المزيد من الأخبار






شروط مجحفة وظالمة.. العمال المغاربة بمليلية يهددون بالاعتصام في معبر بني انصار


شروط مجحفة وظالمة.. العمال المغاربة بمليلية يهددون بالاعتصام في معبر بني انصار
ناظورسيتي: م ع - شيماء ف

استنكر العمال المرخصين بمدينة مليلية المحتلة، الشروط التي فرضتها عليهم السلطات الإسبانية من أجل السماح لهم باستصدار تأشيرة العبور لاستئناف أنشتطهم المهنية، مؤكدين في تصريحات لـ"ناظورسيتي"، أن الدولة المجاورة تسعى من خلال فرضها لمجموعة من الوثائق التعجيزية حماية شركات التأمين لهضم حقوق الموقوفين عن العمل منذ 2020 بسبب حالة الطوارئ الصحية.

وأكد المتحدثون، أنهم لم يتلقوا أي تعويض عن فقدان الشغل في مليلية، وبعد انفراج أزمة كورونا وفتح معبر مليلية، وجدوا أنفسهم ملزمين بالانضباط لشروط تعجيزية واستصدار عقد سيؤدي بهم إلى حرمانهم من حقوقهم خلال فترة توقفهم الإجباري عن العمل.

وهدد المتضررون، بتنظيم وقفة احتجاجية واعتصام مفتوح في المعبر الحدودي لمليلية سيشارك فيهما 3000 عامل وعاملة، وذلك في حالة عدم إيجاد حلول لوضعيتهم بعد حلول يوم 31 ماي، تاريخ السماح بعبور العمال المرخصين إلى الثغر المحتل.


ويشمل ملف طلب تأشيرة مليلية لفائدة العمال، مجموعة من الوثائق من أبرزها تصريح العمل السابق سواء كان ساري المفعول أو منتهي الصلاحية.

وأمام هذه الإجراءات، أبرز متضررون تجمعوا اليوم الأربعاء أمام القنصلية الإسبانية بالناظور، أن أغلب العمال المغاربة سواء الذين ظلوا عالقين في المغرب أو في سبتة ومليلية خلال العامين الماضين لن يتمكنوا من تجديد رخص وبطائق العمل، ما قد يحرم الكثير منهم من العودة إلى الجيبين الإسبانيين.

توقعت مصادر نقابية، أن يؤدي هذا التوجه إلى تقليص عدد العمال المغاربة في الجيبين الإسبانيين بأكثر من 80 في المائة لصعوبة تجديد أوراق العمل في الوقت الراهن.

وتخوف المصدر نفسه، بأن تكون هذه السياسة الجديدة مطبوخة من الجانب الإسباني، لتقليص الحضور المغربي في مليلية وسبتة المحتلتين، حيث إن الشروط المذكور تروم أساسا الاستغناء عن استقدام المزيد من العمال المغاربة للعمل في الوظائف التي لا تتطلب خبرة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح