المزيد من الأخبار






الأزمة والركود يخيمان على تجار الفحم بالناظور في عز أيام عيد الأضحى


ناظورسيتي: شيماء ف - محمد العبوسي

أعرب تجار الفحم بالناظور، عن قلقهم إزاء تراجع مبيعاتهم في عز أيام الاستعداد لعيد الأضحى المبارك، مؤكدين أن الركود أصبح يخيم عليهم من جميع الاتجاهات لأسباب وعوامل عدة من أبرزها ارتفاع الأسعار وتأثر القدرة الشرائية للمواطنين.

وقال متحدثون لـ"ناظورسيتي"، إنه في السنوات الماضية كانوا يبيعون كميات مهمة من الفحم قبل حلول موعد عيد الأضحى بشهر، لكن هذا العام يشكل استثناء بالنسبة لهم وذلك لكونهم وجدوا أنفسهم أمام ركود غير مسبوق بالرغم من أن أسبوعين فقط يفصلان عن المناسبة الدينية المذكورة.

واشتكى التجار من ارتفاع أسعار المحروقات والمواد الأساسية التي انعكست سلبا على أضحية العيد ومستلزماتها، ما جعل الكثير من أرباب الأسر ينتظرون الفرج في الأيام القادمة لعلها ستحمل معها بشائر سارة تخفف عنهم ثقل المصاريف التي أصبحوا يواجهونها.


وقال آخر "يفصلنا أسبوعين فقط عن عيد الأضحى المبارك وتجارة الفحم ضعيفة جدا بالمقارنة مع السنوات الماضية، هذا الأمر مقلق للغاية ويستدعي تدخلا من طرف الجهات المسؤولة لإرساء قرارات تعيد أسعار المواد الأساسية إلى طبيعتها لأن أغلب المواطنين أصبحوا يفكرون في كيفية تدبير حاجياتهم اليومية ومصاريف العيد أضحت صعبة بالنسبة لهم في ظل معاناتهم مع ارتفاع القدرة الشرائية".

ووصل ثمن "كبش العيد" وفق ما عاينته "ناظورسيتي" في عدد من الأسواق المحلية والضيعات الفلاحية، إلى أزيد من 5000 درهم بالنسبة للأصناف الممتازة، فيما تراوح سعر البلدي وبعض الأنواع التي تم تسمينها المزارع ما بين 2000 و 4000 درهم للخروف الواحد.

وأكد فلاحون وكسابة، أن سبب ارتفاع أسعار الأضحية هذه السنة يعود إلى مجموع مجموع المتغيرات التي شهدها المغرب هذه السنة، ومن أبرزها قلة التساقطات المطرية والزيادات المستمرة في أثمان المحروقات والأعلاف التي يتم استيرادها من الخارج.

إلى ذلك، وجد عدد من المواطنين من أصحاب الدخل المحدود، أنفسهم غير قادرين على اقتناء الأضحية خلال هذه الفترة بسبب أسعارها التي ارتفعت بشكل صاروخي، مؤكدين أن أملهم في الله كبير ما جعلهم ينتظرون انخفاض ثمن الخروف في الأيام القادمة لإسعاد أبنائهم.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح