المزيد من الأخبار






صور.. ماستر الأدب والثقافة الأمازيغية بكلية الناظور ينظم يوما دراسيا باللغة الأمازيغية شكلا ومضمونا


ناظورسيتي: مراسلة

نظم ماستر الأدب والثقافة الأمازيغية بكلية المتعددة التخصصات بالناظور يوم السبت 18 يونيو الجاري بقاعة الندوات بذات الكلية، يوما دراسيا في موضوع "الأدب والثقافة والترجمة الأمازيغية: مقاربات نظرية وتطبيقية لنصوص وظواهر وموضوعات".

ويعتبر هذا اليوم الدراسي الأول من نوعه في كلية سلوان الناظور إن لم يكن الأول على المستوى الوطني الذي تم خلاله تقديم مداخلات علمية وأدبية باللغة الأمازيغية شكلا ومضمونا.

وعرف اليوم الدراسي حضور الدكتورة سليمة الكولالي التي شاركت في الجلسة الافتتاحية بمداخلة حول تحديات ترجمة النص الأدبي إلى اللغة الأمازيغية، فيما عرفت الجلسة الثانية مداخلات علمية قدمها طلبة الماستر والتي تمحورت حول الترجمة الأدبية وأساسياتها والمشاكل المطروحة في اللغة الأمازيغية، مثلما عرفت الجلسة نفسها مداخلات حول اللسانيات تطرق فيها الطلبة إلى مجموعة من الظواهر اللغوية المتعلقة باللغة الامازيغية كالحالة الحرة وحالة الإلحاق، والجملة ومكوناتها في اللغة الامازيغية. أما الجلسة العلمية الأخيرة في هذا اليوم الدراسي فتمحورت مداخلات المشاركين(ات) فيها حول تقديم قراءات تحليلية بمقاربات متنوعة لمتون شعرية أمازيغية مكتوبة من الريف والجنوب الشرقي.


وتخللت فقرات اليوم الدراسي تنظيم حفلة شاي على شرف الطلبة والأساتذة الحاضرين، فيما اختتم اليوم الدراسي بتقديم قراءات شعرية وازنة وتوزيع شواهد التقدير والمشاركة على المشاركين(ات)والمتدخلين(ات) في أشغال وجلسات هذا اليوم الدراسي العلمي بامتياز.

وتجدر الإشارة الى أن افتتاح هذا اليوم الدراسي تم بحضور السيد نائب عميد الكلية في الشؤون التربوية بكلمة رحب فيها بالحاضرين والمشاركين والمتدخلين والطلبة والأساتذة(ات).

وأشار إلى أهمية النشاط وقيمته العلمية والتكوينية، فيما تضمنت كلمة باسم أساتذة الفريق البيداغوجي المؤطر للماستر الترحيب بالحضور وبالمشاركين(ات)، والأهداف العلمية والتكوينية للنشاط المنظم.


01.jpg

02.jpg

03.jpg

04.jpg

05.jpg

06.jpg

07.jpg

08.jpg

09.jpg

10.jpg

11.jpg

12.jpg

13.jpg

14.jpg

15.jpg

16.jpg

19.jpg

20.jpg

21.jpg

22.jpg

23.jpg

24.jpg

25.jpg

26.jpg

27.jpg

28.jpg

29.jpg


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح