المزيد من الأخبار






يهم متقاعدي الناظور.. الحكومة تشرع في صرف الزيادة في المعاشات


ناظور سيتي: متابعة

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، "إنه تم الشروع يوم أمس الخميس فاتح دجنبر الجاري، في صرف الزيادة في معاشات المتقاعدين بالقطاع الخاص".

وأفاد مصطفى بايتاس، في ندوة صحفية يومه الجمعة، 02 دجنبر 2022، أن الحكومة بدأت في صرف معاشات متقاعدي القطاع الخاص، بأثر رجعي.

وأوضح المسؤول الحكومي ذاته، أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي شرع في عملية صرف معاشات المتقاعدين المستفيدين من زيادة 5 في المائة، بأثر رجعي منذ سنة 2020.


وحسب ما جاء به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، فإن 650 ألف مغربي تقريبا تمكن من الاستفادة من هذه العملية، مشيرا، إلى أنه لا يزال ألفي ملف في مرحلة المعالجة.

وكان المجلس الحكومي، صادق في نونبر المنصرم، على مشروع مرسوم يتعلق بالزيادة في معاشات المتقاعدين التي يقوم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بصرفها.
وسبق أن اقترح المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، زيادة 5 في المائة في المعاشات التي يقوم نظام الضمان الاجتماعي بصرفها، على ألا تقل هذه الزيادة عن 100 درهم شهريا.

وكان المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قرر زيادة 5 في المائة، في هذه المعاشات، خلال الاجتماع الذي كان قد تم انعقاده في التاسع من شهر شتنبر المنصرم، والتي لا تقل عن 100 درهم كحد أدنى ولا تتجاوز 210 دراهم كحد أقصى.

يشار إلى أن، الزيادة المذكورة في المعاشات، ستكلف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وفقا لوثيقة، تكلفة إضافية تصل قيمتها إلى 748 مليون درهم خلال السنة الأولى من تفعيلها، وتكلفة إضافية بقيمة 6,23 مليار درهم خلال عشر سنوات (2022-2031).

أما فيما يخص التكلفة الإجمالية لهذه الزيادة في المعاشات، فستصل إلى 8,25 مليار درهم خلال 60 سنة كما بين سنة 2022 و 2082.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح