NadorCity.Com
 


خُبز الدار يَاكْلُوا اُلْبْرَّانِي


خُبز الدار يَاكْلُوا اُلْبْرَّانِي
بقلم :محمد سالكة

الصيف قريب ،وحمى تنظيم المهرجانات بدأت تسري في نفوس أولئك الذين ألفوا تنظيمها كما تسري النار في الهشيم،لكن ما يثير الدهشة هو كثرة هذا الكم من المهرجانات ،حيث أصبح لكل مدينة مهرجانها،كما آنخرط! ت بعض القرى في هذه اللعبة ،إن أول انطباع يمكن تسجيله بمجرد إحصاء هذه المهرجانات والوقوف على الطريقة الهوليودية التي تسير بها هو وفرة الأموال المرصودة لهذا العبث،فلولا هذه المبالغ المهمة لَركن هؤولاء المنظمون إلى أنفسهم ،لكن الكثير منهم لم يضعوا أبدا في حسبانهم أنهم ينظمون هذه المهرجانات من أجل الترويح على النفس وخلق متنفس للمواطنين وغيرها من التبريرات الواهية وإنما ينظمونها لقضاء مآرب شخصية فهذا يود استدراج السلطة وهذا يقوم بحملة انتخابية وذاك يقوم بدعاية ... إن كل مدينة في المغرب صار لها مهرجانها الخاص ،مهرجان تصرف فيه "الزبابل دلفلوس '' فقط من أجل النشاط و"التقصاير والهز والتدرديك " ... حيث تخصص المجالس البلدية والمؤسسات العمومية والشركات أموالا طائلة من أجل تنظيم هذه المهرجانات في حين إذا جال شخص محتاج أو جمعية خيرية على هذه المؤسسات من أجل جمع تبرعات لمساعدة محتاجين فطبعا لن يحصلوا إلا على حلاوة اللسان " الله ياودي غادي إكون الخير " وفي النهاية لن يحصلو على شيئ . إذن أمام هذه المفارقة غير العجيبة نجد أنفسنا إزاء إنفاق الملايين بل الملايير أحيانا مقابل التفاهة والشطيح وا! لرديح ؛ كيف سنكون متسامحين ونخرج أنفسنا من دائرة " التزمت "كما! يحلوا لهؤولاء المنظمين أن ينعتوا كل من وقف في طريقهم ورفض العبث ونحن نلاحظ أن الأجنبي ينهب في أموالنا وخيراتنا .فنظرة واحدة إلى هذه المهرجانات تكفي أن نعرف أن أكثر المدعوين أجانب ويفرضون على هؤولاء المنظمين أموالا طائلة مقابل الظهور على المنصة لساعة أو ساعتين ليس من أجل الغناء بل من أجل الشطيح ومخاطبة الغرائز الجنسية وإبراز المفاتن ليس إلا ، وهذا مافعلته "إليسا" السنة الفارطة وقبلها "نانسي عجرم " بمراكش .أما الفنان المغربي فلن تجده في أي مهرجان لأن فنانا أجنبيا تخلف عن الموعد لذا وجبت المناداة على المغربي من أجل " نعمروا به الوقت يعني فوق الشبعة أو الديباناج " ولن يحصل في المقابل إلا على دريهمات لن تصل إلى مستوى ثلث أو ربع ما حصل عليه زميله الأجنبي ،أليست هذه أكبر إهانة للفنان والجمهور المغربي على حد سواء ؟ قبل أشهر نظمت الدورة الثانية للملتقى الدولي للسينما بمدينة العيون وهنا صاح الفنانون المغاربة " كفانا تكريما بالصينيات والبرارد " وفعلا معهم الحق لماذا يكرمون بهذه الجوائز التافهة . إن الذي يجب أن يكون هو إعادة النظر في مسألة تنظيم هذه المهرجانات ومحاسبة كل العابثين بأمو! ال الشعب ،كما يجب إعادة الإعتبار للفنان المغربي والوقوف إلى جانبه . لكن للأسف في السنوات الأخيرة العكس هو الذي يحصل فما نلاحظه هو التكاثر الطفيلي للفنانين الأجانب وكثرة الجوائز التي يحصلون عليها وكأنهم هم فقط من "يمثل ويغني ويرقص" والمغاربة لا يفقهون شيئا ، لكن المثل صادق حين قال " مطرب الحي لا يطرب " .



1.أرسلت من قبل rifiño-espan في 09/03/2010 23:19
salam akh mohamed chokran jazilan 3la hada mawdo3 ...kama ya9ol almithal...chno khasak al3aryan khasni lakhwatam..bikol sara7a fa 3ala wazir ata9afa wa 3omala2 aw ro2asa2 al baladiyat ana yandoro fi albinya ata7tiya wa mostachfayat wa ma3ahid litta3lim ..li2ana almarid ya7tajo ila tabib wa laysa lilmoghani wa al2omi ya7taj ila mo3alim wa laysa lira9isa...alhamdo lillah daba 3i9na bihom...wa a9ol lilmas2olin 3ib 3alaykom wa 3ar 3alaykom ...hit katjibo nansi 3ajram katghani katadi milyar o katir fatiyar o fatima maskina katji man badiya 3la la7mar bach tawlad f sapitar...ta7iyati liljami3 wa khasatan ahl rif azul ....likoli wardin chok fa mahma 3acho fi 7ayat ward fa achawk atin...fa alkilab ta2kol alla7m 9abla al3idam ...

2.أرسلت من قبل alkabadani tachayi albitala في 10/03/2010 09:35
awallan kanchkar nadorcity annaha kata3ti l kol wahhad almajal i3abbar a3la arraey adyalo wa taniya kanachkar sahib almawdo3 arrae3. ana alli abghit ankol f had almawdo3 ana am3a assi mohammed ahna makahsnach almihrajanat adyal achtih ordih o mihrajanat adya ichba3 nazawat ashab al9loub adda3ifa lokan ka3 had alamwal alli kaysarfoha f had almihrajanat yastamrouh oydiro fin ikhadmo awlad acha3b msakan 9atlhom (azalt) alazma alwahhad ma al9a bach yachrab hatta 9ahwa 3ad yamchi yahddar f mihrajan finghadi yal9a alkana alli ghaynachat adyal annachat oya39al a3la dik assa3a ahna khasna an3amro wa9tna b alkhadma achdih wardih makayjich a3la ajou3 almohim kanatmanna man had annas alli kaysahmo f had almihrajanat yatta9o allah oyamchiw addiro b had laflous alkhir la3alla allah itoub a3lihom oynaf3ohom yom al9iyyama ok merci nadorcity allah ijib alkhadma alkol wahhad mahtaj ok athalla

3.أرسلت من قبل hiraz-españa في 10/03/2010 10:48
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
أيها الأخ الفاضل كان الأجدر أن تسمي مقالك بلحم المغرب يؤكل في الخليج ، بهذا أضمن لك أن تأخذ مقالتك المسار الصحيح وتكشف للقارئ حقيقة ما يسمى الفنانة المغربية المتألقات في سماء الخليج وهذا كان سيضفي جودة المقال في موضوعك الرديئ وكنت ستُحمد عليه ، أما أن تذكرنا السّخط بالسخط ، فهذه رداءة .. أنصحك أن تتدارك موقفك وأتبعه بمقال هادف يكشف حقيقة اللواتي نحَتْن أجسادهن قصا وشفطا ولصقا ونفخا ووشما ليظهرن ممسوخات على الفضائيات..الأولى تسمى ليلى غفران ، و الأخرى سمت نفسها مؤخرا للا المغربية والأخريات اللواتي تُهْن في صخب كبارهات بيروت والقاهرة ، وهكذا ستكون قد كشفت المخفي وأطلعت القارئ على حقيقة لحوم مغربية تؤكل طازجة في بلاد ذوي البطون المنتفخة . فأما أن نبكي على خبز الدار فهذا عار لأننا نحن من إستقم من يأكله فلا يحق لنا البكاء عليه . شيراز

4.أرسلت من قبل karima nador في 10/03/2010 13:40
كريمة

أنا شخصيا مع المهرجانات في المغرب، لأنها هي الطريقة الوحيدة التي تخول للناس في المغرب من الطبقات الفقيرة أن يفرحوا ويخرجوا إلى الشارع ويستمتعوا بليالي الصيف الفينةبالمجان، فمثل هؤلاء الفنانين الكبار الذين يحيون المهرجان سواء مشارقة أو غربيين، فإنهم لكي يستمتع بمشاهدتهم الإنسان في دول الخليج أو دول الغرب يدفع تذاكر باهضة الثمن في فنادق خمس نجوم أو في قاعات كبرى بينما نحن نحضر حفلاتهم بالمجان.
لكن كما قال هذا الصحافي، يجب أن نستغل المهرجان لنبين تراثناوموسيقانا وطاقاتنا الوطنية،
يعني أقترح أنه ما فيها باس إذا قبل أن تصعد وردة أو شيرين أو نجوى كرم إلى المنصة يبرمج قبلها فنان مغربي مثل لطيفة رأفت، أو حياة الإدريسي أو فرقة شابة، حتى يستفيد هذا الفنان المغربي من التغطية الإعلامية القوية التي تلاحق الفنانين المشارقة الذين يأتون إلى هذا المهرجان ومعه صحافيين يتبعونه من بلده وهكذا أيضا يحدث التلاقح والتبادل الثقافي الذي نتحدث عنه بين الفنان المصري أو اللبناني أو ... والفنان المغربي. والحال هذه، والله إن الفنانين المشارقة يأتون ويذهبون ولا يتعرفون على أي فنان مغربي، بل إنهم يقيمون في فنادق الرباط الفخمة محاطين بحرس مسيج حتى لا يقترب منهم أحد. ومن جهة أخرى، يجب أن نعرف أن لا أحد كان يكتب في المشرق عن موازين عندما كان موازين يهتم فقط بالفنانين المغاربة والغربيين، وبدأت المجلات المشرقية تكتب عن موازين فقط بعد أن استضاف نانسي وعمرو دياب والجسمي وكاظم، وهذه هي منفعة أن تجذب النجوم ولو بأثمان باهضةلأنهم يجلبون الجمهور بعشرات الآلاف ويسوقون المهرجان في الخارج.
ونقطة أخيرة، يجب أن نعرف الدولة المغربية ليست هي من يدفع أموال المهرجان بالكامل بل هي فقط تساهم، لكن من يدفع هم المستشهرون مثل نوكيا وموتورولا وكوكا وبالنسبة لموازين، لم يحضر فنانين عرب كبار يستقطبون الآلاف من أبناء مدينة الرباط وغيرها إلا بعد أن دخلت شركة سما دبي الإماراتية العملاقةكممول ماسي وليس فقط ذهبي في المهرجان.وبالتالي مهرجان الرباط مولت جزءا كبيرا منه أطراف خارجية، فيجب أن يذهب الناس للفرجة والاستمتاع ولا يلقي بالا لأقوال الظلاميين ممن ذهبوا أبعد من مسألة النفقات الباهضة، فهم يحرمون الموسيقى والرقص ويكرهون المهرجانات حتى لو كانت بالمجان وحتى لو لم تكلف أي سنتيم واحد.
مسيرة موفقة للكاتب سالكة محمد والله موضوع جيد جدا


5.أرسلت من قبل om maryam في 10/03/2010 13:42
أم مريم

هادش فاش فالحين غير التزغريت أو الشطيح أو الرديح.
النتيجة:صرف الاموال انحطاط في المستوى الديني والاخلاقي + شعب ميت القلب و فقر مستمر
أموال المهرجنات إذا استثمرت سدت حاجيات الناس تحت الفقر

6.أرسلت من قبل rifiland في 10/03/2010 13:42
أنا أبحث عن تفسير لمفارقات السياسات المنتهجة في المغرب خصوصا في مجال التبدير المالي
إذ كيف يمكن أن نستوعب أن المغرب يصرف أزيد من 3 ملايير سنتيم خلال 15 يوم من الشطيح والرديح في مهرجان يتوج بتقديم 11 قربانا والعدد مرشح للزيادة و في نفس الآن يقترض 100 مليون دولار من البنك الدولي ؟ يا للمفارقة أليس هذا هو عين المنكر من يبذر المال بدون حساب لا يحتاج إلى الاقتراض
إن السياسة الاقتصادية عندنا ينطبق عليها المثل القائل الطلاب يطلب ومرتو تصدق
والله يستر

7.أرسلت من قبل kokas في 10/03/2010 13:43
كوكاس: ممركتي محشمتي محسيتي بوالو أخويا، أو بنادم ملاقي مياكل ونت كاتكول ماشي غير بلخبز كنعيشو. أشمن فرحه كتحس بيها إلى كرشك كانت خاوية. راه حتى كاتعمر الكرش عاد كاتكول لراس غني ماش لعكس.


8.أرسلت من قبل nomedia10 في 10/03/2010 19:23
...tahaya nidalaya a5oya salka mohamad. falawal matafa9 m3ak hada hawa almawdo3 ali 5asna nfasroh la5otna lamrarba adwala adyalna chorloha acharil an a fi sanat 2010 rayad5ol 10malyon saih. omaroc bach yasta9balhom man rir labhar walmihrajanat wlbiran ohotilat 5 nojom lokan kan almochkil fachtuh wardih ma3lich walkin mochkil lakbir hawa 3lach adwla nta3na katastatmar mizanayat acha3b kamal bach idiro kornichat wadwawi mazyanin wachjar 3la janb tor9an mochkil lakbir hawa istitmar fa chamal hit chamal kamal raywali kornich waljanob raywali fi lakornich hna lwa9i3 dyalna mayasmahlnach bach anadmo mihrajanat (((la3kar ola5nona ))) ((( ach 5asak al3aryan galo la5watam amolay ))). kochi bayan tar9an walo sbitarat walo ta3lim walo hokoma walo acha3b walo wahna radyin lagadam kif brawna homa ashah ba3o maroc wahna ranb9aw ri nchofo man9ado ndiro walo olhokoma raha 3arfa cha3bha chno bari hamdolah kolchi 3andna 5asna ri chwaya danachat hokoma 3arfa cha3bha bali zahwani ogalat tal9o mihrajanat achtih wardih wali ma3ajbo hal yamchi itih haka katgolna adawla dyalna asi salka mohamad fo9ach nfi9o fo9ach ............

9.أرسلت من قبل معلق مع سبق الاصرار والترصد في 10/03/2010 20:16
انا تعجبت كثيرا من تعليق اختنا كريمة (رقم: 4) التي قالت في تعليقها انا مع المهرجانات وبررت معيتها مع المهرجانات بقولها:"هي الطريقة الوحيدة التي تخول للناس في المغرب من الطبقات الفقيرة أن يفرحوا ويخرجوا إلى الشارع ويستمتعوا بليالي الصيف الفينةبالمجان،" والله انني ضحكت كثيرا عندما قرات هذه العبارة، وكان هذه الطبقة الفقيرة التي تتحدث عنها لا هم لها الا الاستمتاع في الشوارع بليالي الصيف بالمجان وهذا ما ينقصها، ياختي كريمة ان الطبقة الفقيرة لا تحتاج الى هذه المهرجانات التي يصرف عليها الملايين، بقدر ما تحتاج الى من يعيلها والحصول على لقمة العيش، الطبقة الفقيرة تجتهد وتكد وتتعب كثيرا من اجل البقاء، وليس لديها وقت الذي تضيعه في المهرجانات الخليعة والمشبوهة والتي لا يتوخون من ورائها المنظمون لها الا تمييع الشباب واشغالهم في هذه الخزعبلات من اجل لفت انظارهم عن القضايا التي تهمهم، فلو كان همهم الترويح فعلا على فقراء هذا البلد لوزعوا عليهم تلك الاموال التي تصرف على هذه المهرجات.
ثم تصفين من يحرم هذه المهرجانات بالظلاميين، انا اريد ان اسالك هنا سؤالا ان كنت لا زلت تقفين عند حدود الله وتحلين ما احله وتحرمين ما حرمه، هل بحثت واطلعت على قول فقهاء الاسلام في القضية حتى تصفين من يحرم هذه المهرجانات بالظلاميين، ام انك تطلقين الكلام على عواهله فقط، نعم اصبح في عالمنا اليوم من يريد ان يرد الامور الى نصابها ويقف عند الحلال والحرام يوصف وينعت بابشع النعوت، ظلامي رجعي متطرف متخلف متزمت، وما الى ذلك من النعوت.
واخيرا ادعوك اختي الكريمة الى البحث في اقوال الفقهاء في هذه القضية لترين ادلتهم على ما يحرمون ويحللون ثم بعد ذلك صفيهم بما شئت وكيف شئت,

10.أرسلت من قبل samirito في 13/03/2010 14:34
al ikhwan hadok lafloss rah jam3oha homa dialhom baraka mata7diwhom ntoma kata7diw o homa kaydiro chralhom o f tali ntoma li kadi3o a si salka ila ma3ajbokch el mihrajanat glass f dar matamchich hadok floshom idir biha chno bra wach nta katachri recharge basif 3lik wala howa darha fel 7anot o magalkch aji chriha basif fhamti khali nass trafah o tachta7 fel mihrajan 7san matachta7 f les boites o nieght club o la9sayar fin kay7aydo la7waj a ba3da zan9a kaychta7 o kaydkhol el daro yan3ass machi b7al .... rak 3aref li 3la bali o balak ra kayn mawadi3 7sen ila bari tahder ama b sara7a had el mawdo3 rak la 3ala9a

11.أرسلت من قبل morad salam في 13/03/2010 19:49
bravo khoya 3ala had lmwdou3 li bynti fih mo3anat lfnan lmargribi w5ask thdr 3lina chi mra 7na morgniyin dnador wbslama 3lik thnx nador city

12.أرسلت من قبل randa-milila في 13/03/2010 21:09
شكرا على موضوعك القيم وصحيح عنوان جيد لإنه صحيح خيرات الشعب يستفيد منها الأبهات والأجانب أما نحن محرومين من نصيبنا

13.أرسلت من قبل amazigh في 15/03/2010 19:40
لا تأسفو ياإخوان أموال تمشي تمشي بمهرجنات أو غير نطلب الله أن يرزق المحتاجين












المزيد من الأخبار

الناظور

شخص من بني شيكر إختفى منذ أسبوع بعد أن خرج من المنزل لإنجاز جواز السفر

انخفاض عدد السيارات السياحية المعشرة عبر مراكز الجمارك بجهة الشرق

لهذا السبب الخطير التنسيقية تطالب بتدخل عاجل لوزيري الخارجية والداخلية

المجلس البلدي للناظور يتستر على دورة استثنائية تهم تصميم تهيئة موقع مارتشيكا

الحاكم الجديد لمليلية يفجر فضيحة من العيار الثقيل.. إختفاء كاميرات المراقبة وسرقة مجوهرات وتحف ثمينة من قصر الرئاسة

انتشار المئات من علب "الفياغرا" وسط حي سكني يثير فضول نشطاء بمدينة الناظور

وثائق.. ملك اسبانيا ينهي الجدال حول الحاكم الشرعي لمدينة مليلية المحتلة