NadorCity.Com
 


جلالة الملك يعطي انطلاقة إنجاز منتزه للطيور ببحيرة مارشيكا (الناضور) بكلفة 70 مليون درهم


جلالة الملك يعطي انطلاقة إنجاز منتزه للطيور ببحيرة مارشيكا (الناضور) بكلفة 70 مليون درهم
أكبر منتزه من نوعه على مستوى الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط

المشروع ، الذي يمتد على مساحة 74 هكتار ، يرتقب أن يستقطب 150 ألف زائر سنويا


ناظور سيتي | و ـ م ـ ع

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم الاثنين بالناضور على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز منتزه للطيور ببحيرة مارشيكا بكلفة إجمإلية تبلغ 70 مليون درهم.

وقدمت لجلالة الملك ، بهذه المناسبة ، شروحات حول هذا المشروع الإيكولوجي الذي يتضمن إنجاز أكبر منتزه من نوعه على مستوى الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط على مساحة 74 هكتار (10 كلم من المسالك والمسارات) .

ويندرج هذا المشروع العلمي والتربوي ، الذي ستنتهي أشغال إنجازه في صيف سنة 2014 ، في إطار مخطط عمل وكالة تهيئة موقعِ بحيرة مارشيكا الذي يتضمن أيضا إعادة تأهيل مجموعة من المواقع في أفق المحافظة على البيئة وحماية النظام الايكولوجي بالبحيرة .

ويتضمن المشروع، الذي يطمح إلى استقطاب 150 ألف زائر سنويا، أشغال تهيئة وتأهيل الأحواض القديمة لمحطة تصفية المياه العادمة بالناضور.

وإلى جانب بعده الإيكولوجي، يتوخى المشروع المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص الشغل من خلال حاجته إلى عمال مكلفين بصيانة المساحات الخضراء والمسالك ومحطات المراقبة والاستقبال وكذا مرشدين متخصصين في مجال الطيور للإشراف على الزيارات المنظمة.

ومن أجل الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال وتسجيل منتزه الطيور بمارشيكا ضمن الشبكة العلمية لكبريات المنتزهات الطبيعية، بادرت وكالة تهيئة موقعِ بحيرة مارشيكا إلى ربط صلات التعاون والتبادل مع الهيئات المشرفة على المنتزه الطبيعي "ماركونتير" بخليج لاسوم بفرنسا.

كما قدمت لجلالة الملك شروحات حول تقدم أشغال مشروع تنظيف ومكافحة التلوث بضفاف وشواطئ وسطح بحيرة مارشيكا، والذي تسهر عليه شركة مارشيكا البحر الأبيض المتوسط بمساهمة كل من وزارة الداخلية وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة وعمالة اقليم الناضور ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للجهة الشرقية.

وهكذا عرفت سنة 2011 تنقية مصب وادي بوسردون حيث تم استخراج حوالي 000 26 متر مكعب من النفايات الصلبة، وتنقية الشريط الرملي وشاطئ أركمان وبني انصار.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، قد ترأس في يونيو 2010 مراسم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بمشروع تنظيف ومكافحة التلوث بضفاف بحيرة مارشيكا وحماية البيئة بها ، والذي رصدت له اعتمادات مالية إجمالية بقيمة 75 مليون درهم.





1.أرسلت من قبل faysal_arifi في 03/10/2011 22:29
salam lay7afdak al malik dyalna rak f dam dyal rwafa kamlin o marhba bik 3andna dima mnin katji katnawar mdint nador

2.أرسلت من قبل salahovic_barca في 04/10/2011 14:31
3ach lmalik mohamed 6

3.أرسلت من قبل a.salim2012@hotmail.fr في 04/10/2011 16:30
لا شك ان مثل هذه المشاريع مهمة جدا لكن في نظري لم يحن وقتها بعد،لانك إذا سألت أي شاب ماذا تريد يجيبك بكل عفوية وطلاقة أريد ان أضمن مستقبلي،أريد العمل،أريد الزواج،أريد مسكنا يحفظ كرامتي أريد وأريد واللا ئحة طويلة،لكن،تصوروا معي أنني طرحت هذا السؤال على أول شاب التقيت به سامحني يا أخي عندي سؤال،هل تريد مكانا جميلا تستمتع فيه وترى فيه كل انواع الطيور والزواحف فقال اسمع يا أخي أنا أجلس في المقهى وأنتظر لعل صديقا يدفع عني ثمن كأس الشاي،فكيف لي أن أنتقل لأرى الطيور،وسألت آخر فقال لي المثل المعروف //واشنو خاصك العريان فاجابه،البورطابل أمولاي، فعلى الدولة ان تشجع على خلق مشاريع تدر بالارباح على الشباب وأنا استغرب كيف لمعامل سلوان أغلبها مغلقا إلى حد الآن،ألا تفكر الدولة في تشغيل شباب المنطقة وهم في امس الحاجة للعمل أولا

4.أرسلت من قبل rania louardi في 05/10/2011 14:45
VIVE LE Roi Jalat al Malik Syyidona Mohammed 6 il est très gentille avec tout le monde il rigole tous le temps le l'aime beaucoup a touts le monde

5.أرسلت من قبل ilyas في 05/10/2011 23:01
3ich3ichyamalik ch3b dyalk kaybrik 3acha mohamad sades nasaraho lah mohamad sadis malikona awahid












المزيد من الأخبار

الناظور

هيئة حقوقية تكشف تفاصيل إطلاق النار على شخص بزايو وتعلن لجوءها إلى القضاء لمتابعة الشرطة

الخازن الإقليمي بالناظور يكشف ل"ناظورسيتي" عن الإعفاءات من الزيادات والغرامات المتعلقة بالضرائب

بسبب تجاهل المسؤولين.. اندلاع حرائق متكررة بمحول كهربائي يؤرق ساكنة حي أولاد عيسى ببني انصار

تعزية ومواساة في وفاة جد مدير مؤسسة ناظورسيتي عاصم المنتصر

شاهدوا.. اصطدم 3 سيارات بمدخل مدينة العروي يخلف مصابين وخسائر مادية جسيمة

تجار "الجوطية" بالناظور يواصلون احتجاجاتهم ويطالبون السلطات بالتدخل للتخفيف من تأثيرات الأزمة عليهم

الفنان الناظوري "علي أجواو" يصدر فيديو كليب بعنوان "إيه يا الناظور"