NadorCity.Com
 


إلى أين يقود الملك محمد السادس المغرب؟


إلى أين يقود الملك محمد السادس المغرب؟
ترجمة : حنان درقاوي

مجلة "ماريان " : محمد السادس الغامض

إلى أين يقود الملك بلده؟ إلى الديمقراطية أم إلى ديكتاتورية شرقية؟

هل تغير المغرب حقا؟

نود من أعماقنا أن نصدق بوجود استثناء مغربي. لقد تعبنا من آلام هذا العالم العربي الذي لم تغيره الثورات المخذولة، والملكيات الرملية، والأحلام المذبوحة .

نتذكر رشيد ميموني، الكاتب الجزائري الكبير الذي لجئ إلي فرنسا هربا من البربرية قبل أن يموت من الحسرة سنة 1995.

نلحظ بالفعل كل الإعجاب في أعين هؤلاء الشباب الجزائريين ، الذين يأتون إلى شواطئ البيضاء من أجل تنفس هواء كورنيش البيضاء، ان يتجولوا في الشوارع المضاءة كأنهم يتأكدون أن البيضاء لازالت بخير عكس الجزائر .

في الدارالبيضاء الأشياء تسير بخير .

ومثلهم حين نصل إلى المغرب ، نود أن نمنح ثقتنا لمحمد السادس بالرغم من العمق الأسود للعبة الشطرنج العربية ، نود أن نمنح ثقتنا للملك الطيب، ابن الدكتاتور ، نود أن نمنح ثقتنا للبلد المعافى في العالم الثالث والذي يخطو خطوات نحو مآل جنوب أوروبا.

هذا الكلام الجميل هو ما يسقيك إياه المخاطبون الأولون، رجال سياسة، تقنوقراط،مثقفون بيروقراط وخبراء إشهار .

كلهم يعرفون أثر هذا الكلام في الكسل اللذيذ والتسامح الشديد الذي يغوص فيه السائح بمجرد ما يرتشف كاس شاي منعنع في المملكة السحرية .

نحس بأننا بخير وسط أناس يتشابهون ،عاشقو غرب على العموم وفرنسا على الخصوص ويقطعون الطريق على الإسلاميين، هيا لنشرب نخب الانتقال الديمقراطي الذي قاده صاحب الجلالة ومرحبا بكم

نصف المغاربة أميون و76٪ لايتمتعون بالتغطية الصحية

المغرب يقع في نفس مرتبة اليمن:لكي تنتزع نفسك من الاطمئنان إلى هذا التجاوب الإيجابي مع الديمقراطية المغربية يجب عليك أن تنتزع نفسك انتزاعا ،وان ترتج ارتجاجا خاصة لصحفي عليه ان يغادر الفيلات البيضاء الفرنسية بعين الذئاب بالبيضاء للنزول إلى البيضاء الحقيقية التي تنطق بالعربية فحسب ، وتربح 1600 درهم في الشهر حين لاتكون ضحية البطالة ، وتترك نفسها غنيمة للسلفية / عليك ان ترتج كي تخرج من ظلال الفيلات إلى الإحصائيات الحقيقية للبنك الدولي فنصف المغاربة اميون في نفس مرتبة اليمن بعيدا خلف الجزائر في ما يخص التربية والتعليم ، خلف إيران وتونس في مجال التغطية الصحية .

المواطن عليه آن يشتري كل خيط من خيوط الجراحة حتى الدم ،30٪ فقط من المغاربة يتوفرون على التغطية الصحية وحتى هؤلاء لا يستطيعون دفع ثمن الدواء مسبقا. معدل استهلاك الأدوية في السنة لايتجاوز 30 درهما في الشهر . والدار البيضاء تحيط بها مئات من أحياء الصفيح.

في أحد هاته الأحياء الحفرة ، يتعايش خمسة أفراد في غرف لاتتجاوز خمسة متر مربع ، الأطفال لم يروا البحر مرة واحدة وهو على بعد أمتار .

فاطمة الزهراء ابو العيش مصابة بالصرع ولم تعد تخضع للعلاج لان أمها لاتتوفر على ثمن الدواء وهو خمسة آلاف درهم في الشهر، هم هكذا خمسة الألف شخص يعيشون في هاته الحفر من الجبس تغلي بالحشرات .

"الحفرة" لاتدخل ضمن برنامج "مدن بلاصفيح". برنامج يتم الترويج له إعلاميا منذ 2006 والرجل الوحيد الذي جلب بعض الأمل لهؤلاء المنسيين يسمى بوبكر مازون وهو مواطن عادي أسس جمعية " ادماج" والتي تشتغل بسيدى ميمون الحي الذي خرج منه انتحاريو 2003.

حصيلة غير مفرحة

في مواجهة هذا الطوفان من الفقر ، هل هناك برنامج؟ هل هناك نظام؟ هل هناك ميزانية؟ هل هناك سياسة؟

الجواب الحماسي يقول : ـ طبعا، هناك الملك...

الملك ومؤسسة محمد الخامس (..) هناك جمعيته بمالها الموازي ، هناك الملك بمبادرته للتنمية البشرية والتنمية الوطنية ، هناك الملك وهو اكبر نادي خيري "

اجل هناك الملك الذي يجوب المغرب من الشمال إلى الجنوب لافتتاح مستشفيات ومواساة مرضى ، ملك جمعوي يغطي بظله حكومة لاوجود لها في الواقع ، حكومة بلا ميزانية ولامشاريع .

تدخل ملك الفقراء في كل شيء أليس من شانه أن يخرس الجميع حول سير حياته الباذخ وحول ثروته الشخصية؟

الرجل الذي أسس هاته الصورة الجمعوية الاحسانية للملك هو رجل يدعى نور الدين عيوش وهو كجاك سيكيلا في فرنسا ، مدير عام شركة تواصل وهو المفضل لدى القصر .

نور الدين عيوش اختصاصي في المجال الجمعوي أسس خلال سنة 1995 أثناء حكم الحسن الثاني جمعية للقروض الصغرى من اجل النساء في إطار جمعية زاكورة ، وهو ايضا صديق الفنانين ووالد نور الدين عيوش " المخرج السينمائي ، والمشرف الحالي على مشروع مسرح الدار البيضاء الكبير.

إجمالا يمكن نعته بالرجل العالمي الذي لامثيل له في المدينة القديمة وهو لايتعب من امتداح صديقه الملك يقول عنه " انه رجل معاصر ، لامثيل له،و طيب في العمق ، مهووس بالفقر ولايؤمن إلا بالعمل الاجتماعي والحريات. "وإن وقع خطا بسيط وهو محاكمة ثلاث دوريات من اكبر اليوميات في المغرب وتغريمها ملايين الدراهم مما سيقتلها على نار هادئة ، كل هذا لأنها قذفت القذافي ، أما كتاب علي عمار الذي يرصد حصيلة غير مرضية لعشرة سنوات من الحكم الكتاب ، فقد صودر في المغرب بالرغم من كونه يباع بشكل جيد في باريس .

الملك المنقذ

ماهو موقف نور الدين عيوش الذي كان هو نفسه ضحية الرقابة إبان الحسن الثاني حين صودرت مجلته النسائية "كلمة" .

كمعارض في الأمس يقول" هذه إجراءات سخيفة ومحاكمات بليدة" ولكنه كرجل بلاط حالي يقول" الملك لا يعلم بالضرورة بما يقع ، ما ذنبه إذا لم يستطع الناس ان يقوموا بثورتهم الفردية؟" (...) الرقابة، القمع، الرشوة، بؤس الضعفاء وجبروت أصحاب المال.كلها ليست أخطاء صاحب الجلالة؟ إنها أخطاء الآخرين : القضاة، البوليس، الولاة وهو مجبر على تذكيرهم من اجل القيام بعملهم"

انه خطا الحكومة التي لاتفعل ما تفعله مؤسسة محمد الخامس من أجل التضامن ابتداء من الوزير الأول الذي يريد عيوش ان يراه على ارض الواقع في البلد"

زيارة جناح السرطان بمستشفى 20 غشت بالبيضاء يكشف عن حالة فريد من نوعها : كل شيء يتم تجديده والأطفال المصابون بالسرطان تتم معالجتهم بنفس معايير فرنسا.

كل هذا بفضل زوجة الملك للا سلمى وللجمعية التي تحمل اسمها( ...)

الصحراء الاجتماعية

نعود إلى قلب المدينة هناك مستوصف ووحدة تستقبل لمولدي غير كاملي النمو "الخدج" ، هناك 800 طفل في حين أن الطلب على 15000 طفل في البيضاء . المؤسسة تحمل اسم " قطرة حليب" تشتغل بفضل خمسة أطباء متطوعين . المبادرة الملكية للتنمية البشرية تكفلت بخمسين رضيعا ، هل هذا يكفي ؟ يتساءل البروفيسور بنجلون وهو "قديس" علماني في الثانية والسبعين من عمره والذي يدير المؤسسة منذ عشرات السنين.

الجمعيات في المغرب لاتشتغل لتكمل عمل الحكومة بل تحل محلها ، إنها تملئ فراغا - الاعلام يلعب على الاوتار الحساسة بعرض الاحسان الملكي وهو يخدم فقط بشكل رائع ملائكية الحكاية الشرقية- ، اللغز الشاعري لمحمد السادس المنفلت تماما من السياسي غير الطهراني من اجل انجاز العمل المقدس لإنقاذ الفقراء.

ليس مهما ثروته ولاحتى سيرة حياته المرفهة أكثر من اللازم وملابسه المصنوعة من جلد "اللاما" ولو كان يلبس حتى البروكار المعاصر فكل هذا حب فقط

في الحقيقة الملكية ليست بعيدة عن الحياة السياسية كما يود أن يروج لهذا أصدقاء الملك . من اجل كسر الإسلاميين أي حزب العدالة والتنمية وإخراس الأحزاب التقليدية كالاستقلال يمينا والاتحاد الاشتراكي يسارا .

من أجل هذا كلف الملك محمد السادس رفيقه المفضل، طبعا رفيق دراسة في المعهد المولوي ، فؤاد علي الهمة ، طلب منه فبركة حزب الأصالة والمعاصرة لكنه مفبرك بسرعة بالاعتماد على وجوه تمت دغدغة كبريائها لكون القصر يختارها .

الاصالة والمعاصرة ليست له أسس في البلاد وهو على الأكثر تنويع على الصيغ المختلفة المتوالية للحسن الثاني في مراقبة المعارضة بجبهة الدفاع عن المؤسسات في الستينات والتجمع الوطني للأحرار سنة 1970 والاتحاد الدستوري في الثمانينات. فمحمد السادس يختار ما يعجبه من سياسة أبيه.

بالفعل لقد طهر بعض تركات القمع البوليسي بخلق هيأة الإنصاف والمصالحة ولكنه احتفظ ببرودة بفن الحكم عن طريق طحن المعارضة .

في الانتخابات البلدية في 12 يونيو 2009 ، نجح حزب الأصالة والمعاصرة في البوادي وقاوم عن طريق تحالفات لامعقولة في المدن الكبرى وهي أماكن تفوق الاسلامين ، وبكل حذر لم يقدم هؤلاء غير مرشحين قلائل من الذين لايمكن ارشاؤهم والذين لم يستجيبوا لنداءات الأصالة والمعاصرة.

الملك القلعة

من المؤكد أن شبح الإرهاب يظلل بظلاله علـي المغرب منذ تفجيرات 2003 و2007 انها نفس التفجيرات التي باسمها يتم مناداة الملك باسم "القلعة" ، ضمن الاستقرار ، المحبوب من الغرب ، المقدس ولايمكن المساس به " ملك مهندس" كما يسميه الكاتب ادريس جايدان ، محمد السادس خلق " النايضة" أي النهضة ، التغيير الثقافي وكذلك التغيير السياسي بخلقه للأصالة والمعاصرة وتغيير التراب الوطني بخلق طرق سيارة فكت الحصار عن البلد .

هل لدينا خيار آخر غير الملك؟ المهندس؟ من الحمق أن نرفض الملكية ، إنها تشكل الهوية المغربية ، أسوء ما يمكن أن يحصل هو أن تنهار الملكية . لكن لن يكون هناك أبدا ثورة إسلامية في المغرب بشرط ان تستيقظ البرجوازية المغربية وتعيد المال الوطني الى الوطن ، المال الذي يستثمر في الخارج وهي آلية تخلق غضب الشعب" (...)

*ترجمة بتصرف عن العدد الأخير من مجلة ماريان الفرنسي


من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

63.أرسلت من قبل fatimazahra في 04/07/2011 15:43
wa baaaaaaaaazzz wantoma 9rawe gir ta3ali9 ya3tiwekom lakhbar wach mabgitouch tfahmo rah jalalat lmalik mohamad sadis o 3amro biha fomkon howa mooooooomo 3inina daaam 9albna iwa tlaho llah yan3al li mayahcham moto bsamkon allah alwatan almalik allah alwatan almalik allah alwatan almalik

62.أرسلت من قبل fatimazahra في 04/07/2011 15:40
يا سيدي غير عطيونا شبر ديال التساع و حنايا بألف خير مالكم حاقدين علينا بلادنا زوينة ملكنا أطيب خلق الله و محبوب من الشعب ديالو راه الملك من عند الله و القبول من عند الله قالك للي حبو ربي كيحبب خلقة فيه ونتوما غادي تاكلو رسكم بالحسد ايييه بلادنا غادية لقدام بملكنا الله انصرو ويحفضو و راه ماعندكون ماتنضيو الله الوطن الملك عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااش جلالة الملك محمد السادس

61.أرسلت من قبل rachida في 26/06/2011 00:38
allah inssar ssidna wi y3zou baraka men itarat al fitan

60.أرسلت من قبل JAWAD CASABLANCA في 21/06/2011 00:20
SALAM AWALAN SAHIB ALJALALA ALMALIK MOHAMED 6 RAJOLON MOTAWADDI3 O AMIR MO2MININ ATAMANNA MAN ALLAH AN YAHFADDAHO TANIYAN ILA JINA NTAB3O MSATYIN LI MA3ANDHOM HTA ASEL MLA9TIN ASLHOM GHADI NAHMA9O HIT MLA9ATT MA3AMRO KAY3ARF KHAYBA MAN MAZYANA ORRINI CHI MALIK KHDEM MODA DYAL 11 ANS BLADO O DAR TBARK ALLAH MACHARI3 L CHABAB MALIKNA MACHI HOWA LI CHAFFAR OLLA KHARJ 3LA BLADNA BLADNA KHARJIN 3LIHA CHAFFARA DYAL WOZA
RA2 KHASNA KOLA MANSSIB IKON FIH MALIK DYALNA ALLAH NASSRO BACH BLADNA T9AD TANIYAN ALHAMD LILLAH MAKHASSNA HTA HAJA HIT ALLAH YA9OL WALLAHO FADDALA BA3DDAKOM 3ALA BA3DDIN FI RRRIZ9

59.أرسلت من قبل JAWAD CASABLANCA في 21/06/2011 00:16
SALAM AWALAN SAHIB ALJALALA ALMALIK MOHAMED 6 RAJOLON MOTAWADDI3 O AMIR MO2MININ ATAMANNA MAN ALLAH AN YAHFADDAHO TANIYAN ILA JINA NTAB3O MSATYIN LI MA3ANDHOM HTA ASEL MLA9TIN ASLHOM GHADI NAHMA9O HIT MLA9ATT MA3AMRO KAY3ARF KHAYBA MAN MAZYANA ORRINI CHI MALIK KHDEM MODA DYAL 11 ANS BLADO O DAR TBARK ALLAH MACHARI3 L CHABAB MALIKNA MACHI HOWA LI CHAFFAR OLLA KHARJ 3LA BLADNA BLADNA KHARJIN 3LIHA CHAFFARA DYAL WOZARA2 KHASNA KOLA MANSSIB IKON FIH MALIK DYALNA ALLAH NASSRO BACH BLADNA T9AD TANIYAN ALHAMD LILLAH MAKHASSNA HTA HAJA HIT ALLAH YA9OL WALLAHO FADDALA BA3DDAKOM 3ALA BA3DDIN FI RRRIZ9

58.أرسلت من قبل محمد في 05/02/2011 20:34
الله انصرصاحب الجلالة الملك محمد السادس فالشكر له على ما يقدمه من اجل المغاربة المحتاجين بكل اخلاص وجد
لايقهر البرد ولا الشتاء من أجل اسعاد المحتاج الله انصر

57.أرسلت من قبل SOUKAINA SA7ARA في 31/01/2011 22:22
HAD CHI MACHI M39OL LMALIK KHDAM FJALI3 ROBOU3 LMAMLAKA LAH INASRO O LJAZAIR O TOUNS L7AD LYAWM KAYTSAMMO 3LA LKHAYRAT LI FLMAROK

56.أرسلت من قبل said في 27/06/2010 20:56
allah ynsar malikna w hamdo allah dima radi nb9aw kanbghiwah man dima ahssan malikna fhad daniya yrabi thafdo lina dima wallah ikamal 3lih dima fahad danya ontmana iji l3adna loulmes inchalah 7anya dima khot magharb fima kan damna wahad

55.أرسلت من قبل cherkaoui10@hotmail.it في 25/05/2010 12:17
قال ابن خلدون رحمه الله، نحن العرب جاهلون لايقوم الحكم عند العرب الابصبغة اسلامية.

54.أرسلت من قبل marocanpure في 16/05/2010 09:16
يقود المغرب الى كل خير بفضله اصبح لكل معاق مغربي دخل يعيش منه و بفضله اصبح للمغربي كرامة فلا تتكلم عنه بسوء يا عدو الله و الله اني احبه أ

53.أرسلت من قبل ahmed في 22/01/2010 18:17
salut
J'aime le Maroc et le Roi du Maroc sur chaque cas

52.أرسلت من قبل simo في 16/12/2009 21:54
allah ynsar malikna w hamdo allah dima radi nb9aw kanbghiwah w hamdo allah haz raya lmaghibya dima lfooooooooo9 lfoooooooooo9 y3iiiiiiiiiich malikna w allah ynsaro w allah ynasro w allah ynaso vivie mohamed 6 t3iiiiiiiiiiiich wllah ytawal lina f 3mrak kanbghiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiik ya ahla malik f donia kolha merci mohamed 6 allay nsroo

51.أرسلت من قبل FIRAOUN في 16/09/2009 17:44
ANA KA AMAZIGHI YA3NI AL INSAN AL7OR ATAMANA AN YASTAMIRA SA7IB ALJALALA FIHADA TARI9 FA INAHO YOADI ILA HADAF KOL ALMAGHARIBA WAMOSTA9BAL ALMAGHRIB WANASRA ALH SA7IB ALJALALA MALIKON ALWA7ID MO7AMAD 6
................KHONIFRA

50.أرسلت من قبل mohamed dar kabdani في 12/08/2009 16:44
انا احكم على بعض المعلقين ب نضورين اما منافقين او يسمعون عن المغرب فقط لا يعيشون فيه المغرب فيه الروشة الحكرة المصالح الشخصية على المصالح العامة الفساد الادا

49.أرسلت من قبل temsaman-barcelona في 12/08/2009 14:50
salam atots:: maghrib atas edas ekhasan bach adi3dar awalan ekhasa ad3adran ewdan premero 3ad cha nagnit ewdan ekhasa anfasyan asnagan ra3kar dajdid ajjajajjajajja

48.أرسلت من قبل temsaman-barcelona في 12/08/2009 14:44
salam ahhahhah anador ya3dar wah macha eyawdan an3adran nir maghrib ekhasas atas bach adetkadam yagawam dini atran waha toki3 tochafra jajajjajajja

47.أرسلت من قبل ahmed في 12/08/2009 14:27
غابت العقول الفارغة في عهد الملك سيدنا محمد السادس نصره الله صاحب العقل السليم في الجسم السليم

46.أرسلت من قبل kader في 11/08/2009 18:45
j ai observé que ABDELHOCIMA repete ce qui a commenté AMAGHNASE et aussi il a repeté le commentaire de qq d autre de holanda (vesite du roi au rif) je demande á ce monsieur de faire un effort pour donner son opinion et de ne pas tricher ce qu ils ont ecrit le autres.c est á NADORCITY DE CONTROLER CES TRICHEURS SI NON CE SITE C EST DE N IMPORTE QUOI?

45.أرسلت من قبل abdel hocima في 11/08/2009 10:51
L'article n'est pas une attaque contre le roi mais c'est une réalité:
Pourquoi je dois attendre "al-hiba" du roi?? au lieu d'avoir un travail fixe qui me permets d'avoir un salaire fixe, ce travail qui conserve la dignité au citoyen marocain;
Pourquoi je dois quitter mon pays dans des petits bateaux de la mort "lanchathe"???
Pourquoi les veilles femmes doivent travailler en transportant de la marchandise de façon illégale pour assurer leurs besoins au lieu d'avoir une pension versée de l'état aux personnes âgées???? Il y a beaucoup de questions de ce genre sans réponse. J'aime mon pays et mes marocains (es), J'aime le Rif par contre je ne les aimes pas pauvres, analphabètes, malades, sans dignité, sans honore, sans liberté et sans avenir

44.أرسلت من قبل hoceimai في 10/08/2009 17:34
in challah kola chayn bikhyar rala ma adon wa khayro dalil rala hada howa an akola chayn tahasan min ahsan ila hassan

43.أرسلت من قبل hafid في 10/08/2009 11:45
cada uno tiene su tarabajo e debe dar lo maximo de el maroc li falta mucho

42.أرسلت من قبل hassan في 09/08/2009 22:56
salamazul allah yarham al ostora amjahad molay mohand amir narrif domjahad amakran mohamed amazyan

41.أرسلت من قبل غريب في 09/08/2009 19:39
غجيب وغريب امر المعلقين اعلاه واشك في كونهم من الشعب اضنهم من كوكب اخر.

40.أرسلت من قبل mohamed في 09/08/2009 16:25
slt vive le maroc

39.أرسلت من قبل moulay__idriss__@hotmail.fr في 09/08/2009 00:02
3icha malikkkkkkkkkk malikona wahid mohamed sadis sahra maghrebiya

38.أرسلت من قبل Simohamed في 07/08/2009 20:34
Le developpement du Maroc doit etre sur des fonds islamique, puisqu'on dit que le maroc est un pays islamique, un pays du droit et de la loi. La dimocratie est la clé de ce developpement. Et pour pouvoir trouver cette democratie il faut revenir a l'Islam. Tout le peuple doit etre conscient de sa fonction dans la vie et etre capable de se transformer selon les besoins.

37.أرسلت من قبل NADJA في 07/08/2009 10:59
ON VEUT QUE LE MEILLEUR POR NOTRE PAYS. NOTRE SOUVERAINS DOIT DONNER SES ORDRES POUR COMBATRE LA CORRUPTION ET L´INJUSTICE QU´ON VIT TOUS LES JOURS. C´EST LA BASE DE TOUT PROGRES

36.أرسلت من قبل kamal.tmsaman في 06/08/2009 20:18
iwa.lah.o3aghlam.aychtma.

35.أرسلت من قبل samir zaio في 05/08/2009 16:58
lo que quiero decir en este mensaje no es deferente de los anteriores ya que mucho hechhan la culpa por la espalda del rey.la culpa es de nosotros mismos es que nosotros no tenemos palabra y no perseguimos nuestros responsables aqui un mozo del ayuntamiento se consedera como un presedente se envanece .otros que no te dejan hacer ningun favor sin (rasca) como se dece en melilla o el soborno...entonces si hay todo esto en nuestro pais como podemos desarollarnos ..hemos dejado la relegion ;el coran y encima de todo esto y digo a todo el mundo estamos esperando el cambio por un reino de khalifato (alkhilafato anabawiya)

34.أرسلت من قبل Tarifascht zi oliman في 05/08/2009 02:08
adanar yaj abi lmalik anar itag almajhod anas mahand aditawa el maghrib el hamdo lillah schfa ra min danar yaga di nador 3ad itasad nata schakhsiyan ranar mara dini scha nalmoschkil waji dayas di lwizara nas.

33.أرسلت من قبل arifino في 04/08/2009 13:26
رحمك الله يا محمد بن عبد الكريم الخطابي

ان غبت عن الدنيا فستبقى في قلوبنا

32.أرسلت من قبل najma في 03/08/2009 16:34
dالله يحفظ ويبارك في ملكنا وحبيبنا محمد السادس فهو لم يعمل كل ما في جهده لتصليح الوظع لكن المشكل يكمن في من يعمل لديه من وزراء و أعوان.

31.أرسلت من قبل LOULOU في 03/08/2009 15:17
vous ne savez pas qu'est ce que vous dites ni qu'est ce que vous boulez vous ne dites jamais MERCI DIEU vous ne dites jamais ALHAMDOULILAH had al malik mana3raf achnou bghitouh ydir likoum? bghitouh yadikoum tsaknou m3ah f darou wla?3ayaktou w zadtou fih ga3 li dar likoum 3ad zaydin flafhamat ghadi yaka mkabalkoum mayakoul mayachrab wla yamchi yaskoun f chi barraka bach tkounou 3la khatarkoum.dirou chwia 3kalkoum il est temps d'etre un peu sages les marocains,essayez de trouver quoi faire au lieu de critiquer le roi.vous savez quoi?WA 3AAAAACHA LMALIK BLAHLA YTABTOU LIKOUM SIDNA W SIDKOUM W MOUTOU BAJNOUN.mais la verite vous meritez pas tout ce qu'il est entrain de faire.essayez d'etre logique WADIROU 3KALKOUM A CHA3B

30.أرسلت من قبل amine في 03/08/2009 13:22
lmaroc ghadi fta9adoom???wakha khllina men zawiya ijabia nemchiw lzawiya silbia.lmaghriib win raha l idara ?? bnadem ye9ra ye9ra ou ma3arefch msiiiiroo?? meghriiib ziiiiiiiiiiiiin mais l bnadem li 3endo leflouuss:d

29.أرسلت من قبل sara في 02/08/2009 17:50
ana a3tazo bimaliki kathiran liannaho 9afaza bilmaghrib 9afza kabira min 7aytho al isla7at fi jami3 almayadin wa khassatan alminta9a achamaliya fi almaghrib atamana li mohammed assadis tola al3omr liyo7a9i9a almazid mina al injazat wa chokran

28.أرسلت من قبل adel في 02/08/2009 14:53
عاش الملك سنفديه بكل ما نملكه عزيز علينا واللي معجبو حال يضرب راسو مع ...

27.أرسلت من قبل samir في 02/08/2009 11:38
bismi allah arahman arrahim.nahnou almagareba walaouna li sahibi aljalala nasaraho alah ou chiaarouna houa ALLAH ALOUATANE ALMALIKE .FANAJAHE LA YAKMOLE EAINDA ALMALIKE FAKATE. ACHAABE YAJIBE ANE YOUTABEKE KALEMATE INE TANSOURO ALLAHE YANSOROKOUM OUA YOUTABITE AKDAMAKOUME .HAFIDA ALLAHE MALIKOUNA ALMOUKHLISE LICHAABIHE .MANE YOURIDE YAZRAA ALBALBALA FALE YADHABE ILA ALJAHIME ROHIE LI MALIKIE NAHJNOU ALMAGAREBA GAYOURUONE AALA OUATANOUNA OUA MALIKOUNA

26.أرسلت من قبل badr في 02/08/2009 03:35
salam abrit ankol an s3adad almlik dar almjohod adyalo walkin rasna bsaf ach3b ma3ado walo yado adiro ok

25.أرسلت من قبل aminho في 01/08/2009 20:37
اشكر ناطور سيتي لمنحنا الفرصة لابداء راينا اما بعد فالملك يبدل مجهوده وخير دليل التحسن الواضح في البنى النحتية التي تضل من اهم ركائز الصحة والتعليم ويجب علينا لكي نتقدم ونصبح كباقي ان نعمل بجد اكثر مما تتصورون فالله يعطينا قدرات لا تراها لدى غيرنا لكن وللاسف الشديد الشعب 'مامسوقش ليها' بل ينتظر الاخر للنهوض بالبالد ولكن............ لا حول ولا قوة الابالله

24.أرسلت من قبل driss في 01/08/2009 11:17
tarjama ani das agin 0 tarjama harfiya

23.أرسلت من قبل Youssef في 01/08/2009 01:30
Allah yn3al waldikoum lkalb, les français de merde veulent destabiliser le pays, bezaf 3likoum le Maroc, ou bezaf 3lykoum notre Roi....tout ce qu il a fait pour notre pays et ses connards ouvrent leus gueule.

22.أرسلت من قبل kader في 31/07/2009 18:51
slt . j insulte toute personne qui provoquent et qui touchent l honeur du peuple marocain et l honeur de notre ROI. je te dis que je suis normal car la personne qui est malade psychiqement est á l hopital et moi je suis perfect ,je fais mon travaille 9heurs par jour, je suis en bonne forme et en bonne santé.REMARQUE:vraie(fausse) marocian c est la arkmaneya.si o no wapa

21.أرسلت من قبل arifi villa san jurjo في 31/07/2009 17:52
azul
nech ira othayatghirchi irifiyyan, awdhan adarajaya n ttakhalof, mara almalik(azadjid) uyadjichi mas2ol akh korchi min itamssan di marruecos, magha ogita7kaman? magha premiere ministre othit3ayanan? almalik nigh la? y al7okoma witit3iyan? c'est le premiere mistre nigh la? donc korchi itaguith almalik les elecction(intikhabath) oghasand 7ata ma3na di marruecos, ghir d protocol, tatan azayasse adjji ncha3b aghyour.....mara korchi it3ayanith almalik magha oyatta9ibchi al7okoma inasse...wani ghayagan chin alkhata2 athisak athyawa7 athadath inasse amokhastagan di athmora demo9ratia....amokhasiga le premire ministre n republique de cheque, iwtha sossa9ir le ministre de la santé agi aggin majmo3a nl2akhta2, a9a omi a9ran iwdhan khadman thamorth nssane........almghrib ita7kamith armakhzan, nta itmathal listi3mar al3obi and afrancise, yina th mafia osind zi almachri9 al3arabi astaghalan thamarth anagh......thamorth anagh mara thakhsam thamorth anagh atiri mlih, atogor azthath ikhassangh anakar atnakhdam su afus angh, machi anatta zi mafiath osind zi al3ira9 ath alyaman akhankhadman thamorth anagh......yina lhadaf ansan athran arrif amokh al atlass( khnifra, alhajab....) wi ikhssan athi7a9a9 allatha inasse aghazdyasse manaya ivda zi rakho....fatnam achway ayayathma 9anachnin thimazighan di7ariyan, ona7dajchi i3rabn adassane aghanasno3oban thamorth anagh
tanamirth t9adikhchkom atass

20.أرسلت من قبل عبد الحا فظ في 31/07/2009 09:45
السلام إننا نحمد الله ونشكره ونقدم بالشكر الجزيل الى جلالة الملك محمد السا دس ونطلب من الله ان يحفظه على مقدمه لوطننا المغرب وكان علينا المغرب جميعا ان نعمل بكل جهد لصا لح الوطن مدا م الأ بواب مفتوحة والتقدم يكون بالعمل لا بكلم

19.أرسلت من قبل arkmaniya في 31/07/2009 02:15
no man's land ...m kader j'ai remarqueé que vous adorez insulter les autres ...il parait que vous avez un probléme psycologique ...à trés bientot kader.merci nadorcity

18.أرسلت من قبل mohamed في 31/07/2009 00:06
al malik mohamed six howa afdal al molok fi al3alam ida konta min monta9idy hada almalik fa inaka 3ala al tariq al5atae hal tadono bi ana almalik howa sabab hadihi almachakil alati yo3ani minha almaghrib la ina ina ro2assae almodon ashab alsolta hom aladina afssado almaghrib al mofsidon

17.أرسلت من قبل mohamed في 31/07/2009 00:01
ay love you nador

16.أرسلت من قبل kader في 30/07/2009 22:36
pour la vraie(en fin la fausse )marocaine: toi , tu n as pas compris le comentaire de nadja ni de amaghnas. ils ne sont pas contre le roi mais ils sont contre les partis politique qui ont conduisé le maroc au desastre.toi tu ne merites pas d etre une vraie marocaine au contraire tu es une traitre,une lâche enfin tu es une chose qui n a pas de valeur, si tu ne respectes pas le roi tu ne respectes pas le peuple. toi et tes exemples doivent etre elimener de la societé marocaine. merci nadorcity -----publiez SVP

15.أرسلت من قبل don tomas y un poco mas في 30/07/2009 20:46
raeyi hoa hada.almalik dyalna wa jami3 molok wa roasaa adowal al3arabia......hom 3ibara 3an robotat 3inda al garb. (oxidente) li anaha min sina3atih, wa fi nafs al wa9t hom daynasorat bi nisba li sho3obihim,limada lam toflih ayi daola 3arabia? liana siyasatona addakhilia taati mina al kharij,yujad 3alam akhar khafie nojhiloh,kolo ma na3ishoho wa ma3asho ajdadina hoa takhtit 9adim wa yonaffad bi attad9i9 bima yosama nidam al3alam al jadid,shi wahad 3araf shkon homa (iluminati al masonia assahyonia) hado li hakmin 3lina i9tisadian ta9afian i3lamian wa wa ...... wa ja3alo li kolla dawlatin 3arabia 3alaman bidakhilihi ramzan chaytanian ima annajma al khomasia ao al hilal wa kilahoma romoz chaytania wa al 3iyado bi allah,(pentagrama) ay anajma al khomasia tojado fi washignton rosimat bi ashawari3 9albo f google earth.(DC) al 3alam al a3arabi khassatan mora9ab mondo al 9idam izdihar adowal al3arabia yoshakil khatar 3ala nidam al a3alam al jadid (elnuevo orden mundia)kayan informacion f youtube 3la had shi
amma ma ya9omo bihi malikona min mashari3 attanmia al basharia hoa bi ma yosama zwa9 wa annifa9 robama yorido idhar nafsihi 9iddissan mitla malikona arrahil rahimaho allah wa assalam wa3alaycom

14.أرسلت من قبل vraie marocaine في 30/07/2009 20:02
je suis toute à fait d'accord avec ameghnas n10 et nadja 12 ...ce roi là améne le maroc au désastre ou peu-etre à une guerre civil dans les 5 années avenir ,il est perdu et a perdu le control des choses car il ne pense qu'à accumeler l'argent dans les banques ...et peut-etre il est malade ....et comme il a dit le n 7 kourchi ghawadar ....merci nadorcity

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

مليلية امتلأت.. إجراء إسباني عاجل لنقل مهاجرين من المدينة المحتلة إلى هذه المناطق

بتواطؤ من عنصر في الأمن الإسباني.. محاكمة شبكة تهريب حشيش من المغرب إلى إسبانيا في ألميريا

تدريبات مكثفة للحجاج من إقليم الناظور استعدادا لموسم الحج 1445

من اثنتين إلى ثلاث: مليلية تضيف طائرة بدون طيار ثالثة لمراقبة الحدود مع الناظور.. اكتشف قدراتها

الناظور تسجل ثاني أعلى تساقطات مطرية خلال الـ24 ساعة الماضية

سماسرة الفيزا بالناظور مهددون بالسجن بعد وصول القضية إلى الجهات العليا

ثانوية الناظور التأهيلية تمثل المديرية في الاقصائيات الجهوية للمسرح الثنائي