NadorCity.Com
 


الناظورية نجاة بلقاسم تتولى منصب وزيرة المرأة والناطقة بإسم الحكومة الفرنسية الجديدة


الناظورية نجاة بلقاسم تتولى منصب وزيرة المرأة والناطقة بإسم الحكومة الفرنسية الجديدة
ناظورسيتي | وكالات

أعلن رئيس الحكومة الفرنسية الجديد، مارك أيرلوت، اليوم الأربعاء 16 ماي الجاري، عن التشكيلة الوزارية الكاملة، حيث تولى لوران فابيوس وزارة الخارجية بينما تولت المغربية-الفرنسية، الناظورية الأصل إبنة قبيلة بني شيكر، نجاة بلقاسم، حقيبة وزارة حقوق المرأة والناطقة باسم الحكومة.

وكان الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولند قد أعلن مباشرة بعد توليه الرئاسة رسميا أمس الثلاثاء عن تعيين مارك أيرلوت رئيسا للحكومة، وقام الأخيرة بالمشاورات وأعلن مساء اليوم عن الحكومة الجديدة المكونة من 34 وزيرا نصفهم من النساء.

وكان الاهتمام منصبا على وزارة الخارجية والتي عادت الى لوران فابيوس الذي شغل في الماضي منصب رئيس الحكومة، حيث سيقوم هذا الوزير برسم دبلوماسية فرنسا الجديدة القائمة على التأقلم مع التطورات الجارية في العالم سواء تلك الناتجة عن الأزمة الاقتصادية أو الربيع العربي أو بروز قوى سياسية جديدة.

وفازت النساء بنصف الوزارات ومن ضمنهن نجاة بلقاسم (34 سنة) المغربية الحاملة للجنسية الفرنسية والمنحدرة من إقليم الناظور، و التي أصبحت وزيرة حقوق المرأة والناطقة باسم الحكومة الفرنسية. وتعتبر نجاة بلقاسم من أشد المقربين من الرئيس الجديد فرانسوا هولند وشغلت منصب الناطقة باسمه في الانتخابات الرئاسية التي حملته الى رئاسة البلاد بعدما انتصر على مرشح اليمين نيكولا ساركوزي.

ويعتبر التعيين سابقة من نوعه بإعتبار أنه لأول مرة يتولى فيها فرنسي من أصول أجنبية (مغربية) منصب الناطق باسم الحكومة، وهو المنصب الحساس جدا نظرا لعلاقته بوسائل الاعلام والرأي العام الفرنسي. ويأتي اختيار نجاة بلقاسم لهذا المنصب بعدما أظهرت حنكة حقيقية خلال توليها منصب الناطقة باسم هولند في الانتخابات، رفقة فراسنوا هولند خلال الحملة الانتخابية.

و يجدر ذكره أن نجاة بلقاسم ولدت في قبيلة بني شيكر بإقليم الناضور سنة 1977 وانتقلت سنة 1982 الى العيش في فرنسا رفقة عائلتها لتستقر في ضواحي مدينة أميين شمال هذا البلد الأوروبي، وحصلت سنة 2000 على دبلوم مدرسة العلوم السياسية لتلتحق بالحزب الاشتراكي سنة 2002 وتتدرج في صفوفه حتى أصبحت ناطقة باسم حكومته.









1.أرسلت من قبل Afolay في 16/05/2012 23:54
لو عاشت في المغرب لما وصلت الى هذا المنصب..لانه في المغرب من دون اكتاف ومن دون مال ومن دون تسمسير في الانتخابات لا يمكن ان تصبح وزيرا ..في المغرب لا علاقة للدبلومات بالمنصب..اذا كنت من ال الفاسي والفهري والمنصوري والبناني ستصبح وزيرا..اعطيكم مثالا بسيطا للتدريس بكلية سلوان كاستاذ عرضي يجب ان تكون صديقا او من العائلة للعميد ونائبيه ولصاحب الفرنسية..حتى ان البعض منهم لا مستوى لديهم..بل يدرسون موادا ليست من اختصاصهم..واخر منصب هو استقدام احد النائبين لاخته للتدريس بعد طرد بعض الاساتذة العرضيين
هذا يحدث فقط في مؤسسة صغيرة فما بالك في اعلى المناصب..
نتمنى لهذه الريفية التوفيق فقد التقيت بها عدة مراة في فرنسا في الجامعة حيث درسنا العلوم السياسية..كانت قزية الشخصية وتعتز باصولها وتتحدث الامازيغية

2.أرسلت من قبل mohamed hamma في 17/05/2012 10:19
tahiyati likol man sahama fi hada almaw9i3 aljamil wa atamanna lakom jazila achokr

3.أرسلت من قبل a.salim2012@hotmail.fr في 17/05/2012 16:20
شكرا لناظور سيتي على مجهوداتها القيمة،ثانيا في اعتقادي يجب أن نحزن بدل أن نفرح بتولي أي شخص مغربي المسؤولية السياسية في أوروبا،وخصوصا إن كانت فتاة مثل ما ترون في الصورة،لماذا نفرح في نظركم بتولي فتاة من بني شيكر مسؤولية بهذا المستوى في أوروبا،من الناحية الدينية حرام شرعا باتفاق العلماء قديما وحديثا لأن الإعتراف بنظم وقوانين الغرب والإحتكام إليها حرام،من الناحية الإجتماعية فإن شخصيتها غائبة بتوليها لهذا المنصب،لماذا؟؟أولا هذه فتاة خرجت من أسرة مسلمة تتمتع بأعراف وتقاليد خاصة،فبتوليها هذا المنصب تكون قد ودعت أصلها بالكامل،لأن أوروبا لا توزع المناصب مجانا لابد من مقابل،قد يكون بالتنازل عن الشرف أو العرض أو نكرات الذات والأصل....أما الدين فالتنازل عنه أمر واجب حتى تصل إلى ما تعتقده عزة في أوروبا،وأقصد بالدين الدين الإسلامي،ثانيا من ناحية العرف نفترض أن هذه الفتاة أختا لك،ورأيتها يقبلها شخص معين،هل ترضى بذلك،فإن كنت لا ترضى فبالله عليك لماذا رضيتها لهذه الفتاة التي هي أخت لك أيضا ،هل تعلم أن توزيع القبلات أمرا عاديا في أوروبا وخصوصا إن كنت من ضمن هيأة معينة أو حزب معين،هل من حق أب الفتاة أن يقول لبنتها صافحي فرونسوا هولاند أبس،لا غير مقبول في العرف الأوروبي،إذن فلنتحمل رؤية القبلات على خد فتاة بني شيكر ما دمتم تعتبرون أن وصولها لذلك المقام عزة وشرف،وهذا ما لا أرتضيه لها بطبيعة الحال.

4.أرسلت من قبل ofkir في 17/05/2012 16:27
المغرب يفتح أبواب السجون فقط لن يفتح سوى هذه الأبواب ........أكمل ما يلي أخي العاقل

5.أرسلت من قبل ميس نتمــــورت في 17/05/2012 16:54
سيدة صناعة ريفية وبرمجة فرنسية من الألف للياء والنتيجة سيدة من أصول مسلمة تتزوج من غير مسلم وهي بالطبع فخورة بهذا المشوار الرائع!! صحيح ان المسألة تبقى حريتها الشخصية لكن أن يقال بأن هذه السيدة تمثل المسلمين الفرنسيين أو حتى تشكل مظهرا من نجاح الريفيين بالخارج فالمسألة غريبة.
مجرد سؤال.. ماذا لو كانت هذه السيدة من الفرنسيات المسلمات اللواتي يلتزمن بربع ما حرم الله وليس كله، أتراها كانت وصلت؟ صراحة محال..

6.أرسلت من قبل mustapha barcelone في 17/05/2012 17:25 من المحمول
c\'est tres bien pour tous les marocaines de la france. Est pour le rif est bien sur pour le maroc

7.أرسلت من قبل Nadori في 17/05/2012 18:24
حصلت على دبلوم مدرسة العلوم السياسية لتلتحق بالحزب الاشتراكي سنة 2002 كلام جميل. ومذا قدم الريف للمغرب او للبرلمان والحكمومة المغربية ? ارسل لها السيد ابرشان الأمي الذي اصبح كركوز واضكت البرلمان. اما السيدة نجاة بلقاسم لن تفيد المغرب في شيئ. فرنسا التي تتكلمون عنها في مأزق سياسي واقتصادي لا تعرف كيف تخرج منه , رئيس الحكومة الفرنسية الجديد، مارك أيرلوت انسان خيالي ويعيش في الأحلام يبيع الكلام الحلو, بدل التوفير في المصاريف يريد نمو اقتصادي (سؤال´الذي سألته إياه أنجيلا مغكل المستشارة الألمانية يوم الإثنين عندما زار برلين ولم يجد له جواب. كيف وهل لديك خطة لكل ما تقول? وبد في المناورات واجل الكلام في الموضوع الى لقاء اخر) كيف واكثر من 4000 شركة فرنسية اعلنت عن افلا سها في 13 اشهر الماضية والبطالة تتكاثر وتتكاثر وخصوصا الشباب.

8.أرسلت من قبل youussef belkacem في 17/05/2012 20:53
salamo 3likom ana man bni cheker wald 3am najat belkacem wallahi najat bant 3am lwalid dyali ohiya man bni chiker man wahad dowar smito tizi bajjiwa tamma fin tzadat hiyya okhwatatha okolchi dahom lwalid dyalhom lafrance kan fa3marha 5 ans obabaha smito ahmad belkacem ban ch3ayib amamaha smitha fadma 3abd la9adr.hadi ghir bita9at ta3rif 3liha hit l9it bazzaf dyal ta3li9at man khotna fa bni s3id homa li khashom isahho alma3lomat wila matiy9och imchiw labni cheker ijibo lmalomat assahiha wa chokran

9.أرسلت من قبل mohajir في 17/05/2012 20:54
kana3tazo o naftakhro man bent bladna almaghribia ka wazira fi faranca,hamdollah 3andna mgharba o maghribiaat fel mahjar 3anhom ta9afaat 3alia fina otor asatida atibaa sayadila mohandisin 3oumal baralamanyene wa ouzaraa....

10.أرسلت من قبل arifi في 18/05/2012 11:36
mes cher frére il faut que vous saches qu’elle s'apelle NAJAT -VALLAUD -BEN KASSIM elle a préféré le nom de son marie après son père. elle est ou Nadoria,,,,,,,,RIFIA ?????????????

11.أرسلت من قبل Nadia في 18/05/2012 12:46
إن كنتم جد مفتخرين بها، فيجب أن تعلموا أنها أم لطفلين توأمين اختارت لهم من الأسماء كلوي ولويس، وهي من المناهضين لارتداء النقاب ومشجعي زواج المثليين وتدعم الشواذ والعياذ بالله.
يقول تعالى : "لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم"
لدى علينا البحث عن الثمن الذي يؤديه الناجحون في السياسة خصوصا في دول أوروبية، أما لو كانت ملتزمة والله واخا تكون كطير مع الطيور ماتاخد منصب مسؤولية

12.أرسلت من قبل said في 18/05/2012 23:27
Bravo Nejat pour ta réussite,nous t apprecions beaucoup,tu rends notre pays(maroc) fiers de toi.

13.أرسلت من قبل Hicham Al Khalki في 20/05/2012 22:11
Facebook
bravo bent bladi












المزيد من الأخبار

الناظور

سيدة ستينية تعاني "الفقر والحرمان" بحي إيكوناف تناشد المحسنين إنقاذها من ظروفها "المزرية"

مأساة.. "بناصر" قضى أزيد من سنتين بمستشفى الحسني بسبب "إهماله" من طرف أبنائه

الأزمة تشعل احتجاجات تجار الجوطية بالناظور

ديما لجديد عند غولد فتنس عروض مميزة بمناسبة رأس سنة

سلطات الناظور تواصل حملاتها ضد الباعة الجائلين في ظل غياب بدائل تنقذ الأسر من التشرد

محكمة الناظور تقضي بحبس سبعة مروجين للمخدرات

شاهدوا.. خلاف ومناوشات بين تجار سوق أزغنغان بسبب تقسيم الأماكن بالسوق الجديد