المزيد من الأخبار






مستغلين فرصة نادرة.. شبان مغاربة يصلون إلى سبتة المحتلة سباحة


ناظور سيتي ـ متابعة

تمكن 5 شبان مغاربة، ضمنهم قاصر، من العبور إلى سباحة إلى سبتة المحتلة، متجاوزين بنجاح الطوق الذي تفرضه القوات العمومية المغربية، ونظيرتها الإسبانية، وذلك نهاية الأسبوع المنصرم.

وقد وصل الشبان الخمسة إلى شاطئ سبتة على دفعتين، الأولى ضمت شابين، وفي وقت لاحق وصل الثلاثة الآخرون مجتمعين مرتدين لباسا خاصا بالغطس، مستغلين الضباب الكثيف الذي غطى المنطقة، جاعلا الرؤية شبه منعدمة.

وأشارت مصادر محلية من داخل الثغر المحتل، إلى أن السلطات الأمنية الإسبانية رفعت من درجة مراقبة الحدود البحرية تفاديا لموجة هجرة سرية أخرى بنفس الطريقة.

وبدورها، عززت السلطات المغربية، وبعد علمها بالحادث، من تواجدها على شواطئ الفنيدق وفي المنطقة الحدودية، ونجحت في إحباط عمليات هجرة أخرى كانت على وشك الحدوث.


وقد وأظهرت دراسة أن نصف شباب المنطقة تقريباً يفكرون في الهجرة، وفي الوقت نفسه يسعى الأوروبيون للحد من الهجرة غير القانونية، التي ارتفعت مؤخرا.

بسبب خيبة الأمل السياسية والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية لأزمة جائحة كورونا، بات حلم الهجرة يراود أكثر فأكثر الشباب، بينما يشدد المسؤولون الأوروبيون ضغوطهم على نظرائهم في المغرب.

ومحاربة الهجرة غير النظامية في صميم برنامج الزيارة التي يقوم بها وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان نهاية الأسبوع إلى الرباط. كما كانت على رأس أولويات رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ووزيرة الداخلية الإيطالية لوتشيانا لامورغيزي أثناء زيارتيهما مؤخرا إلى الجزائر.

وتجري إيطاليا بموازاة ذلك محادثات حازمة اللهجة حول الموضوع مع تونس، حيث بلغت محاولات الهجرة غير النظامية الصيف الماضي مستوى غير مسبوق منذ 2011 حين اندلاع الثورة التونسية.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح