المزيد من الأخبار






هل جميع الشبان المغاربة مجرمون؟.. سؤال في كتاب مدرسي بهولندا


هل جميع الشبان المغاربة مجرمون؟.. سؤال في كتاب مدرسي  بهولندا
هل جـميع الشبان المغاربة مجرمون؟ ".. سؤال ضمن فقرة في كتاب مدرسي لطلبة التعليم الثانوي المهني بهولندا

محمد بوتخريط - هولندا

يبدو أن حـمى "الإساءة" لمغاربة هولندا ، وخاصة بحكم بعض الأحكام المُسبقة والمعممة على "عرقهم" أصبحت بمثابة الخيار والتوجه الجديد الذي يميز بعض القرارات اليوم في هولندا . والأخطر اليوم انها اصبحت تمس حتى المقررات الدراسية.

مشهد متوتر ومثقل بتساؤلات كثيرة تُطرح الواحدة تـلو الآخرى وفق معطيات تتشابه حينا وتختلف حينا آخر... وواقع يترجم بوضوح عمق "الأزمة" التي اصبح يعيشها "المغربي المهاجر" هنا لارتباطها.. او جزء منها "بمشاكل عرقية" تأبى أن تندثر .

ردود أفعال رافضة لمغاربة هولندا عقب صدور كتاب مدرسي يتضمن فقرة حول "إجرام المغاربة " .

أثار صـدور كتاب جديد في مادة "التربية المدنية" للمستوى الثانوي بهولندا برسم الموسم الدراسي الحالي ردود أفعال غاضبة في أوساط مغاربة هولندا. لما تضمنه بعض محتواه من "شحنات عنصرية" تجاه ابناء المغاربة . والذيـن يرون أن اصدار هذا "الكتاب المدرسي" أو ما تضمنه في بعض فقراته إهانة لهم ..الأمر الذي أثار سخط واحتجاج ليس أبناء المغاربة وحدهم بل عموم المهاجرين بالبلاد .

ناهيك عن الجدل الذي أثاره في الأوساط المُتتبعة لمثل هذه الأمور .

الكتاب المدرسي الجديد يحتوي بين طياته فقرة حول ما سموه "إجرام المغاربة "، وتحديدا في الصفحة 14 من الكتاب.

فقرة معنونة بعنوان رئيسي في شكل تساؤل أو مجموعة من التساؤلات :

-كثيرا ما نسمع "الشباب المغاربة مجرمون" ...،

مع سؤال جانبي حول أسباب اللجوء إلى الإجرام :

-"هل جميع الشبان المغاربة مجرمون؟ "

ثم يطلب من الطالب بعد ذات السؤال أن يختار أنسب الاجابات من بين أربعة اختيارات للسؤال :

1- لإنهم ليسوا أذكياء بما فيه الكفاية .

2- بسبب المشاكل مع آبائهم .

3- كونهم مجرمون بالفطـرة .

4- بسبب التغيب عن المدرسة والتسكع في الطرقات.

وتوالت ردود فعل كثيرة عقـب صدور الكتاب الجديد الذي أعرب فيها البعض عن قلقهم العميق حول حقوق المهاجر ببلاد الأراضي المنخفضة .

وفي السياق ذاته عزا آخرون صدور هذا الكتاب إلى كونه محاولة للضغط وتشويه صورة المغاربة في هولندا . الأمر الذي سيكون له تأثير سلبي على حياة المغاربة لما يتضمنه ذات الكتاب /السؤال من إساءة مباشـرة لهم ..
فيما أكد العديد من المـغاربة وبعض السياسيين الهولنديين أن مثل هذه القرارات تفتقر لأي قيمة تذكر ، مشيرين إلى أن البرلمان الهولندي وبعض الساسة الهولنديون أصدرو خلال السنوات الماضية قرارات كثيرة ضد المغاربة تضمنت عبارات أشد من فقرة في كتاب "تجرم" المغاربة .

ويأتي هذا متزامنا مـع ما تعرفه اوضاع المهاجرالمغربي الصعبة و المركبة الحلول احيانا ، حيث يجمع العديد من فعاليات الجالية المغربية في هولندا على ان العلاقة بين المهاجرين المغاربة الشباب، على الخصوص، والسلطات الهولندية تشهد توترا كبيرا بسبب ضغوط سياسية تمارسها أحزاب اليمين المتطرف المعادية للمهاجرين .

هي امور وأخـرى أثارت القلق والإستياء بين الأوساط المغربية الأمر الذي يستدعي الحيطة والتيقظ والحذر من مثل هذه الخطوات منها التي شملت الآن حتى المقرّرات الدراسية والتي يصنفها البعض هنا فـي خانة" التمييز العنصري " الذي بات يقض مضجع المهاجرين بهولندا خاصة المغاربة منهم .



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح