المزيد من الأخبار






مصدر حكومي يكشف أسباب إغلاق الحدود مع هولندا وألمانيا وموعد فتحها من جديد


ناظورسيتي: متابعة

كشف مصدر حكومي، عن أسباب إغلاق الحدود الجوية مع ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة إثر قرار مفاجئ أصدرته السلطات ليلة أمس الثلاثاء، مؤكدا أن الامر مرتبط أساسا بحماية السلامة الصحية للمغاربة بعد انتشار معلومات حول ظهور سلالة جديدة للمتحور "دلتا" لفيروس كورونا المستجد.

وقال المصدر نفسه، إنه لم يتم إلى غاية اليوم تحديد تاريخ فتح الحدود بين البلدان الاوروبية الثلاثة، موضحا "لا يمكن التكهن ، وكل ما في الامر أن الحدود ستظل مغلقة إلى غاية التأكد من المعطيات الورادة بشأن السلالة الجديدة". ما يعني أن الرحلات الجوية ستظل مغلقة إلى أجل غير مسمى.

وحسب المصدر نفسه، فإن تسجيل إصابات بهذه السلالة الجديدة، وتأكيد المملكة المتحدة عن رصدها للعدوى في صفوف عدد مواطنيها الذين أجروا التحاليل المخبرية، جعل المغرب يسارع الزمن لتعليق الرحلات الجوية تفاديا لكل ما من شأنه أن يؤدي إلى انتكاسة جديدة.

واكدت معطيات صادرة عن بريطانيا، المعلومات المذكورة حيث أوضحت أنها رصدت حالات فاقت 40 ألف يوميا لهذه السلالة التي يطلق عليها البعض "دلتا بلس"، نفس الفيروس جرى اكتشافه في ألمانيا وهولندا أيضا خلال اليومين الماضيين.


وكان خبراء بريطانيون، أعلنوا أنهم يراقبون عن كثب السلالة الجديدة لمتحور "دلتا" التي جرى رصدها في المملكة المتحدة، وذلك بعدما كشفت البيانات الرسمية إلى تسجيل 6 في المائة من الاصابات بكوفيد 19 بسلالة جديدة فيروس كورونا.

ومن المرتقب، أن تتوقف الرحلات الجوية بين المغرب وهولندا، ألمانيا، المملكة المتحدة، ابتداء من اليوم الأربعاء عند منتصف الليل، حيث سيصبح السفر من وإلى البلدان الأوروبية الثلاثة ممنوعا إلى اشعار آخر.

ووفقا لتقارير خبراء ومتخصصين، فإن التحور الجديد لكورونا، والذي يحمل إسم "إيه واي 2.4"، والذي يطلق عليه أيضا اسم "دلتا بلس"، يجعل الفيروس قادرا على البقاء، فيما تنكب الاختبارات في الوقت الراهن لتحديد حجم التهديد والأخطار التي يمكن أن يسببها بالنسبة لصحة الأفراد والمجتمعات.

من جهة ثانية، أورد الخبيران جيفري باريت، من معهد "ويلكوم سانغر" في كامبريدج، وفرانسوا بالو، مدير معهد جامعة "كوليدج لندن" للوراثة، إن AY.4.2 يبدو أنه أكثر قابلية للانتقال بنسبة 10 إلى 15% من متغير "دلتا" الأصلي، الذي سيطر بالفعل على حالات "كوفيد" حول العالم.

وقال بالو، إلى أنه في حال تأكيد الأدلة الأولية، قد يكون AY.4.2 أكثر سلالات فيروس "كورونا" عدوى منذ بدء الجائحة، لكنه شدد على ضرورة "توخي الحذر في هذه المرحلة".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح