NadorCity.Com
 


مدارس تمسمان في ظل المخطط الاستعجالي : بؤس وتهميش


مدارس تمسمان في ظل المخطط الاستعجالي : بؤس وتهميش
توفيق بوعيشي / تمسمان

تعرف مجموعة من الفرعيات التابعة لمجموعة مدارس بني مليكشن حالة مزرية تدعوا الى الشفقة. أبواب مكسرة, نوافذ طالها النسيان, سور بئيس ومراحيض نتنة. لا وجود لمكاتب ولا لتجهيزات تربوية, لا كهرباء ولا ماء. هذه هي حالة مدارس تمسمان في ظل المخطط الاستعجالي الذي اطلقته الوزارة الوصية والذي يعتبر البنيات التحتية للمؤسسات التربوية الحجر الاساس للاقلاع بالمنظومة التربوية وتحت شعارها "من أجل مدرسة النجاح" مازال المئات من تلاميذ هذه المؤسسات يقضون حاجاتهم البيولوجية في الخلاء رفقة اساتذتهم بسبب انعدام الماء ويغادرون حجراتهم الدراسية باكرا بسبب ظلام الشتاء الدامس ويغيبون لاسابيع طويلة عن فصولهم الدراسية بسبب قطرات المطر التي حولت اقسامهم المهترئة الى برك مائية.

يحدث كل هذا امام أنظار المجلس الجماعي الذي لم يكلف نفسه حتى عناء القيام بزيارة ميدانية لهذه المؤسسات وهي أضعف الايمان رغم قيام بعض التلاميذ رفقة اوليائهم بوقفات احتجاجية في وقت سابق.













الصور الاخيرة لوقفة احتجاجية قام بها تلاميذ فرعية ايت عيسى في وقت سابق







1.أرسلت من قبل karim bonaparte في 07/11/2009 03:09
ya Rafthihath ! aw la yallah !!

2.أرسلت من قبل ســـــــــــــالــــــكـــــة مــــحــــمــــــــدsalka moha في 07/11/2009 04:34
كل تقارير المنظمات العالمية المرتبطة بالتنمية البشرية داخل المغرب، تؤشر في الكثير من الدراسات والاستطلاعات التي تقوم بها بوجود خلل بنيوي في قطاع التعليم بمختلف مكوناته، ولا تفتأ أن تحذر من تفاقم الوضع والخروج عن حد السيطرة إلى الدرجة التي يصبح فيها الوطن لا ينتج إلا كل ظواهر الجهل والتطرف والتخلف بمختلف مستوياته. لم تكن كل هذه التحذيرات يلق لها بالا في ذهنية لا تريد الإصلاح، ولا تفهمه إلا في ضوء مصالح ضيقة وعمليات تجميلية لا تغني ولا تسمن من جوع، واستمر الحال على ما هو عليه إلى أن عدنا ببركة القدير نتبوأ المكانة الأخيرة بين الوطن العربي على مستوى قطاع التعليم، بالرغم من الإمكانات المرصودة لهذا القطاع في ميزانية الدولة.
كان الوضع الذي آلت إليه العملية التعليمية بالمغرب سببا في التفكير بمقاربة جديدة، اعتبرت في حينها مخرجا من الأزمة باعتماد مقاربة التعليم بالكفايات وبناء المنظومة الدراسية عليها، بعد أن كانت المقاربة السائدة من قبل ذلك تعتمد التدريس بالأهداف. شكل الميثاق الوطني للتربية والتكوين النواة الأولى لهذا الإصلاح المرتقب، ورصدت له ميزانيات وعبئت المصالح وكل الوسائل الممكنة لإنجاحه، واستبشر الناس خيرا بالمولود الجديد الذي سيقود قاطرة العبور إلى ضفة التلميذ المتعلم والأستاذ الموجه والمدرسة الحامية لعملية التدريس بإدارتها وأطرها التربوية.
مرت عشر سنوات وخرج تقرير يشهد فيه شاهد من أهلها ينبئ بأن الميثاق لم يحقق أهدافه، ويعلن عن مخطط استعجالي يبدأ بموسم 2008/ 2009 لإنقاذ العملية التعليمية، وإصلاح ما يمكن إصلاحه من تعليم فقد كل معايير الجودة وعاد عبئا على الفرد والمجتمع، بدل أن يكون رافعة لهما من منحدر ثقافي سيأكل ثماره كل من ساهم من قريب أو من بعيد في هذا الوضع المتأزم. بدأ المخطط الاستعجالي الإصلاحي وبدت معالمه واضحة للعيان:
• تأخر الدخول المدرسي الحالي: إلى غاية الآن لا زالت العديد من المدارس تعاني من خصاص مهول في الأساتذة، ولا زال أبناء الشعب المغربي ينتظرون المخطط الاستعجالي، ليرى ما أسفرت عليه حركات التعيينات والانتقالات ومزايدات النقابات المختلفة، وحرب التحزب البغيض الذي يضيع فيه الأستاذ والتلميذ من بعده والمجتمع يشهد من وراء ذلك على أن من يزرع شوكا سيحصد شوكا، والتأخر لن ينتج إلا تأخرا ولو كان العنوان تحت شعار المخطط الاستعجالي.
• هشاشة البنيات التحتية: لا يمكن ضمان جودة تعليم في ظل ظروف مزرية تغيب فيها الإنارة والماء والوسائل الديداكتيكية المتاحة، تضمن على الأقل تواصلا في حدوده الدنيا بين طرفي صراع وهمي أنتجه تاريخ من التضليل بين أستاذ تعوزه الوسائل، وتلميذ يفجر مكبوتاته النفسية والاجتماعية والاقتصادية في غريمه التقليدي " الأستاذ ".
• فقدان الأمل في السياسات التعليمية: لم يعد أحد يثق في السياسة التعليمية المغربية والأستاذ لا تحميه القوانين أو الإدارة أو المجتمع من هشاشة الواقع الحالي، كما تحمله عبء تخلف المشروع كلما جاء الأمر بالحساب. أما التلميذ فهو أيضا ضحية ظروف اجتماعية أو اقتصادية خلقتها سياسات الدولة في مختلف القطاعات، ولم يعد يرى في التعليم والمدرسة إلا ذلك المكان التنفيسي من سطوة الأهل والدولة والثقافة، وهو يرى مصيره المجهول في عالم لا يؤمن بالقيم إلا كشعارات انتخابية أو مزايدات هنا وهناك. هذا الواقع المتردي خلق جوا من اليأس وعدم ثقة في المدرسة وفي التعليم خاصة بعد ظهور أزمة المعطلين حاملي الشواهد العليا، وكيف تلجأ الدول إلى مقارباتها الأمنية في حقهم بدل أن تكون سياسة البحث عن حلول جذرية لأزمة تتفاقم اليوم بعد اليوم هي الهم المشترك.
• الإدارة وحرب العصابات: إن العقلية التي تدار بها المؤسسات التعليمية في بلداننا بعيدة في الكثير من الأحيان عن عقلية الإدارة والتسيير التربوي، بل هي عقلية مخزنية ترهيبية في شكلها حينما يداس على الأستاذ باسم القانون، أو التحايل على النظام العام باسم المصلحة الشخصية لأطراف معينة تنشئ ما يشبه كنتونات خاصة ومحميات تدار بمنطق عصابي لا إداري، يلجأ فيه إلى أساليب متنوعة من ترهيب وتحريض وتحايل وبث الفرقة والانشقاق في الجسم الواحد.
فأي تعليم نريد؟
وعن أي مخطط استعجالي نتحدث؟
جواب واحد يتبادر إلى ذهني وأنا أقرأ الساحة وضمن مكونات الساحة، إنه التعليم دون علم، والمخطط الاستعجالي نحو المنحدر الثقافي الذي سيتحمل فيه الفرد والمجتمع تبعات هذا الاستعصاء على حد سواء.
ولكم تحيات ســـــــــــــالــــــكـــــة مــــحــــمــــــــد

3.أرسلت من قبل ســـــــــــــالــــــكـــــة مــــحــــمــــــــدsalka moha في 07/11/2009 04:35
لا يمكن ضمان جودة تعليم في ظل ظروف مزرية تغيب فيها الإنارة والماء والوسائل الديداكتيكية المتاحة، تضمن على الأقل تواصلا في حدوده الدنيا بين طرفي صراع وهمي أنتجه تاريخ من التضليل بين أستاذ تعوزه الوسائل، وتلميذ يفجر مكبوتاته النفسية والاجتماعية والاقتصادية في غريمه التقليدي " الأستاذ

4.أرسلت من قبل ســـــــــــــالــــــكـــــة مــــحــــمــــــــدsalka moha في 07/11/2009 04:37
danbohom anahom wlad lpbriya wlad cha3b ama wlad lfrankfonyin rahom fta3lim l5ososi wla kay9raw fl5arij wad3 sara7atan kaybki

5.أرسلت من قبل bilal في 07/11/2009 09:14
salam ou 3alaykom ayaythma imazighen ataqimam thi tho thath nwam mana rafthihathni ithagim di tamsaman khlmadrasa awlayalh yayawthan

6.أرسلت من قبل tha9ar3acht في 07/11/2009 09:37
ayaw manadaga hchoma khasan msakin azon adghan wikhasa nihakman rakho ah yina atontan msakin layahfad wha

7.أرسلت من قبل abc في 07/11/2009 09:46
mani yadja najib alwazani, mani djan lmourachehin ??????????????

8.أرسلت من قبل prince في 07/11/2009 10:52
takhza iyani yazon al7okam dati ewa sghath thawa nwam damazwa khani ghathadfam di siyasa ewa macha2alah waha chno khasak al3aryan khasni lakhwatam amo dawam tamssa ikaniw

9.أرسلت من قبل Mimmi في 07/11/2009 11:16
iwa sawtath khalwazzani, nigh isdamma3 kanniw sadwa thattoum min yadjan mouhim. natta thawa nnas aqa yasgharathan di arbat kanniw aqa tmandan

10.أرسلت من قبل Azoum said duar reri alfoukani frankfurt am main في 07/11/2009 11:47
salam aliekoum la haula wala kouata ilahh billah radio lradem manauia hschoma dschar ino meskin mamsch ieduar hschoma hkak ajarais in themsanane uarack lkoua ise ratedred lmdrasa maimi ithedjed darais ar keff ij euthan nerne aduren darais schik wathedjed bo darais chik the kiffefen wuha serntana hschoma khak shab themsaman seguami idjan nethne msakin the mesaria safi schfa si mesaria ar kef theba kha medrasa asahbi nekh rsa manis irathekth arkef tejin almusakin wakan laillaha illaha ilallah

11.أرسلت من قبل Azoum said duar reri alfoukani frankfurt am main في 07/11/2009 12:00
salam aliekoum liebe brüder und schwestern diese umstand in unserem land ist beschäment das ist schuld der bürgermeister in themsamane wenn die keine kraft haben so ein schule neu zu bauen dann haben als bürger meister denn falschen job und müssen entlassen werden das ist eine schande für die die verantwortung tragen und ganz marokko salam aliekoum und lieber brüder in themsamane lasst euch das nicht gefallen

12.أرسلت من قبل karim في 07/11/2009 13:00
salamo 3alaykom amsakine kochi yawdad wadasan agin mindi era ran ma3lik dirabayane eri ginasan marmi

13.أرسلت من قبل mohamed في 07/11/2009 13:20
awlayallah irahchomayat !!!!!!!!

14.أرسلت من قبل aziz في 07/11/2009 13:25
iwdana khsan adran rasan rha9 kaniw asahafa ikhasa atsroyam ik yawdana ikhasa atan ta3awnam ikhsasan ijan moasasa dajdid

15.أرسلت من قبل aziz في 07/11/2009 13:26
ya niyaba wahiya niyaba

16.أرسلت من قبل Abdeslam في 07/11/2009 14:30
alahoma ina hada monkar.

17.أرسلت من قبل hakim massaoudi في 07/11/2009 14:34
ewa mindawm gaynig agma3ath. nachin lmochkila wanzama athanhal, nzama adawmnini aow youch arabi sbar d rahna ik lhokoma ya neg nel magreb.

18.أرسلت من قبل noura france في 07/11/2009 14:41
ayaw ayaw yarfdhihdh ita3jibasn adhkhmrn tmnyath waha cha3b ns idya3 sminzi on es toujours derrière

19.أرسلت من قبل nounja_nador@hotmail.com في 07/11/2009 18:10
iwa rakho itbaban lmorchihin akh lha9i9a anssan .nahni idjan ikhsa adagan talab ghalwizara.wzaydoun wayday3an l a9sam ani dshab ntchar.ikhsa nahni ighayhawran chwayt.adahdan lfar3iya.houma adghan dayssan aytmatssan.

20.أرسلت من قبل bilal. achabdane في 07/11/2009 18:32
nach wafhimar walo madarhan ak moharabat omia ma madarhan adagan madaris italamid. 3awad kolchi bayane . alahoma ina hada monkar .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

21.أرسلت من قبل تمسمان في 07/11/2009 19:04
فب قاعاة مكيفة وابناء الشعب فب قاعاة مخربة سبحان الله ابناء عصابة اعبيبيس وامثاله يدروس

22.أرسلت من قبل الاستاذ محمد في 07/11/2009 19:07
choukran laka akhi toufik atammanna an tastamirra fi fadhi achafara

23.أرسلت من قبل ahmed amezian في 08/11/2009 13:06
يشكل الهدر المدرسي بالوسط القروي، و المتمثل أساسا في عدم التحاق الأطفال بالمدرسة، وانقطاعهم عنها لعدم التمكن من ولوج مستويات أعلى، آفة تؤرق بال المسؤولين عن تدبير قطاع التربية و التكوين ببلادنا، فرغم اعتمادات الدولة في هذا الميدان إلى ما يفوق 20% من الميزانية العامة السنوية، ورغم ما أعطي للتعليم من أهمية، باعتباره أولوية تأتي مباشرة بعد استكمال الوحدة الوطنية، فإنها تبقى عاجزة عن تحقيق الأهداف المسطرة.
لقد شكل تعميم التعليم أو التعليم للجميع أو إلزامية التعليم أحد الأهداف التي أولتها البلاد أهمية قصوى منذ الإستقلال إلى الآن، فوضعت لها مخططات خماسية، ونظمت منتديات للإصلاح، تحت شعارات : الجودة والقرب و الجهوية، بل شكل التعميم، الدعامة الأولى في ميثاقنا الوطني للتربية و التكوين، إلا أنه ورغم كل هذه الشعارات فإن الهدر المدرسي الذي تزيد نسبته بالوسط القروي، يحول دون بلوغ الحاجيات المتزايدة لنظامنا التربوي في الآجال المناسبة.


24.أرسلت من قبل kallouch adil في 08/11/2009 16:16
salam o3alaykoum akhawani ikhwatii kama ta3rifoun ana jami33 almanati9 al ba3ida 3ani almodoun fi al bawadii mahroumaton mina atourouk wa al madariss wal mae asalih li chourb aynahoum almas2olon la hawla wala kouwata ila billah yawm al2iyama kolo wahid ma2olon 3an hada fasoyo3a9ab

25.أرسلت من قبل ياسين في 08/11/2009 16:38
انهم ملائكة صغار لا>نب لهم سوى انهم تحت رحمة حكومة لا تعترف ببرائتهم

26.أرسلت من قبل منعم في 08/11/2009 16:43
الملائكة المهمشون ليس لديهم من يدافع عنهم لا جمعيات اطفال ستسمع نداءاتهم...ولا جمعيات حقوقية ستهب لنجدتهم...ولا نيابة تعليم ستشعر بهم...لكن لنا رب فوق سبع سماوات يسمع دعائنا ولن يخيب امالنا

27.أرسلت من قبل said ifakhan في 09/11/2009 14:15
salam mokhatat isti3jali bach iqdiw 3la ata3lim machi bach itawroh hchoma nas fin waslat hna mazal mtkhabtin fljahl li sbabo homa lmas'aoulin dyalna li hamhom howa i3amro lhisabat lbankeya dyalhom b amwal dyal acha3b iwa allah yakhod fihom lhaq

28.أرسلت من قبل noumidia55@live.fr في 09/11/2009 16:00
salam nazou angha nazou anasn wach manjarima darna nachin irifyan ihanjan imazyanan atraghan azoun adasnan ranithni adharban eljahilya achfayanakh zi asbar nohar wadji di jawmchan thamath anakh atragha thatrou zi mkor amchan madwa da rhak anakh arhak anajdod anakh ya mothan kha thmath anakh tamsaman ghas atarikh imghara atas nach akidwam di mkor amchan ayathma imazyanan aynakom ya abaa antom elmasaelon hicham bouzakri

29.أرسلت من قبل med krouna في 09/11/2009 16:30
الكل مشارك في هذه الجريمة الكبرى لكن المسؤول الكبير هو مدير مجموعة مدارس بني مليكشن .لانه لا يملك ضمير تجاه المسؤولية الموكولة اليه. لذا اقترح على رئيس جمعية اباء و اولياء التلاميذ و اعضاء مجلس التدبير و سكان جماعة تمسمان فتح ملف و عرضه امام القضاء للتحقيق في هذه الجرائم في حق تلاميذنا الابرياء.

30.أرسلت من قبل TAMSAMANI في 10/11/2009 16:15
هدا جزء بسيط مما تعانيه المؤسسات التعليمية في هده المنطقة المنسية نتمنى من السيد النائب الجديد الا يسير على نهج سلفه

31.أرسلت من قبل mohamed ayoub في 13/08/2010 01:02
hadchi machi m3a9ol

32.أرسلت من قبل ASMAE في 06/09/2010 01:50
BISSARAHA KHASSNA NCHOFO HL LHAD L9ORA LMARIYA RAHNA BHAL BHAL OU FIMA 9RA WLD FLAN RAY9RA WLD FLAN WAFI9O OU 3I9O












المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور تحتفي بالذكرى التاسعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

جنان عاريض تقدم أفخم الفيلات بالناظور وسط إقامة مغلقة تتوفر على مسابح وفضاءات اخرى

حريق يستنفر الوقاية المدنية بحي لعري الشيخ

إنقطاع في التزويد بالماء الشروب بهذه المناطق من الناظور والدريوش

الساكنة تستنكر لامبالاة المسؤولين تجاه حادث انفجار أنبوب للماء الصالح للشرب وسط الناظور

افتتاح الدورة الـ12 من معرض "بلادي" في العروي

اتهامات حكومة مليلية المحتلة: ما يحدث مع المغرب لا يحدث على أي حدود أخرى باستثناء تلك التي بين كوريا الشمالية والجنوبية