المزيد من الأخبار






كتابة الأمازيغية على الأوراق المالية.. نشطاء وباحثون من الناظور يعلقون على قرار المجموعات البرلمانية


كتابة الأمازيغية على الأوراق المالية.. نشطاء وباحثون من الناظور يعلقون على قرار المجموعات البرلمانية
ناظورسيتي: نسيم الشريف / حمزة حجلة

انتقد فاعلون أمازيغ، قرار المجموعات النيابية التابعة لعدد من الأحزاب المعروفة وطنيا بالتصويت ضد إدراج اللغة الأمازيغية في الأوراق النقدية والعملة المغربية، واصفين هذه الخطوة بأنها تكشف حجم العداء الذي تكنه تنظيمات سياسية حاكمة للهوية الأصلية للمغاربة.

واعتبر الحسين فرحاض، أستاذ التعليم العالي بكلية الناظور، تخصص الفرنسية والأمازيغية، أن حروف "تيفيناغ" اعتمدتها الدولة المغربية رسيما منذ 2003، وأي خطوة للتخلي عنها سيشكل تراجعا عن المكتسبات التي حققها الشعب المغربي بفعل نضالاته، مؤكدا رفضه إزاء تصويت الأحزاب السياسية ضد قانون كتابة الأمازيغية في الأوراق النقدية.

أما السينمائي مجمد بوزكو، والفاعل في جمعية الهوية الأمازيغية ماسين الزبيري، فقد هاجما بشكل مباشر أحزاب باسمها معتبران أنها تسير ضد رغبة المغاربة والأمازيغ على وجه الخصوص.

من جهة أخرى، اعتبر محمد ميرة الباحث في التراث الامازيغي، أن الموضوع لن يفيد الامازيغية في شيء لأن المشكل أعمق ومرتبط أساسا بالقانون التظيمي المكمل للنص الدستوري، مؤكدا أيضا بأن مواصلة كتابة الأمازيغية بتيفيناغ قد يضر بها في المستقبل لفشل هذا الحرف في تعميمها وجعلها في متناول الجميع.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح