NadorCity.Com
 


تعقيب لرئيس جماعة بني سيدال لوطا


تعقيب لرئيس جماعة بني سيدال لوطا
نود في البداية أن نلفت كبير عنايتكم إلى مجموعة من الملاحظات الجوهرية والأساسية التي تضمنتها قصاصتكم المنشورة بموقع ناظور سيتي الإخباري والتي أوردها مراسلكم المسمى بيباح الهادي حول تغطية دورة ابريل للمجلس الجماعي لبني سيدال لوطا .بتاريخ 22 ابريل 2010 حيث كانت نقاط جدول أعمال دورة ابريل متمثلة في التالي:

1 ) القانون الداخلي للمجلس الجماعي
2) مناقشة موضوع الضريبة المفروضة على الدكاكين والمحلات التجارية والصناعية المشيدة في ملك الجماعة من قبل الخواص
3) كهربة جميع الدواوير المتبقية التابعة لتراب ذات الجماعة
4) مسألة النقل بدواوير الجماعة ودوار تاوريرت حامد نموذجا
5) مناقشة مال مشروع دار الشباب المزمع تشيدها بمركز الجماعة.

بادئ ذي بدء لابد من توضيح نقطة أساسية أن اجتماع المجلس الجماعي لبني سيدال لوطا الذي تم أثناء انعقاد دورة ابريل الربيعية 22 ابريل 2010 وخلافا ما قاله المراسل انه تم بمكتب قائد قبيلة بني سيدال في حين أن الاجتماع تم بقاعة الاجتماعات بمقر جماعة بني سيدال لوطا .
ومن الملاحظات الجوهرية أيضا التي غابت عن بال المعارضة( فيما بينهم ؟؟) بخصوص ادعائها أن الرئيس مارس الإقصاء ، والمنع بخصوص رجال الصحافة والإعلام ،فهنا لابد من التذكير بما يلي: أن نفس المراسل المدعو الهادي بيباح قد حضر أشغال الدورة السابقة للمجلس بلحمه وشمه ؟؟ دون أية مشاكل أو عراقيل بتاتا وبشهادة المعارضة بين قوسين ؟؟؟ نفسها. وبعد استشارة باقي أعضاء المجلس الذي وافق على حضوره .وقام بتغطية أشغال تلك الدورة كاملة .

ولكن وكما جرت الأعراف المتداولة، أن كل إعلامي أو صحفي أو مراسل يود تغطية حدث يهم الشأن العام كانعقاد دورات المجلس مثلا . فلابد له من تقديم طلب كتابي في الموضوع نفسه ، وبالتالي يصبح للرئيس السلطة التقديرية بعد استشارة باقي أعضاء المجلس بخصوص مسالة قبول أو رفض حضور الصحافة ووسائل الإعلام للقيام بتغطية أشغال الدورة الربيعية المنعقدة بتاريخ 22 ابريل 2010 . وهنا أفتح قوسا كبيرا لكي نقول ما يلي:

أني كرئيس للجماعة القروية بني سيدال لوطا لم أتوصل بأي طلب كتابي من اجل تغطية أشغال دورة ابريل 22/04/2010 للمجلس المنتخب من رجال الصحافة والإعلاميين .وهنا لابد من الإشارة كوني رئيسا منتخبا ومسؤولا لايمكن بأية حال من الأحوال أن أسمح لكل من هب ودب ... لولوج قاعة اجتماعات المجلس لتغطية الدورة دون ضبط القواعد المعمولة بها في هذا الشأن وبالتالي تنتفي أية صفة التي ادعت المعارضة فيما بينهم ؟؟؟ أني أمارس الإقصاء والمنع لرجال الصحافة. وليبقى للرئيس والأغلبية كما جرت العادة حرية اختيار وقبول الصحافة من عدمها داخل قاعة اجتماعات المجلس .

ومن جانب آخر وبخصوص النقطة المتعلقة بالقانون الداخلي التي تم رفضها من قبل المعارضة فيما بينهم ؟؟؟؟؟ بدعوى عدم إرسال نسخة من القانون الداخلي للمجلس إلى مقر سكناهم قصد الاطلاع. وهنا نفتح قوسين للتأكيد انه تم تسليم نسخة من القانون الداخلي المشار إليه إلى السادة الأعضاء أثناء الجلسة ، أي قبل البدء في مناقشة النقطة للإطلاع. ومن جانب آخر تمت تلاوة النقط المضافة ضمن النظام الداخلي للمجلس وفق النموذج الوارد من وزارة الداخلية.فمن الناحية القانونية الصرفة فليس هناك ما يلزم على القيام بإرسال نسخ من القانون الداخلي للمجلس إلى مقر سكناهم قصد الاطلاع. كما وجب الإشارة أن الجديد الذي أوردته مذكرة وزارة الداخلية بهذا الخصوص ، أي تغطية رجال الصحافة والإعلام لدورات المجالس الجماعية أن يتم وفق مسطرة محددة بحيث أن يوافق أغلبية المجلس على حضورها أو الامتناع بعدم التصويت بحضورها لأشغال الدورات التي تعقدها المجالس المنتخبة، وهذا ما لم تستوعبه المعارضة(فيما بينهم ؟؟) جيدا وبالتالي أطلقت لخيالها الخصب للحديث عن إقصاء وتهميش وتضييق الخناق على رجال الصحافة وطبعا دون أن تدرك جيدا أن كل هذا الكلام بعيد عن الحقيقة والموضوعية . وكرئيس للمجلس المنتخب احتكمنا لمبدأ التصويت بالأغلبية التي أقرت عدم قبولها لحضور وسائل الإعلام داخل الجلسة وذلك تنفيذا لمادة 53 من القانون الداخلي.

وفي نفس السياق فإن المادة 53 من القانون الداخلي للمجلس تقول( يمكن استعمال الوسائل السمعية والبصرية لنقل وتسجيل وتصوير المداولات العلنية للمجلس وذلك بعد موافقة أغلبية أعضاء المجلس او بطلب من وسائل الإعلام بعد موافقة أغلبية المجلس الحاضرين) وهذه المادة جاءت لتفند مزاعم المعرضة(فيما بينهم) كونها حرمت من تغطية جلسة ابريل للدورة العادية 2010 بدون موجب قانوني وهنا يتضح بالملموس وبالدليل القاطع عدم إلمام المعارضة بنصوص ومضامين المادة 53 الأنف الذكر.
أما بخصوص النقطة التي صرحت المعارضة(بين قوسين؟؟؟) في شانها أنها تصدت لمقترح الزيادة في الإتاوة الشهرية بخصوص الدكاكين الكائنة بمركز الجماعة ، فهنا نفتح قوسا كبيرا لنعلق بما يلي:أن المعارضة هي التي كانت السباقة للمطالبة بالزيادة في الإتاوة الشهرية التي نادت بها في الدورات السابقة وبصريح العبارة وهذا يبين تناقظهم البين علما أن نفس المراسل شاهد على هذه النقطة الذي غطى الدورة السابقة ، في حين أن المجلس وأغلبيته طالبت بمناقشة موضوع الإتاوة وليس الرفع كما ادعت المعارضة وشتان بين الحديث عن مناقشة موضوع الزيادة أو التخفيض أو الإبقاء وهذا هو الصواب فكلمة ومصطلح مناقشة موضوع ما لايعني بالضرورة مطلقا الاتجاه فقط في سياق الزيادة وهذا ما تخيلته المعارضة وجعلته نصب أعينها ، في حين أن الصواب والعقل ومنطق الأشياء تجعلنا نحتمل كل الاحتمالات الأخرى إما الإبقاء على نفس الإتاوة كما هي عليه، وإما تخفيضها ، أو الزيادة فيها. لكل ما سبق يتضح لنا أن محاولة الإدعاء أن المعارضة تهتم بمصالح التجار وكأننا في حملة انتخابية سابقة عن أوانها. رغم أن الحقيقة بعيدة تماما عنهم والاتجاه الذي يحلمون أن يصيغوا بها منطق الأشياء .وكأنهم هم المدافعون والغيورون الوحيدون عن مصالح التجار..
أما بخصوص النقطة المتعلقة بكهربة جميع الدواوير المحرومة من هذه الخدمة . وإتيان المعارضة (بين مزدوجتين؟؟؟؟) لحالة المسمى عيسى ادريسي كونه حرم من الكهرباء لمحل سكناه ، فإنه يمكننا الرد كما يلي: ببساطة شديدة وبمنطق العقل ورجحان الموضوعية كون مقر سكنى السيد عيسى ادريسي يبعد كثيرا عن أقرب عامود كهربائي للضغط المنخفض وبالتالي فإيصال الكهرباء لهذه الدار وحدها يتطلب إمكانيات مالية كبيرة جدا.ومن جانب آخر نتساءل وبصراحة عن سر هذا الدفاع العجيب والغريب للسيد محمد أزحاف ؟؟؟؟ عن أحد ساكنة دوار الحيانن لوطا علما أن الدوار تمت تغطيته كهربائيا بالكامل وبنسبة مائة في المائة مع حالات نادرة هي الاستثناء والاستثناء كما يعلم الجميع شيء شاذ ولا يقاس عليه. وكان الأجدر به والأصوب أن يلتفت ويدافع على الأقل عن دائرته التي يمثلها دوار تلزارت ودوار أولاد حدو وعمرو التي لم تستفد من الخط الكهربائي بشكل كامل ، بل نجده يغرد خارج السرب ويدافع عن شخص خارج تحديد دوار الحيانن الوطاء . والمدهش المثير في الأمر أن صام وسكت للحديث عن الدوار الذي يمثله بالمرة. وهذا تساؤل يحتاج لأكثر من وقفة.وجواب شاف ومقنع.

وهذا فيض من غيض من المزالق والأخطاء التي سقطت فيها المعارضة (بين مزدوجتين)
وبخصوص مقاطع الفيديو التي صرح بها المسمى محمد أزحاف من خلالها ،أنني أمارس والقمع والإقصاء وتهميش لوسائل الإعلام ورجال الصحافة . وبالتالي لا أرضى بالرأي الآخر واني أمارس الديكتاتورية في التسيير وفي حق الإعلاميين ، فإن الحقيقة الثابتة والواضحة للعيان أن باب الجماعة مفتوحة للجميع ودائما وفي كل وقت،. وبخصوص سيارة الجماعة والأقاويل التي تدعي أنني استغلها أيام السبت والأحد ، لأغراض شخصية ، فإني كرئيس منتخب وله مسؤوليات أخلاقية وأدبية تجاه ساكنة بني سيدال برمته فإنني أضع نصب أعيني مصلحة الجماعة فوق كل اعتبار في كل تنقلاتي وطوال أيام الأسبوع وليس السبت والأحد فقط في سبيل الجماعة وأزهارها ورقيها.وكثيرا من نكرات الذات والتضحية في سبيل تنمية المنطقة وازدهارها .

وللعلم فقط فإن مساحة جماعة بني سيدال تقدر إجماليا ب220كلم مربع ويوجد 36 دوارا فسيارة واحدة للجماعة لاتكفي لمعرفة حاجيات ساكنة المنطقة . وفي الختام لاندري سر هذه الغيرة الفائقة للمدعو محمد أزحاف الفجائية عن المنطقة وهو أصله من جهة – غرب بني سيدال لوطا – وخلافا للمعني بالأمر أجد نفسي ولسبب بسيط أبا عن جد سيدا ليا قحا حتى النخاع وضاربا بجذوري في قلب و تراب جماعة بني سيدال لوطا. وهذا للتوضيح ليس إلا......ويعرفه الخاصة والعامة .

وهذه التوضيحات أساسية لكي تنجلي الغشاوة وتتضح الرؤية عند البعض ، وتظهر الحقيقة ناصعة وجلية أكثر لا أقل.

مع شكرنا الجزيل والحار والعميق للتعقيبات والتعليقات الإيجابية و الغيورة على منطقتنا العزيزة وتحديدا جماعة بني سيدال لوطا وسكانها الأحرار. وتحية للآخرين أيضا .
ملحوظة أساسية : وخير الختام أن نهمس في آذان البعض أننا سنبقى نؤمن دوما بأن اختلاف الرأي لايفسد للود قضية
إمضـــــــــــــاء
الحسن أسباعي
رئيس جماعة بني سيدال لوطا



1.أرسلت من قبل rkampo في 11/05/2010 07:47
la9ad agra9tana ya sayadat ara32is bil9awsayni walmouzdawijatayni fi ma9alik xdhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

2.أرسلت من قبل mohamed في 11/05/2010 14:50
sayidi raiiiiiiiiiis jama3at beni sidel louta ila konti za3ma nichan kathab had ljama3a bi 9albak wa3lach t3aradti owa9afti charika dyal lkahrabaa ( trisinti ) li jat man dar lkabdani 3abra l9andosi wa3tat lkahrabaa lkandosi kanat had charika bghat tawsal hata la3zib kanat ghadi tastafad manha bazaaaaaaaaf dadawawir ka ticharmin + bourtwal + ibouhjaran + armira + i3asriwan+ i3akchiwan + ichikriwan + boutmara9t ......................... wahad dawawir mazaaaaaaaaaal lamsakin kay3icho fi dlam ohata lgaz lgaz kano kaycha3lo bih la9nadal mab9ach walahila hchoma asi hassan khoya ;;; hnaya fi 2010 omazzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzza 3ad fi dlam . sir wsal 3and had dawawir lamsakin oyak sayara dyal makhzan 3andak iwa hara9 lmazoooot jawabni lah yarham lwalidin 3la had dawawir lamsakin

3.أرسلت من قبل بوزيان الناضور في 11/05/2010 15:56
السلام عليكم
اتضحت الصورة وظهر الغث من السمين وعلى ناضور سيتي ان توقف مراسلها في حده فقد جنى على نفسه وعلى موقعنا المحترم وادخل نفسه في صراعات الموقع بريىء منها مثل هدا المراسل لا يصلح للتغطية بل قد يصلح عراب المعارضة اما المدعو ازحاف المعروف بالصرف كونجيكزون اجده في ورطة كمن يرقص على حبلين وهده الخرجة الاعلامية لم تكن ابدا في صالحه رغم استنفار بعض من المغتربين الدين يجيدون السب والقدف عبر ردودهم التى تجاوزت كل حدود اللياقة واللباقة وهدا يضهر مدى جهلهم لمجريات الامور سامحهم الله وانا لازلت اقول ان هدا الرئيس هو الانسب والاصلح لهده المرحلة لما عرف عليه من تجربة وحنكة في التسيير وكدا تواضعه الجم للفقير قبل الغني واتحدى اي احد ان يثبت العكس والسلام

4.أرسلت من قبل Norway Oslo في 11/05/2010 20:00
ya asi bouzyan afi9 man an3as arak mata3raf walo a3la makyban liya wach hasan asba3i 9ari bach yktab had anas ......... walihada faina asayid almohtaram Mohamed Azahaf ostad rarma anfikom kfa mina alrich wa anifa9

5.أرسلت من قبل mohamed في 11/05/2010 20:09
an tahiyati laka asi bouzayan zi nador no:3

ana asi bouzayan kana3raf rayas hassan asbai kan3arfo mazyan okana3raf kolchi 3la jama3at beni sidel loooota wa robama hata nta kata3rafo ; ana asi bouzayan lhadaf dyali machi bghit arayas hassan yagraj man riyasa wanjibo chi chafar agor ndiroh tama LA > LA ana bghit na3raf 3lach hadok dwawar li dkart ma3andhom la kahraba wala trik wala waloooo mazaaaaaal lamsakan rahom fi dlam matalan ticharmin + bourtwal + ibouhjaran + armira + ra3sar + i3akchiwan + ichikriwan + boutmara9t......lah ikhalik asi bouzayan rago 3awnayi chwayt chak 3la had ljawab ana lma9sod dyali howa hada ....... mazal 3ad incha3alah rani kanaktab wahad chikaya 3la hada dowar bi dalail walhojaj okanatmana tawsal 3and lmasoulin lakbar incha3alah walakin had chikaya mansiftha hata nchof bila rayas hassan madar walo oma9adar 3la walo 3aaaaaad nchof ana kifach ghadi ndi ana mana9darch naskat 3la hadachi wasalam 3alayk asi bouzayan nadori,

6.أرسلت من قبل توضيح المحرر في 11/05/2010 20:15
بسم الله الرحمان الرحيم. تحية لكل زوار موقع ناظورسيتي وبخاصة سكان بني سيدال. بداية أود أن أقول أن أي تغطية يتوجب أن تتضمن مكان وزمان موضوع الخبر وأن مكان الخبر المنشور بهذا الموقع بتاريخ 22أبريل الفارط والمعقب عليه من قبل السيد الرئيس حسن أسباعي كما أشرنا إليه في المقال بمكتب السيد القائد بجماعة بني سيدال لوطا وليس بمكتب القائد بالقيادة ببني سيدال الجبل وهذه ليس المرة الأولى التي تنعقد فيها دورات المجلس بهذا المكتب لأن مقر هذه الجماعة لايتوفر على قاعة للإجتماعات وهذا معروف لدى الجميع. هذا من جهة ، من جهة أخرى فإن السيد الرئيس أشار إلى أن الفصل 53 من القانون الداخلي للمجلس الجماعي يعطي الصلاحية لهم بمطالبة رجال الإعلام بتقديم طلب قصد تغطية أشغال الدورات والواقع أن مضمون هذا الفصل كان ضمن القانون الذي ورد في جدول أعمال هذه الدورة للتداول فيه وهو ماأشرنا إليه في مقال الخبر بأن السيد الرئيس طبقه قبل إعتماده من قبل المستشارين خلال اجتماعهم هذا. بالإضافة إلى ذلك فهذ الدورة لم يكن هناك مايوحي بأنها كانت سرية وبالتالي فيحق لكل مواطن أن يحضر أشغالها حسب ما ينص عليه الفصل 63 من الميثاق الجماعي الذي يعتبر جلسات هذه الدورات مبدئيا عمومية إلا في حالات إستثنائية، أما اعتبار فرض طلب التغطية من ضمن الإجراءات الهادفة لإقصاء كل من هب ودب حسب منطوق التعقيب فهذا منطق غير سليم للتعامل والإنفتاح على كافة جرائح المجتمع. وأقول للسيد بوزيان صاحب الرد رقم 3 أنك تحاول وضع نفسك في دائرة مغلقة ، كيف تسمح لنفسك بأن تعتبر تغطية خبر دورة عادية جناية وأن تعلم بخبايا هذا الميدان أكثر منا ؟ بل وأن بهذا المقال سيدخل الموقع في صراعات وكأننا في حرب باردة. ياسيد بوزيان المعارضة التي تتحدث عنها والتي وضعتموها بين مجموعة من الأقواس والمزدوجات وغيرها والتي صنعها الرئيس عن غير قصد هي منفتحة على الإعلام وليس كالأغلبية التي تشترط تقديم طلب من أجل تغطية أشغال الدورة بشكل عادي كما هو معمول به في جل جماعات الإقليم سواء في أزغنغان أو في وكسان أو في الناظور أو في سلوان أو في بني انصار....، لا أظن أنكم يالسي بوزيان تؤمنون بما كتبتموه في هذة الفقرات من الرد لأنكم تعبرون على غير ذلك في كتاباتكم وخطاباتكم. وكي لا أطيل أتمنى التوفيق للجميع عبر وضع اليد في اليد أغلبية ومعارضة لأن ساكنة بني سبدال لاتخدم مصلحتها صراعات ضيقة بين مكونات المجلس الجماعي و ولامكونات المجتمع ككل، وشكرا على تفهمكم وسعة صدركم

7.أرسلت من قبل بوزيان في 12/05/2010 01:26
السلام عليكم
بعجالة اود ان اشكر الاخوة على تعقيبهم على ما كتبت وهده المرة اود ان اشير الى ارتفاع مستوى الردود وبعدها عن السب والقدح وحشو الكلام باستثناء بعض المغرضين من الطرفين اما لاعن جهل او قصد وعلى اي حال تحن لا يهمنا الا مصلحة ساكنة بني سيدال وقد حاولت انصاف الرئيس لما رأيت مدى التجني الدي قوبل به من بعض الاقلام الخشبية .ايا اخي محمد لست هنا في مقام الاجابة على سؤالك المشروع حولة كهربة القرى والدواوير المتبقية واحيلك على الجماعة للاستفسار وقد تجد ضالتك عندهم كما اجدد شكري لك على الرد الهادف والمميز اما اخي المحرر اقول لك اني اومن بكل مااكتب ولن اضع قلمي موضع شبهة وعلى اي حال الكثير يعتقد اني موظف في الجماعة وهدا غير صحيح ربما اختلط الامر على بعض الاخوة فحسب ما ورد الي ان هناك موظف يحمل نفس الاسم فتحية لكل ابناء بني سيدال وانا واحد ممن ولد على ثراه والسلام عليكم

8.أرسلت من قبل thayyyaw osaf في 12/05/2010 03:17
chkon 9al biiiana daww yawsssaal l a3333zziib o zziiid, khaliw saa3adat raiiiiss yakhdam khdamto rah howa wald labllllllllaad oyabghiha, o howa l anssssssaab yaaajjjama3a, c vrai kayan qlq dawawwwiir mahromin man l eleqtiricite c un probleme de temps o lmisssaaaha lakbira dyal l jjama3a, en plus dowwaaaroo dyaaall raiiss dyyalo bllado nnass ntta3oo m3andohomch daww o les autres dwawar 3andhhoom chni bghiitooo. l mmaaa ( eau ) rahh wssal, pour l electricite probleme de temps o saff viivvvvaaa mon president t l meilleurs bon chance et bon courage, omatansssach tjib ldawarrrak onnassakk o li sawto 3lik electricite okkkkkkkkkkkk

9.أرسلت من قبل mohamed في 12/05/2010 12:30
salam 3alaykom jami3an : ana bghit rayas hassan khoya iwadahni oywadah li had dawawir li rahom mahromin man elictricitie bghit i9oli ghiiiiir 3lach had dwawar lamsakin ma3andhom la tri9 la dow la walo mazaaaaaaal lamsakin saknin fi dlam bghit rayas asbai hassan khoya ijawab 3la had soual ((((( bghitkom tfahmoni chaya wach kat3arfo bila rayas hassan asbai kayaskan fi nador 9balt klinik boujida howa kayamchi la3robiya dyalo ghiiiiiiir banhar makayamchich bilil bach ya3raf hadok dwawar kifach saknin jawabni asi rayas wasalamo 3alaykom jami3an

10.أرسلت من قبل mounaim في 09/05/2011 17:43
لعل من اهم اسباب نجاح الديموقراطية في الدول الغربية،الإعلام،فحافظوا على هذا الموقع النزيه٠

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

مجلة نسائية تصف عارضة الأزياء الناظورية "عبير براني" بالوجه المعروف في عالم الافتراض

تنظيم اسبوع للتلقيح بالمستشفيات العمومية ابتداء من الاثنين المقبل

دورة تكوينية بازغنغان حول التدبير الاداري للجمعيات الرياضية

فافي يثير موضوع "شرب الخمر قبل 40 يوما من هلال رمضان" بشوارع مدينة الناظور

الإفتتاح ما قبل الرسمي لفضاء فلورانس بطريق بوعرك.. أجود الأكلات التقليدية وأماكن خاصة للترفيه

حوليش يدعو وزارة التعمير بناء مقر للوكالة الحضرية يليق بمكانة أقاليم الدريوش الناظور جرسيف

هيئة حقوقية تراسل الوزير المكلف بحقوق الإنسان "الرميد" للتدخل عاجلا من أجل إنقاذ حياة ربيع الأبلق