تقرير رسمي يسجل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات خلال الشهر الماضي


تقرير رسمي يسجل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات خلال الشهر الماضي
ناظورسيتي

كشف تقرير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، ارتفاع أسعار عدد من المواد الغذائية، خلال شهر ماي المنصرم، همت أساسا الأسماك واللحوم والخضر والزيوت، كما سجلت ارتفاعا في أسعار المحروقات أيضا.

وفي مقابل ذلك، سجلت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر ماي المنصرم، انخفاض أسعار بعض المواد الاستهلاكية الأخرى، وعلى رأسها الفواكه.

وكشفت المندوبية أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، ارتفع بـ0,3% بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,5% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,1%، مقارنة مع شهر أبريل.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في بني ملال بـ1,3% وفي آسفي بـ0,9% وفي سطات والرشيدية بـ 0,8% وفي مراكش بـ0,6% وفي تطوان والحسيمة بـ0,5% وفي الدار البيضاء والعيون بـ0,3%.

وبخصوص تفصيل الزيادات في الأسعار، أوضحت المندوبية، أن هذه الارتفاعات همت على الخصوص أثمان "السمك وفواكه البحر" بـ7,1% واللحوم بـ2,9% والخضر بـ1,5% والزيوت والذهنيات والقهوة والشاي والكاكاو ب،0,1%.


وعلى العكس من ذلك، يضيف التقرير، تسجيل انخفاض في أثمان "الفواكه" بـ5,0% و"الحليب والجبن والبيض" بـ0,4%، وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان "المحروقات" بـ0,7%.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ1,9% خلال شهر ماي 2021، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ1,5% وأثمان المواد غير الغذائية بـ2,2%.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,2% بالنسبة لـ"المواصلات" وارتفاع قدره 9,5% بالنسبة لـ "النقل".

وأضافت المندوبية أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ماي المنصرم ارتفاعا ب 0,1% بالمقارنة مع شهر أبريل من نفس العام، وبـ 1,0% بالمقارنة مع شهر ماي من العام الماضي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح