NadorCity.Com
 


حوار مع المنسق العام للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف كريم مصلوح


حوار مع المنسق العام للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف كريم مصلوح
يرى الأستاذ كريم مصلوح، رئيس جمعية ثاويزا للثقافة والتنمية بسلوان والمنسق العام للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف، أن الأمازيغيون غير معنيين بالمخططات التي تطبخ بالمركز، وبأنه لا مفر من منح حكم ذاتي لمنطقة الريف ولغيرها من المناطق.
حاوره:محمد زاهد

* عملتم مؤخرا على إعادة تجديد مكتب جمعية ثاويزا كإطار جمعوي أمازيغي وذلك بعدما رفضت السلطات تمتيعكم بالترخيص القانوني،ما هي القيمة المضافة التي يمكن لهذا الإطار أن يقدمها للحركة الأمازيغية في هذه المرحلة ؟

بداية أشكرك على هذا الحوار، نحن نسعى من خلال هذا الإطار إلى المساهمة في الفعل النضالي بالريف ومن جانب آخر، فان العمل الجمعوي مازال فعلا أساسيا داخل الحركة الامازيغية، وهذا يظهر من خلال الجمعيات التي تتأسس، كما أن بروز بعض الأشكال التنظيمية ذات الطابع السياسي مثل الحزب، لا يمنع من تقوية نسيج الجمعيات الامازيغية، بل إن جانب مهم من الامازيغيين لم يقتنعوا بعد بالفعل الحزبي وهذه مسألة أخرى .

* ما هي أهم الأهداف التي تسعون الى تحقيقها من وراء هذا الاطار ؟

كما أشرت نحن نسعى للمساهمة في النضال بالريف وكذا الاشتغال مع المواطن المحلي من أجل الأمازيغية ومن أجل مختلف القضايا التي تهمه والمتعلقة بالتنمية، وهنا لابد أن أشير إلى أن القناة الجمعوية لم تستطع تكسير الحواجز الموجودة بين النخب الأمازيغية والقواعد الاجتماعية، وهذا يطرح البحث عن قـنوات أكثر فاعلية و متعددة .

* كيف ترى راهن الحركة الأمازيغية بالمغرب،على ضوء المعطيات والتطورات التي يشهدها ملف الامازيغية ؟

يظهر أن الحركة الأمازيغية غير قادرة على الوصول لتغيير مجريات الأحداث لصالح القضية الأمازيغية ، فالدولة حاليا لا تهتم بالأمازيغية. أعطيكم نموذج ترسيم الأمازيغية باعتبارها القضية رقم واحد لدى الحركة الأمازيغية حاليا، في هذا الجانب ليس هناك ضغط أمازيغي يمكن أن يجبر الدولة على الاستجابة لمطلبنا، وفيما يتعلق ببعض التطورات التي تعرفها الحركة الأمازيغية مثل بروز الأحزاب، فهذا جانب غير قادر راهنا على فرض أمور جديدة وهذا لا يمنع من القول أن هناك حركة نضالية فيما يتعلق بمسألة الدستور.وعلى العموم يمكن أن نقول أن الحركة الأمازيغية هي بصدد تأسيس مرحلة جديدة يلعب فيها الشباب دورا حيويا وهذا ربما ما يميز الحركة الأمازيغية في هذه المرحلة.

* بناء على ما ذكرت ما هي في نظرك أبرز سمات المشهد السياسي بالمغرب ؟

هناك ما يتعلق أساسا بالدولة، فالدولة تتحكم في كل صغيرة وكبيرة، ربما ماعدا ملف الصحراء، وذلك نظرا لطبيعته الدولية وخروجه عن السيطرة، و تلعب الملكية ومحيط القصر الدور الأساسي في هذا الشأن مدعومة بالأحزاب وبجزء ضخم مما يدعى بالمجتمع المدني، فالمغرب سيعرف منذ حكم محمد السادس أحداث متنوعة ومتسارعة، وهذه الأحداث هي ما يطلق عليه بمشروع الانتقال الديمقراطي، ونلاحظ الآن انه تم تحضير المواطن لانتخابات جديدة من خلال القنوات الرسمية، وهي انتخابات ستزيد من تهميشنا، فيما ستقرب بين القصر والنخب الانتخابية، وسيكون هذا على حساب مستقبل الأمازيغيين.

* ما هو تقييمكم إذن، لما يسمى بتجربة الانتقال الديمقراطي، والى أي حد توفرت شروط نجاح هذه التجربة ؟

يتعلق الأمر بمناورة، وليس هناك انتقال ديمقراطي ولا غيره، ونحن الأمازيغيون نؤكد دائما أننا لسنا معنيون بما يتم طبخه في المركز لقد أشرت لك أن بعض الأحداث المتسارعة والترقيعية ويدخل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في إطارها، هي ما يطلقون عليه انتقال ديمقراطي، إنهم يزيدون تحكما في قضايانا على حساب حقوقنا ومن اجل تغيير هذه الأمور فانه يجب أن نهيئ الحركة الأمازيغية للنزول إلى الشارع والبحث عن قنوات أخرى.

* الأستاذ كريم مصلوح بجانب كونك فاعل جمعوي ومناضل في صفوف الحركة الأمازيغية، أنت أيضا باحث وتهتم وتشتغل على العديد من المواضيع من بينها موضوع الحكم الذاتي، في نظرك أين تكمن أهمية البديل الفدرالي وأنظمة التسيير المحلي؟

الفدرالية أو الحكم الذاتي ارتبطت بفكر الحركة الأمازيغية، فالوعي السياسي والقانوني الرسمي في المغرب انبنى في أسسه على المركزية في كل شيء، إن أهمية أنظمة الفدرالية متعددة، مثل تدبير علاقات التعدد، تقوية الحريات السياسية، احترام المواطن في اختيار جهته كما أن الفدرالية/ الحكم الذاتي تقوم على عدة ايجابيات أخرى من قبيل وضع شؤون اجتماعية وسياسية واقتصادية ومالية ودولية أمام المواطنين المنتمين لهذه الجهة أو تلك، لكن دعني أقول لك أن الفدرالية ليست حكرا على الدول المتقدمة، فعدد من الدول الإفريقية والأسيوية وغيرها بلدان فدرالية، وهي بلدان نامية أو متخلفة ، وليس للفدرالية فيها أي تأثير ايجابي أمام تفشي الفساد والاستبداد، ونحن نطرح المسألة الفدرالية عن وعي وليس عن جهل، و نقول إن الحكم الذاتي الذي نريده يجب أن تطرح توزيع السيادة من جديد، فنحن الأمازيغيون لا نمارس حقوقنا، كيفما كانت طبيعتها، فالامازيغيون ليس لديهم مثلا النشيد الوطني، وهذا مثل بسيط ، ونقول يجب أن يكون لدينا هذا النشيد وقس على ذلك، القضايا الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، فالفدرالية ليست فقط أداة للتنمية أو لتسهيل الإدارة المحلية فهذه ليست دائما صحيحة، فالفدرالية في جميع التجارب، تحكمت فيها ضغوطات سياسية إما في اتجاه تفكيك المركز كما حدث مع بلجيكا وكندا وغيرها أو في اتجاه توحيد السيادات كما حدث في سويسرا مثلا منذ 1848 ، و أنا اعتبر انه في حالتنا يجب أن نفهم أن الفدرالية التي نطرحها تتحكم في جوهرها معطيات سياسية ، بمعنى أن المواطن والجهة سيكونان في قلب الحدث السياسي .


* بالنسبة لك، ما طبيعة البديل الذي تطرحه، هل النظام الفدرالي أو الحكم الذاتي أو الجهوية الموسعة ؟

بالنسبة لنا في الريف يجب أن ندافع عن حكم ذاتي موسع، وأنا ادفع في اتجاه تأسيس حركة ريفية لهذا الشأن، فالفدرالية تقتضي بروز حساسيات جهوية، ويبدو إلى حد الآن، وكما كان دائما، الريف جهة قادرة على الضغط، فهو إقليم يتوفر فيه ما يسمىpressions centrifuges ، والريفيون يجب أن يوحدوا قوتهم من اجل هذه المسألة تحديدا، كما أن الحركة الأمازيغية ليست قادرة على فرض نموذج فدرالي حاليا، والدولة لا تهتم بنا نحن في الريف، وأنا أقول أن الامازيغ عليهم أن يشكلوا جبهات جهوية قوية …

* ما هي أهم الاعتبارات التي تجعلك تطرح هذا البديل ؟ و ما هو تصوركم لذلك ؟

الحكم الذاتي للريف مسألة لا رجوع فيها، وهذا الحكم الذاتي سيمنحنا قوة التركيز على إقليمنا فهو يحتضر، هويته مهددة، أبناؤه يهاجرون، والدولة تعمل حاليا من أجل تحطيمه .

* لكن هناك بعض المشاريع المهمة التي تود إعطاء انطلاقة جديدة بالريف؟

دعني أقول لك أن هذه المشاريع جاءت بضغط أوروبي كبير، فما الذي تحقق منذ إنشاء وكالة تنمية الشمال، لاشيء كما تعلمون، بل إن هذه الوكالة تم توجيهها من جديد نحو بعض المراكز، نعم الدولة عملت على مد خط سككي وكذا بناء الطريق الساحلي، فهذين مشروعين سيكونان ضد جوانب أخرى، فالدولة تخاف من الريف بتاريخه وثقافته ولغته، وهذه المشاريع ستكون من أجل تدمير هوية الريف، كما أن بداية المتاجرة بجبال الريف وتحويلها للمستثمرين السياحيين ستبدأ لا شك. إن هذه الأمور ستكون خطيرة على مستقبل المواطن الريفي لأنه لا تضمن له تسيير مثل هذه المشاريع، فهي يتحكم فيها المركز، في الوقت الذي نظل نحن الريفيون نتفرج، والدولة تشجع مثل هذه الأمور حاليا، لأنها تنتمي إلى ما يطلق عليه بمشاريع الدمج، وأنا أقول انه يجب أن تكون مثل هذه الأمور بيدنا ونتحكم فيها.

* هل هذا يعني أنكم تعارضون مثل هذه المشاريع ؟

نحن نعارض أهدافها، فهدفها ليس تنميتنا إنما هو مزيد من محو وجودنا والريفيون قادرون على بناء نموذج يطمحون إليه، فالريف ليس جهة وفقط بل هو وطن.

* وما هو تصوركم لهذا الحكم الذاتي ؟

نحن لدينا تصور عن الحكم الذاتي في الريف، فبالإضافة إلى إن هناك جوانب معيارية مثل وجود سلط ثلاث، فإننا سندافع عن ما سيكون في صالحنا ويتلاءم مع خصوصيتنا، ونظرا لإمكانيات الريف الضعيفة، فانا أقول دائما بأننا يجب أن ندافع عن وضع استثنائي للريف، يفرض على الدولة التعويض الاقتصادي والاجتماعي وغيره لصالح الريف، فهو كان دائما مستنزفا، ومن يعرف الريف، سيعرف بأنه يخلو من إمكانيات اقتصادية واجتماعية وغيرها ، فهناك بعض مدننا مثل الناظور والمراكز الحضرية الأخرى ، أنشأها الريفيون بقدراتهم، ودور الدولة هنا كان فقط هو جمع الضرائب والجبايات وترحيل الأموال من الأبناك، والمتاجرة في البحر المتوسط، ومتابعة من يعتمدون في معيشتهم اليومية من مليلية وكذا شن حملات ضد أبناء المنطقة ممن تتهمهم بالمتابعة في المخدرات، لذا فان الريف هو بحاجة إلى ابناك جهوية مستقلة عن المركز، كما أننا في حاجة إلى أحزاب ريفية.على العموم أنا لا استطيع أن أمدك بكل شيء الآن، و قلت أن لدينا وثيقة حول الحكم الذاتي للريف، وهي تتضمن الخطوط العريضة للحكم الذاتي الذي نريده.

* الأستاذ مصلوح، أعلن فرحات مهني الناطق باسم الحركة من أجل الحكم الذاتي للقبايل حول سؤال يخص نموذج الحكم الذاتي الذي يراه اقرب إلى القبايل، بأنه يميل إلى نموذج فيدرالي في غياب نضج للدعوة الى حكم ذاتي، وانه يغريه نموذج كاطالانيا ؟ ما هو تعليقك على ذلك ؟

القبايليون رغم ما عانوه، فان الحكم في الجزائر كان أكثر تعنتا، وحركة الحكم الذاتي للقبايل جاءت نتيجة اقتناع فرحات مهني وغيره بأهمية الحكم الذاتي لحماية المواطن القبايلي من الحكم في الجزائر، إلا أن هذه الحركة لم تستطيع بعد أن تجد لها مكانا قويا داخل القبايل، فجزء مهم من القبايليين لا يؤيدون الحكم الذاتي، بل هناك من يعارض هذه المسألة داخل القبايل نفسها، والحكم في الجزائر لا يؤمن لا بالحكم الذاتي ولا بالأمازيغية، بالنسبة لكاطالونيا، فهو نموذج متطور، ولكنه قام على مؤهلات قوية، فإقليم كاطالونيا كان مجالا لتمركز الصناعة الاسبانية منذ القرن 19، نتيجة بروز نخب اقتصادية ولكن دعني أقول أن الحكم الذاتي في كاطالونيا لم تتحكم فيه أساسا هذه القوة الاقتصادية والديمغرافية، بل قام لوجود نخبة مبكرة ستبرز منذ القرن 19، التي قامت على ما يعرف ب : le catalanisme، وهي نخبة ستبني مشروعها السياسي على وجود لغة وثقافة كاطالانية، وفي هذه النقطة الأخيرة، ربما هناك بعض التشابه بين القبايل وإقليم كاطالونيا .

* كيف ترى طبيعة تعاطي الدولة مع تنامي دعوات المطالبة بمنح حكم ذاتي لمختلف المناطق المغربية ؟

هناك ما يجب الحذر به، فمسألة الجهة كانت دائما حاضرة في الخطاب الرسمي، في فترة معينة ستبرز مفاهيم اللاندرات، الحكم الذاتي وغيرها ولكن الدولة واقعيا كانت ضد الجهة، فالتقسيم الترابي، وتنظيم الجهوية بقانون 47-96 ، سيكشفان عن أن الأمر كان مزايدة، وربما حاليا هناك ما يتعلق بمقترح الحكم الذاتي للصحراء، وهو الذي ربما يفتح بعض الإمكانيات ولكن يجب أن ننتبه جيدا، فحتى في حالة تطوير الجهوية الحالية، فليس هناك مؤشرات منح حكم ذاتي للريف، وإعادة الاعتبار لحدوده، فلا شيء يمنع الدولة من تحريك الجهوية القائمة وتطوير بعض صلاحيات المجالس الجهوية وتنظيمها عن طريق الانتخابات ونحن هنا، نطرح أسئلة عميقة، هل الدولة مستعدة للتخلي عن نظام الولاة، هل مستعدة على أن تترك الريفيين يختارون حدودهم ؟ وأن تتخلي عن تشتيتهم ؟ وأنا أقول لك أن الدولة حاليا غير مهتمة بالريف أو الجنوب الشرقي أو الأطلس أو غيرها، بل هناك عزم على تدمير هذه الجهات، فهي جهات أمازيغفونية ولديها تطلعات كبرى، والدولة تسعى إلى جعلها جهات جغرافية ومجالية لا تطرح أية حساسية .

* في نظرك هل سيؤثر هذا المطلب على سيرورة النضال حول العديد من المطالب الاخرى ؟

بالطبع لا، فالحركة الأمازيغية هي أول من يطالب بالحكم الذاتي، وهذا أصبح ضمن أولوياتها، وهو حل لا ينفصل عن القضية الأمازيغية، لذا فنحن لا نريد حكم ذاتي للريف يتحكم فيه العروبيون، ولا نريد الريف لغته الرسمية هي العربية، يجب أن نوضح هذه الأمور، فلو حدث هذا سيكون آنذاك الحكم الذاتي ضدنا، وهذا ما يجعلني أقول أن الامازيغيين عليهم بناء حركات جهوية قوية .

* طرح المغرب مشروع الحكم الذاتي للصحراء كيف تقرأ أهم مضامين هذا المقترح، وكذا آفاق وموقع مشروع الحكم الذاتي ضمن خارطة الحلول الأخرى السابقة ؟

البوليزاريو طرف ليس وحيدا، فهو لديه حلفاء، والجزائر تدعمه بكل جهدها الدبلوماسي، ومجلس الأمن كما كان منتظرا مدد من جديد في المينورسو ودعا الأطراف للتفاوض، وليس هناك في رأيي ما يشير إلى أن النزاع سيحل في المدى القريب، أما مضامين المقترح الذي قدمه المغرب، فهي مضامين موجودة في أنظمة الحكم الذاتي.
في كل الأحوال يصعب التكهن حاليا بمسار الملف. وأنا اعتقد أن الأمازيغيين، في حالة ما وعوا أدوراهم فإنهم طرف قادر على تغيير موازين القوى، في حالة ما مثلا استطاع أمازيغ جنوب الجزائر تحريك مصالحهم، فالطوارق يجب أن تكون لديهم دولة أيضا على حساب ما تعتبره الجزائر صحراءها، وكما تلاحظون فان أقليات عروبية في المغرب أو في الجزائر تتلاعب بصحاري أو أراضي الأمازيغيين .



من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

53.أرسلت من قبل zaki في 06/05/2011 02:47
kol had ata3ali9 li 9rit 3la Had lmawdo3. kolhom kaytkhassmo 3la chaye howa laysa milk li ahad .larifi wala arabi. hadi ard alah sobhanho. wantoma yalbachar mostakhlafina fiha.hata wahad makaysal fmolk allah.wabaraka malfitan . fin makan chi wa6ad 6afad 2 kalmat YJi yasta3radhom 3lina. raha lamgharba walah madhko 3lihom bhad laklam . li bgha lfitna yamchi yal3ab b3id. awnzidkom.rah jadkom wahad ibno adam waomona hawae. wbladna mamhtajach lwa6din bhalkom galsin yat3ayro kinssa .wmosta6il lmaghrib ykon fih ta9ssim 3la 6issab 3ir9i. wali rah kaytalab bhad lmatlab rah machi maghribi . rah baghi lfitna.wkhasso yamchi yal3ab b3id. rah lmagharba chrafae rah wallah yal9a m3ahom machkil waktar man hada.lohim yamchi ychof 3laman yadhak . rah lmaghrib machi l3ira9 wala lobnan.lmohim yakhrojj
waykhli hadik lbita9a lwataniYa rah maystahlch ykon mghribi.WBEZEF 3lih. rah insan mo3a9ad jidan lah ykon fi 3ono lah ychafih .ghi khasskom ta3arfo rah makanch chi wa6ad kamal kima bgha ykon arabi wala rifi .rah lkamal lilah.wabaraka madfich dyal laklam hado machi arae . had lablad marahach lo3ba dyal drari sghar kaytkhasmo 3liha.had laklam li katgolo 3li lokan kano ycho jdodna fih khirrr lalomma lokan kano hadi ch6al fadaw had amr .ga3 maykhliwlkom yalbrhach dyal lyoum bach ntoma tjiw tfahmo .chokran likoli motatabi3 ladfichhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh






.

52.أرسلت من قبل ايت سعيد في 28/02/2011 22:25
honaka qawlon ma3rouf yaqoul (li daro sana howa li iqaleb 3la tbib)
fa mondo an kharajat ispania min jihat arrif bi tadhiyat kol arifiyin kibar wa sighar bi anfosihom min ajl al3aych alkarim
baqiyat jihat arrif kama kanat lam nara fiha siwa alqam3 wa la mostachfayat la madaris jodod la manasib choghl wala wala wala .....
li dalik najid arrifiyin yotalibon bi alhokm adati li arrif
ala yakfikom bina2 kol al modon al mo3araba 3ala aktaf arrifiyin ya la3reb al khanzin

51.أرسلت من قبل bassma في 05/01/2011 10:58
salamo alaykom
malfar9 bayna 9al3i warifi?
adono ana kola 9al3i howa rifi li anaho yantami liminta9at arif w9abilat i9al3iyin hiya 9abila dimna ryafa

50.أرسلت من قبل jalal في 23/09/2010 18:02
إلى كل من يكره ألأمازيغ أقول له أن ألأمازيغ هم ألذين حررو ألمغرب من ألإستعمار ولهم ألحق في ألحكم ألذاتي

49.أرسلت من قبل sifaw في 31/05/2010 18:34
نحن، حكومة جمهورية الريف، المؤسسة في يوليوز 1921 نعلن ونشعر الدول المشتركة في معاهدة الجزيرة الخضراء عام 1906، بأن المطامح العليا التي أدت إلى تلك المعاهدة لا يمكن أن تحقق قط، الأمر الذي أثبته تاريخ الأيام الماضية، وذلك بسبب الخطيئة البدئية القائلة أن بلادنا، الريف، تشكل جزءا من المغرب، إن بلادنا تشكل جغرافيا جزءا من إفريقيا، ومع ذلك فهي منفصلة بصورة واضحة عن الداخل، وبالتالي فقد شكلت جنسيا عرقا منفصلا عن سائر العروق الإفريقية التي اختلطت بالأوربيين والفينيقيين قبل مئات السنوات بفعل الهجرة. كذلك تختلف لغتنا بصورة بينة عن اللغات الأخرى، المغربية أو الإفريقية أو سواها. فنحن الريفيين لسنا مغاربة البتة، كما أن الانجليز لا يمكن أن يعتبروا أنفسهم ألمانا. ولعل هذا المزيج العرقي هو الذي يجعلنا أشبه ما نكون بالانجليز في إرادتنا المطلقة في الاستقلال وفي رغبتنا في أن نكون على اتصال مع أمم الأرض جميعا. إننا ندعو بهذا البيان جميع الشعوب من أية جهة من العالم ومن أية أمة كانت للمجيء إلينا واستكشاف مناطقنا المجهولة بواسطة العلماء والجيولوجيين والكيمائيين والمهندسيين، بدوافع تجارية ومن دون أي قصد حربي.

إننا ندافع عن أرضينا ضد غزو القوات الإسبانية التي تفرض علينا الحرب متذرعة بمعاهدة الجزيرة الخضراء. إن هذه المعاهدة تعلن استقلال سلطان المغرب وسيادته، وسلامة أراضيه، والاستقلال الاقتصادي من دون أي تفاوت وإذ نوافق على المبدأين الأولين فيما يتعلق بأراضي السلطان. فإننا ننادي بالشيء نفسه من أجل ريفنا الذي لم يدفع قط حتى الآن الضرائب أو الجزيات للمخزن، كما لا يتلق المعونة أو المخصصات من أجل تطوره. وإننا لراغبون في إقامة الحرية الاقتصادية دون تفاوت في جمهوريتنا. ولذا فقد سمينا ممثلا تجاريا من أجل تطوير الثروات الكبيرة لبلادنا بواسطة دعوة أصحاب الأعمال من جميع الأمم بحيث يسود "حكم من النظام والسلم والرخاء". ولقد أشعرنا في يوليوز 1921 سفراء انجلترا وأميركا وفرنسا وإيطاليا في طنجة بأننا نعلن جمهورية الريف، ونحن لا نبرح تخوض بنجاح حربا مشروعة ضد اسبانيا دفاعا عن استقلالنا، وسوف نثابر على ذلك حتى نحصل على السلام والحرية والاعتراف باستقلالنا ضمن أراضي جمهوريتنا الكاملة من خط الحدود مع المغرب حتى البحر المتوسط، ومن ملوية حتى المحيط وإننا لندعو هنا جميع البلدان إلى إقامة الخدمات القنصلية والدبلوماسية في مركز حكومتنا الحالي في أجدير، حيث ستمنح لهم التسهيلات، وحيث سيحظون بكل ترحاب.

التوقيع

محمد بن عبد الكريم الخطابي



المصدر: كتاب عبد الكريم الخطابي أمير الريف لصاحبه روبرت فورنو

48.أرسلت من قبل akram nador في 17/02/2010 11:58
ila as7ab ta3ali9
3/4/11 alouwjada loukan machi riafa alli gal3o likom laghben loukan mazal rakom af 3am al 9erd
ewa melli derto ari7a chwiya lil jazayer ansito al khir rah mazal krouch kom fiha al khir dial riafa
fin al9ito al khir wela cheftouh loukan machi sidkom nador katjiw tgal3o fih laghben
kan 9telkom karan ou barida
wallah ila melli kaychofo riafa kayhadro 3la al 7okm dati katrajfo hhhhhhhhh 3arfin belli ghadi italbo likom passport fe dekhla dial nador hhhhhhhh
bonne courage karim maslou7

47.أرسلت من قبل abdessamad في 26/01/2010 17:19
Sr masloh es un hombre de paz y de concordia es un ejemplo a sequir.quiero decir a los imazighan que no hagan caso a los arabes extremistas,fanaticos y incultos.hay que mirar adelante y sequir trabajando por nuestra causa.creo que nuestros hermanos marroquies arabes moderados y justos no tardaran en darnos la razon.su majistad el rey mohamed 6 tiene buenos intenciones,no tiene nada que ver con su padre que era lo que era.creo que este rey va a llevar a marruecos a un buen camino,ofrecer una autonomia al rif le honra como persona,y anosotros los imazigan nos satesface las ganas de autogovernarnos , poder hablar y escribir nuestra idioma ,reavivar nuestra cultura y recordad nuestro pasado perdido y destruido.seguro que tendremos un futuro glorioso.azul

46.أرسلت من قبل abdessamad في 26/01/2010 16:50
viva el rif autonomo.saludos a mis hermanos imazighan y a todos los marroquies esten donde esten.

45.أرسلت من قبل said في 19/01/2010 18:07
nahno ma3aka ayoha aza3im ya batala arif a3anaka alah

44.أرسلت من قبل ayzim في 08/01/2010 19:22
يحي الريف وابناء الريف ويعيش كل ريفي ناضل من اجل الوصول الى مبتغان وسيكون دلك ان شاء الله ابى من ابى وكره من كره .

43.أرسلت من قبل linda في 27/12/2009 22:29
ana li n3rfah bli hada kan rosofor f tobis okan yitmarmad fl parada wlah mais kidar wla رئيس جمعية wal3jab hada awdi riy7o 3damkom wachmn 7okm dati .3acha mohmad sadis oli ma3jbo hal oychoflah chi blad obrkaw matkhl9o lfitna f abna2 rif

42.أرسلت من قبل adil في 19/12/2009 12:19
salam 3likom ayrifiyan viva 3likom chokran bazaf 3la jmi3 li kayghiro 3la rif wana wahad manhom matadiwch 3la ighbiyan wlad lahram lhasadin odima rif odima irifayan ihoriyan

41.أرسلت من قبل 36 ميسن عين زورة : الى صاحب التعليق في 04/12/2009 23:37
يا اخي لازم تعرف ان المغرب هو المستعمر للريف و يجب ان تفتح اعينك كي ترى الحقيقة
و لا تحاول خلق الفتن بين ابناء الريف لاننا ضقنا ذرعا من مخططتكم العربية الاستبدادية ليس لانكم اقوياء لانكم وجدتم شعبااعزل ولو كنت اقوياء لواجهتم اصيانة الذين يقتلونكم .....ولا داعي للتذكير وارض بامر اولاقع

40.أرسلت من قبل miloud tikhoubay في 01/12/2009 15:53
azul ayathma yasma ....honaka mochkila kabira wa jid sa3ba ikhwani al amazighiyin ana assli rifi a3taz bi al amazighiya ama almochkila akhwani rifiyin al isti3maro kayji mana hnaya machi man al3arab ida kontom ryafa ossouliyin wali mada banatona akhawatona mina arif yatazawajouna min laghraba min osoul 3arabiya wa aghlabiyatohom min alhoceima wa nador l9aw chi hal lhad almochkil 3ad hadro 3la alhokm adati ....miloud antwerpen ...jawboni ikhwani

39.أرسلت من قبل ليلى في 25/11/2009 13:43
أعتقد أن الوعي هو ماينقصنا ...الريف هو جزء من المغرب والمغرب بلد للريفين الأمازيغ والعرب..وماهذا الكلام إلا صادرا عن شاب مغفل لم يقرأ كتابا واحدا ولا يعرف أن أغلب الدول هي من عرقيات مختلفة وما قوتها إلا في وحدتها أنت لست أمازيغيا ولا مغربيا..أنت فقط مجرد إنسان تم حشوه بالأضاليل .. لاتملك وعيا ثقافيا ولكن حقدا كبيرا..دع عنك هذه الأمور الشيطانية لأنها مثل رماد في يوم عاصف...وإخواننا الأمازيغ نحبهم وأنا شخصيا أكن لهم كل الحب . فأمي أمازيغية .. وعدد كبير من صديقاتي اللواتي تعرفت عليهن أمازيغيات. وخطيبي هو أمازيغي وتحديدا من الناظور.ولم يدر بخلد أحد هذا الخبث. محبتي لكل الأمازيغ الشرفاء الطيبين الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل هذا البلد. وإذا تبعنا ترهاتك فسنجعل للأمازيغي حكما ذاتيا وللعروبي حكما ذاتيا وللفاسي حكما ذاتيا وللصحراوي حكما ذاتيا فنتفرق ونكون شيعا ولقمة سائغة لأعداء الإسلام. الحمد لله على نعمة الإسلام: لقد كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا ...صدق الله العظيم

38.أرسلت من قبل عبد الواحد امشيش في 24/11/2009 21:49
الى من يطلبون الاستقلال الداتي اقل لهم انه وهم رسختموه في عقولكم النيئة السادجة التي لم ولن تنضج بعض حتى في فهم معنى كلمة الستقلال لقد جاءت الحركات الوطنية وضحت بنفسها ومالها لتكون انت وانا والمجتمع كله اسرة واحدة يجمعنا وطن واحد ايها السادج الدي لن ولم يفهم معنى ماسيقع من تفرقة وتمزق على المستوى المحلي ادا كان امثالك ينادون بنفس هده الترهات والافكار الطائشة الغير المسؤولة نعم اريدك ان تكون وطنيا غيورا على وطنك كله كما كان جدك يوسف بن تاشفين وطارق بن زياد اضنك لا تقرا تاريخ اجدادك الفاتحين المجاهدين الدين رفعوا راية الا سلام في اروبا وفي افريقيا اخي المواطن المغربي انهده الافكار الا مسؤولة والتي ناديت بها لن تجد مواطنا غيورا على وطنيته يوافقك الراي اخي الماطن ارسخت تلك الفكرة في دهنكواتبعها امثالك فقل للامة المغربية وللامة العربية والاسلامية السلام والسلام ختام ل

37.أرسلت من قبل عبد الواحد امشيش في 24/11/2009 20:11
الى صاحب التعليق دائما حول ما ادعاه ان المارشال امزيان هو سيدنا وسيد اسيادنا الله يا ودي هدي هي الهدرة والا فلا سير تراجع التاريخ مزيان لتعرف حقيقة امزيان ايها الجاهل للتاريخ

36.أرسلت من قبل عبد الواحد امشيش في 24/11/2009 20:08
الى صاحب التعليق رقم 6 اللي كيقول ان القلاعة روافة لا يااخي دائرة قلعية هم من يطلق عليهم القلاعةولا علاقة لهم باهل الريف والغريب في الامر انك لا تعرف التقطيع الاداري للساكنة في شمال المغرب فاقليم الناظور يحتفظ بدائرة واحدة من اربع دوائر تشكل الاقليم هي وحدها من تمثل اهل الريف بالاقليم والباقي من اهل الريف يتواجدون بباقي شمال المغرب باقليم الحسيمة وما جاورها .ولعلمك فالمغرب مقسم الى 16 جهة وما بقى ليه ما يزيد يتقسم باش يدير ليك ولامثالك الخاطر انتما القلاعة او كما يقال الكلاعة صرا لكم بحال التوازا فين ما راه شي تازي كيقول ليك انا فاسي هدا هو حال الكلاعة فين ما راه شي قلعي كيقول انا ريفي باركة من هد الخلط والجلط ديرو عقلكم ريحتكم فاحت وازكمت الانوف لا جهة الا الجهة الشرقية بغيت او كرهت ما عندك فين تمشي

35.أرسلت من قبل ithri في 23/11/2009 17:59
hola a todos ,por fin alguien que quiere luchar por el pueblo amazigh,un estado amazigh un ejercito amazig una policia amazigh y ni un solo arabe en la tierra zamazigth,arabes invasores corruptos ladrones asesinos criminales y el primero de ellos el cabezilla de tanto crimen y delito es el rey de marruecos su familia y todos los que estan en el poder hay que expulsarlos a todos guzgarlos por crimenes contra el pueblo amazigh condenarlos y expulsar a todos los demas de tierra zamasigth imaziguen libres en su tierra ahora

34.أرسلت من قبل abdelhafid في 22/11/2009 18:23
إخواني الأمازيغ في أي مكان أحييكم بحرارة وأحيي نضالكم من أجل مستقبل أفضل لريفنا العزيز ولا تبالو بما يقوله أعدائنا أنا ورياغلي وأحب كل من ينتمي إلى تامزغا الطويلة والعريضة لا فرق بيننا وشكرا

33.أرسلت من قبل ouchen vive la nationalisme vive tamazight في 14/11/2009 10:45
الريفيين يرفضون الحكم الداتي الريف مستعمر من طرف المحتل المغربي الغاشم ويجب ان يستقل ان الريف سيستقل عاجلا ام اجلا جمهورية الريف استقلة من اسبانيا واحتلها المغرب من بعد ان قضية الريف متل قضية الصحراء الغربية

32.أرسلت من قبل 9ARABORO في 13/11/2009 18:54
Rif, le printemps autonomiste

Le Rif est une de ces contrées escarpées du Maroc qu’aucun pouvoir n’a réussi à soumettre. Réfractaire à toute autorité centrale, le Rif a de tout temps fait honneur à sa réputation de bastion de la résistance.



Baptisé « bled Siba » par opposition à « bled el makhzen », le Rif, peuplé par les grandes confédérations des tribus berbères du Moyen Atlas, n’ont de cesse de donner du fil à retordre aussi bien au makhzen qu’aux envahisseurs espagnols et français. Non sans subir à chaque fois leurs châtiments les plus barbares. Les plus récents sont l’œuvre de la monarchie alaouite. En 1984, plusieurs villes du Nord feront les frais d’une répression à grande échelle. Entre 1956 et 1959, le prince Moulay Hassan (futur Hassan II) prendra lui-même la tête d’une expédition punitive contre le rebelles rifains, les « Apaches » comme il les désignait à l’époque. La révolte « républicaine » des Rifains née des purges opérées au lendemain de l’indépendance en 1956 par le parti de l’Istiqlal contre les membres de l’Armée de libération nationale (ALN) est écrasée dans le sang. Le roi donnera l’ordre de bombarder au napalm les villages et les souks des insurgés rifains. Le massacre fera entre 5000 et 8000 morts, selon les données compilées par l’instance Equité et réconciliation, en 2005. Lors de la « guerre du Rif » dérigée par la figure légendaire de Abdelkrim El Khettabi contre les occupants espagnols et français, les armadas mobilisées par les « protecteurs » du sultan chérifien n’avaient pas hésité à asperger de gaz moutarde la population civile et à larguer des bombes toxiques sur les villes et provinces du Moyen Atlas. Aux XVIIIe et XIXe siècles, d’autres séries d’expéditions ont été dirigées contre le Rif par les sultans alaouites. Le sultan Sidi Mohammed Ben Abdallah y mènera, en 1766, des razzias.

Moulay Slimane dirigera plusieurs expéditions (1802, 1810, 1812) contre les tribus rifaines qui refusaient de payer l’impôt au makhzen… Région montagneuse pauvre et enclavée, dont la survie dépend notamment de la contrebande avec les enclaves espagnoles de Ceuta et Melilla et de la culture du cannabis, le Rif a vécu dans l’ostracisme du pouvoir central de Rabat pendant le long règne autoritaire du roi Hassan II (1961-1999). Mohammed VI tente de se racheter auprès ses sujets du troisième type. A son accession au trône, en 1999, Mohammed VI mettra fin à la politique de la « terre brûlée » menée par son père. Dans l’espoir peut-être de faire revenir les Chleuhs du Nord à la maison de l’obéissance. Il fera deux déplacements dans les provinces de Nador et Houceima – une première dans l’histoire du Maroc indépendant – lors desquels le roi distribuera une dizaine de projets structurants : Nador West Med, aéroports, stations touristiques (Saïdia), liaisons ferroviaires… assez pour faire oublier l’idéal incarné dans les années 1920 par Abdelkrim Al Khettabi, fondateur de la république du Rif ? Pas si sûr. Les prétentions autonomistes (ou séparatistes) du Rif font trembler le trône alaouite. Malgré l’interdiction des partis identitaires, une foultitude d’associations amazighes occupent le terrain politique et prêchent lors de meetings, marches imposantes et séminaires, les vertus de l’autonomie. Surtout que la conjoncture s’y prête. Les militants pour l’autonomie du Rif prennent au mot le roi Mohammed VI, qui proposait dans sa tablette des réformes territoriales une « régionalisation avancée » pour les provinces du Maroc et le statut d’autonomie pour le Sahara occidental. A Nador, tous ou presque parlent haut et fièrement le tarifit, l’un des dialectes les plus répandus du Rif. Chleuh al az, les « fiers Chleuhs », c’est ainsi qu’on les appelle au Maroc, entretiennent avec leur parler séculaire un rapport fusionnel, quasi mystique. Le tarifit est pour les militants autonomistes la matrice du projet politique. C’est aussi une carte de visite, un « outil de travail » indispensable dans le commerce, les banques. Le Rif est « si vous ne parlez pas le rifain, vous ne saurez faire des affaires. Même les banques exigent la connaissance du tarifit. Sa maîtrise est vraiment indispensable », affirme le directeur de la Chambre de commerce et d’industrie de Nador. Houcine Hamouti, vieux briscard du mouvement amazigh, est convaincu de la justesse de la revendication autonomiste. Les raisons sont d’abord économiques, précise-t-il. Chômage, drogue, contrebande, répression policière… le quotidien des Rifains est loin d’être enviable.

Délaissé par le pouvoir central, le Rif manque cruellement d’investissement public. La zone industrielle de Selouane emploie à peine 3000 personnes alors que la population du Rif dépasse les 3 millions d’âmes. Paradoxalement, le Rif possède le plus grand nombre de banques du royaume : 400 succursales, soit une banque pour 800 habitants rien qu’à Nador. Le montant des dépôts bancaires dépasse, d’après M. Hamouti, les 3 milliards de dollars. Une manne considérable provenant du trafic de drogue, mais aussi des transferts effectués par les travailleurs émigrés. Suite à la répression de 1959, des milliers de Rifains ont été forcés à l’exil. « Toutes les richesses du Rif profitent au makhzen. Les ressources minières, halieutiques, forestières doivent désormais revenir aux Rifains », déclare Mohammed Zahid, journaliste au Rif Al Maghrebi. « Le makhzen nous accuse de séparatisme alors même que nos droits les plus élémentaires sont bafoués. Tamazight n’est pas qu’une question qu’on appréhende du seul point de vue culturel ou identitaire. C’est d’abord et avant tout une revendication hautement politique », conclut M. Derghal, le président de l’association Ameziane, qui porte le nom d’un illustre résistant à l’occupation espagnole, précurseur d’Abdelkrim El Khettabi.


Mohand Aziri


31.أرسلت من قبل AMazigh Ametlou3 Th Sweden في 22/10/2009 00:01
Sallam Azull , Esto Va para el numero 28 jajaja eso para empezar dime quien ha llegado primero a andalucia ? no ira un berbere rifeño tarik mis n ziyad tarqik hijo de zyad hablas como se fuera los arabes tienen valor calla tio aqui ahora todos los rifeños ya sabemos la realidad sabemos que en marruecos hay una pueblacion menoria arabe que son mas o menos 15% pero el tima de rif esta caliente y estoy seguro va calintar mas y mas vamos a llegar donde quieremos llegar sera mañana o pasado pero llegamos si o si aqui hay cosas muy claras desde llegada de los arabes a norte africa no han hecho nada nada solo a destruzar norte africa y te aconsejo de leer la historia de rif y de los berberes y aqui hay un libro se llama la ocupacion de los arabes a norte de africa ayuz irifien anig mani ma djan ayuz karim masloh th ihramen mara idafa3in ga arif o ntimana adanig ochin al hokm athati anehna zi 3riban abi salama mani ga yiri wa3raben llah ister waha

30.أرسلت من قبل mine abnae rife في 16/10/2009 20:24
nouride an na3rifa man home sokane almaghreb awloune saw9oule lkole abarabera. idane limade lame nara aye ahdi minhome fi lhokoma . kola manate9e rife mohamache lame youra3i mas2loune fahme yansawna rife iakmalihe vive ispagna

29.أرسلت من قبل karim bonaparte في 02/10/2009 06:38
lli ma ka yabghich khouh arrifi,machi rifi !! jriw 3la lli mchi rifi men al minta9a arrifia !!
jriw 3la al fasad !! bach tkoun 3andna al 9iam dyal ajdodna !!! khassna najriw 3la lli ma yantamich lina !! bach yaftakhro bina wladna !!!

ARRIF EL RYAFA !!!

28.أرسلت من قبل mustafa al 3urtane في 28/09/2009 22:56
salamo 3alaykom .miren soy una persona honrado y humilde pero de raza arabe .os quiero dicer q nosotros todos somos hermanos y no deberiamos entrar en conflictos entre nosotros .que este es arabe yo otro es amazigh .que basta ya .q basta .os la pido porque estamos muy hartos de verdad de estas tonterias y pongan mano en mano y empezad a construir a marruecos porque marruecos niciseta hombres y dejad ya de calificaros y de insultaros con palabras callejeras .y os quiero dicer otra cosa tambien ustedes saben q defirencia hay entre los rifiños y los arabes .los arabes han podido conservar sus idiomas y han podido levantar una civilizacion muy fuerte incluso se han llegado hasta el andaluz pero los imazig no llegaron a un acuerdo ni para construir y unir las litras q digamos de un idioma .asi q los imazigan tienen q trabajar mucho y suerte no sé si lograran algo o no salam

27.أرسلت من قبل mostapha ardoun في 27/09/2009 16:35
ليالسلام عليكم ورحمة الله.اما بعد فخطابي هذا موجه إلى المتلبسين بهاته الأسماءهذاهم الله (ناضوري رقم17وناضوري رقم 6 فيصل رقم 18وأقول لهم بصريح العبارة لماذا كل هذا النعت والقذح وقلة الأذاب في الحوار مع الأخرين،أتساءل أبمثل هاته الحوارات تريدون كسب مطامحكم وتريدون حكما ذاتيا هذا وهن، بالله عليكم،أليس الأولى لكم تعلم لغة مخاطبة الأخرين وترك كل ما يئجج الفتنة الطائفية بين أبناء الوطن الواحد فنحن عن غنى عنها يكفينا ما نحن عليه،ولا سيما ديننا واحد ونبينا واحد،اليس عيباً ونحن أمة واحدة نتطرق لهاته المواضيع اللسخيفة سواء كانت من طرف عربي او أمازيغي فكلهم أبناءنا ،فحذروا نار الفتنة كما قال ربنا عزوجل .... ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ..صدق الله العظيم أليس بالوحدة نستطيع فرض انفسنا، تعالى نأخد مثال اوروبا مرت بحروب طاحنة لم يشهد لها التاريخ مثيل خاصة في الحرب العالمية الثانية ومع ذالك إستطاعوا تجاوز الخلافات العرقية مع ان في اوروبا اعراق واديان مختلفة ومع ذالك توحدوا وتركوا خلافاتهم جانبا لأجل رفاهية شعوبهم واستقرارها،فيا أيها الشرفاء امازيغ او عرب تعالوا لنبني هذا الوطن جنبا إلى جنب ولنتحد لأن في إتحادنا قوة وفي تفرقتنا فشل،وفي الأخير اريد التطرق للمقالات التي تكتب من بعض المتدخلين اللذين يستعملون بعض الألقاب للرد على شخص ما ،سأقول لهم يا إخوتي إتقوا الله في دينكم فهذا محرما شرعا كما قال تعالى ..ولا تنابزوا بالألقاب إن بيس الإسم الفسوق بعد الإيمان أقول قولي وأستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله احبكم في الله

26.أرسلت من قبل rahim في 09/09/2009 00:22
كما نتوقع.من الاول بدات المعركة العرقية.ايريفيين ايقرعيين.هادوا عملاء هادوا ماشي عملاء....هكذا ستتحقق اوهام كريم مصلوح ومعه هذه الجماعة التي تغرق في الوهم. نعم ان .ما يسمى الحكم الذاتي لريف وهم كبير.يغشيكم عن رؤية الحقيقة ويحجب الواقع المرير.للمنطقة. ا
اولا تكلم السي مصلوح على الحركة الامازيغية واتهمها بالضعف وا الصق بها كل العيوب.لهذا نطالب السي كريم و عصابته بالنزول من على عرش الامازيغية.كفى تلاعبتم بنا كثيرا.صدقناكم لكن لم نكن نعلم انكم تحملون فكرا انفصاليا. وتريدون كانتونات عرقية. وتمزيق الامازيغية الى شعب وشعوب. كانت خريطتنا من المحيط الى سبها والان مع مصلوح وجمعيته صارت الى حدود اكنول وبركان. واستبدلوا كلمة اللغة الامازيغية باللغة الريفية.
لننتقل ال موضوع كريم مصلوح .الذي يتحدث عن شيئ من السراب. الم تاخذوا العبرة من تجارب الحكم الذاتي في العالم. كلها انتهت الى الدمار والخراب.من تجربة كوسوفو وما جرى في ويدانها من دماء بين الصرب والمسلمين.وقبلها تجربة اندونيسيا في منطقة جاواه و كيف تحولت احلام التقدم والرفاه الى حرب عرقية ضروس بين السكان وتصفية حسابات.جعلت الكثير يبكي على ايام اندونيسيا الزاهية..و اخيرا تجربتي اوسيتيا وابخازيا في جورجيا حين قامت المدافع واشتعلت الحروب.وتدخلنت الاطراف الدولية. في ازمة حولتها الى الام وجروح. ونواح.ولناتي على التجربة الاسبانية التي يقتدي بها الكثير من المتوهمين عندنا.في الباسك سالت الدماء الغزيرة ونفس المصير ينتظر كاطالونيا.
اما في المغرب. فهذا اخر ما ستسمح به السلطة.والنظام او لنقل نجوم السماء اقرب للريفيين من الحكم الذاتي..في عيون المركز.نقول لهؤلاء انتم تدفعون الريف الى ساحة الوغى.انتم تدفعون
الريف الى الهاوية. انتم المسؤولون عن كل ما سيحدث للريفيين.هكذا هم اغرقوا الناس في الاوهام في احذاث84 وتركوا الاطفال عرضة لرصاص النظام وفر المخروضون الى بقاع شتى.هل تريدون عوذة الجيوش والدبابات الى المدن.هل تريدون احداث58 اخرى وا اقبارن اخرى..هذا ما ستوصلوننا اليه.بما تخططون.النظام قوي ولن يتزحزح ذرة واحدة. وقوته بارزة.الم تروا بانه يمشي كما يشاء في قضية الصحراء ولم تنفع معه اموال الجزائر و ثرواتها. في تحريك العالم ضده. لذا تقوا الله ايها ولا تثقوا بهم ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله..

25.أرسلت من قبل Ennouinou mohamed rida في 07/09/2009 19:08
latalama sami3to wa radadto chi3aran ya9ol :zi siwa ar kanari tamazirt atiri
min hona tatajala wihdato tamazra 3inda alamazir 3amatan arifiyin wa sosiyin wa la9bayal wa twarag i5wa baynahom hadihi al monadamat jaat bi ahdaf rayr baria alaho a3lam min ayna atat biha lakin a3ta9id ana alhokm dati laysa ila sitar ta5tabio waraaho ahdaf o5ra

24.أرسلت من قبل youssf في 07/09/2009 17:35
hna natfak0 man had lawjada ihaydona baraka man listirlal arah 50 sana wantoma taklo fina na3alato lhi 3alykom

23.أرسلت من قبل فيصل في 07/09/2009 17:11
سلام عليكم
صراحة الحوار مهم وفي غاية الوضوح السياسي يحمل اراء ومواقف نفتقدها في هذا الزمن
اعجبتني الاسئلة التي طرحها المحاور زاهيد محمد

22.أرسلت من قبل yuba في 07/09/2009 16:51
والله تستحق أن تكون رئيسا للريف يا أستادنا كريم مصلوح، و محمد زاهد وزير الداخلية
أما الى بعض العرب المدسوسين بيننا بأسماء ريفية، اننا نحن أبناء الريف اخوة و لا أحد يستطيع أن يفرقنا، وكل مخططاتكم تنتهي بالفشل يا ----
مزيدا من النضال و التضحيات حتى تحقيق مطلبنا العادل و المشروع الحكم الداتي للريف الكبير، ونكونوا قد ارتحنا من الاحتلال المركزي المشؤوم
شكرا مصلوح و شكرا زاهد و شكرا كل المعلقين الغيورين عن الريف ا

21.أرسلت من قبل masin في 07/09/2009 03:19
شكرا أخي مصلوح نتمنى التوفيق لحامنى الكبير وهو الحكم الذاتي ولكن المشكلة لو حكم الريفيون المواليون للنضام أمثال البرلمانيون البياعة الموجودين حاليا في البرلمان الى جوار النضام وهم معروفين وأكن لهم كل الكره والحقد وفي هذه الحالة مذا سيقع أتمنى أن يكون هذا لأمر في حسابكم وأنتم تعرفون مذا يقع في لإنتخابات في جهة الريف الناضور العروي زايو سلوان الدريوش ميضار الرشوة والرشوة والذين ينجحون لا يستحقون تمثيلنا بالمرة .... أما العروبيةن الذين يحبطون مشروعنا نقول أننا مستعدون لتضحية من أجل رسالة جدنا عبد الكريم الخطابي وكل ريفي حر لن ينسى حلمه وأمنيته عندما استسلم قال أنني أاستسلمت من أجل أن يعيش شعبي ويكون الخلف الذي سيكمل المشعل أي المهمة ونتمنى أن يكون ذالك الجيل هم نحن أو سنمهده لأبنائنا

20.أرسلت من قبل amazigh love love love love kanabrik amazigh في 07/09/2009 01:10
salam anta ba3da ra9am 11 anta majhol ba3da aryafa ahsan nas falmagrib a3lach darti rifi tama bazaf a3lik bach atkon rifi anta matastahalakch hadik asmia algarbi alkhanzin asa3aya ashab al3onsoria ahdiw arif lahakach khafti taskaflkom yak awalah toma walah ila amchawhin ashab alrarb chawahtona a3na 3andna alrira a3la amazigh wach katkhafo ila ila darna hokam adati larif gadi taskaflikom albia3a ashab solosyoun iwa anta amor 11 ratchof lakhbar aryafa arjal viva amazigh love ahna dima 3aychin alhamdolilah i kan3iycho am3ana awlad alrarb hhhhhhhhhhhhhhh

19.أرسلت من قبل fs mohamed في 06/09/2009 19:08
bonsoir mon frere maslouh je te felicite pour ton courage est en a passe des mement tres agriable a oujda 2003_2004 bravo bon continuation tu es vraiment un bon rifi un bon mojahid de l'amazire merci boucoup tu es un grande felosophie est tu es arive courage maslouh de la part de lecye mohamed 5 ata3lim al asil

18.أرسلت من قبل faissal في 06/09/2009 17:36
الى رقم 11.
ماذا تعرف انت عن القلعيين يا حفيد بنو كليب ؛ فأنت مجرد عابر سبيل في وطن أمازيغي من أقصاه إلى أدناه ، لديكم عقد كثيرة من الأمازيغ وعموم القبائل التي تشكله لأنهم أبطال ولأنكم أنذال ، أما أن تسمي نفسك ريفيا فلانك تدرك جيدا أنك لن تشعر بطعم الرجولة إلا وأنت تختبئ تحت عباءة الريفيين ولكن هيهات فالعباءة تعرف أهلها فيعلو صوتها ٍ يا ريفي هذا عروبي جبان فاسحقه ...
سلامي الكبير إلى ألأستاذ كريم مصلوح وألأستاد محمد زهيد .
من فيصل .الحكم الذاتي خيار ديموقراطي لا رجعة فيه .

17.أرسلت من قبل ناظوري في 06/09/2009 17:17
الى الأعرابي رقم 11

نحن أيضا نمقتكم يا أعراب السهوب والفيافي. يا بنو هلال وبنو معقل. لا نريدكم معنا يا وجادة ! افهموها ومكركم وخسائتكم لن تنفعكم.. نحن قبائل ل الريف في اقليم الناظور من كبدانة وقلعية وأيت سعيد وأيت بويحيي ومطالسة وأيت توزين وتفارسيت وأيت أوليشك وتمسمان لا نريدكم ونحن من نمقتكم يا أعراب وجدة. صدقوني خسائتكم ومحاولتكم الكتابة بأسمائنا لكي تحاولوا تشتيتنا هي من الأسباب التي جعلتنا نريد الحكم الذاتي للريف بسرعة وإخراج اقليمنا الناظور من جهتكم الشرقية الجافة .

يا رقم 11 يا وجدي يا جبان , هل رأيت الإستفتاء الذي قامت به ناظور سيتي حول الحكم الذاتي؟ الأغلبية الساحقة تريد الحكم الذاتي وتمقتكم يا جياع السهوب والفيافي


لاحظوا معي يا أبناء الريف وخصوصا أبناء الناظور كيف يحاول أن يزرع هؤلاء الأعراب البدو من سهوب وصحاري الشرق الفتنة بين الريفيين . لن تنجحوا في ذلك يا وجادة يا أذناب المخزن فنحن لكم بالمرصاد يا جبناء.

16.أرسلت من قبل espana في 06/09/2009 15:55
تعليق موقوف

المرجو عدم استخدام الألفاظ البذيئة أو النابية في الكتابة أو عند التعقيب وشكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح.

الإدارة

15.أرسلت من قبل hamed في 06/09/2009 15:32
baraka man shasah wachman alhokm thati

14.أرسلت من قبل BAHJA في 06/09/2009 15:25
takaw m3a raskoum w tkhaltou m3a khoutkoum lmgharba glak houkm dati bghitou tabkaw dayman maghloukin 3la raskoum

13.أرسلت من قبل mohamed في 06/09/2009 15:02
minta9am mana lhokma dati 3icham r3iche yasfa drahna matazom chanyij ahkawam yassawt asanan yek rafhamat attas watahri ayayatma nachan an3ich ihya almalik allah inasroh

12.أرسلت من قبل nadoriño في 06/09/2009 13:44
gracias mirmano nadoriiiiii 6. -4- siiiiiiiiir b3iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiid

11.أرسلت من قبل rifi في 06/09/2009 11:30
و الله أنتم أصحاب الناضور عيكتم بزاف فى نضرى اسوْاْ الناس فى المغرب هم القلعيين.بصراحة امقت كل قلعى

10.أرسلت من قبل rifland في 06/09/2009 05:43
viva karim maslouh, awar agamchan anass, ikhassanagh anag fus ag fus ayaythma irifiyan bach andafa3 kh thamorth anagh, ath irasse anagh nathmazighth, armakhzan nata alhadaf anass athinagh amazruy narrif, ath amazruy imazighan marra, yazo athyar arrif am agadir marra dikhalijiyan fasdan gi thmarth imazighann nachnin onazo bou machari3 siya7iya i3orobiyan di arrif anagh, yina azon akhanafghan, yina azon athfaghan akh soyathmathnagh thimazighin, ikhassa anag fus ag fus adnar thamorth anagh, al7al natta ath autonomia

9.أرسلت من قبل boixosrif في 06/09/2009 05:34
Desde catalunya les mandamos un fuerte abrazo al pueblo rifeños, que vivan los rifeños verdaderos, tenemos que luchar ya sobre nuestra tierra antes que sea tarde porque nos están Borrando del mapa poco a poco.

* tanmmirth i yathmathnagh (Karim, said,……y todos los rifeños).

8.أرسلت من قبل ahmed el kachkach في 06/09/2009 04:50
alhokm attati a9alo mayomkine ane natloboho mine hadihi adaynasourate allati nahabate khayratona wahajarate chababona walati hawalate wa tohawile ta3ribona bichata alwassaele likine liya3lame amtale ra9m 3 waghayroh anana nazra3o fi 9olobi abaena hoba loghatihime wawatanihim walaw fi almahjar nahno sokane almaghrib al asliyoune aba mane aba wa kariha mane karih ama a3arab fahom mosta3mirone nahno ashabe al9arare 3ajilane am ajilane sa no9arire masirana wasalam 3alikom


7.أرسلت من قبل rifiii day3ona lamdina ba3dona a3lach katchawhona siro labl في 06/09/2009 01:45
darori alhokam adati li rif walabada khas atkon ara hamchona lamdina

6.أرسلت من قبل ناظوري في 06/09/2009 00:29
الى الوجدي رقم 4

القلاعة ريافة وهم أسياد أسيادك وهم أبناء الشهيد محمد أمزيان الذي استشهد على حصانه في المعركة. الناظور والحسيمة فيهم قبائل ريفية كثيرة وليست فقط قلعية يا من تريد اشعال الفتنة. لإن أبناء الريف متلاحمين منذ زمن منذ ملحمة أنوال وادهار اوبران. أما أمثالك من المدسوسين بيننا فلن يستطيعوا زرع الفتنة بين أبناء الريف . أما بخصوص تلك الأسماء التي كتبتها فكلهم مخزنيون وضد الحكم الذاتي للريف لأنهم مثلك يرون خطورة على مناصبهم وعلى من مصالحهم الشخصية فوق مصالح الريفيين.

يا أخ, كن متيقنا أن ريفيو 2009 ليسوا هم ريفيو الستينات لكي تزرعون فتنكم بيننا فنحن واعون جيدا بمؤامراتكم الخسيسة.

شيئ آخر أنت وجدي لمذا تستحيي من أصلك وتتقمص شخصية ريفي؟ أنتم الوحيدون من يطلقون على قبيلة قلعية أو إقرعيين بلساننا القلعيين مفرد اقلاعة. لأن العرب الآخرين في المغرب يقولون القلعيين.

مالكم يا وجادة خايفيين؟ إيوا كان خاسكوم من الأول تعرفوا بأن أي حاجة مبنية علة الإحتيال ستفضح. وهذا ما وقع لكم ولجهتكم التي تحاولون الصاق الناظور معكم وبكل الطرق لكي تستكملوا نهب منطقة الريف.
منذ متى كان لكم شاطئ يا أعراب لمهايا وأنكاد والآن أصبحتم تمتلكون شاطئ السعيدية؟ كبراتليكم باغيين الناظور كامل ؟
حتى عند بوابة مليلية يستفزون أبناء الناظور بوضع عبارة وجدة على واجهة الجمارك كأنهم أرجعوننا بني درار أو أحفير تابعين لهم غصبا عنا.

وكل هذا ورثناه من عهد أنتم تعرفون جيدا بأي مسمى يسمونه.

5.أرسلت من قبل ناظوري في 06/09/2009 00:14
الى رقم 3 سير يالغربي يالوجدي تتعلم الأول تتكلم مع سيادك الريافة .وعاد ارجع باش تتدخل في أمور واعرة عليك وبعيدة عليك
وزايدون أش دخلك انت في أمورنا؟ خايفين ياك المجياعة خايفين تروحليكم هاذيك البقرة الحلوب

4.أرسلت من قبل ريفي خائف من الذي يأتي أولا يأتي في 05/09/2009 22:52
ان الريف أولى من كل المناطق المغربية بحكم ذاتي موسع أو محدود فليس هناك منطقة مثل الريف عاشت العزلة والتهميش في أقصى تجلياتها ولا القمع في أحلك فضاعاته
ولكن اريد ان اسال اذا ما رضخت الدولة لمطالبنا وكونوا على يقين بان اقصى ما يمكن أن تقدمه هو جهوية موسعة ما هي النخب المحلية التي ستقود هذة التجربة؟
بالانتخاب ستتم قرصة التجربة من طرف الوجوه التي سرقت الجماعات المحلية والمقاعد البرلمانية والغرف المهنية وأخيرا المجالس الاقليمية
أي مافيا المخدرات والعقار وعصابات الهجرة السرية أما اذا كان بالتعيين وهذا مستبعد فسيستحوذ على هياكل الجهة مناظلوا الريف في المركز أصدقاء صديق الملك الهمة مثل الياس العمري عبد الصمد بن اشريف عبد الحكيم بن شماس بوطيبي وآخرون وكل هؤلاء من الحسيمة
وأنتم تعرفون الصورة النمطية التي تحملها الذاكرة الجماعية لأهلنا في الحسيمة عن ساكنة الناظور أو لنقل قلاعا جواسيس الاستعمار الاسباني

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

أزيد من 1600 مهاجر ينجحون في التسلل بهذه الطرق خلال أقل من سنة

شاهدوا بالفيديو.. تساقطات ثلجية ترسم لوحات بيضاء في شوارع مدينة مليلية

شاهدوا بالفيديو.. إندلاع حريق داخل مطبخ شقة بحي ترقاع والوقاية المدنية تتأخر عن الوصول الى مكان الحادث

مؤسسة محمد السادس للتربية و التكوين تتواصل مع منخرطيها بالناظور

شبان من الناظور عالقون وسط غابات بين تركيا واليونان بعد خوضهم مغامرة الهجرة إلى أوروبا

شاهدوا.. طبقة سميكة من الثلوج تعيق الحركة المعتادة بالممر الحدودي ببني أنصار

شاهدوا.. تسجيل تساقطات مطرية مهمة بمدينة الناظور وبلداتها الضاحوية