المزيد من الأخبار






هذه هي أسباب رفض طلبة الطب إدماج طلبة أوكرانيا في كليات الطب والصيدلة المغربية


ناظور سيتي: م م

أثارت مسألة إدماج طلبة أوكرانيا في كليات الطب في المغرب نقاشا واسعا وسط طلبة الطب والصيدلة، حيث اعترض العديد من طلبة الطب والصيدلة على إدماج هؤلاء الطلبة في كليات الطب المغربية.

وقال محمد عفيف، طبيب مختص في العلاج بالأشعة، في تدوينة له على صفحته الخاصة على الفايسبوك، إن المشكل المطروح في قضية طلبة أوكرانيا لا يكمن بالأساس في مسألة إدماجهم في الكليات المغربية، مؤكدا على أنهم مغاربة ومن الواجب إيجاد حل لمشكلتهم.

كما شدد الطبيب نفسه، على أن المشكل الكبير يتمثل بالدرجة الأولى في العجز الذي تشهده الكليات والمستشفيات الجامعية في المغرب، والتي لم يعد بإمكانها توفير تكوين ذو جودة بسبب الاكتظاظ الحاصل، يضيف الطبيب.


وسجل المصدر، أن كليات الطب كانت سابقا تكون فقط 1200 طبيب سنويا، إلا أنه الآن أصبح يدرس فيها أزيد من 3000 طالب طبيب في السنة، مشيرا إلى أن العدد الذي يمكن أن تتحمله كليات الطب لا يمكن أن يتجاوز 2000 طالب.

وتابع عفيف، بأنه بسبب الاكتظاظ الذي تعرفه كليات الطب في المغرب، فإن التدريب في المستشفيات أصبح يتم بتقسيم الطلبة إلى أفواج، ذلك أن الطالب لا يتمكن من رؤية المريض إلا لمرة واحدة في الأسبوع.

وأشار الطبيب السالف ذكره، إلى أن الطلبة في مجموعة من كليات الطب المغربية أقبلوا على انتهاء مسارهم الدراسي إلا أنهم لم يتمكنوا بعد من إجراء تدريب في المستشفيات الجامعية.

المصدر ذاته، أكد على أن إدماج طلبة أوكرانيا في كليات الطب المغربية سيؤثر على مستوى التكوين ومستقبل الطب وجودته في المغرب، كما يحتمل أن تكون له تبعات على صحة المواطنين، يسترسل المصدر.

جدير بالذكر، أن اللجنة الوطنية لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان في المغرب، كانت قد أصدرت بيانا عبرت فيه عن رفضها بشكل قاطع إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا بنفس الكليات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح