أصول بعض العلماء والمشاهير الأمازيغ اللذين طالما نسبو إلى العروبة


أصول بعض العلماء والمشاهير الأمازيغ اللذين طالما نسبو إلى العروبة
ناظورسيتي | فسحة صيفية

يقول ابن خلدون: (من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم وليس في العرب حملة علم لا في العلوم الشرعية ولا في العلوم العقلية إلا في القليل النادر. وإن كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي).

مشــــاهير الأمازيــــــــغ:

- (عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني) عالم امازيغي ولد ابن فرناس عام 810م في رُندة بإسبانيا عام 274 هجري (887 م) بقرطبه اشتهر بانه اول من حاول الطيران وينجح بشكل نسبي.

إضافة إلى كونه شاعرًا وموسيقيًا وعالمًا في الرياضيات والفلك والكيمياء و مكتشفا و مهندسا مصمما و مخترعا حيث ان خبرته في مجال الهندسة ساعدته في تصميم العديد من اختراعاته من بينها الطائرات الشراعية...و من ختراعاته الزجاج الشفاف و عدسات تصحيح البصر وقلم الحبر والساعة المائية وتطويره لطريقة رصد الأفلاك والأجرام السماوية لا تقل أهمية عن تجربته في الطيران، وقامت وكالة ناسا بوضع إسمه لأحد فوهات القمرعام 1369 هــ.

- (بن آجروم الصنهاجي) يرجع اصله الى قبيلة صنهاجة الامازيغية المشهورة التي تكلم عنها العالم الامازيغي ابن خلدون، آجُرُّوم كلمة أمازيغية معناها الفقير والصوفي، ولد بن آجروم بفاس سنة 1273م – توفي 1323م اشتهر بكتابه الآجرومية الذي يعتبر من أهم كتب النحو العربية...

- (ابن بطوطة) هو محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي ينتسب الى قبيلة لواتة الامازيغية ولد بطنجة سنة 1304 – 1377م رحالة ومؤرخ وقاض وفقيه لقب بأمير الرحالين المسلمين.

- (أبو إسحاق الإجدابي الطرابلسي) عالم لغوي امازيغي متبحر في اللغة العربية يرجع نسبة الى قبيلة لواتة الامازيغية التي تتركز في برقة و مسلاته ووسط ليبيا، صاحب كتاب “كفاية المتحفظ ونهاية المتلفظ ” (كتاب لغوي في مفردات اللغة العربية).

- (هلال بن ثروان اللواتي) قائد امازيغي يعود الى قبيلة لواتة الامازيغية العريقة كان من ضمن القادة المسلمين في حملة حسان بن النعمان الغساني في سنة 693م (74هـ) لاحتلال المغرب.

- (ابن رشد) امازيغى ولد في ملقة بالأندلس 1126م – توفي في مراكش بالمغرب 1198 م فيلسوف، وطبيب، وفقيه، وقاضي، وفلكي، وفيزيائي اتهم بالكفر والالحاد.

- (أبو ساكن عامر بن علي بن عامر بن يسفاو الشماخي) امازيغي ولد في اتوغاسرو بيفرن سنة 1200م؟– توفي سنة 1279 م من مشاهير علماء ليبيا.

- (ابن منظور الافريقي) امازيغى ولد بطرابلس- ليبيا سنة 1232م وتوفي في القاهرة سنة 1311 م وتولى القضاء في طرابلس والف كتاب لسان العرب.

- (يحيى بن يحيى بن كثير بن وسلاس بن شملال بن منغايا المصمودي) امازيغى ترجع اصوله لقبيلة مصمودة التي ذكرها الرحالة ابن خلدون ولد سنة 152 هـ – وتوفي سنة 234 هـ إمام وفقيه الأندلس وصاحب واحدة من أشهر روايات الموطأ، أخذها عنه أهل المشرق والمغرب، وشيخ المالكية في الأندلس في زمانه...

- ( محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري) شاعر صنهاجي اشتهر بمدائحه النبوية. أشهر أعماله البردية المسماة "الكواكب الدرية في مدح خير البرية" ولد البوصيري في مدينة دلس، ولاية بومرداس، الجزائر 7مارس 1213 – 1295 ، لأسرة ترجع جذورها إلى قبيلة صنهاجة إحدى أكبر القبائل الأمازيغية، المنتشرة في شمال إفريقيا، كما أنه أصوله تعود لمنطقة دولة الحماديين أحد فروع قبيلة صنهاجة ثم انتقل مع أبوه إلى مصر القاهرة حيث واصل تلقى علوم العربية والأدب.

- (يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي) امازيغي ولدفي منطقة زواوة شرق الجزائر حاليا بظاهرة بجاية سنة 564هـ يعتبر العلامة شيخ النحو فهو أول من ألف في النحو عن طريق النظم الشعري بكتابه الدرر الألفية ، كما له العديد والكثير من المصنفات والكتب في شتى الصنوف العلمية وصفه الإمام الذهبي بما يلي : "العلامة شيخ النحو زين الدين أبو الحسين يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي المغربي النحوي الفقيه الحنفي مولده سنة أربع وستين وخمس مئة وسمع من القاسم بن عساكر وصنف الألفية والفصول وله النظم والنثر وتخرج به أئمة بمصر وبدمشق".

- (محمد بن أحمد أكنسوس) مؤرخ امازيغى ولد بالمغرب في قبلية إداوكنسوس السوسية عام 1796م يعد من أهم مؤرخي الدولة العلوية.

- (أبو القاسم الزياني) مؤرخ امازيغي ولد في فاس بالمغرب 1734 – 1833م استطاع أن يكتب خمسة عشر مصنفًا كبير الحجم. وترجع شهرته الجغرافية إلى كتابه في أدب الرحلات الترجمانة الكبرى الذي جمع فيه أخبار العالم وعلومه.

- (ابن البيطار) امازيغي ولد في ملقة بالاندلس سنة 1197م وتوفي سنة 1248م خبير في علم النبات والصيدلة، وأعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطى، وساهم إسهامات عظيمة في مجالات الصيدلة الطب.
(المستكشف استيفانيكو أزمور) ولد سنة 1503م بمدينة أزمور بالمغرب قبل الاستعمار البرتغالي لأزمور بعشر سنوات وكان يطلق عليه عدة اسماء منها (استيبان إلمورو، ستيفن مور، ستيفن الصغير، ستيفن الأسود،استيبانيكو) مسجل كأول امازيغي، افريقي، اسود يصل لأمريكا سنة 1527م.

- (أبو عبد الله محمد بن تومرت) (1080 – 1128م) قائد قبائل مصمودة امازيغية ومؤسس الدولة الموحدية، ركز دعوته في مواجهت فقهاء المالكية على أسس دينية وأخلاقية واجتماعية وسياسية.ينتمي إلى قبيلة هرغة إحدى القبائل المصمودية الامازيغية المستقرة بالأطلس الصغير بمنطقة سوس الأقصى المغربية.

- (يوسف بن تاشفين ناصر الدين بن تالاكاكين الصنهاجي) (ح. 1006 – 1106) ,ثاني ملوك المرابطين بعد عمه ابن عمه أبو بكر بن عمر القادمين من بلاد موريتانيا . و اتخذ لقب “أمير المسلمين” وهو اعظم ملك مسلم في وقته. أسس أول إمبراطورية في الغرب الإسلامي من حدود تونس حتى غانا جنوبا و الاندلس شمالا و انقذ الاندلس من ضياع محقق و هو بطل معركة الزلاقة و قائدها. وحد وضم كل ملوك الطوائف في الأندلس إلى دولته بالمغرب (ح. 1090) بعدما استنجد به أمير أشبيلية.عرف بالتقشف و الزهد رغم اتساع إمبراطورتيه كان شجاعا و اسدا هسورا. قال "الذهبي" في "سير أعلام النبلاء": "كان ابن تاشفين كثير العفو، مقربًا للعلماء، وكان أسمر نحيفًا، خفيف اللحية، دقيق الصوت، سائسًا، حازمًا".

- (ابي اسحاق الصنهاجي)

- (ابن مخلوف السجلماسي الفلكي)

- (محمد المختار السوسي) هو الوطني الغيور المقاوم الصبور الأستاذ العامل محمد المختار ابن علي بن أحمد السوسي الإلغي الدرقاوي الملقب برضا الله.

ولد في "إلـغ" وهي قرية بناحية تازروالت في أقصى جنوب القطر السوسي بجنوب المغرب وذلك في شهر صفر الخير عام 1318هـ ونشأ بها ويعتبر المختار السوسي شخصية بارزة لامعة في أسماء العلم و الأدب و التاريخ و البحث والدراسة، والاستفادة والإفادة، مشارك في كثير من فنون المعرفة.



1.أرسلت من قبل sam في 24/03/2017 01:58
ابن رشد امازيغي؟؟؟ من اين اتيت بتلك التفاهة؟
هو كان اندلسي و هويته عربية

2.أرسلت من قبل كلنا عرب في 31/03/2017 22:16
ابن بطوطة عربي و هذا معروف في كتب السيرة اضافة الى ان وجود الكثير من الاخطاء

3.أرسلت من قبل امازيغي للمات في 12/04/2017 18:18 من المحمول
معلومات صحيحة تشكر...بعض العربوشيين سيصدمون لكن الحقيقة مؤلمة

4.أرسلت من قبل عربي اصيل في 19/04/2017 18:29
السلام عليكم معلوماتك صحيحة و انا فخور باخوتنا امازيغ مسلمون رغم ان فيه بعض منا العرب لا يحبونا لحقيقة و لكن انا واحد من الناس لست جاحد و اقبل الحقيقة شكرا لكم و لشعب شمال افريقية المسلم

5.أرسلت من قبل يوسف العربي في 03/05/2017 13:04 من المحمول
السلام عليكمصراحة هذه لم أتوقعها منكلعلها كانت منك سهواً ،تابع معي آخر المشاركة فهو أهم ما سيقالعنسعد بن أبي وقاصقال :إن رجلا قتل ، فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : أبعده الله ، إنه كان يبغضقريشا.لا عجب أن تأتي من ابن خلدون صاحب الأصل الأعجمي الحاقد ) ولد في تونس وأصله من الأندلس أسبانيا حاليا (فلا أرى سوى أن ابن خلدون يصف شخصيته بالتمام والكمال ، ثم يتدارك نفسه في آخر مقاله وخاصة في الفصل الخامس والثلاثين ليمدح العجم بما أن أصوله ترد إليهموقد تناسى أنه كان من حاشية الملوك والسلاطين، فقد شاركهم أفعالهم ووافقهم، فقد عمل وزيرا وسفيراً وكان من أصحاب السلطةوحين كتب مقدمة ابن خلدون في آخر عمره كان في حالة نفسية سيئة ومعتزلا ، وهو ما يفسر التضارب في شخصيته وسلوكه النفسي ويظهر جلياً وواضحا في كلماتهلقد وصل الحال بابن خلدون أن كذّب أحاديث صحيحة للرسول صلى الله عليه وسلم وتجاوز حدوده ومقدمته خير دليل على مدى حقدهلعله تناسى أن العلوم الطبية وعلوم العمارة ازدهرت في عصر الدولة الإسلامية أموية وعباسية وعثمانية وأصبحت علومنا تترجم لجميع اللغاتوأصبح طلبة العلم من شتى بقاع العالم يقصدون الدول الإسلامية للتعلم وأخذ العلم وأكبر دليل هو شخصياً أصوله من الأندلس أتى بلاد المسلمين ليتعلمولكن حاز العلم ولم يحز أدب العلم ، فشتم من أوصلوه لهذا العلم وخان العلم ومن سكن بين ظهورهم.حاله كحال من قيل فيهم هذه الأبيات :أعلمه الرماية كل يوم...فلمااشتد ساعده رماني.أعلمه الفتوة كل وقت...فلماطر شاربه جفاني.وكمعلمته نظم القوافي...فلماقال قافية هجانيربما تناسى ابن خلدون أيضاً أن طبيعة المناخ تفرض على الشعوب والبلدان الإسلامية طريقة عيشهم ، وكذلك المناخ المختلف في الغرب وأوروبافترى أشكال العمارة والهندسة مختلفة من بلد لبلدحسب ما يحتاجه أهل هذه البلدفلا يعقل أن تجد بدوي أو الساكن في بلد بها مناخ صحراوي حار يبني قصراً من صخور جبلية أو ربما بيتا خشبيا !!!في حين تجد اهالي البلاد الباردة تبني بيوتهامن الصخور أو الطوب الحار أو الأخشاب ، لأنها تحفظ عليهم حرارة منازلهم وضرورة للتدفئة.لذلك فهو مخطيء في كيفية القياس ، فواضععلم الإجتماع عليه أن يراعي اجتماعيات كل بلدوطبيعة عيشها ومناخاتها

6.أرسلت من قبل الزواوي البربري في 08/06/2017 19:22 من المحمول
باهي يعني جدودنا خدموا الدين و رفعوه و لازم نحنا كأحفاد نمشوا علي نفس الطريق و لا نلتفت الى دعوا اهمال اللغة العربية جدنا ابن معطي كان يعرف اللغة الأمازيغية لكن صنف في العربية دليل على حرص ابأنا على الدين لا على العرق و الدنيا و النبي صلى الله عليه و سلم نسبه عربي و لاكن بعث الى الناس كافه و كان ابأنا من من هداهم الله لدين و وفقهم فيهم و نحن بأذاً الله على خطاهم نتعلم العربية عبادة لله لا لمجرد ان نكون عرب لكن لنكون مسلمين نعتز بالأسلام و نرفع رؤسنا بدين الله لا بالنسب و ان اردت اصل النسب فرجع لتاريخ معركة طالوة و جالوة و نظر بنفسك كيف كنا و كيف من الله علينا برسوله محمد صلى الله عليه و سلم

7.أرسلت من قبل عدنان في 23/07/2017 11:54
لقد كان اولىك العلماد مسلمين لم يكونوا امازيع ولم يكونوا عرب ولم يكونوا اكراد بل كانوا مسلمين نشئوا تحت رايجة الاسلام وكل منهم قدم للاسلام بطريقته ومن علمه . هل تروا علماء امريكا؟! هل هم امريكيون؟! لماذا لا يقول بعض التفهة سيصدم الامريكيين البيض عندما يعرفوا ان اغلب علماء اميركا هم من الجنسيات الاخرى. السبب ببساطة لانهم لايحملون عقليه متخلفة مثل الي علق فوق. صلاح الدين كان مسلما اكثر من ان يكون عربيا . طارق بن زياد نشا بين الملوك والامراء المسلمين العرب وتعلم منهم واصبح قائدا مسلما. الم تسق الاندلس بسبب هذه العصبية المقيتة؟؟!!

8.أرسلت من قبل lhoussine في 16/09/2017 20:29 من المحمول
تعليق *لمادا الامزيغين محكوررررين

9.أرسلت من قبل عبد الله في 13/11/2017 08:18
و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم
حتى و لو كان ما تقولون صحيح فان إخواننا الامازيغ هؤلاء أصبحوا بهده الدرجة في ضل دولة يقودها العرب و لم تتح لهم فرصة كهده في ضل الرومان مثلا، لقد أصبح الامازيغ ملوكا في ضل سلطة سياسية يقودها العرب وهدا اكبر دليل على أن العرب ليسوا عنصريين.
مع ذلك أخشى أن يأتي يوم تقولون فيه أن أبا بكر وعمر وعثمان و علي و الصحابة و التابعين رضي الله عنهم أجمعين لم يكونوا عربا بل امازيغ.
لعن الله العنصرية، طوروا بلدانكم بدلا من الافتخار بأجدادكم، ليس الفتى من يقول كان أبي إن الفتى من يقول ها أنذا.
الأصل ليس من صنعكم لكي تفتخروا به، أراد الله أن تكونوا امازيغ و ليس لكم أي دخل في ذلك ،لا تنسوا فقط أنكم بشر مثل باقي البشر جدكم واحد هو ادم عليه السلام و افتخروا بما صنعتم و كفانا تخلفا.
لافرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى

10.أرسلت من قبل Freedom''s في 28/01/2018 14:19 من المحمول
تعليق بعض العرب حقير و نحن امزيغ حضارة عضمة استعمر أجداد الإمبراطورية الرومانية في اوجها و عرضها للبيع و نحن اقدم حضارة سكة النقود و اصلنا نحن ﻻ يشرفنا أن ننسب الى أهل الصحراء الذين يكتبون في كتبهم انهم قاموا بأكبر عملية سبي من اهلنا مليون سبية من

11.أرسلت من قبل arame 4 في 21/07/2018 13:47 من المحمول
اولا كاين فيهم العرب ورجعتوهم امازيغ .....ثانيا ...يا دين ربي حتى على الامازيغ وتكذبو ....حاطهم كامل من ليبيا والمغرب ... وكان الجزائر وتونس غبار ماكانش ....ههههههههههههه.... ايا روح بركة من لكذب ....وكون جا عندي الوقت جبدتلك القائمة تع علماء العرب وزدتلك تع علماء الامازيغ من تونس والجزائر ....ثم الاهم فضل العرب عليك انك مسلم وتتكلم العربية واك تكتب بيها وتسب فيهم درك ....الاندلس كانت امتداد للحضارة العربية الاموية هذي وحدة وظهرت في عهد الحضارة العربية العباسية العظيمة .....ايا روح طير عقلية عنصرية لاتحتكم الى الاسلام .....من يوم يومنا والعرب والامازيغ واحد ...والتاريخ يشهد ان منزلة الامازيغ عند العرب لم تكن كمنزلة الفرس والاتراك عندهم .....لقد اعتبر العرب الامازيغ اخوة وتزوجو منهم وزوجو بناتهم للامازيغ وتقاسمو معهم الحلوة والمرة ....والامازيغ عاملو العرب بنفس الطريقة .....جاي درك حاب ترجع روحك بمنزلة التركي والفارسي يا حماااار .....الايام دول وكما نهض العرب يوما وبنو اكبر حضارات العالم سيعود الزمن وسيبنون احسن منها ...لان الاصل هو ان العرب اهل حضارة ....واش بعد مع دارت الدنيا بلعرب رجعتو تسبو فيهم وصارو اغبياء ومنبوذين وخرجتو فيهم مليون عيب .....وغذوة كون يرجعو اصحاب حضارة تلصقو فيهم وترجعو رواحكم عرب اكثر منهم .....العرب والامازيغ كانو معا في الرخاء وسيبقون معا في الشدة ....لان قوتهم في بقائهما معا ....بفضل تلاحمهم عز الاسلام وتطورت الحضارة ...والي يقول عكس هذا فتان ومنافق وكذاب وبلعاطي ولايريد الخير لا للامازيغ ولا للعرب حاب يخربها ويقعد على تلها

12.أرسلت من قبل أمازيغي سوسي في 30/12/2018 17:10
الحمد لله الذي أكرم الامازيغ فخدموا الاسلام و نشروه و هدموا لغته اللغة العربية خدمة لم يخدمها اي عربي و ينبغي علينا نحن الامازيغ أن نسير على طريقة أجدادنا في خدمة الاسلام و لغة الاسلام و نبي الاسلام صلى الله عليه و سلم و هذا المقال الرائع هو رد على كل المتعصبة للامازيغية لأنه يقول لكم هؤلاء أجدادكم فكونوا مثلهم جزاك الله خيرا

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

المزيد 1

البرلمانية الناظورية ليلى أحكيم مرشحة بقوة للظفر بمقعد داخل المكتب السياسي للحركة الشعبية

محمد بوتخريط يكتب.. طرد مراسل القناة 2 من وقفة الناظور، هل هو إجراء "انتقامي" أو موقف مبدئي؟

المجلس الإقليمي للناظور يعقد دورة شتنبر العادية ويصادق بالإجماع على نقاط جدول أعمالها

في احتجاج غير مسبوق.. الناظوريون يعتزمون حلق رؤوسهم والخروج إلى الشارع لإيصال هذه الرسالة المأساوية