NadorCity.Com
 






العاصمة البلجيكية بروكسيل تستقبل لقاء مبادرة الكرامة والحق في المواطنة الكاملة


العاصمة البلجيكية بروكسيل تستقبل لقاء مبادرة الكرامة والحق في المواطنة الكاملة
مراسلة : رشيد بخوش

استقبلت العاصمة البلجيكية بروكسيل يوم السبت الماضي ثاني لقاء مبادرة الكرامة والحق في المواطنة الكاملة ، لرسم خارطة الطريق ووضع معايير العمل الجاد و تصحيح أخطاء لقاء باريس بالاضافة لاحترام قواعد اللقاء البناء ، الذي بموجبه ادى الى تقنين معايير اللقاء و الذي اجبر المشاركين باحترام قواعد الديمقراطية و حرية التعبير اعطاء دفعة جديدة للمبادرة التي سمحت بفتح نقاش قيم مليء بمقترحات وافكار بناءة التى تهدف الى رفع الاقصاء عن الجالية من حقها في الدفاع عن حقوقها ومستقبل ابنائها من الأجيال القادمة.

في انتظار محطته الأخيرة بالمغرب للتأسيس من اجل الدفاع عن كرامة وحق مغاربة العالم في المواطنة الكاملة يوم 8 غشت بعاصمة المملكة الرباط. تعتبر هذه المبادرة انطلاقة حقيقية من أجل انتزاع حق المواطنة الكاملة وتفعيل بنود الدستور الذي من اجله فتحت قنصليات وسفارات المملكة بالعالم، ليدلي المهاجرون المغاربة بأصواتهم والمطالبة بهذا الحق المسلوب، وحرمانهم من حقهم الدستوري المنصوص عليه في الفصل 16-17-18- 30 و163 خصوصا المشاركة السياسية الكاملة بدوائر الإقامة ترشيحا و تصويتا متسائلين كيف لم يتم ادماج المغاربة في الانتخابات الجهوية المقبلة، وضرب بعرض الحائط بالخطب الملكية الشريفة الضامنة للسيادة وحقوق المواطنين وخاصة الجالية منذ سنة 2005، واقصاء مغاربة العالم دون تحقيق المساواة وتطبيق الديمقراطية التشاركية في دولة تدعي بنفسها دولة الحق والقانون و الديمقراطية.

فرغم الخلافات بين الاطراف بباريس فقد نجح العرس الكبير في لقاء بروكسيل بتسيير شفافي وديمقراطي من طرف لجنة بلجيكا والتي لعبت دور الوسيط بحيث تمكنت هذه الأخيرة من ان تلعب دور الوسط والتوافق بين الأطراف المشاركة في اللقاء التاريخي والناجح بالامتياز رغم سلبياته، ماجعل طريقة التنظيم ترقى الى المستوى العالي من الوعي السياسي باهمية اللقاء.

اللقاء استهل باختيار مقررين متطوعين من الحضور دون برمجتهم مسبقا كل من السيد مولاي حفيظ حمدي و السيد توفيق بن عبيد وتم التصويت عليهم دون أي اعتراض، وتم اختيار السيد فيصل دومكسا رئيسا مسيرا للقاء الذي كان ناجحا باعتراف الجميع بتوازنه واحترامه لمعايير الشفافية و الديمقراطية ما أنجح اللقاء بهذا الأسلوب الأوربي والحضاري باعتراف الصحافة الدولية التي كانت حاضرة من البداية والتي كانت تراقب عن كثب مجريات التحضيرات و الترتيبات السابقة للقاء.

شهد اللقاء بعض التوتراث بسبب الجو الحار وكذلك تعارض بعض المشاركين عن بعض الأسماء برئاسة المرحلة الثانية بعد أن سلم ذ.فيصل دومكسا مهام تسيير الجلسة لممثلين دول أخرى كما كان مبرمجا سابقا، لينتهي لقاء بروكسيل بتشكيل لجنة مركزية محكمة يفوض لها التنسيق بين اللجان الآتية:

• لجنة اللوجستيك و التحضير للقاء المغرب الذي سينعقد له بالمكتبة الوطنية بعاصمة المملكة الرباط يوم السبت 8 غشت 2015 على الساعة ال9صباحا...
• لجنة الإعلام والتواصل.
• لجنة صياغة البيانات والتوصيات.
• مناقشة اقتراحات المشاركات والمشاركين في تسمية الإطار القانوني الذي سيؤسس له في مؤتمر نفس اليوم بالرباط طبقا للظهير الشريف للحريات العامة بالمغرب.
• مناقشة الملف المطلبي الذي سيرفع لجلالة الملك لإنصاف رعاياه من جاليته التي مست كرامتها بتغييبها وحرمانها من حقها الدستوري المنصوص عليه في الفصل 16-17-18 و163.
• بيان بروكسيل ونداء الرباط
• قراءة برقية الولاء المرفوعة لجلالة الملك ترسل من بروكسيل.
تقرير اللقاء لجلالة الملك ورفع بيان وتم التصويت عليه بالاجماع





تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

احباط عملية حريك 40 شخصا من دول جنوب الصحراء باعزانن

محامو المستقبل يحتجون على ارتفاع واجبات التسجيل

افتتاح معرض تحت شعار الصناعة التقليدية في الخدمة المحلية بسلوان الناظور

حوليش لا يزال رئيسا لجماعة الناظور ويمارس صلاحياته وهذا سبب توقيع مقدم لإشعار دورة اكتوبر

نجيب الزروالي.. ماذا تقول أم المؤمنين لو رأت نساءنا في الكورنيش و سوق المركب؟

في وقفة احتجاجية.. سكان حي الشعبي بالمطار يطالبون حافلات "فيكتاليا" باسترجاع محطة خط الإنطلاق

بيس بيس يسأل الناظوريين.. واش تقدر تتزوج مرا طويلة عليك؟