المزيد من الأخبار






قد تكون ضربة موجعة لاسبانيا .. هل سيقبل المغرب بسفارة كاتالونيا في الرباط


قد تكون ضربة موجعة لاسبانيا .. هل سيقبل المغرب بسفارة كاتالونيا في الرباط
ناظورسيتي: متابعة

قد تتفاقم الأزمة الدبلوماسية بين المغرب واسبانيا، بسبب التمثيل الكتالاني في شمال افريقيا، حيث أعلنت فيكتوريا السينا مستشارة الحكومة الكاتالانية الانفصالية والمكلفة بالسياسة الخارجي، بأنه يزمع نقل هذه التمثيلية من تونس نحو الرباط، ولا تزال تنتظر موافقة المغرب.

ولم تقم الخارجية المغربية بعد، بتوظيف ورقة الانفصاليين الكاتالان المتموقعين حاليا في الحكومة المحلية٬ من أجل الضغط على اسبانيا.

هذا، وتعيش الرباط ومدريد أزمة كبيرة على خلفية تبعات استقبال اسبانيا لزعيم البوليساريو ابن بطوش منذ سنتين بجواز سفر مزور، وهوية مختلفة، ما أسفر عنه كما تقول اسبانيا، أن حدثت أزمة المهاجرين نحو سبتة.


وقال متتبعون بـأن فتح “جيناديليتاد” لتمثيلياتها في افريقيا، لا يقتصر على المغرب فقط، بل يزمع فتح 5 تمثيليات أخرى جديدة، علاوة على نقل الأساسية من تونس إلى الرباط.

وسيتم افتتاح تمثيليت بكل من دكار بالسينغال وبريطوريا بجنوب افريقيا وبرازيليا بالبرازيل وطوكيو بالجابون وسيول بكوريا الجنوبية، كما أن هناك بلدانا فيها ممثل خاص لهذه الحكومة كسلوفينيا، ايرلندا، كندا، اسكتلندا وبولونيو.

جدير بالذكر بأن محكمة الاستئناف في "ساساري"، أطلقت سراح الرئيس السابق لإقليم كاتالونيا، "كارليس بوتشيمون"، والنائب الانفصالي في البرلمان الأوروبي، الذي يعيش في المنفى في بلجيكا منذ عام 2017؛ بعدما مثل، أمامها غداة توقيفه، وسمحت له بمغادرة البلاد بانتظار الجلسة المقبلة التي تقرر عقدها بعد عشرة أيام.

وخرج "بوتشيمون"، البالغ من المعمر 58 سنة، أمس الجمعة، من السجن غداة توقيفه بطلب من إسبانيا التي طالبت بتسلمه على خلفية المحاولة الانفصالية في "كاتالونيا" في العام 2017، وفق مراسل وكالة "فرانس برس".

وغادر النائب الانفصالي في البرلمان الأوروبي والرئيس السابق لإقليم كاتالونيا السجن وسط ترحيب مناصريه، كما سُمح له بمغادرة الأراضي الإيطالية في انتظار الجلسة المقبلة، التي تم تحديد الرابع من أكتوبر موعدا لها.

وفي كلمة له قال " كارليس بوتشيمون " أمام حشد من أنصاره، "لطالما اعتقدنا أن هذا الأمر يمكن أن يحدث؛ لكننا كنا نعلم أيضا كيف يمكن أن ينتهي"، وتابع: "ما يحصل هو أن إسبانيا لا تفوت أي مناسبة لإحراج نفسها أمام العالم".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح