المزيد من الأخبار






هذا موعد عيد الأضحى بالمغرب حسب خبير في الحسابات الفلكية


ناظورسيتي: متابعة

كشف العالم الفلكي المغربي هشام العيساوي، عن موعد عيد الأضحى المبارك بالمغرب لعام 2022 فلكيا.

وفي منشور له على صفحته في الموقع الأزرقـ، ووفقا للحسابات، قال هشام العيساوي إن "عيد الأضحى سيحتفل به يوم الأحد 10 يوليوز في المغرب، و أضاف أن ذكرى المولد النبوي الشريف القادم ستصادف يوم الأحد 9 أكتوبر 2022.

هذا وستعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رسميا عن موعد عيد الأضحى المبارك خلال الأيام القليلة القادمة.


تجدر الإشارة إلى أن عملية ترقيم الأغنام والماعز الموجهة للأضاحي مستمرة، حيث تم ترقيم ثلاثة ملايين رأس من أصل سبعة ملايين من القطيع المستهدف ككل عام، وحسب تصريح لمحمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وأورد وزير الفلاحة، بأن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قام بإحصاء وتحديد 240 ألف وحدة لتربية وتسمين الأغنام والماعز، لافتا، إلى أنه تم الشروع في مسطرة مراقبة، صحة الماشي ومراقبة الجانب المتعلق بالأعلاف.

وسبق وأن أعطى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، انطلاقة عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1443 الموافق لسنة 2022، بمجموع التراب الوطني؛ العملية التي تتم بالمجان لفائدة جميع المربين والمسمنين بالتراب الوطني.

وسيتم خلال هذه العملية، حسب بلاغ “الأونسا”، ترقيم جميع رؤوس الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1443 (2022) وذلك باستخدام حلقة ذات لون أصفر، تحمل رقما تسلسليا وحيدا لكل حيوان من الماشية، إضافة لعبارة “عيد الأضحى”، تثبت على إحدى أذني الأضحية.

وإلى جانب عملية الترقيم ومع دنو موعد عيد الأضحى المبارك، يقوم مكتب "أونسا" بتعزيز عمليات المراقبة والتتبع لعيد الأضحى تشمل على الخصوص مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين، بالإضافة إلى مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها خطوة بخطوة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح