بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.. الإفلاس يعصف بحوالي 3000 مقاولة بالمغرب


بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.. الإفلاس يعصف بحوالي 3000 مقاولة بالمغرب
ناظورسيتي :

كشفت إحصائيات رسمية، أن عدد المقاولات المغربية التي أعلنت إفلاسها بالمغرب، حتى متم الربع الأول من السنة الجارية، إلى 2694 مقاولة، وذلك بزيادة نسبتها 15 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية التي اتسمت بظهور جائحة فيروس كورونا المستجد.

ووفق وكالة "أنفوريسك" المغربية، والمتخصصة في معلومات التجارة والأعمال، فإن "هذا الوضع يرجع أساسا إلى تبعات الأزمة وتأثيراتها اللاحقة"، وأضاف أن "احتمالات تسارع تأثير الأزمة على الأعمال التجارية في الأشهر المقبلة مرتفع للغاية".

وفي ذات السياق، أوضح أمين الديوري، مدير الدراسات والاتصال في الوكالة المذكورة، أنه "مع انتهاء الدعم المالي للمقاولات، من المتوقع حدوث زيادة بنسبة 65 في المائة على الأقل في عدد حالات الإعسار بنهاية شهر يونيو".


وكشف الديوري، أن المقاولات التي تنشط في مجالات التجارة والبناء والأشغال العمومية والعقارات، هي الأكثر تضررا، مشيرا إلى أن الصناعات مثل الفنادق والمطاعم ووكالات الأسفار وتأجير السيارات ليست بمنأى أيضا عن الأزمة.

إلى ذلك أشار مدير الدراسات والاتصال في وكالة "أنفوريسك" المغربية، إلى أن المقاولات والشركات الصغيرة جدا الأكثر تعرضا للأزمة لأنها الأكثر هشاشة، مضيفا أن 99 في المائة من المقاولات الصغيرة جدا تعاني من صعوبات في هذه الظروف من الأزمة المرتبطة بوباء فيروس كورونا المستجد.

وخلص ذات المسؤول بوكالة "أنفوريسك" المتخصصة في معلومات التجارة والأعمال، إلى أن هذه المقاولات تواجه العديد من الصعوبات المتعلقة بشكل أساسي بالحصول على التمويل وارتفاع آجال الأداء.

ومن جهة أخرى، سجل عدد الشركات المحدثة خلال السنة الماضية ركودا كبيرا، إذ رصدت تقارير رسمية انخفاضا بنسبة 11.7 في المائة في عدد المقاولات ذات الشخصية الذاتية، التي تم إحداثها مقارنة بسنة 2019.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح