المزيد من الأخبار






شاهدوا.. هذا ما قاله ناظوريون حول وصول جدري القردة إلى تراب المملكة


شاهدوا.. هذا ما قاله ناظوريون حول وصول جدري القردة إلى تراب المملكة
ناظورسيتي: جابر الزكاني-بدر الدين أبعير-محمد العبوسي

"إن شاء الله وا يتوقيع والو.." هكذا عبر ناظوريون حينما سألناهم عن رأيهم في اكتشاف حالات يشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة بالمغرب، حيث ساهم الخبر في نشر الهلع عالميا، بينما لا اكتسب المغاربة والناظوريون ضمنهم "مناعة نفسية" ضد الهلع من وصول الأوبئة.

وقال متحدثون عبر ميكرو "ناظورسيتي" بأن المعلومات الواردة حول المرض الجديد، تفيد بالطمأنة، وأن الحالات الواردة على المغرب، عبارة عن حالات مشتبه بها فقط، فيما أن المرض ليس بالجديد.

من جهته أكد معاذ المرابط بأن القطاع الوصي على الشأن الصحي بالمغرب، يعمل مصداقا وتفاعلا مع الانذار العالمي حول المرض الجديد "المنكيبوكس" (جدري القردة)، مؤكدا ما أعلنت عنه وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الاثنين، جول تسجيل 3 حالات مشتبه في إصابتها بجدري القردة، مشيرا إلى تفاصيل المستجدات.


وأفادت الوزارة أن هذه الحالات الثلاث توجد في صحة جيدة، وتحت الرعاية الصحية والمراقبة، وخضعت للتحاليل الطبية في انتظار النتائج، وأن الحالات يشتبه فقط في أن تكون حالات إصابة بالمرض.

وكانت قد كشفت قبل ذلك مصادر بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنه لم يتم تسجيل إلى حدود الساعة أي إصابة بفيروس "جدري القرود"، في المغرب.

وقالت، إنها تنتظر نتائج التحليلات التي تقوم بها مصالح الوزارة المختصة على عدد من الأشخاص، مشيرة إلى أنه ليس هناك أي شيء مؤكد حول تسجيل إصابات بالفيروس المذكور.

وأعلنت، أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اتخذت جميع التدابير لمواجهة فيروس “جدري القرود” وتقوم بجميع الإجراءات الاحترازية لرصد أي حالة إصابة مفترضة.

ومن جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الأحد 22 ماي الجاري، بأن إجمالي الإصابات المؤكدة بجدري القرود وصل إلى 92 حالة، وأن الحالات المشتبه بها بلغ عددها 28 حالة في 12 بلدا.

وأضافت "حتى 21 ماي، هناك 92 حالة مؤكدة و28 حالة اشتباه بجدري القرود في ظل استمرار التحقيقات تم إبلاغ منظمة الصحة بها من 12 دولة من أعضاء المنظمة".

وأشارت المنظمة إلى أنه لم يتم رصد أي وفيات مرتبطة بجدري القرود حتى الآن.

وأوضحت المنظمة أنه “تم تحديد الإصابات بشكل رئيسي وليس حصريا بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال الذين يسعون للحصول على الرعاية الأولية وعيادات الصحة الجنسية".

وتتوقع المنظمة العالمية للصحة ارتفاع أعداد حالات الإصابة بجدري القرود منذ أن وسعت مراقبتها في المناطق غير الموبوءة، ونشرت الأخيرة، أول أمس الجمعة، دليلا تعريفيا حول فيروس جدري القردة ، بعد تسجيل حوالي 80 حالة مشتبه بها حتى الآن في أوروبا وأميركا وأستراليا.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح