NadorCity.Com
 


على المغرب أن يكف عن التدخل في حق الأسماء الأمازيغية لمواطنيه


على المغرب أن يكف عن التدخل في حق الأسماء الأمازيغية لمواطنيه
ناظورسيتي:

عمّمت هيومن رايتس ووتش الأمريكية يوم الخميس بيانا دوليا يدعو المغرب إلى إيقاف المنع الذي يطال الأسماء الأمازيغية به، وهو الأمر الذي وُصف بكونه تمييزا عرقيا يطال الساكنة الأصلية للبلاد، وفيما يلي نصّ البيان كما توصّلنا به..

(واشنطن، 3 سبتمبر/أيلول، 2009) - قالت هيومن رايتس ووتش اليوم أنه ينبغي على المغرب أن يكف عن التدخل في حق مواطنيه في إعطاء أسماء أمازيغية لأبنائهم.

العديد من المغاربة المقيمين بمدن وقرى المملكة وفي خارج الوطن، والذين اختاروا أسماء أمازيغية لمواليدهم، ووجهوا برفض مكاتب الحالة المدنية المحلية تسجيل تلك الأسماء. وسبق لـ هيومن رايتس ووتش أن راسلت وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى، بتاريخ 16 يونيو/حزيران 2009، تفصل فيها خمس حالات من هذا القبيل، وتطلب تفسيرا لذلك، لكن لم يصل أي رد.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "لقد اتخذ المغرب خطوات للاعتراف بالحقوق الثقافية الأمازيغية"، مضيفة: "وهو يحتاج الآن إلى توسيع نطاق هذا الاعتراف ليشمل حق الوالدين في اختيار اسم طفلهما".

وينص قانون الحالة المدنية المغربي على أن الاسم الأول يجب أن يكون ذا "طابع مغربي". و على ما يبدو فإن المسؤولين المحليين يفسرون هذا الشرط بأنه يعني الأسماء "العربية-الإسلامية"، بالرغم من أن الشعب الأمازيغي هم سكان أصليون في المغرب. ويمنح القانون للآباء الحق في استئناف الرفض أمام المحكمة أو اللجنة العليا للحالة المدنية. وعلى مر السنين، نظرت اللجنة في عشرات من الأسماء الأمازيغية، والأوروبية، وغيرها من الأسماء غير العربية-الإسلامية، وقبلت البعض ورفضت البعض الآخر.

خمس قضايا موثقة في رسالة هيومن رايتس ووتش، وتشمل كلا من المقيمين في المغرب أو المهاجرين الذين يعيشون في الخارج، أسفرت في النهاية عن انتصار الوالدين. لكنهم لم ينجحوا إلا بعد تأخيرات بيروقراطية وطعون مطولة، وأحيانا تحملوا أسئلة عدائية أو مهينة من طرف موظفي الحالة المدنية المغربية وافتقاد الأمن لأن الأطفال حديثي الولادة ظلوا بلا هوية قانونية لعدة شهور.

وقالت سارة ليا ويتسن: "نحن سعداء بأن هؤلاء الآباء والأمهات انتصروا، ولكن لا ينبغي أن يكون الزوجان مضطرين للصراع ضد حكومتهم، خاصة في هذا الوقت من حياتهم، لكي يكونوا قادرين على تسمية طفلهما".

في 26 أغسطس/آب، وافقت المحكمة الإبتدائية بتهالة (إقليم تازة) على اسم أمازيغي، في حالة سادسة، والسماح للسيد عبد الله بوشناوي والسيدة جميلة عراش، بأن يطلقا على ابنتهما البالغة من العمر خمسة أشهر اسم "تيريزي"، الذي يعني "القمر" في اللغة الأمازيغية. ولم يأت النصر إلا بعد أن عاش الزوجان، اللذان يقيمان في جماعة زراردة بالأطلس المتوسط، عدة شهور من عدم اليقين.

وبالنسبة للزوج السابع، فإن عدم اليقين لا يزال مستمرا. ففي 11 مارس/آذار، ذهب رشيد مبروكي إلى مكتب الحالة المدنية بمقاطعة السعادة في مدينة مراكش لتسجيل ابنته البالغة من العمر يومان تحت اسم "كايا". وقال السيد مبروكي لـ هيومن رايتس ووتش إن الموظف المناوب رفض قبول الاسم، معتبراً أنه "ليس مغربيا". فذهب السيد مبروكي إلى مكتب الحالة المدنية بعمالة المدينة، فقط ليُقال له نفس الشيء.

ولما أوضح أن اسم "كايا" أمازيغي وبالتالي مغربي، استمر الموظف المناوب في رفضه، وصرخ "أنتم الأمازيغ كلكم متعصبون"حسب قول مبروكي. ورفع السيد مبروكي وزوجته لوسيل زروست، وهي فرنسية ، دعوى لدى المحكمة الإدارية، حيث لا تزال القضية معلقة. "كايا" اسم أمير بربري قديم.

قد يواجه والدا الطفل الذي رفض مكتب الحالة المدنية تسجيله صعوبات عند التقدم بطلب الحصول على جواز سفر للطفل، وتعويض التأمين الطبي، أو غيرها من الخدمات. والآباء الذين يصرون على مطالبة الحكومة بتسجيل الأسماء الأمازيغية يميلون إلى أن يكونوا من الأمازيغ الناشطين سياسيا. يقولون إنه في مقابل كل زوجين مثلهم، هناك آخرون ممن يتجنبون إعطاء أبنائهم أسماء أمازيغية، خوفا من الرفض المهين من طرف المسؤولين المحليين، تعقبه مشاكل إدارية.

الأمازيغ هم السكان الأصليون لشمال أفريقيا وأغلبهم مسلمون. ويوجد اليوم أكبر تجمعين سكانيين للأمازيغ في المغرب والجزائر، حيث ينخرط بعضهم في المطالبة بالحقوق الثقافية واللغوية والسياسية. وفي عام 2001، أنشأ ملك المغرب محمد السادس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبدأ برنامجاً لتدريس اللغة الأمازيغية في المدارس.

صرح العديد من المغاربة ذو الأصول أمازيغية لـ هيومن رايتس ووتش أن موظفي الحالة المدنية، عندما ترد عليهم أسماء غير مألوفة، يسترشدون بقوائم تُعد دورياً من قِبل اللجنة العليا للحالة المدنية. هذه القوائم تشمل عشرات من الأسماء غير العربية-الإسلامية، يحمل كل واحد علامة "مقبول" أو "مرفوض". ولدى ى هيومن رايتس ووتش نسخ من بعض هذه القوائم. ووفقا للقانون، تتكون اللجنة العليا للحالة المدنية من ممثلين عن وزارتي الداخلية والعدل والمؤرخ الرسمي للمملكة.

والفقه القانوني الدولي يدعم حرية اختيار الأسماء. وقضت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في قضية عام 1994 "كويريل وآخرون ضد هولندا" قائلة، "المادة 17 [من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية] تنص، من بين أمور أخرى، على أنه لا يجوز تعريض أي شخص، على نحو تعسفي أو غير قانوني، تدخل في خصوصياته أو شؤون أسرته أو بيته أو مراسلاته. وتعتبر اللجنة فكرة الخصوصية عائدة على دائرة حياة المرء التي يمكنه داخلها التعبير عن هويته بحرية ... [وهذا] يشمل الحماية من التدخل التعسفي أو غير القانوني في الحق في اختيار وتغيير المرء لاسمه الخاص".

وقالت سارة ليا ويتسن: "ما دام الاسم ليس مهيناً أو بغيضاً أو ضاراً بمصالح الطفل، فليس من شأن السلطات تقييد حق الآباء في اتخاذ هذا الإختيار الشخصي جدّاً - لاسيما عندما يأخذ هذا القيد شكلاً من أشكال التمييز العرقي".




1.أرسلت من قبل hicham morocco في 04/09/2009 02:18
salam walabod adirin ismawan natmazight

2.أرسلت من قبل hassan في 04/09/2009 04:37
marra lmonadhamth a icham3an n lyahoud sahayina nihni iy zar3an lfitnath a 3dai llah wa rasoul ---ha9n nachin di mazighan walakin di msarman ---bisifati ghari ismawn imsarman hsan ---ismawan imazighan 9bal d ghayadhf l islam --wa lhamdou lillah 3ala ni3mat l islam

3.أرسلت من قبل donald bonaparte في 04/09/2009 05:19
iwa wa ssinagh ismawna ma imazighen nichan nigh ?
amachnaw (tirizi) 9amar bi al 3arabia ?!
mara thaziri ! tha okay !
amma tirizi ! amachnaw tizi bil 3arabi ya3ni ! moch hik ya3ni ?
aw kalami fih ghalat ! into cho bi t-olo hon ?

4.أرسلت من قبل souf@mi.es في 04/09/2009 07:30
wah dawla anagh chayman atira de al ma3kool nach ijan amis na3zizi aginas amir ogin adas atsajlan anas mamno3 ismawan natmazight aghanagh de al maghrib

5.أرسلت من قبل hamborgrif في 04/09/2009 10:49
azul 9aras ohabojni mimi 9an hassan ayahaboj yak irabiyan takan ismawan oji di msarman 9a3 inay chi aya lkooran daswar kh isam ataf damsram nir daromi ayabarah bnadam italab slho9o inas nta i9arak nachnin dimsraman islam a9at kor oji a9at ki isam isam zayad na9as nich nchalah mami askar isam tamazigh nchalah bidni lah mara yakhra9 aranar cho hanja

6.أرسلت من قبل jihad nadoriya في 04/09/2009 10:53
salam .nach twarigh bli l asmae waghas cha l3ala9a ak din magha itkhalatam dil'omor..mara isam ghas lma3na isba7 wadji waya7ri ( damazigh nigh 3arabi ) magha wathantag ...lmohim bnadem adikhdar isam ichna immis nigh idjis adyiri dmazigh mara yakhs nigh 3arabi ...
la7awla wala 9owata ila bilah...ocha mach7ar idawam ita3jib atasidfam thmazight ak din ..widyiwyin thmazight gha din,bnadem itkhasa adyafham bli din wa7das ol3ir9 dalhowiya wa7das .sitimagh atiri thfahmam
alahom o3fo 3anna wathabitna ya ar7ama ara7imin,alahoma ij3alna omatan wa7ida wa sali7atan bidinina al'islam alahoma amiiiiiiiiin

7.أرسلت من قبل Barbar في 04/09/2009 11:40
حسن
رح خزار أتكذ شوايت ن تحرارث أوما , أمارس ن إسماون إمازغن ذ أطاس شواي خاك .

8.أرسلت من قبل hafid marruecos في 04/09/2009 12:06
esmawan emazeghan mara de imsarman walakin ewdan eni waytakhsan tmazeght 9an rabda haram


9.أرسلت من قبل mustafa في 04/09/2009 12:35
قوانين مجحفة في حق تراثنا وتاريخنا ، عدة مدن وقبائل وجبال وأنهارمغربية أستبدلت أسماؤها بأسماء ملقحة بالعربية لطمس الأصالة الأمازيغية ، ، حكمت الكنيسة على الفلَكي ج ٠جليلي بالتراجع عن نضريته التي أثبتت أن الأرض هي التي تدور حول الشمس وليس العكس كما تدعيه الكنيسة، فأعلن أمام الملإ بأنه على خطإ والكنيسة على صواب ، ولما أُطلِق سراحه مال إلى السجان وهمس في أذنه قائلا له ـ ورغم ذلك فإن الأرض تدورـ

10.أرسلت من قبل mighisse في 04/09/2009 14:38
min ta9arad awan imi9aran hassan. mana assahayina mana umarikan .nachin imazighan imsarman warghanagh bu al 3adawa ura ak yij nargansse , sidarabbi ikhar9annaghd hima an amrussan anam3awan (ye,nna sidarabi dil9oren bismi allahi arrahmani arrahim waja3alnakom 9abaila wa cha3oban li tata3arafo.sada9allaho al 3adim.
amma bi annisbat iyismawan war din bu al mochkil adyeg al insan isam admazighe, mara ath ruhad aghar pakistan nigh andounisia nigh iran nigh afghanistane nigh turkia nigh al hind atafad yena marra dimsarman macha gharsan isam antmuarth annagh.

11.أرسلت من قبل mighisse في 04/09/2009 14:39
samhayi tugha akhsagh adinigh isam antmuath ansen machi annagh

12.أرسلت من قبل nona_norita في 04/09/2009 14:44
neshin dimazighen mamsh ina hasan dimsermen nesh di nadar inu raner arhe9 aneg ismawen imazighen pq isem waydari bu abnadem ura deseheth nebnadem mayemi neshin wanteg isem inres y thawa ner a9aner hur igen tamadukesht inu truh ra 9onsoria de españa mash ateg i iges MASILIA wadas a9biren sha iwa MASILIA mindayes :D alhamdolilah tseglith

13.أرسلت من قبل Azulista في 04/09/2009 16:17
Hassan, Min 3nan ismawen imsermen? Sidi arebbi wa yenni bu ismawen a3raben nithni d imsermen. Yallah inna ism itkhessa ad yiri d asb7an. Iturkiyyen, Indonisiyyen, Iraniyyen, wa djin bu d imserman umi ghasen ismawen wa djin d a3raben.

Chek 3ad teddared deg ifri wa thessindh ura d lislam nnech. MIn d iwyen ijj n ljem3iyya theddafa3 kh lhuquq n yewdan gha lfitna d lihud. Chek idewkhichak arendan, kemmrenach syadech a3raben wyenach rmukh.

14.أرسلت من قبل nasser في 04/09/2009 16:22
mayami nashin wa ntag ismawan di mazighan minzi nashin iwa93anar ta3rib wakis noshi nashin di msarman wah masha dimazighan,nashin imazihgan atas zaynar wasinan amazroy anar ,3awad nashin wanahwaj bo HRW anar dakhal jaranar manaya asnaf lhal minzi ismawan ntmazight di jan lhawiya nar wa nzama atnato ,nash sawarar tmazight wajir bo da3rab masha damasram shnaw pakistan , iran indunesia .....nashin ikhasanar anahda lhawiya nar wakha ismawan tmazight tahan twadan ,tanamirt

15.أرسلت من قبل selouane في 04/09/2009 16:44
nchin dhimsrmn 9br i ghaniri dhimazighen !!! rkho yenni dhismawen ?? dhismawen dhimazighen oui , macha n imazighen i togha 9br i l islam , donc koffar !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! kaya dhism ??????????? allah yahdina w safi !

16.أرسلت من قبل سيزيف في 04/09/2009 17:21
الحكومة الفاسية أوالفاشية إن صح التعبير منذ ضهور الإستقلالين في المغرب يحربون ماهو أمازيغي كان مادي أو معنوي
وما تقوم به هيومن رايتس ووتش الأمريكية إلا شئ قليل لدفاع عن أمايغ شمال إفريقية لذا رأينا في إستطلا ع ناظور سيتي عن الحكم الذاتي لريف نرى بأن الاغلابية الساحقة تريد الإنفصل بشكل غير مناسب هنا نطرح السؤال لماذا؟
الجواب سهل نعاني كأمزيغين من التهيش ولا مبالات من هذا الوطن الحبيب

17.أرسلت من قبل abdel في 04/09/2009 17:45
باسم الله الرحمان الرحيم ، قال الله تعالى في سورة الحجرات الآية 13 بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا،إن أكرمكم عند الله أتقاكم، إن الله عليم خبير.) صدق الله العظيم.أنا ،وأعوذ بالله من قول أنا، أخوكم في الله ريفي أمازيغي حر، أحمد الله ليل نهار على نعمه وعلى رأسها نعمة الإسلام وأن وحدنا تحت لاإله إلا الله محمد رسول الله، إذن نحن مسلمون وبالتالي لا يليق بنا ونحن على حالة الإسلام تسمية أبنائنا بأسماء غير الإسلامية، بغض النظر عن الإنتماءات العرقية والجنسية واللغوية وغير ذلك من التعصبات التي نهانا عنها ديننا الحنيف، لأن الإسلام فوق كل إعتبار، والتاريخ الإسلامي يروي لنا الكثير من الصحابة كانت لهم أسماء الجاهلية وعندما دخلوا في الإسلام غيروا أسماءهم إلى أسماء إسلامية وغيروا عاداتهم من عبادة الأصنام وشرب الخمر والميتة...إلى عبادة الرحمان وشرب وأكل الحلال...كما هنا في بلاد المهجر الكثير من النصارى يدخلون في الإسلام، يغيرون أسماءهم إلى إسلامية ويتركون عصرهم الجاهلي وراء ظهورهم حبا لله رب العالمين و حبا لسنة رسوله الكريم. وأما في حالتنا هذه إما أننا إبتعدنا عن الطريق المستقيم فتمسكنا بالجاهلية القبلية وإما ينقصنا التعرف على مقاصد لاإله إلا الله محمد رسول الله التي بها تسقط القبلية والعنصرية الجاهلية وبها تقوم الأخوة الإسلامية التي تعتبر مقياس إيماننا.ولوكنت أحمل إسما أمازيغيا ودخلت الإسلام لغيرته فورا إستجابة لهذا الدين القويم، وبالله كفى وصلي اللهم على الحبيب المصطفى،آميييييين.

18.أرسلت من قبل wald arif aftakhir bi rif amazighi في 04/09/2009 18:12
salam alaykom ayayatma achkon ali gal asmia anta3 amazigh haram ahna amazigh fokach ama abrina andiro chihaja ahram a3la amazigh osafi ara kaydiro b3ad anas chi asmia anta3 ansara ga3 makaygolo haram ri amazigh ali katahdiw iwa ahdiwna ahna o viva amazigh atarikh anta3 amazigh atwiiiiiiiiil

19.أرسلت من قبل hassn في 04/09/2009 18:19
لا علاقة الاسم بالدين لان كل الاسماء الاسلامية ظهرت قبل الاسلام مثل الاسماء الامازيغية فمثلا حمزة أو عثمان أو سفيان كانت قبل ظهور الاسلام بسنين كثيرة . المهم أن يكون للاسم معنى جميلا وليس مهينا سواء كان بالعربية ا,و بالعجمي . أنا لا أفهم هذه العنصرية وهذا مرض الحساسية الذي يصيب البعض عندما يذكر شيء فيه رائحة الامازيغية .أم هو حلال على غير الامازيغ وحرام على الامازيغ .فكل الشعوب الاسلامية غير العربية ايرا ن اندونيسيا البوسنة ماليزيا وغيرها تسمي أولادها بأسمائهم الاصلية و حتى البعض في مصر , سمي رمسيس . فلماذا هذا العند والجهل و البغض والعنصرية .اتقوا الله واتركوا الامازيغية تعيش كما خلقها الله بقوله تعالى : ومن آياته خلق السماوات و الأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم ,إن في ذلك للآيات للعالمين . صدق الله العظيم

20.أرسلت من قبل The Beauty في 04/09/2009 18:37
ALMOHIM IMAZIGHAN THABTAN ALWOJOOD ANSAN IYASMAWAN MAYAMI

21.أرسلت من قبل السيدة الحرة في 04/09/2009 21:21
الاختلاف هو الاصل والقانون الطبيعي الدي تسير وفقه الحياة برمتها. بينما الهيمنة هو شدود مخالف للحياة نفسها ,لهدا عواقب الهيمنة تكون وخيمة بدايتها الكراهية والبغضاء واخطر
نهاية هو الانفصال بعد مطاحنات بين ابناء الوطن الواحد.وهدا سببه سياسة غير مسؤولة ولاعقلانية اتجاه وحدة الوطن.
اؤيد صاحب التعليق 18
شكرا ناضورسيتي
.

22.أرسلت من قبل miss n biya في 04/09/2009 21:23
inak ijan nach ghari smawan imsssrman 7ssan donc issm am khaled iguijan d ssifa nrbbi ni5 d othman dissam n marca ofigha 7ssan zgssmawan n rjdod na5 mighajja lma3na ogassiji ta9lil zili7tiram ni5 chi n ssifa odji d tanni povro ya povri

23.أرسلت من قبل abdel في 04/09/2009 21:26
I3AJBAYI ATTAS ATTA3LI9 NUMERO 17 ADWANI 18..... TCHAKARIGH KANIIIW ATTAAAAAAS AKHMIN THANIIIIIIM .... KORCHI ATTIDATH AL 3ONSORIYA TADHAD ZI ARGHAB WADJI ZIYARRIF WADJI ZIGMAZIGHAN OMARA TWARANTH NIHNIN DI YARRIF 9ANATATH DANATIJA NRAF3AYAR ANSAN PORQUE NIHNIN IHAMCHAN ACHAMAL ATTAS O HAMCHAN ARRIF ATTAS ATTAS....... SDAHANANAGH BILLI ATAS ANRAHWAYAJ AHLAL KHASAN .... KHANAGH AHRAM!!!!!!! SOYANI NADWAR ANCHAHITHAN..................3AFAKOM ATTAS AYAYATHMA IMAZIIIIIIIIIIIIIGHAN....

24.أرسلت من قبل you_girona في 04/09/2009 23:02
salam. a3rabana waghasan bochghar odabi nakchasan mani gha doryan rakhto azon adanagh sofghan , yannach moch nbara yasofogh wanni ndakhar, nachin al islam nodfit minzi i3ajbanagh o3awad nadfarit , amma a3raban nihni idyakin contra el eslam ziwmazwar omazal a9atan 3ad, marra al fasad itaw9i3an itakad zaysan , ajamanagh lah yahdikom , amma banisba eyismawan manayani waghas bol3ala9a ik al eslam li anna al eslam mo3amala wa akhla9, inna allah ta3ala yandoro ila 9olobikom , laysa ila jamalikom wala asma2ikom wala alwanikom , la far9a bayna 3arabi wala 3ajami illa bi ta9wa , mayami wati7an ghafilistin adjahdan fisabilah , a3raban aba3da daysan gha ya9amom so9 nsan yakhwa

25.أرسلت من قبل nadoriño في 04/09/2009 23:07
gracias mermano hassn no 18. nachin de mazighan anquim de mazighan agarabonag athnandah so fuos anagh

uoatenadah afasiii negh darbatiiii ki viva emazighan

26.أرسلت من قبل nasser في 04/09/2009 23:37
salam nash azur adawminir bila nashin imazighan ismawan nar imaziran chnan atas shnaw ; tifaw nir lwiza nir thalwist masin ......ismawan rasan lma3na yasbah shnaw i3raban ,atas nismawan wadan minzi wathnitag had ghir droust ,atas nyawdan 9ananr kaniw di3onsoriyan ,minzi nthawal anataf di lhawiya nar starmas dwashan ;nashin imazighan rabda nazam kh mara lhadarat dalorat zi rabda ,nash ghari Lamal atas ijan narw9t ataf yawsa3 ismawan ntmazight .ayouz.

27.أرسلت من قبل mazegh tawima في 05/09/2009 01:54
azu l .((((( nachin di mazeghan macha nachi di mssarman)))) takhssam nikh tchaham ...7na ba3da ibn mazegh maybi3ch karama dyallo 3lla walo kima taydiro chi nass f dakhill walla l gharb 7na fina nafss 7na dame dyallna dimma sskhon matanssabroch hakka dayrin ochno diro ntta walla rirak .. wa ASSMAA IMAZEGHAN CHOF OFAKAR MAZYAN AGHLABIYA JATT MIN LWA9I3WALA MOTACHABIHA LI CHAY AI MMA 7NA MATANAKROCH L ASSALL DYALNA KIMA IDIRO CHI WA7DIN IMAZEGHAN 3ARFIN OTANATLAB MINKOM AY MAZEGH T9ALBO KIDAYRA RAYYA L AMAZEGHE KIDAYRA ASSSL

28.أرسلت من قبل amasram في 05/09/2009 01:56
aroddo 3ala dalika alladi yadda3i annaho moslimon waya9ol" law konto ahmilo isman amazighoiyan la ghayartoho " bitabi3ati lhal li anana asbahna nosammi abna2ana bismi arra9issat wal momathilin lborno mithla *mohannad* *chkira** **nour** ...wa assahaba aladina ghayaro asma2ahom kano yahmilouna asma2an dat ma3na khachin aw sayyi2 mithla **3abdo nar ** ...wa jahch wahacha an yakouna isma **thaziri ** sayi2an aw haraman aw nastabdilaho bi **9amar**ahsan litakouna halalo??? 9anagh di thmath imazighan wadji di lhabach

29.أرسلت من قبل abderrahim في 05/09/2009 02:36
وحسب خبرتها مبشرة أكدت أن المبشرين يعانون في اجتذاب أعداد كبيرة من المسلمين، إلا في منطقتين من العالم الإسلامي هما كردستان ومناطق الأمازيغ في شمال أفريقيا، حيث يقبلون على التنصر لوجود مشاكل إثنية بينهم وبين العرب المسلمين.


المصدر: الجزيرة


30.أرسلت من قبل ALaay في 05/09/2009 04:58
slm azul khmara a3raban dimazighan.nach khsar adasnar ijan hajat mara ghir ijan isam dmazigh i mami nir d yadji ma7aram ni?? rakho nachi ranar ijan lmochkil l islam=ta3rabt. manaya dayas lralat yamghar. nachin matalan delmaghrib ranar 70% demazighan marra o wadji bo mo3taraf zaynar ora de ijan rhajat. s9aran tmazight ima7dan nar walakin marra dalghalat. bnadam adyag isam ikhas i mamis nir d yadjis manaya itwahsab top nalkhosiyat nabdanam chakhsiya mayami tadfad de todart nar mayami. mayami rana9im nachin imazighan mahgorin aradaraja ya mayami?? hamd lillah demsarman walakin wanadji bo da3raban o nach taftakharag s tmazight ino atas atas atas. onach sitimar mara gari chan mami nir d yadji asagar isam dmazight wakha idayi ghanfan zi tmat natmazgha ino lmohim adatfar detmazight ino .aba man aba wakariha man karih. o ayuz khawom marra aymazighan ino takhsarkaniw

31.أرسلت من قبل hassanito في 05/09/2009 05:07
slm azul( in kana man yodafi3o 3ani al islam irhabiii fa ana awalo irhabiyin. wa in kana man yodafi3o 3ani al2amazighiya 3onsori fa ana awalo 3onsoriyinnn)

32.أرسلت من قبل arifi rifland في 05/09/2009 05:52
azul nich azogh athasnagh man ismawan imsarman iguidjan?, thinni ismawan tha3raban, et ismawan, odjichi tha3raban, a mokh ismawan (imazighan, ibosniyan, pakistan, turkia, iran,... macha atghiman thimsarman, othinni bocha nl3ala9a ja n islam thismawan wach ""9ama""(thaziriri), najma(ithri, titrit), thimsrman, macha nathnin a9anak 9a isam n "thaziri" 7aram, macha isam n "9amar" 7alal , maria 7alal, macha numidia 7aram, taaaaaaz akh wa3raban taaaaaaz
khal3oroba, la7a9ach mara chak thamazigh athsamid amik asyissam tha3rab, wakha chek thamazigh tathwarath tha3rab minzi 3arbanch as yisam, macha mara chek thamazigh athsamith amik asyisam thamazigh, tirith thamazigh100%, i manaya nathnin itchakal khassan alkhatar, minzi nathnin at-himathan al3oroba, ama al islam bari2 azakssan, ila mara a3raban ghassan cha nalkitab at2amanan azagasse nabra al coran, o alkitab anni i99arassane ikhassakom atagam issmawan tha3raban bach atirim thimssarman amani masnagh!!!!, minzi al9o2an i99a al3akss min a9an al9awmajyoun al3arab a3da2 al islam wa al amazighiya ma33a 9ala alah ta3ala "" (ya ayyoha anass inna khala9nakom min thakarin wa2otha waja3alnakom cho3oban wa9aba2ila lita3afo inna akramakom 3inda alh at9akom inna alh 3alim khabir),..... sada9a alah ol3athim, la far9a bayna 3arabi wa 3ajami illa bi ata9wa



33.أرسلت من قبل karim في 05/09/2009 10:38
المغرب: "أجمل" بلد في العالم
الرشوة، الاختلاس، المحسوبية، اقتصاد الريع، المخدرات، الزبونية، الفساد، سياحة الجنس، حرب الطرقات، التهريب، تبييض الأموال، تجارة الأجساد، ارتفاع الأسعار، تهريب الأموال، الفقر، التسول، الإنحراف، الإجرام، اكتظاظ السجون، دور الصفيح، الأمية، الهدر المدرسي، قلة المستشفيات، الجفاف، الإكتظاظ في المدارس، إضراب الكفاءات العليا عن الطعام، تسريح العمال، تشغيل الأطفال، محنة الخادمات الصغيرات، تعنيف النساء، زراعة الكيف، جنرالات السمك و الأبقار، أحزاب الخراب، مجلس النوام المحترمين، مجلس المستشارين: المتناحرين / المتحابين، الإزدحام في محطات القطار و الحافلات و...، طوابير أمام الشبابيك الأوتوماتيكية و أمام مصالح لا تؤمن إلا بالمصالح، الأمن في خدمة الشعب و المجرمون أيضا في خدمة الشعب، المشروبات الروحية و سب الدين والرب في الأماكن العمومية ، السلع الفاسدة، أحياء بدون ماء و لا كهرباء، قرى نائية و ساكنة معزولة و أخرى مهمشة و مبادرة تنمية بشرية، ضرائب متنوعة و مروعة، البطالة، صفقات الجماعات المحلية !! فواتير ماء و كهرباء ملتهبة، سيارات وزارية فارهة و سيارات الشعب إقتصادية، تلوث البيئة،أزبال الشوارع، تهريب الثروات السمكية، أزمة النخب المثقفة، تراث منبوذ، فرق رياضية بدون ملاعب، ملاعب الكولف بدون فرق، مدن بلا قاعات سينمائية و لا دور شباب، حدائق منعدمة، التحرش الجنسي، التبول في الأماكن العامة، سرقة الرضع في المستشفيات، ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة، أطفال الشوارع، قنوات عمومية: الأولى و الثانية و الرابعة و السادسة والرياضية و الحصيلة صفر، التفاوت الطبقي، الموظفون و عبء القروض، المغادرة الطوعية و وزراء لا يغادرون، مصالح العباد المعطلة، المينانجيت ، السيدا، السرطان، البرد !!...، غياب العدالة، القهر، المخزن، تكميم الأفواه، انعدام الكرامة، الإرهاب، سنوات الرصاص ، مؤسسات تربوية بدون مربين و لا إداريين، الشغب في الملاعب، انتخابات لا تفرز حكومة و ناخبين ديما مقولبين، مقاهي عامرة، مكتبات مهجورة، جرائد لا تقرأ، أمة لا تقرا، الهجرة السرية، معاهد مغلقة، جامعات تنتج العطالة، ألغام الرمال،...
فهنيئا لإخواننا بهولند


34.أرسلت من قبل Badi في 05/09/2009 18:35
باسم الله الرحمان الرحيم ، قال الله تعالى في سورة الحجرات الآية 13 بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا،إن أكرمكم عند الله أتقاكم، إن الله عليم خبير.) صدق الله العظيم.أنا ،وأعوذ بالله من قول أنا، أخوكم في الله ريفي أمازيغي حر، أحمد الله ليل نهار على نعمه وعلى رأسها نعمة الإسلام وأن وحدنا تحت لاإله إلا الله محمد رسول الله، إذن نحن مسلمون وبالتالي لا يليق بنا ونحن على حالة الإسلام تسمية أبنائنا بأسماء غير الإسلامية، بغض النظر عن الإنتماءات العرقية والجنسية واللغوية وغير ذلك من التعصبات التي نهانا عنها ديننا الحنيف، لأن الإسلام فوق كل إعتبار، والتاريخ الإسلامي يروي لنا الكثير من الصحابة كانت لهم أسماء الجاهلية وعندما دخلوا في الإسلام غيروا أسماءهم إلى أسماء إسلامية وغيروا عاداتهم من عبادة الأصنام وشرب الخمر والميتة...إلى عبادة الرحمان وشرب وأكل الحلال...كما هنا في بلاد المهجر الكثير من النصارى يدخلون في الإسلام، يغيرون أسماءهم إلى إسلامية ويتركون عصرهم الجاهلي وراء ظهورهم حبا لله رب العالمين و حبا لسنة رسوله الكريم. وأما في حالتنا هذه إما أننا إبتعدنا عن الطريق المستقيم فتمسكنا بالجاهلية القبلية وإما ينقصنا التعرف على مقاصد لاإله إلا الله محمد رسول الله التي بها تسقط القبلية والعنصرية الجاهلية وبها تقوم الأخوة الإسلامية التي تعتبر مقياس إيماننا.ولوكنت أحمل إسما أمازيغيا ودخلت الإسلام لغيرته فورا إستجابة لهذا الدين القويم، وبالله كفى وصلي اللهم على الحبيب المصطفى،آميييييين.
============================================================================================
اطلب من فظلك ان تدكر لنا بعض اسماء الشخصياةالتي غيرت اسمائها الجاهلية الى اسماء"اسلامية"وشكرا

35.أرسلت من قبل nada fas maroc في 05/09/2009 19:05
salam alaykom alah ihafdak a3la aklamak ma3andi mangol ga3 ali galti sahih hata haja maralat

36.أرسلت من قبل wald arif 100/100 amazighi maroc ohibo wataniiii في 05/09/2009 19:09
salam alaykom walah ila ahna mahgorin asham achamal khososan amazigh ashab al3insouria wach ahna fokach ama darna chihaja haram asma amazighi haram marjan haram lahakach alkhir mojod fa nador o kathasdona afi9o walah maydom walo hiydo hadak al3a9lania anta3 al3onsoria ara lokan machi aryafa atchadkom alazma ara al3alam kamal chadato azma ila nador awlad alkhir aryafa walah matal9ahom alah ikhalashom

37.أرسلت من قبل anas في 05/09/2009 21:41
a7naya mslmin ndiro asma2 islamia 3lach hadok li f america wala europa mnin kaislmo kaibdlo smiathom

38.أرسلت من قبل sahraoui pure في 05/09/2009 22:39
ana ma3amri masma3t b chi ism amazighi f hyati .!

39.أرسلت من قبل gourgo.hasan في 05/09/2009 22:48
awalan ba3da 3lach dartou taswira dyal almoujrim lakbir li 3andou 50 alaf flahbasat dyal almagrib nas fihom madloumin wala mahkomin 3la hkokhom b3kouba kasya kaya3tiw 10snin lanas falmahakim bhal li kayla3bou almoujrim machi li dar chi haja watchad koulachi bnadam kayarlat almoujrimin homa li yhakmo 3al anas ba doulm .....masmaya .wala smayat 3adya machi mouchkil .alwald tsamiwah f sarrou walakin yakbar esamiwah anas balakab akhour ----

40.أرسلت من قبل arif natarikh في 06/09/2009 01:38
iwa anta ba3da sahraoui marakch fadanya radi tasma3hom sifaw noumidya anzidak asahraoui wala

41.أرسلت من قبل brahim sealiti في 06/09/2009 02:12
azul imara imazighen drh9 asma bnadm mis nkh dydjis ism igkhs wlakin di dwla nlmoghrib ghach rh9 atgd ism ich3jbn ila ism amzighi maymi dwa das9si ljawb mara nsith liana rmkhzan 3orobi yazo adimha mara minidja dlasl 3arbn thindam ighzran idorar ohta di mzdagh or2jeb gan imazighen daysn l3onsorya tanmertn












المزيد من الأخبار

الناظور

"كأني ذاهب إلى حرب"... جديد الشاعر جمال أزراغيد

سقوط سيارة في بركة مدار مدخل الناظور ونقل السائق إلى المستشفى

اجتماعات مكثفة لتحسين الشواطئ.. عامل إقليم الناظور يعطي تعليماته لتنزيل هذه الإجراءات العاجلة

يالطيف.. حجز مسدسين وبندقية ومئات الذخائر داخل سيارة في ميناء بني انصار

الأزمة تشتد.. رجال الأعمال في مليلية يضغطون على سانشيز لفتح الجمارك مع المغرب

في قرية أركمان.. القبض على شخصين وضبط رزم من المخدرات

نداء لإطفاء حريق حديث اندلع بغابة كوركو