NadorCity.Com
 


كلنا شياطين خرساء


كلنا شياطين خرساء
كريم بركة

أنا مستعد أن أموت من أجل نصرة فكرتك، ولكني أتراجع كثيرا عندما أصل إلى الواقع الحقيقي الذي نعيشه اليوم، إن كان كل واحد منا مستعد للموت من أجل نصرة فكرة أحد آخر، فإننا سنتكتل لهزم مصاعب الحياة على مختلف انواعها، لكن حينما نكون مستعدون للموت فقط من أجل نصرة فكرتنا المتمثلة طبعا في الأكل وجمع المال فإن كل واحد منا يتشبث بنفسه متناسيا ما يدور حوله من وقائع وأحداث يدمي لها القلب وتدمع لها العين

لقد أصبح الشارع الناظوري ديوثا وأنا واحد منهم، ليس على اي شيء إنما ديوثا تجاه أرضه ومدينته التي ينهبها الناهبون ويخربها الأميون والغرباء الذين يكيدون بها كيدا، يدخلوننا بإسم الدين والحرام والحلال، ولكني أقول ولأول مرة وليسامحني القارئ الكريم، أنا فقير نعم ولكن أن تمرر إيديولوجيتك على ظهري فهذا الذي لن نقبله أبدا، نعم كلنا مسلمون ونقول الحمد لله على كل شيء، ولكن هل حاسبنا يوما من يقولون "إيوا أنت فقير قول الحمد لله" في حين هو لا يقولها ويملأ أكياسا من النقود الحرام والمختلسة والغير النضيفة، ونحن ماذا نقول لا شيء فقط: "إيحاسبو ربي" طبعا لا مفر من المحاسبة ولتكن الأولى هنا قبل الممات، المحاسبة الأولى هي التي سنحاسبه نحن هنا كي لايعيش على ظهورنا نحن

وهناك أيضا ديوثون أكثر منا طبعا إن كنا ديوثون على أرضنا المنهوبة، فهؤلاء أكثر من ذلك بدرجات، أنا لا أفهم كيف يصل كل رؤساء الجماعات والبلديات إلى تلك المناصب حيث الكل يتهمهم بالسرقة والعمالة وغيرها من التهم البذيئة، إن لم يكن هؤلاء الذين لم يصوتوا عيهم فمن صوت إذن، لالة رحيموا، لا طبعا من يرمي اليوم بالشتائم والتهم هو من ستجده غدا في باب مخدع الإقتراع، إنه منافق يبيع مدينته بثمن أقل مما يباع الكبش، 200 درهم يبيع بها المواطن مدينته ومنطقته لمدة خمس سنوات، واصلوا على هذا النهج ربما يوما سنبيع أشياء أخرى غير المنازل والمدن

سيوف البعض دائما مستعدة للضرب على كل أخ من جلدته إبتكر أو أخذ مبادرة ما أو فعل أي شيء ما، إذا عرضت مسرحية نهوي على من عرضها بشتى أنواع السياط والسيوف ولكنها ربما محتاجة لبعض النقد فقط وليس إلى العصى، إذا نظمت ندوة نهوي عليها بالسيوف ذاتها، إذا أقيم مهرجان فذات السيوف تهوي عليها، وإذا وقفت إحتجاجا نفس السيوف أيضا تذبحهم، وإذا قلت شيئا فنفس السيوف أيضا تهوي عليك، أتعلمون لماذا لأننا مازلنا لم نعي ما قيمة أخينا حتى وإن كان مخطئا، ربما مدينتنا محتاجة اليوم إلى إعادة هيكلة الفئة المثقفة لأنها المحرك الأساسي في الوعي بالوطن وقيمة المواطنة، وربما أن مدينتنا تتوفر على أخنز فئة مثقفة في هذا العالم وطبعا بإستثناءات قليلة

ويقول الحديث الشريف:"الساكت على المنكر شيطان اخرس"، تخيلوا أن الشخص في مدينتنا ليس له هم في حياته إلا الأكل والنظر إلى التلفاز ومغامرات أخرى محدودة، وإحتقار الآخر والظهور والتكبر، وغيرها من الصفات الأخرى غير آبه لا بالحياة السياسية ولا بالحياة الثقافية ولا بأي شيء آخر، ربما نحن لسنا بأبناء هذه المدينة وإنما هاجرنا من مكان آخر من العالم، كل شيء ليس في محله فالبنيات التحتية مدمرة بمجرد الخروج خمسة أمتار على الطريق الرئيسية، بنيات تحتية رياضية تحت الحضيض، مستشفى داخل غرفة الإنعاش، بحر ملوث، (زبالة) نفايات منتشرة داخل المدينة، ملك عمومي يستنجد من داخل المحلات التجارية، مال عام نهب بكامله دون حسيب ولا رقيب، مدينة إستهدفتها قذائف الهاون وصواريخ "طوماهوت" المهم نحن الناظوريون نزدهر بالثقافة الهدامة، والثقافة الهدامة والثقافة الهدامة والثقافة الهدامة والثقافة الهدامة والثقافة الهدامة والثقافة الهدامة والثقافة الهدامة....



1.أرسلت من قبل TUMBA في 02/05/2010 05:57
"QUE DIEU TE GARDE"

2.أرسلت من قبل عبد القادر في 02/05/2010 07:04
مقال في الصميم ، أعتقد أنك وضعت أصبعك على الجرح بدقة متناهية ، احييك ومزيدا من هذه المواضيع الواقعية التي تلامس هموم المواطن الريفي أو الناظوري مباشرة بدون الاستغراق لحد الغرق في كلام ايديولوجي مستهلك لا قيمة له على أرض الواقع ، فقط أعذرني اذا قلت لك أن كلمة ديوث التي استعملتها ىقاسية وصادمة ولا تنسجم ومحتوى المقال ، شكرا لك عل كل حال

3.أرسلت من قبل ikramm في 02/05/2010 11:53
مقالك يا اخي كريم في المستوى انه اشبه ما يكون بمحاسبة الدات و نقد للكل دات متقفة ناظورية لقد عزفت سفونيتك النقدية على الوتر الحساس و لكن لا يجب ان نقف حد النقد فقط انما يجب ان نقدم حلولا لمثل هده الافات انطلاقا من نقد دواتنا.ما يعاب فيمقالك امران الاول اخطاء نحوية مثل قولك ,المهم نحن الناظوريون ,نقول الناظوريين لانه مفعول به على الاختصاص .هدا من جهة ومن جهة اخرى اراك منافقا ايديولوجيا لانك تقول ما لا تؤمن به مبدئيا.

4.أرسلت من قبل magrebiya bi dam في 02/05/2010 18:45
salam ya akhi el 3aziz, ana 3ichto toul hayati bi europa walakin ajdadi we jdori bi nador we ana a3refo had el madina we a3refo nassha. ma3ak hak fi dolm kabir fi nador we fi kull el 3alam kalamak ma3kol. Walakin orido an akola laka chay2an nahno el 3arab aw rifiyin nohibo dayman nkun cha3b el madlom we el hak 3ala el hokoma., bi nadarik man hiya el hokoma we man hom dayetoun. hassib halak we ana ahassib hali we nadif halna we sawfa takun el hokoma nadifa. akhi el hokoma hiya cha3b we kull wahid mas2ol 3ala hada dolm, we lilassaf dayman nohibb no3atib el akahrin.

5.أرسلت من قبل nador_ynou@ في 02/05/2010 19:00
مقال تستحق التنويه عليه
فعلا كلنا شياطين خرساء
مظلومون مقهورون و الحمد لله كل افكارنا عبارة عن امانى و احلام احلام يقضة هروبا من واقع مر ملىء بالتناقضات من كرامة لا محل لها من الاعراب فقانون الزمن الحالي شطب من قاموسه كلمات كتيرة متل الحق الصدق المصداقية الالتزام
فمصداقية القاموس الحالي هي الكدب
الصدق =النفاق
الالتزام = انا و من بعدي الطوفان
بالنسبة لي هدا الحال في مقالك لا يختص على الناضوريين فقط بل هو حال الكل في كل مكان في المغرب و خارجه
السلام عليكم

6.أرسلت من قبل soufian في 02/05/2010 23:18
kochi bayan awma bayan almoyol anach anahra ma takchid al istidlalat 7anda adanagh tassodssad kochi bayan nassan mani ta7ssad atawdad.............................................................ma9al anach tres faible mawdo3 rayr motawazin alfikra alah ijib .almawdo3a wadji 7anda anasstafad wlakin 7anda atawdad gha alhaaf anach.........estas equivocado totalmente sabemos la idiologia y la mentalidad k tines y t conocemos en la uniiversidad no hace falta esgañarnos ..........................soufian

7.أرسلت من قبل samir في 02/05/2010 23:52
tosamon anfosakom b chayatin .. yaummat islam etta9o allah fi anfiskom hasibo anfosakom 9abla an tohasbo ayna sabrkom ta3rifona binna sabr miftah alfaraj akhi ikhwani kolokom fa3alykom b sabr jazakom allah khayran .....فا ين تنازعتم بشى فردوه الى الله والرسول

8.أرسلت من قبل ach3ab17 في 03/05/2010 00:31
الى صاحبة التعليق رقم اكرام 3

جميل تعليقك ولكن كان عليك ان تنبهي الاخ كريم الكريم الى العنوان. للاسف ان الاخوان في ناضورسيتي لا ينشرون تعاليقي مع انني لا اشتم ولا اسب احدا بقدر ما اوجه انتقاداتي , حيث اننا من النقد نتعلم , ومن ارتكابنا للخطأ نتوب. انظري مثلا صاحب التعليق 5 حيث انه وقع في نفس الخطأ لانه نقل فقط. وهكذا تنتشر الاخطاء ولا نتعلم من بعضنا البعض.
انشر يا ناضور سيتي

9.أرسلت من قبل shiraz-españa في 03/05/2010 00:32
أعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا؟؟
لقد كنا نتجادل عن السذاجة و بساطة الفهم عند القراء فأمسكتنا العزة والكبر فلم نتحمل هول ما قيل ، فثرنا بأعلى الأصوات نتدافع وندافع على مستوانا الثقافي لنجعله في أعلى المراتب ، ونحن لسنا كذلك .. واليوم إصتبحنا على طامة كبرى !!إصتبحنا على مقالة تحمل بصمة جهل لأحد كتاب هذا المنبر الشريف يا لها من طامة كبرى ؟؟ إن المقولة الخاطئة :"الساكت على المنكر شيطان اخرس" ليست بحديث الرسول !! والمقولة الصحيحة المشهورة هي : " الساكت عن الحق شيطان أخرس " هل هو حديث نبوي ؟ بطبيعة الحال لا فهو قول أحد السلف ، ولا يصح نسبه إلى النبي .
***********
عبارة " الساكت عن الحق شيطان أخرس " نسمعها كثيرا ، بل بعضهم ينسبها إلى النبي صلى الله عليه وسلم على أنها حديث نبوي !!!!!
فهل هذه النسبة صحيحة ؟؟؟؟؟

يجيب عن هذا السؤال محمد عمرو عبد اللطيف في كتابه " تبيض الصحيفة بأصول الأحاديث الضيعيفة " القسم الثاني ( ص 71) بقوله :
لم أقف له على أصل صحيح ولا ضعيف عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا موقوفا على أحد من الصحابة أو التابعين ومتقدمي السلف رضوان الله عليهم ، ولا رأيت أحدا من المصنفين في " الأحاديث المشهورة " تعرض له بنفي أو إثبات ، هلى الرغم من اشتهاره جدا في أيامنا هذه . ومن طالع الصحف الجادة بانتظام وجد كثيرا من المقالات قد صُدِّر بها هذا الكلام ، وألصق بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم إلصاقا بصيغة الجزم ! من الذين يظن بهم أنهم على قدر من الثقافة الإسلامية والتمييز العلمي .
نعم ، المصدر الوحيد الذي وجدت فيه هذا الكلام ، هو " الرسالة القشيرية " للإمام أبي القاسم القشيري رحمه الله إذ قال ( ص 62 : باب الصمت ) : " ... والسكوت في وقته صفة الرجال ، كما أن النطق في موضعه من أشرف الخصال . سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق يقول : من سكت الحق ، فهو شيطان أخرس " .ا.هـ. موضع الشاهد .
وقال في الحاشية ( ص 74) :
وفاجأني أحد الأخوة بأنه وجد حديث " الساكت عن الحق شيطان أخرس " في " الجواب الكافي " للإمام ابن القيم رحمه الله ، وأنه في " مسند الإمام أحمد " وأنه خرجه من سنتين أثناء تحقيقه للكتاب ، وأن علته إما : " باذام بن صالح " أو الانقطاع ، وذلك بعد أن أريته ما سطرت عن هذا الحديث ، فنزل علي قوله كالصاعقة . فكلفت أحد الكرام بإحضار الكتاب ، فإذا ابن القيم يقول : ( ص 136) - حكاية عن الشيطان أعاذنا الله منه - : " ثم يقول : قوموا على ثغر اللسان ، فانه الثغر الاعظم ، وهو قبالة الملك ... " حتى قال : " ويكون لكم في هذا الثغر أثر ان عظيمان لا تبالون بايهما ظفرتم : أحدهما : التكلم بالباطل ، فإنما المتكلم بالباطل أخ من إخوانكم ومن أكبر جندكم وأعوانكم . الثاني : السكوت عن الحق : فإن الساكت عن الحق أخ لكم أخرس كما أن الاول أخ لكم ناطق ، وربما كان الاخ الثاني أنفع إخوانكم لكم ، أما سمعتم قول الناصح المتكلم بالباطل شيطان ناطق ، والساكت عن الحق شيطان أخرس ؟ ..." أسأل الله لي ولأخي هذا أن يغفر زلاتنا ، ويستر عوراتنا ، ويؤمن روعاتنا . إنه سميع عليم .
وبعد هذا التقرير يُعلم أنه لا يصح نسبة هذا القول إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نرى بعضا من الرواد يستشهد بهذا العبارة على أنها من كلام النبي صلى الله عليه وسلم .

10.أرسلت من قبل ach3ab17 في 03/05/2010 08:45
من منكم يصحح الخطأ؟ هل العنوان صحيح يا جماعة؟
انشر يا ناضور سيتي ولا تقمعوا اشعب الطيب

11.أرسلت من قبل chaib في 03/05/2010 23:05
أود أن أعرف سبب حذف تعليقاتي التي أنتقد فيها المستوى اللغوي و الصحفي لكريم بركة. واضح أن كثيرين ممن يكتبون في ناظور سيتي لم يقوموا ولا يقومون بالمجهود الكافي لممارسة هذا العمل. حبذا لو يفكر الموقع في الرفع من جودته.

12.أرسلت من قبل chaib في 03/05/2010 23:41
ما هو الخطأ في العنوان يا أخي أشعب؟ أريد أن أستفيد منك إذا نشرت تعليقاتي المنتقدة أحيانا.

13.أرسلت من قبل miss natmoth في 05/05/2010 13:19
ayoha el katib el mohtaram nahno lasna bi chayatin , inkonta anata chaytan fala tajma3na ma3ak wanahno na3odo bilahi minka .3indama taktob hawil an ta3rifa mada taktob wala tansib ba3da el makolat li mohamed ibn abd alah sala alaho 3alyhi wasalam fa satohasabo yawma el kiyamati 3la makatabtaho fa anta tokhatibo min hada el minbar al 1000 walima la nakolo al malayin mina el korae
aladina yotabi3ona kola yawmin jadida hada el mawki3 hadari chokran nadorcity.

14.أرسلت من قبل nour في 05/05/2010 20:39
lakad akhtaeta ya akhi fi al3onwan li anna kollo wahidin minna yachhid 3ala nafso la yomkinona an nadlim al abriyae wa dakarta alhokoma lakin robbama la tajid fi alhokoma ayyi wahid min madinat annador robama tajid alkaid min madinat fas aw rayri dalika mina amodon algarbiya ashab annador homa ladayhim chakhsiya kabira walaw annaka robama tajidoho bila wadifa

15.أرسلت من قبل ach3ab17 في 07/05/2010 12:32
كلكم تلعبون بالمصطلحات وكانكم فحول في اللغة: لقد تاثرتم بالمنفلوطيات دون ان تعلموا ; الا انكم للاسف لم تنتبهوا بعد للخطا الفادح في العنوان. فمن يرتكب مثل هذه الاخطاء لا تنتظر منه ما يفيدك. صححوا مقالاتكم قبل نشرها يا جماعة.
انشر يا ناضور سيتي ولا تقمعوا اشعب الطيب

16.أرسلت من قبل 3iin chafet 3in ma chafet في 07/05/2010 19:00
maadaa ta9oolo wa anta nasayta nafsak wa maa fi jiwarika
raa9ib nafsak 3aad tra9ab annaas okhrin wachokran linadorcity

17.أرسلت من قبل hajalton في 07/05/2010 21:10
جميل تعليقك ولكن كان عليك ان تنبهي الاخ كريم الكريم الى العنوان. للاسف ان الاخوان في ناضورسيتي لا ينشرون تعاليقي مع انني لا اشتم ولا اسب احدا بقدر ما اوجه انتقاداتي , حيث اننا من النقد نتعلم , ومن ارتكابنا للخطأ نتوب. انظري مثلا صاحب التعليق 5 حيث انه وقع في نفس الخطأ لانه نقل فقط. وهكذا تنتشر الاخطاء ولا نتعلم من بعضنا البعض.
انشر يا ناضور سيتي

18.أرسلت من قبل خالد بولس سلامة في 08/05/2010 19:01
تحية الى اشعب الطيب....انما هو جمع -
جمع الكاتب لنا به علمه في جهلنا..ولكن لا باس يا اشعب...فالصحافة اصبحت عمل من لا عمل له.ومهنة الجهلة المغرورين.....عفوا فقد لا يكون صاحبنا كذلك .....انما ذهب الغضب بالحلم فدعنا من الفتنة يا اشعب.....انك القارئ الوحيد الذي استطاع ان يتبين الخطا..ومثلك خطر على امثال هؤلاء.......هو الفرق بين القارئ الناقد والقارئ المستهلك يا يا يا يا يا يا يا يا اشعب........دعهم في غفلتهم يعمهون

19.أرسلت من قبل elbouhassani mohamad في 12/05/2010 12:19
أخي سفيان سلام عليك أرجوأن يكون تعليقك ب الغ العربي لكي يتعرف الجميع علا أراإنا في كل المواظيع انا ريفي الاصل من ترقاع اشك اني اعرفك هل انت من نفس الحي ـ باي ـ في ألمر ألمقبل

20.أرسلت من قبل elbouhasasani mohamad في 13/05/2010 18:59
ماذا تقولون أيهاألمتعلقون أساكت علاألحق شيطان أخرس هاذا حديث رسول ألله كل من رءآ منكرآ ولم يتكلم يعود شيطان أخرس وليس ك شيطان ألغاوي إذن كريم بركة معه حق












المزيد من الأخبار

الناظور

"كأني ذاهب إلى حرب"... جديد الشاعر جمال أزراغيد

سقوط سيارة في بركة مدار مدخل الناظور ونقل السائق إلى المستشفى

اجتماعات مكثفة لتحسين الشواطئ.. عامل إقليم الناظور يعطي تعليماته لتنزيل هذه الإجراءات العاجلة

يالطيف.. حجز مسدسين وبندقية ومئات الذخائر داخل سيارة في ميناء بني انصار

الأزمة تشتد.. رجال الأعمال في مليلية يضغطون على سانشيز لفتح الجمارك مع المغرب

في قرية أركمان.. القبض على شخصين وضبط رزم من المخدرات

نداء لإطفاء حريق حديث اندلع بغابة كوركو