المزيد من الأخبار






منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي مرض فيروسي جديد شديد العدوى


منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي مرض فيروسي جديد شديد العدوى
ناظورسيتي: متابعة

دعت منظمة الصحة العالمية، ومعها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الجميع بأخد الحذر اللازم، بسبب احتمالية تفشي مرض الحصبة، بعد عدم تطعيم أزيد من 22 مليون رضيع بالجرعة الأولى خلال مرحلة فيروس كورونا المستجد.

وحسب تقرير مشترك بين منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أصدر يوم أمس الأربعاء 10 نونبر الجاري، أشار إلى أن أعداد الإصابة بمرض الحصبة، تراجع بشكل ملموس خلال السنة الماضية، بنسبة أكثر من 80 في المائة، غير أن عدم تطعيم الرضع خلال جائحة كورونا، يجعل من احتمالية ارتفاع الإصابة بمرض الحصبة وارد جدا.

ويعتبر مرض الحصبة، من بين الأمراض الأكثر عداء، بحيث تنتشر أكثر من فيروس كوفيد وإيبولا وداء السل، وتكمن خطورتها الكبرى في إصابة الأطفال والرضع خاصة، إذ تتسبب بالتهاب رئوي يؤدي إلى الوفاة.



وفي موضوع ذي صلة، نفى الدكتور أبو بكر عبد الناصر، مدير وحدة التأهب لمخاطر الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، حقيقة وجود متحور جديد لفيروس كورونا يسمى "هيهي".

وقال عبد الناصر أبوبكر، في مؤتمر صحفي لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، 8 نونبر الجاري، إن عددا من متحورات كورونا قد ظهرت العام الماضي، لكن ما يروج حول "هيهي" مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأوضح "هناك شائعات أطلقت وجود متحور جديد سمي هيهي"، كما أكد أن منظمة الصحة تواصل عملها مع عدد من بلدان العالم ولم تتوصل بأية معلومات بشأن هذا المتحور.

وكشف "منظمة الصحة العالمية هي الجهة المخول لها إطلاق الاسم على التحور الجديد إذا ظهر".

وواصل الدكتور عبد الناصر، حديثه قائلا "تحور هيهي مجرد إشاعة تم تأليفها على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالرغم من ذلك فإن منظمة الصحة توصي بتعزيز آليات الرصد والتحقق من سريان بعض التحورات الموجودة بالفعل، بالرغم من عد تلقي آية معلومات بهذا الشأن لاسيما في يتعلق بتحور هيهي".

إلى ذلك، أكد مدير وحدة التأهب بمنظمة الصحة العالمية، أن هذه الأخيرة تعزز مسألة التلقيح بلقاح الأنفلونزا، إذ تم تسجيل إنخفاض الانفلونزا من 2020 إلى 2021، وبالرغم من ذلك فلا بد من مراعاة أصحاب الأمراض المزمنة والأطفال وكبار السن وكل الأشخاص الذين يعانون هشاشة بسبب ضعف المناعة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح