المزيد من الأخبار






صحيفة بريطانية تكشف.. هذه أسباب افتعال الجزائر للتوتر مع المغرب


ناظور سيتي: متابعة

أفادت صحيفة ذي إيكونوميست البريطانية، أن أسباب افتعال الجزائر للتوتر مع المغرب متعددة، حيث أكدت على أن الشعب الجزائري لا يرغب في الدخول في حرب مع الجيران وإنما غرضه هو التفكير أكثر في الاقتصاد الداخلي وخلق فرض للشغل.

وتابعت الصحيفة ذاتها، أن الشعب الجزائري يرفض الحرب التي تريدها قيادتهم، مشيرة إلى أنهم يرغبون بشكل كبير في تركيز حكومتهم على توفير وظائف وفرص عمل للمواطنين، والعمل أكثر من أجل الرفع من مؤشر الاقتصاد عوض التهديد بالحرب.

وسجل المصدر، أن الجزائر تعتبر عاشر أكبر منتج للغاز الطبيعي على مستوى العالم، موضحا، أنه على الرغم من أنها تعيش أوضاعا صعبة، إلا أن الحرب الروسية الأوكرانية، جعل العديد من الدول الأوروبية تبحث عن إمدادات جديدة، الأمر الذي جعل الحكومات الأوروبية تتوجس من تطور الأحداث بين الجزائر والمغرب.


وأضافت الصحيفة البريطانية، أن سبب خوف الدول الأوروبية، من تطور هذا الخلاف، يكمن في الآثار الوخيمة التي يمكن أي يخلفها خاصة في وقت ترتفع فيه أسعار الطاقة.

مشيرة، إلى أن الجزائر تقوم بإرسال أزيد من 80 في المئة من صادراتها من الغاز إلى الدول الأوروبية، حيث يتم نقلها بواسطة الأنابيب إلى إسبانيا وإيطاليا، وذلك على اعتبار أنها ثالث أكبر مورد في القارة.

وقالت الصحيفة المذكورة، إنه على الجزائر العمل أكثر من أجل الاستثمار في قدرة جديدة لإنتاج ونقل المزيد من الأشياء، وصرف النظر عن تفكيرها في الدخول في حرب الذي يهدد بتقليص الصادرات.

وشددت الصحيفة، على أن وقوع نزاع بين الجزائر والمغرب، لا يخدم مصلحة أوروبا، مبرزة، أن أي حرب سيؤدي لا محالة إلى تدفق موجة جديدة من المهاجرين، وبالتالي فإن الحرب لن يكون في صالح أي طرف.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح