جهة الحسيمة- طنجة تحفز على الاستثمار في تربية الأحياء البحرية


جهة الحسيمة- طنجة تحفز على الاستثمار في تربية الأحياء البحرية
ناظورسيتي: متابعة

أطلقت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية طلبين لإبداء الاهتمام بتطوير مشاريع لتربية الأحياء البحرية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك في إطار استراتيجيتها لتطوير القطاع بالمغرب.

وأبرز بلاغ لجهة طنجة تطوان الحسيمية أن الطلب الأول يهم المستثمرين المغاربة والأجانب المهتمين بتطوير مشاريع الاستزراع المائي بجهة الشمال، فيما يخص الطلب الثاني المستثمرين الشباب المنحدرين من الجهة.

وأشار، إلى أن هذين الطلبين يهمان على الخصوص وضع رهن إشارة المستثمرين فضاءات لتنمية الأحياء البحرية ودعوتهم إلى تطوير مشاريع بهذه الجهة المعروفة بثرواتها الطبيعية وظروفها الملائمة للاستثمار.

وحسب مذكرة للوكالة، يتوقع أن يصل الاستثمار المؤقت في هذه المشاريع حوالي 600 مليون درهم بفضل إحداث 22 وحدة إنتاج، تمتد على مساحة إجمالية تفوق 470 هكتارا، بإنتاج سنوي يناهز 32 ألف طن، وإحداث حوالي 500 منصب شغل، مضيفة أن طلب إبداء الاهتمام الأول يهم 18 وحدة إنتاج بحرية تقع في إقليمي الحسيمة وشفشاون وتتعلق بمشاريع لتربية الأسمك والمحار أساسا.

بخصوص الطلب الثاني، يتعلق الأمر بإحداث 4 وحدات إنتاج تمتد على مساحة 15 هكتار لكل منها لإنتاج المحار، تقع اثنتان من بينها بالحسيمة، والاثنتين الأخريين بشفشاون.

و في هذا الاطار، دعت الوكالة المستثمرين المهتمين بقطاع تربية الأحياء البحرية إلى تحميل طلبات المشاركة من الموقع الالكتروني للوكالة وملئها وإرسالها إلى بريد الوكالة في أجل أقصاه 18 أكتوبر المقبل، أو وضعها لدى مركز الاستثمار بالحسيمة بالنسبة للمستثمرين الشباب المنحدرين من الجهة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح