NadorCity.Com
 


وكالة الأنباء الإسبانية تؤكّد إهداء فرانكو منظاره الحربي لمغربي أنقذه


وكالة الأنباء الإسبانية تؤكّد إهداء فرانكو منظاره الحربي لمغربي أنقذه

ناظورسيتي ـ مُتابعة:

أكّدت وكالة الأنباء الإسبانية أنّ الجنرال فرانكو قد أقدم سنة 1916 على إهداء منظاره الحربي للمغربي المكي بن محمّد الذي شغل مهمّة ممرّض في صفوف الجيش الإسباني حينما كان الجنرال الإسباني يقود حملات تصفية في صفوف المُقاومة الرّيفية بمناطق مُحاذية لثغر سبتة بالشمال المغربي.

وقد نقلت نفس وكالة الأنباء عن كون المنظار الحربي الخاص بالجنرال فرانكو قد وُجد فعلا لدى جامع قطع أثرية يعيش بثغر سبتة المُحتلّ وحامل للجنسية الإسبانية، حيث أكّد أنّه اقتني المنظار من ابن المكّي بن محمّد الذي كان يودّ بيعه لسدّ خصاص مالي تسبّب لأسرته في ضائقة مالية، وأكّد أنّه (ابن المكي) قد رفض دعوتين لتسليم المنظار من لدن متاحف إسبانية عرضت مبلغا هزيلا بالمُقابل.

وتورد رواية وكالة الأنباء الإسبانية أنّ فرانكو قد أقدم غداة إسعاف أوّلي قام به المُمرّض المغربي لإنقاذ الجنرال الإسباني من إصابة قذيفة مدفع نالت من إحدى خصيتيه على تقديم منظاره الحربي للممرض الجندي المغربي في صفوف الجيش الإسباني كعرفان بالمجهود الطبّي الكبير الذي تمّ القيام به من أجل إنقاذ حياة الجنرال الذي سيحكم إسبانيا بيد من حديد بعد الحروب الأهلية التي تزعّمها مُنتصف ثلاثينيات القرن الماضي.

وقد كانت “انا بويكفير” المتخصصة في طب الذكورة للصحافي قد أكّدت أنّ جدها “انطونيو بويكفير” الذي اشتغل كطبيب شخصي للجنرال فرانكو قد كرر أمامها لمرات عدة أنّ الجنرال الدّموي قد عاش منذ 1916 بخصية واحدة.
وقل أيضا في وقت سابق لجريدة "إلموندو" الكاتب الاسباني "خوصي ماريا ثابالا" انه على ثقة ان امتلاك فرانكو لخصية واحدة جاء نتيجة إصابة تلقاها في 1916 خلال معركة جرت في “ايل بويتز” التي لا تبعد كثيرا عن سبتة المحتلة. ففي ليل 28-29 ونيو من العام 1916، قاد “فرانكو” هجوما أصيب خلاله إصابة بالغة على مستوى أسفل البطن، في إطار مواجهات دارت ابان حرب الريف، وهي منطقة كانت آنذاك خاضعة لنفوذ اسبانيا. وأضاف الصحافي مستندا الى ما ورد في عدة كتب حول سيرة “فرانكو”، أن هذه الجروح قد تكون تسببت بإصابة الدكتاتور بالعقم. وكرر”ثابالا” ما ورد في كتب عدة ألمحت إلى أن الابنة الوحيدة لفرانكو وزوجته “كارمن فرانكو”، التي ولدت في العام 1926 هي في الواقع ابنة شقيقه رامون.





1.أرسلت من قبل السيدة الحرة في 11/09/2009 00:39
ياللعار والهوان والدلة لهدا المغربي.....ومادا اهدى ياترى بن غوريون وغولدا مايير و الاسحاقين شامير ورابين وشمعون بريز وارييل شارون وبنجامين نتناهو للحكام العرب ؟؟؟
شكرا ناضورسيتي

2.أرسلت من قبل الحكم الذاتي الموسع للريف في 11/09/2009 01:08
من يفكر في أذية الريف أو شعب الريف

عليه أن يفكر كثيرا في مصير خصيته

أنتم أيضا أيها الخونة الريفيين

لن تفلت خصيتكم من العقاب

وللريف رب يحميه وشعب يفديه

3.أرسلت من قبل barbar في 11/09/2009 08:48
السيدة الحرة
أنا لا يهمني ماذا أهدى هؤلاء للعرب . أنا لست عربيا و لا يهمني سوقهم . هذا الشخص الذي نال منضار فرانكو قدم واجبه الحربي . إنه ليس عميلا بل جنديا وعلى الجندي تنفيذ الاوامر سواء كان محاربا أو طبيبا او شيئا آخر .
هل تعلمين أن الملك الراحل الحسن الثاني وضع قواعده العسكرية رهن إشارة الصهاينة للتزود بالوقود أثناء حرب 67, وكانوا يطيرون من المغرب ليقصفوا في فلصطين والدول المجاورة ثم يعودوا الى المغرب للتزود بالكيروزين ؟
إذا قولي ياللهوان لجندي طبيب بصيط حالج فرنكو هاهاهاهاهاه

4.أرسلت من قبل Ouail في 11/09/2009 13:45
khoya barbar hada ni3m lkalam ta7iyati

5.أرسلت من قبل said في 11/09/2009 15:14
ana a9ol li koli man 9ala ana lasto 3arbiya fahwa khaain wala yastahi9o an yakon magrbiyan wahowa yakotob bi logat al3arabiya wa ya9ol ana lasto 3arbiyan wala yahomoni so9ahom man yakon hada al fasi9 3adowa al3oroba kolona abna arif wa3ichna firif lakin logatona logato al3arbiya wa3tazo biha wahada laissa wajib bal inaho khiyana

6.أرسلت من قبل amar في 11/09/2009 17:35
fin tla9iti had l3ilam ya akhi said ara dazat 3andak lma3rifa

7.أرسلت من قبل ميس نتمورث في 15/09/2009 01:06
إلى التعليق رقم 3
رغم انني لا اكن أي ود للحسن الثاني إلا انه اجد نفسي مجبرا على القول أن ما قلته بخصوص القواعد العسكرية التي أقامتها إسرائيل بالمغرب استعمالها خلال حرب يوينو مجرد هلوسة. فعمود الطائرات الإسرائيلية كانت الميراج 3 الفرنسية وهذه الطائرات لم يكن مداها العملياتي
le Rayon ed'action
يتجاور 1200 كلم فكيف لها أن تصل لفلسطين ومصر وسوريا لتشرب وتعود للمغرب والمسافة أصلا بين النقطتين تتجاوز 5000 كلم ذهابا دون احتساب الإياب؟!!!















المزيد من الأخبار

الناظور

مكتب الماء يعلن عن انقطاعات بالناظور اليوم الخميس وهذه المناطق معنية

مهرجان الناظور للعلوم يعود هذا العام بأجندة مميزة لتعزيز التبادل المعرفي

مزاد علني لبيع فندق بابل في الناظور

قادمة إلى الناظور.. ضبط أكثر من 100 ألف قرص مخدر داخل سيارة بمعبر باب مليلية

الأشغال البطيئة للمستشفى الإقليمي تؤجل حلم الناظوريين إلى تاريخ لاحق وزيارة الوزير انتهت بدون جواب

وفاة طفل مستغل في التسول بالناظور وجمعية حقوقية تدعو لتحقيق فوري

"كأني ذاهب إلى حرب"... جديد الشاعر جمال أزراغيد