NadorCity.Com
 


د. خرطة يتحدث عن التوسل في سنة النبي وأصحابه



من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

51.أرسلت من قبل عبد المجيد في 05/05/2011 19:58
كيف تدعون السيد نوح شملال الى الحوار على بريدكم الالكتروني وانتم لم تقدمو لا دليل ولاحوار علمي ولا موضوعي اما كون الفيديو قد شوهد من طرف ازيد من2800 شخص فهاذ لان الموظوع عقدي وحصوصا على هاذا المنبر اللذي يزار من طرف عدد كبير من المسلمين ولله الحمد والمنة واخيرا اقول اذا دعوة فادعو الله واذا استعنت فاستعن بالله

52.أرسلت من قبل nadori في 05/05/2011 21:15
بارك الله فيك يا أخي عبد المجيد أثلجت صدري الله يحفظك وثبتك على الحق والإيمان وييسر أمورك آمين..
أما بالنسبة للأخ سعيد الله يهديه إن شاء الله فدع عنك هذا واهتم بيوم
التناد قبل فوات الأوان وشر الندامة ندامة يوم القيامة
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين

53.أرسلت من قبل حنان في 06/05/2011 01:13
الاستاذ خرطة قوله معقول ولم يدعو الى عبادة القبور ولا السجود او الركوع لها
لكن تحدث على ان الذابح عند القبر او امام القبر ليس بكافر
وهو عين الصواب
ثم الاستاذ خرطة معروف بجديته ووقاره واخلاقه
والكل يشهد بذلك والدليل على ذلك لم يرد على احد ولم يسب احدا من المعلقين
فكفى من ظلم الرجل
طالبة من جامعة سلوان

54.أرسلت من قبل حميد البراقي في 09/05/2011 22:01
أنا أرى بأن درس الأستاذ خرطة في المستوى
ونتمنى منه المزيد

55.أرسلت من قبل حسين في 11/05/2011 11:58

بسم الله الرحمان الرحيم

يقول الله سبحانه في سورة البقرة 154 )لا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون(.
المقبرة تعد كما لو كانت مدينة الأموات سورة فاطر 22 )وما يستوي الأحياء ولا الأموات إن الله يسمع من يشاء وما أنت بمسمع من في القبور( ، الكل حي فيها يرزقون من عند الله بما نتصدق عليهم في هذه الدنيا وهم أموات يستفيدون من كل دعاء وصدقة من أجلهم فيكتبها الله سبحانه وتعالى لهم سورة آل عمران 169 )ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون(.
فهم أحياء ولا نشعر بهم ، إذن يسمعون ولا نسمعهم، ولكن الله سبحانه يسمعهم، إذن فلماذا لا يمكننا أن نتوسل بالرسول )ص( عسى أن يستغر لنا عند الله سبحانه، ونحن نعلم أن دعائه ليس كدعائنا سورة المنافقون 5 )وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله(.
فكل من في القبور حي إلى أن يبعث الله سبحانه من في القبور سورة الحج 7 )وإن الساعة آتية لا ريب فيها وإن الله يبعث من في القبور(،يحسون، منهم سعيد، ومنهم شقي، كمن يئس من عذاب القبر سورة الممتحنة 13 )كما يئس الكفار من أصحاب القبور (.

أما مشروعية الذبح عند عند القبور، فالنية أسبق، يمكننا أن نزور ولي من أولياء الله سبحانه
ونتصدق عليه بالذبيحة بما أنه سيستفيد بها، وتقاس كل بدعة بضررها، فأين الضرر؟
هذا ما كان الدكتور خرطة يحاول أن يفهمه لنا، فهذا علم أصيل يحتاج إلى من يفهم لغة الصوفية.
وشكرا

56.أرسلت من قبل حسين في 11/05/2011 13:33
المرجو من ناضور سيتي أن ينسخو مه قلته من قبل وأن يقدموا هذا البديل



بسم الله الرحمان الرحيم

يقول الله سبحانه في سورة البقرة 154 )لا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون(.
المقبرة تعد كما لو كانت مدينة الأموات سورة فاطر 22 )وما يستوي الأحياء ولا الأموات إن الله يسمع من يشاء وما أنت بمسمع من في القبور( ، الكل حي فيها يرزقون من عند الله بما نتصدق عليهم في هذه الدنيا وهم أموات يستفيدون من كل دعاء وصدقة من أجلهم، فيكتبها الله سبحانه وتعالى لهم كرزق رزقهم الله به، أصله تلك الصدقة التي تصدقنا بها عليهم سورة آل عمران 169 )ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون(.
فهم أحياء ولا نشعر بهم ، إذن يسمعون ولا نسمعهم، ولكن الله سبحانه يسمعهم، إذن فلماذا لا يمكننا أن نتوسل بالرسول )ص( عسى أن يستغر لنا عند الله سبحانه، ونحن نعلم أن دعائه ليس كدعائنا سورة المنافقون 5 )وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله(.
فكل من في القبور حي إلى أن يبعث الله سبحانه من في القبور سورة الحج 7 )وإن الساعة آتية لا ريب فيها وإن الله يبعث من في القبور(،يحسون، منهم سعيد، ومنهم شقي، كمن يئس من عذاب القبر سورة الممتحنة 13 )كما يئس الكفار من أصحاب القبور (.

أما مشروعية الذبح عند القبور، فالنية أسبق، يمكننا أن نزور ولي من أولياء الله سبحانه
ونتصدق عليه بالذبيحة على ما فعل من خير للامة، كعلم ننتفع به، ونرجو من الله أن يرحمه، بما أنه سيستفيد منها، ولم نتخذهم أولياء من دون الله سبحانه.
وكل بدعة تقاس بضررها، فأين الضرر في ذبيحة ذبحتها في أي مكان كصدقة تنوي التصدق بها على من مات، وخصوصا إن كنت تنوي أنه أهل لها؟ فما أرى إلا الخير في الفعل، ولكل إنسان ما نوى.

هذا ما كان الدكتور خرطة يحاول أن يفهمه لنا، فهذا علم أصيل يحتاج إلى من يفهم لغة الصوفية.
وشكرا

57.أرسلت من قبل الطنجاوى في 13/05/2011 13:29
السلام عليكم ورحمة الله وبراكته والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله واصحابه اجمعين ومن تبعهم باحسان الى بوم الدين امين
ان موضوع الاستعانى بغير الله فى الامور التى لا يقدر عليها الا الله عز وجل امر حسم فيه الشرع الحنيف ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم. لقد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرسم طريق واحد وهو طريق المودى الى الجنة وقثطع كل الطرق التى تؤدي الى النار والعياد بالله. ولدلك اقول لكل من له قلب او الفى السمع وهو شهيد ان التوسل لا يكون الا بالله فهو عبادة من العباداة . ومن المعلوم ان العبادة لابد من توفر شرطين لصحتها الاخلاص والمتابعة وعلى هدا الاساس فما من صحابى ولا صالح اتجه الى التوسل بغثر الله . بل وحتى الصحابة فى اشد الفتن التى وقعت لم يتوسلو بال بالرسول صلى الله عليه وسلم. بل عندما طلبو الغيث انما قال عمر ابن الخطاب انا كنا نستسقى يرسول الله صلى الله عليه وسلم ولان سنطلب من ابن عباس ان يدعو الله فدعى ابن عباس الله عز وجل وطلبو منه الدعء . وهكدا اقول لو كان التوسل لغير الله واردا لماذا لم بفعله الصحابة رضى الله عنهم وهم اعرفو منا بالشرع وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحنمة الله وبركاته

58.أرسلت من قبل karim في 13/05/2011 21:41
الأستاذ الفاضل مهد لدرسه بشكل واضح
ولم يقل قط عبادة القبور أو التوسل بها بل قال
بأنه ندعو الله لها
فلذا هذا الهذيان الخارج عما ورد في الدرس
ممتبع من برشلونا

59.أرسلت من قبل حنان في 13/05/2011 21:44
يظهر أن أغلب من إنتقد تمتلكه رغبة الإنتقاد فقط
أما التوسل فمشروع بالكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة
إلا السلفية الوهابية الفاشلة
التي تريد تزويج الفتاة الصغيرة
وإتخاذ الأباني وحيا منزلا

60.أرسلت من قبل حنان في 14/05/2011 22:11
شكرا الأستاذ المحترم على هذا الدرس الواضح
واريد عأن تتحدثوا بالأمازيغية عن شؤون الأسرة المغربية والريفية على الخصوص
محب من فرانكفوت
وصديق في الدراسة أيام فاس والمرنيسي

61.أرسلت من قبل حنان في 14/05/2011 22:13
شكرا الأستاذ على هذا الدرس ولكم الفضل الكبير في إبرازبعض الأمور التي تخص منطقة الريف

62.أرسلت من قبل االدكتور أحمد خرطة في 15/05/2011 22:39
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نور الهدى وشمس الحقيقة مولانا وحبيبنا وقدوتنا سيدنا محمد عليه أزكى الصلاة وأفضل التسليم
بعد إلحاح كبير من كثير من المحبين وأهل الفضل والصلاح
إرتأيت أن أدلي بدلوي في هذا النقاش الذي تم حول ما قلته في إحدى دروس القناة الأمازيغية .
في البداية لابد أن أعبر عن شكري الجزيل لكل من أنصت إلى درسي هذا ، وهو دليل على محبة العلم وأهله.
وثانيا :لأشكر ـ كذلك ـ شكرا جزيلا سواء الذي أو التي قدح أو الذي أنصف ومدح،
لأن همنا الأكبر هو رضاء الله عز وجل وهو شهيد على ما نقول.
وثالثا: أقول للإخوة الذي عبروا عن محبتهم لنا أحبكم الله الذي أحببتمونا فيه .
ورابعا : لأقول لجميع الإخوة الأحبة أن غيرتكم عن دين الله لاتقل عن غيرتنا ودبنا الدائم عليه في كل وقت وحين، ولهذا لاداعي أن نكفر بعضنا بعضا بل الواجب علينا أن نتريث في الحكم على غيرنا من دليل ولا برهان.
وأخيرا إن ردنا بهذا الأسلوب ليس لفقدنا الدليل بل هو حرفتنا وصنعتنا التي نتقنها بفضل من الله وحسن توفيقه وكريم فضله، لكن لاأعتقد أن محلها في هذا المكان.
وفي الختام شكرا جزيلا لشباب ناظور ستي على تكرمهم بنشر ما قلناه .
وصل الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه.
الدكتور أحمد بن محمد خرطة

63.أرسلت من قبل حسين في 16/05/2011 11:19
الله سبحانه فضل بعضنا على بعض، وتفضل على سيدنا عيسى عليه السلام أن اتاه قدرة شفاء الناس من أمراض لم يقدر عليها الطب الحالي، كالأبرص ............سورة آل عمران 49 )وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن من الله( .
السؤال أخي هو : بمن توسلوا المرضى الذين شفاهم عيسى عليه السلام ? بالله سبحانه طبعا، ومن كان الوسيلة ? بجاه عيسى عليه السلام . ولماذا وهب له الله سبحانه وتعالى هذه القدرة? ربما لتكون معجزة ليؤمنوا به فقط ، ولكن لماذا وهب قدرة الشفاء لأوليائه سبحانه من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ?ربما لأن دعائهم مستجاب، وكل ما نفعله هو أننا تتخذهم كوسيلة للتوسل إلى الله عز وجل، لا أكثر. فلإستجابة لله وحده، العالم لما في الصدور، المقرر الوحيد، المجيب لمن كان يرجو رحمة الله سبحانه، لا يمكننا أن نجهل هذا ونحن نعلم أنه معمل به في العالم كله، هذا رأيي والله أعلم.

شكرا

64.أرسلت من قبل SAMIR في 20/05/2011 21:26
بالفعل كنا ننتظر رد الدكتور أحمد خرطة
ويظهر أنه رد ينبأ بأخلاق الرجل
تحية محبة مرة أخرى
سمير

65.أرسلت من قبل nadori في 23/05/2011 12:22
السلام عليكم
لا أشكك في أخلا ق أو نبل الأخ خرطة هذا بينه وبين خالقه
وأنا لا أعرفه شخصيا وإنما أنتقد ما قاله لا أقل ولا أكثر
ورده عبارة عن شكر لمحبيه ومدح لنفسه -عجب-
اللهم اهدنا إلى الصراط المستقيم

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

تأمين فاتح ماي بحضور مكثف لقوات الأمن بالناظور

حملة صارمة لزجر مخالفي النظام في شوارع الناظور

شاهد قدرات الطائرة بدون طيار التي انضمت مؤخرًا إلى أسطول مليلية المحتلة لمراقبة الحدود مع الناظور

مشاهد تثير قلق المواطنين مع اقتراب موسم الاصطياف بأركمان

شاهد من داخل السجن المحلي في الناظور.. 500 نزيل ونزيلة يستفيدون من هذه الخدمات

برئاسة والي الجهة.. وكالة حوض ملوية تجمع 3 عمال أقاليم بالناظور

روبورتاج.. بعد تدشين ملكي لها مدرسة الأمل بالناظور تحتضن وتكون ذوي إعاقات مختلفة