المغرب يتسلم 4 ملايين جرعة جديدة من لقاح أسترازينيكا


ناظورسيتي: متابعة

استلم المغرب، ظهر اليوم الخامس، ثاني شحنة من اللقاح البريطاني أسترازينيكا اوكسفورد المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وحطت طائرة شحن للخطوط الملكية المغربية، قادمة من مومباي الهندية، وعلى متنها شحنة مكونة من أربعة ملايين جرعة من لقاح "أسترازينيكا أوكسفورد"، الذي يتم إنتاجه في معهد سيروم الهندي، أكبر معهد لإنتاج اللقاحات في الهند والعالم.

ووصلت الطائرة حوالي الساعة الواحدة والنصف من زوال اليوم الخميس، حيث حطت بمطار محمد الخامس الدولي بالدارالبيضاء.

ويرتقب أن يشرع المغرب في استلام شحنات إضافية من لقاح سينوفارم واسترازينيكا ابتداء من هذا الأسبوع، وذلك لإنجاح حملته الوطنية المتعلقة بتطعيم 80 في المائة من المغاربة باللقاح المضاد لكوفيد19.


وسيصل العدد الإجمالي للجرعات التي سيستلمها المغرب خلال هذا الأسبوع 5.2 مليون، من بينها 700 ألف جرعة من لقائح سينوفارم الصيني.

وأعلنت الهند، أمس الأربعاء، توزيع 24 مليون جرعة من لقاحها إلى 25 دولة، في افريقيا وآسيا من بينها المغرب.

وصدرت الهند حوالي 16.7 مليون جرعة من لقاح “أوكسفورد -أسترازينيكا” المصنوع من قبل معهد “مصل الهند” إلى 20 دولة، بما في ذلك ما يقرب من 6.3 ملايين جرعة تم توفيرها مجانًا إلى 13 دولة مثل بنغلاديش وميانمار وبوتان ونيبال وأفغانستان وسريلانكا والبحرين وعمان وبربادوس ودومينيكا، وتم توفير حوالي 10 ملايين جرعة إضافية على أساس تجاري لسبع دول من بينها البرازيل والمغرب وجنوب إفريقيا.

وتشرع المصالح الصحية في مختلف أقاليم المملكة، في تطعيم المواطنين الذين استفادوا من اللقاح خلال الأسابيع الماضية بالجرعة الثانية، ليتم بعده تعميم التلقيح على باقي الفئات التي لم تستفد بعد.

إلى ذلك، فقد بلغ عدد الأشخاص الذين طعموا باللقاح إلى غاية يوم أمس الأربعاء، 746 ألف و 116 مستفيد ومستفيدة، أغلبهم من المسنين وموظفي قطاعات الصحة والتعليم والأمن.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح