المزيد من الأخبار






مع ارتفاع درجات الحرارة.. خطر لسعات العقارب يحدق بأطفال العالم القروي


مع ارتفاع درجات الحرارة.. خطر لسعات العقارب يحدق بأطفال العالم القروي
ناظور سيتي ـ متابعة

عرفت عدد من المناطق المغربية المعروفة بارتفاع درجات الحرارة، خلال هذه الأيام، انتشارا للحشرات السامة والعقارب التي تشكل خطرا على صحة وسلامة المواطنين، خاصة الأطفال منهم.

وقد عثر بهذه المناطق، التي سجلت بها درجات حرارة مرتفعة ، على عدد كبير من الثعابين الخطيرة والحشرات الضارة الأخرى إلى جانب أنواع مختلفة من العقارب.

فعلى غرار أقاليم قلعة السراغنة والرحامنة وشيشاوة وأقاليم درعة تافيلالت المعروفة بارتفاع درجات الحرارة، جرى خلال هذه الأيام العثور على عدد كبير من العقارب، خصوصا في المناطق القروية والنائية.

هذا، وأثار هذا الوضع حفيظة عدد من الأسر، لا سيما القادمة من المدن لقضاء فترة العطلة الصيفية وعيد الأضحى بالدواوير التي يتحدرون منها، خصوصا أن هذه الحشرات السامة تشكل خطرا على سلامتهم وصحتهم لا سيما الأطفال منهم.



كما بدأت بعض الهيئات المدنية، خلال هذه الفترة المعروفة بخروج هذه الحشرات بشكل مكثف، القيام بحملات تحسيسية وتوعوية لتوخي الحيطة والحذر.

وفي هذا الصدد، أكد طارق بنحسي، الكاتب الإقليمي لمنظمة الهلال الأحمر، قيام التنظيم المذكور بحملات قصد تحسيس المواطنين بتوخي الحذر في هذه الفترة من السنة.

ولفت ذات المتحدث، في تصريح صحافي، إلى أن منظمة الهلال الأحمر بإقليم الرحامنة ستعمل على تنظيم حملات أخرى بمختلف الجماعات بتنسيق مع السلطات لتوعية المواطنين، لا سيما في الدواوير بالنظر إلى خطورة لسعاتها.

هذا، وتخلق هذه الحشرات السامة والعقارب هلعا كبيرا في صفوف المواطنين بالمناطق التي تعرف ارتفاعا لدرجات الحرارة، بالنظر إلى أنها ترسل العشرات منهم صوب المستعجلات كل سنة وتخلف ضحايا في بعض المناطق.

ومن جانبها، تؤكد وزارة الصحة، من خلال الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التسممات، على ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية لتجنب لسعات العقارب ولدغات الأفاعي والثعابين، لا سيما أنه يتم في فصل الصيف تسجيل عدد من حالات الإصابة بالعالم القروي تصل إلى 30 ألف حالة تسمم بلسعات العقارب



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح