المزيد من الأخبار






إنجاز بطاقة التعريف في 6 أشهر.. مغاربة بروكسيل يشتكون تأخر معالجة طلباتهم القنصلية


ناظورسيتي من بروكسيل

أوضح محمد الشرادي، أحد أبرز وأنشط الفاعلين المدنيين المغاربة بمدينة بروكسيل، بأن التأخر الحاصل في معالجة الطلبات القنصلية لمغاربة بلجيكا، تسبب للعديد من هؤلاء تأخر مصالحهم، في الوقت الذي أضحى فيه إنجاز بطاقة التعريف الالكترونية الجديدة أو تجديدها يتطلب ما يقارب ستة أشهر.

ويرى الشرادي على غرار كثيرين، بأن السفر نحو المغرب قصد استخراج وثائق المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، أصبح أسرع من طلبها بمصالح القنصلية العامة بالعاصمة البلجيكية.

وفي ذات الآن، يشيد مغاربة بلجيكا منذ فترة بما تقدمه مصالح هذه القنصلية، من حسن تواصل وتثمين للانتاجات الجمعوية، الثقافية والاقتصادية لمغاربة هذا البلد الأوروبي الحيوي، لولا أن تعثر مصالح المواطنين هناك أصبح وصمة عار على جبين مسؤولي مصلحة بطاقة التعريف الوطنية والخارجية بالنسبة لهؤلاء.


ويأتي إلى ذات القنصلية مغاربة ينتمون لحوالي 30 بلدية ببلجيكا، فيما تقل الموارد البشرية، وتتباطئ وتيرة معالجة الطلبات بين مصالح الخارجية وذات القنصلية، على غرار قنصليات أخرى بأوروبا.

وفي فيديو بثه عبر قناته على اليوتيب، وفي اتصال هاتفي منه بـ "ناظورسيتي: قال الشرادي، بأن مغاربة بلجيكا في حاجة لتدخل الرباط فعليا من أجل تعزيز خدمات القنصلية المذكورة وغيرها، في بلد أجنبي أوروبي تُقدم فيه الخدمات الإدارية في دقائق معدودة.

من جهة أخرى، سبق وفي إطار العناية الكريمة التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوليها لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وبحضور القنصل العام للمملكة المغربية بأنفرس السيد إبراهيم رزقي، وان نظمت القنصلية العامة للمملكة المغربية بمدينة انفرس يوم الأحد 15 ماي 2022، ما بين الساعة التاسعة صباحا والساعة السادسة مساء، بمقر الرابطة الثقافية الإسلامية رونس، قنصلية متنقلة” بمدينة رونس لفائدة المواطنين المغاربة القاطنين بالمنطقة.

المبادرة لقيت ترحاباً كبيرا و إشادة واسعة من طرف المواطنين الذين قاموا بقضاء مجموعة من أغراضهم الإدارية المتنوعة في ظروف جيدة، والذين وصل عددهم لأكثر من 400 شخص.

وانطلقت نماذج هذه القنصليات المتنقلة بأوروبا، بمبادرات من قتصليات المملكة في عدة مناطق، ففي دجنبر من العام المنصرم، وبعد تنظيم "القنصلية المتنقلة" الأولى من طرف قنصلية الجزيرة الخضراء خلال السنوات القليلة السابقة، نظم القنصل المغربي محمد الرفوي نسخة أخرى ثانية من القنصلية المتنقلة لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بـ "طوريمولينوس" الاسبانية والنواحي.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح