استعدادا لافتتاح الملك الدورة التشريعية.. إغلاق البرلمان لمدة أسبوع


استعدادا لافتتاح الملك الدورة التشريعية.. إغلاق البرلمان لمدة أسبوع
ناظورسيتي -متابعة

لن يسمح للبرلمانيين، ابتداء من الجمعة المقبل، بولوج قبة البرلمان، وفق ما أفاد بذلك عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب. وقال بوانو، اليوم الاثنين، خلال تقديم وزير المالية والاقتصاد عرضَه حول تقدم تنفيذ الستة شهور الأولى لميزانية 2020، إن "إكراها زمنيا" فرَض تقديم مناقشة عرض الوزير بنشعبون ردّا على "احتجاج" رؤساء عدة فرق برلمانية.

وأضاف رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب، اليوم تحت قبة البرلمان، إنه سيتم عرض قانون المالية 2021 على أنظار البرلمانيين قبل شهر من الآن، مقدّما في الوقت نفسه اعتذاره عن "خطأ" وقع في ما يتعلق بإخبار النواب البرلمانيين -أعضاء اللجنة بـ“مناقشة عرض” الوزير بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، ما جعلهم لا يعرفون متى سيناقَش العرض.


في خضمّ ذلك، سيفتتح الملك محمد السادس، يوم الجمعة 9 أكتوبر المقبل، كما هو منصوص عليه في الفقرة الأولى من الفصل الـ65 من دستور المملكة، الدورة البرلمانية الأولى، التي تُفتتح سنويا في التاريخ المذكور. وفي هذا الإطار، أفادت مصادر مطّلعة بأن قرار إغلاق البرلمان مدةَ أسبوع اتّخِذ حتى يتم تعقيم البناية كليا، في ظلّ تفشي فيروس كورونا المستجد، استعدادا لاستقبال الملك وكبار المسؤولين، بين مدنيين وعسكريين، ممن يحضرون افتتاح الدورة البرلمانية.

ويشار إلى أن الفصل الخامس والستين من الدستور المغربي ينصّ على أن البرلمان المغربي يعقد جلساته خلال دورتين في السنة، ويرأس الملك افتتاح الدورة الأولى، التي تبتدئ يوم الجمعة الثانية من شهر أكتوبر. وتُفتتح الدورة الثانية يوم الجمعة الثانية من شهر أبريل. وإذا استمرت جلسات البرلمان أربعة شهور على الأقلّ في كل دورة جاز ختمُ الدورة بمرسوم.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح