم أن يستغفر لكم فافعلوا .

وكان عمر في كل عام ينتظر أويساً . وتصادف مرة أن جاء مع حجاج اليمن ، فلقيه عمر ،
فأراد أن يستوثق منه ، فسأله : ما اسمك ؟ قال : أويس ؛؛؛ قال : من أي بلاد اليمن ؟ قال : من قرن .
قال : من أي قبيلة فيها ؟ قال : من مراد . قال : كيف لأبوك ؟ قال : أما أبي فقد مات ولي أم تعيش معي .
قال : وكيف حالك معها ؟ قال أويس : أرجو أن أكون بها باراً . قال : هل مرضت قبل ذلك ؟ قال : نعم ، مرضت بالبرص
فدعوت الله فشفاني . قال : هل بقي من أثره من شيء ؟ قال : نعم ، في ذراعي أثره مثل الدرهم
وكشف له عن ذراعه فلما رأى عمر ذلك اعتنقه وقال : أنت الذي حدث عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فاستغفر لي ! قال : أنا أستغفر لك يا أمير المؤمنين!!!! قال : بلى . وما زال عمر يلح عليه استغفر له .
ثم سأل عمر أويس عن وجهته بعد موسم الحج . فقال : ( إني ذاهب إلى مرد من أهل اليمن إلى العراق
. قال : أكتب إلى والي العراق عنك ؟ قال : أقسمت عليك يا أمير المؤمنين ألا تفعل .
دعني أسير في غبراء الناس لا يؤبه لي .

19.أرسلت من قبل LHOUSSAIN في 27/03/2011 13:18
اللهم صل على خير من خلقت محمد ص إمام الأنبياء والمرسلين وخير من طلعت عليه الشمس رسول رب العالمين به ختمت الرسل والأنبياء اصطفاه ربه وسمي بالمصطفى ص فاجعله اللهم لنا شفيعا يوم الزحام الكبير فبه نتوسل عند الله فمن لم يكن هذا النبي له خير من والديه ونفسه وأهله فلا خير فيه ففي كل حركاتنا وأعمالنا وأقوالنا نستحضر هذا الرسول الأكرم محياه ومماته فلم لا نتوسل به فهو من أتانا بهذه الرسالة الخالدة التي تنير ليلنا البهيم قال جل من قائل لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما
عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم .... صدق الله العظيم
توسلنا بالمرسلين فارحم جميع المسلمين بحق سورة ياسين وحرمة محمد
توسلنا بأحمدا ثبتنا عند الخاتمة بحق ما في مريما وحرمة محمد
توسلنا بجاه نوح ثبتنا عند خروج الروح بحق قدر ما في نوح وحرمة محمد

هذا ما كتبه علماؤنا المغاربة الأقدمين في تمجيد خير الأنام وتنكرون اليوم الوسيلة وغدا ستنكرون الشفاعة فهل أنتم منتهون فالأستاذ على حق يا أحباب خلق الله راجعوا كتب من سبقونا من القاضي عياض وغيرهم وشكر الله سعيكم .

20.أرسلت من قبل نوح شملال في 27/03/2011 13:36
نعم يا كريم هو لم يخرج عن الكتاب والسنة ولكن وضع هذه الأدلة في غير موضعها وفسرها بغير تفسير العلماء، واستدل بأحاديث ضعيفة ولا أصل لها.
أما ذكرك للألباني وتضعيفه فهو ضعف ما ضعف قدوة لمن سبقوه من علماء الحديث، وكفى شهادة له انه جهبذ في هذا العلم الذي شهد له بذلك العدو قبل الصديق واتحدى أي داعية على وجه الأرض ألا تجد عنده كتب الألباني وخاصة في علوم الحديث، وصدق الشيخ ابن باز رحمه الله قال عنه: لا أعلم تحت أديم السماء رجلاً أعلم منه بالحديث.
وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

21.أرسلت من قبل said salhi في 27/03/2011 14:40
أنا من الجالية المغربية المقيمة بدوسلدوف
إستمعت إلى درس شيخ الأزهر الحالي وهو يشرح التوسل فذكر حديث أهل الكهف الذين توسلوا بالعمل الصالح فقال : فإذا جاء الجواز بالتوسل بالعمل الصالح فالأولى كما قال سيادته التوسل بمن دل على هذا العمل الصالح هو خير من طلعت عليه الشمس قدوتنا وسراجنا المنير الحبيب سيدنا محمد عليه أزكى وأفصل الصلاة والتسليم
صلوا على رسول الله يا أحباب الله.
وللأستاذ المحترم نوح شملال
أقول له هل تضعف حديث أهل الغار لأن اللباني ضعفه
حفطك الله والسلام عليك ورحمة الله
مغربي مقيم بألمانيا

22.أرسلت من قبل hanan في 27/03/2011 14:45
يا نوح أرشد إلى قراءة كتاب التوسل والوسيلة للإمام إبن تيمة رحمه الله
أما أستاذنا فنقول له جزاك الله خيرا على هذه المواعيظ القيمة والدروس المفيدة
فأمي تدعو لك الله لأنها تستفيد كثيرا من دروسك التي تمر بلغة سهلة على الفهم ولكنها مفيدة
طالبة من جامعة سلوان

23.أرسلت من قبل challeoui في 27/03/2011 21:32
chokran

24.أرسلت من قبل حميد البراقي في 28/03/2011 00:09
أحسنت يادكتور
بارك الله في علمك
مغربي ببرشلونة

25.أرسلت من قبل سمير البوستاوي في 28/03/2011 22:34
أعرف الأستاذ خرطة لما كان عدا بمركز الدريوش
إستقامة ونزاهة وصاحب مبادئ وأخلاق فاضلة
أما ما يتعلق بالتوسل بالنبي فما ذهب إليه الأستاذ
يستحق عليه التنويه لأنه كان شجاعا في تناوله

26.أرسلت من قبل challeoui في 29/03/2011 04:23
salamolahi3alaykom jami3an molahad'ati anna binisbati liloestad kharta jazaka alaho khayran 3an maw3id'atika almotawad'i3a wa atamana laka tawfi9 walmazid min almawa3id'. fa a ma binisbati lil ikhwan alad'ina lahad'o 3anka wa la yastahyon mina al3olamae fa as alo lahom alhidaya .li anahom yattabi3ona ba3d' al fira9 al motachadida fi ddin. wa rrasol [slewslm] naha 3an d'alik .li anahom yolahid'ona 3ani do3at lilkhayr wahom la ya90mona biha. id'a hayahom ahad bissalam wahawa ghayr moltahi la yarodonaho 3alayh waya9olona inaho kafir. hom yadonona anahom min ahl assona waljama3a aw kama yaz3omon wa yadda3ona bil3ilm wa la yamlikona minho chay a [ fa hada d'ani wa llaho a3lam .ida osibto fi molahadati famina llah wa ida akhtaeto famin nafsi][hada akhokom filah min belgiqua][ohibokom fi llahi jami3an]

27.أرسلت من قبل حسن فرفاشي في 29/03/2011 21:27

الدكتور لقد تتبعت اليوم درسك بإمعات ولقد إستفدت
فجزاك الله خيرا
ووجدت كل ماقيل من تعليق غير صائب ربما راجح لكون المعلف السلبي
لم يستمع إلأى جميع الدرس أو لحقد دفين في نفسه
أما أنا فلقد إستفدت


28.أرسلت من قبل mustafa min holland في 30/03/2011 21:24
salam ya ostad arasol sala alaho 3alihi wasalam naha aba horayra 3an kiraat asmae alkobor,idan alkalam hna ziyarat alkobot tohrim aw haram wa chokran .

29.أرسلت من قبل إلى الأخ نوح شـملال في 01/04/2011 11:21
بسم الله اللرحمان الرحيم
أخي الكريم أحييك بتحية الإسلام .... السلام عليكم
إن كان حقا إسمك هو نــوح شــملال كما صرحت به أعلاه
و طبعا إن كنت صادقا في كلامك و تصريحك أنه إسمك الحقيقي
فإنتظر يا حبيبي مصيرك من كل هذه التعليقات التي تمس فيها الأولياء و الصالحين الذين يعتبرون سببا في إبقاء مغربنا سليما من الفتن و الزلازل و البراكين
حسنا ... بإختصار
إنتظر رجال الدولة يوم يأتون إلى منزلك ويجمعوك أنت ومن معك من وهابيين و سلفيين
والله ستعيش في عذاب في الدنيا و الآخرة
ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
فإنتظر يومك ذلك يا أخي فوالله لن تعيش تحت السماء ... بل بين جدران السجن المحلي
و الأبحاث متواصلة وكن على يقين أننا سنجدك لأن الدولة لا يفلت من يديها أحد
والسلام عليكم

30.أرسلت من قبل حسن فرفاشي في 01/04/2011 20:43
بحثت عن سبب هذه الضجة التي أحدثها الأستاذ نوح شملال فوجدت بأنه هو كذلك يلقي الدروس بالأمازيغية وينشرها على اليوتوب ولكن للأسف الشيد لايدخها أكثر من 40أو 44 مشاهد على مدار 6أشهر ومن أراد أن يتيقن من ذلك فيرجع إلى
nouh1976
على اليوتوب
حسن فرفاشي

31.أرسلت من قبل نوح شملال في 03/04/2011 03:05
ولدي استفسار لمن ينتقدني، مالكم لم تنتقدوا من اعترض على الدكتور قبلي هذا لأنه لم يكتبوا باسمهم الصريح وربما ردودهم لم تكن مفصلة كتفصيلي
لهذا أردتم ترهيبي ممن ولاهم الله امرنا، أين هي الديموقراطية التي تزعمون الدعوة إليها من أجل حرية الراي.
بل كان يجب عليكم ان تستفسروا من الدكتور بنفسه على هذه الانتقادات إن لم تكونوا من المحسنين الدفاع عن آراءه فيما يخص التوسل، والتوسل قد اختلف فيها بين اهل السنة فيما بينهم وكتبت في ذلك كتب كثيرة.
وأقولها صراحة كل من ليس لديه حجج للدفاع عن ما يراه حقا، فإنه يلتجئ إلى السب والطعن والترهيب والتنقص بل والكذب والأمثلة أمامكم.

32.أرسلت من قبل حسن فرفاشي في 03/04/2011 19:48
نحن لاندافع عن الدكتور خرطة لأننا نحبه في الله وهو واقع لايرتفع ولكن ننتقدك يانوح لأنك ملكتك شهوة الرد والظهور لأن ـ ماتنشره أنت في اليوتب لايدخله أكثر من 44 شخص
وأردت فقط أن تخبر الناس بأنك موجود
أما لماذا لايرد الدكتور بنفسه هذا يهمه هو شخصيا وعلى حسب ما نعمل أنه رجل صوفي بالحال والمقال
والصوفي يترفع عن بعض السب والشتم °
وعن بعض أشباه المتعلمين .
حسن فرفاشي

33.أرسلت من قبل abdelmalik.s.p.n في 03/04/2011 20:45
jazaka allaho khayran ohiboka fi allah

34.أرسلت من قبل نوح شملال في 03/04/2011 23:23
مالك وصفحة اليوتوب التي عدد زائريها بلغ 38052 بمجموع الفيديوهات، وهل عندكم كل من يرد الخطا يريد الشهرة، والله ما رددت على الدكتور إلا لكونه تكلم في مسألة خطيرة وهي دعاء الأموات مستدلا بأثر عن أبي بكر لا اصل له، عندما قال ابو لنبيه وهو ميت : اجعلني في عقلك واذكرني عند ربك او كما قال.
ولو انه تكلم في التوسل وربما اقتنع ببعض ما ذهب إليه أهل السنة لما رددت عليه لأنه من خلاف التنوع.
للأسف يا حسن لا تريد ان ترد بطريقة علمية وتكذب ما استدللت به من ادلة، لذلك كان وكما أقول دائما ردكم يكون على شكل تنقص والدخول في السرائر باتهامي أريد الشهرة، وأعيد واكرر ما أكتب باسمي إلا لأكون مسؤولا عما أكتب امام الله ثم أمامكم.
ولست متخفيا أمثالكم

35.أرسلت من قبل SAMIR في 04/04/2011 20:40
أريد أن أسأل الأستاذ نوح هل الذي يكون له الدليل والبرهان يبكي وبشكل علني على السيت لويقول لماذا يرد علي القراء؟
فإذا لم تكن لك الشجاعة لمقارعة الحجة بالحجة والدليل بالدليل
فمن دفعك سوى الظهور وعلى أن يعرفك الناس بأنك موجود
ولما سألتك عن هويتك فقط ليتأكد القراء بأنك نوح البكاي بالفعل ولست غيرك
لألأني كنت أعرفك جيد

36.أرسلت من قبل ابن الريف في 04/04/2011 21:44
بارك الله فيك أخي نوح شملال ردودك منطقية جدا وعلمية مع الأدلة ، على الرغم من أنني لا أعرفك لكنني أتمنى أن ألتقي بك يوما ما ان شاء الله وليس ذلك على الله بعزيز

37.أرسلت من قبل amer في 04/04/2011 22:22
merciii ostad 3la lmawdou3 lhadef wa jazak llaho khyran

38.أرسلت من قبل نوح شملال في 05/04/2011 01:42
لا عليك يا سمير فقد قلت ان حججكم الترهيب والسب والكذب والتنقيص وعدم مقارعة الحجة بالحجة.الذي دفعني إلى الظهور هو نصيحة علمائنا السلفيين وانت تعرفهم أنن إذا ا كتبنا في المسائل الدينية فيجب ان نكتب باسماءنا الصريحة وكما قلت حتى لا يقول أي احد ما يقول بدون مسؤولية، وهذا ما نراه في عالم الانترنت ممن يتكلم في الدين بأسماء مستعارة تكون بابا للفرار من الانتقادات له.
المهم إني اعتز باني اكتب باسمي الحقيقي ويشرفني ذلك.
أما أنتم فابقوا مجاهيل في مجاهيل .
ومازلت انتظر منك ردا علميا على ما تعقبت به الدكتور.ربما أكون مخطئا في مسائل ويكون لي سببا للرجوح إلى الحق، فنحن هنا للاستفادة، ومن الخطا يتعلم الانسان كما يقال.

39.أرسلت من قبل nadori في 06/04/2011 10:15
السلام عليكم
ما قاله الأخ خرطة أول مرة أسمع من يجيز الذبح عند الأضرحة ولو بنية حسنة ،
وكذلك الوسيلة أو التوسل يجيز هذه المسائل مع العلم أن هناك أدلة
من الكتاب والسنة تحرم الذبح عند القبور مهما كان والتوسل فقط
بالله بعد موت الحبيب -ص-
أحيي الأخ نور شملال على ماكتبه خاب ظني فيك يا دكتور لماذا
فتحت أبواب الشبهات وبأدلة ضعيفة هل أخذت بالقاعدة خالف تعرف
لا ياأخي هذا شرع الله الحلال بين والحرام بين بالله عليك اسأل أيا كان هل الذبح عند القبور جائز يقول لك هذا شرك
وكذالك التوسل يقول لك لغير الله شرك لا يحتاج إلى علم أو فقه
اللهم اهدينا إلى الصرط المستقيم

40.أرسلت من قبل SAMIR في 06/04/2011 22:06
إلى السيد نوح شملال
أراك تخبط خبط عشواء
فتارة تشكر نفسك المداخلة رقم 36 وتارة تتجه إلأى أستاذنا الدكتور خرطة بإيعاز الدليل
المداخلة رقم 39 ثم تبكى هل أنت على حق أو باطل
المهم الكل عاق وفاق بكم بعضاعتكم بارت والسلام على من إتبعى الهدى
أما الرد علي فقلت لك بريدعند ىناظور ستي وأنا على إستعدادللدخول في مناقشة مستفيظة معك إذا كان لك علم تجادل به

41.أرسلت من قبل mohamed في 16/04/2011 16:47
انت فقيه ودورك التوعية ونأدية الامانة تكلم على الواقع اما بحال هاد المواضيع مبتذلة هدار اعلى الفساد والدعارة وما شابه نتمنى اجابة اعلى الايميل..اوكي.

42.أرسلت من قبل ابو عمران في 18/04/2011 14:52
د.خرطة معروف عنه انه من رموز الصوفية والحمد لله نحن نعلم من هم الصوفية لا يهمنا ما يقوله فهم معروف عنهم الشرك

43.أرسلت من قبل على مذهب الكتاب والسنة في 22/04/2011 21:40
بسم الله الرحمان الرحيم
الباطل هو سلاح الذين يدافعون عن الشخص المخطئ .
لقد اعجبني اخي نوح حياك الله كيفية نقاشك حيث استعملت فقط الادلة من الكتاب والسنة وهذا هو الصواب.
اريد الاجابة من الذين يتهمونك بالعدوانية بان ياتوا بادلة قطعية في موضوع التوسل حتى يدعموا افكار الاستاذ خرطة.
احييك مرة ثانية اخي نوح على افكارك وارجو منك ان لا ترد على تلك الافكارواستغل وقتك في قراءة كتب السنة

44.أرسلت من قبل khalid في 28/04/2011 20:33
hhhhhhh tla9ito hna ghi l3olama, din wahed o sonna wahda okal9aw bzeff dial ajwiba !!!

45.أرسلت من قبل morad في 29/04/2011 15:18
بسم الله الرحمان الرحيم اولا اقسم باله العلي العضيم ان لم يسبق لي عرفت المدعو نوح شملال ولكن الدكتور سبق لي رءيته في حفل اقيم في منزله ولاكن ماسءقوله هو رءي الخاص على كل التعليقات فجلت التعليقات تتهم السيد نوح بانه متطرف وغير ذالك من التهامات مع العلم ان ماقاله منطقي ويتكلم باسلوب حضري وعلمي وبالنسبة لاكثر التعليقات فهي غير في المستوى فهم يخرقون البلبلة فقط فكل تعليقاته تليق للقراءة وفي المستوى انا في راءي عوض ان يتهموه باشياء ربما قد لم تكن فيه ان يفسحوا المجال للسيد الدكتور بنفسه ان يرد عليه ان كان واثقنا بان كل ماقاله من السنة بل الادلة وشكرا وبالمناسبة اغتنم الفرصة واسءلكم واسءلة الدكتور ايضا بالنسبة للاحتفالات التي تقام في منزله في اليوم السابع بعد العيد الولد النبوي الشريف هل تلك الطرقة التي يحتفلون بها لها اصل في السنة تقبيل الايدي بعضهم لبعض الحضرة ...... الخ والسلام

46.أرسلت من قبل nadori في 01/05/2011 14:51
السلام عليكم
إلى الأخ سمير أنا لست بنوح شملال وأنت أظهرت نفسك بالإنتماء
إلى الصوفية من خلال دفاعك عن السيد خرطة.
أما أنا أساند الأخ نوح بالأدلة التي تقطع دابر الباطل فلا مجال لإخفاء
الحق مهما حاول الصوفيون بمغالطة العوام أو لإرضاء أسيادهم
كلمة حق قلتها أحب من أحب وكره من كره وستذكرون ما أقول وأفوض
أأمري إلى الله

47.أرسلت من قبل سعيد في 04/05/2011 21:36
وأخيرا إستطاع السي نوح أن يرد مرة أخرى ولكن بعد مرور شهر كامل على ردي الذي كان يوم 6/4/2011
فالسؤال اولا من جعلك تتأخر كل هذه المدة مع أنك كما يظهر من كتاباتك من المدمنين على تتبع هذا الدرس؟
وأقول لك مرة أخرى ليس عندي شك بأنكنوح شملال
ويقطر قلمك وفمك وقلب حقدا على الصوفية وأهل التصوف
فهم أزكى وأطهر منك ومن جماعتك
التي تحرضك على الرد والبكاء في بعض الأحيان لماذا يتم الرد عليك
أما أنك تقول كلمة الحق فأنت بعيد كل البعد عن كلمة الحق وقريب جدا من الباطل .
وأنا أخبرتك بأن بريد الإلكتروني لدى بوابة ناظور ستي وانا على إستعداد لأناقشك بالعمل والحجة والبرهان والدليل والرد على ترهاتك وأوهامك الناتجة عن نرجسية مريضة
التصوف موجود قبل وجودك وهو من الأسس الأساسية للدولة العلوية الشريفة أحب من أحب وكره من كره
والسلام على من إتبع الهدى

48.أرسلت من قبل سميرسعيد في 04/05/2011 21:42
الدليل الساطع على فائدة ما يقوله الأستاذ خرطة هو عدد من شاهد الفيديو أزيد من 2800شخص

49.أرسلت من قبل gangsta في 05/05/2011 18:09
ان لله وان اليه راجعون ما اراك الا قبوري اعبد الله مخلصا له ولا تشرك به شيئا

50.أرسلت من قبل gangsta في 05/05/2011 18:20
يقول الله . ان اللذين تدعون من دون الله عباد امثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم ان كنتم صادقين

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

عزالدين الحسيمة.. فنان كرس موهبته في تطوير وعصرنة أهازيج "إزران" بالريف

إحداها في الناظور.. المغرب ينشأ 3 محطات لتحويل الغاز الطبيعي لوقف الاعتماد على إسبانيا

الناظور والدريوش يستفيدان من مشروع كبير لمواجهة نقص مياه الشرب بتمويل 10.6 مليار سنتيم

مكتب الماء يعلن عن انقطاعات بالناظور اليوم الخميس وهذه المناطق معنية

مهرجان الناظور للعلوم يعود هذا العام بأجندة مميزة لتعزيز التبادل المعرفي

مزاد علني لبيع فندق بابل في الناظور

قادمة إلى الناظور.. ضبط أكثر من 100 ألف قرص مخدر داخل سيارة بمعبر باب مليلية