المزيد من الأخبار






شاهدوا.. هذا رأي المواطنين في اللجوء إلى السحر والشعوذة


شاهدوا.. هذا رأي المواطنين في اللجوء إلى السحر والشعوذة
ناظورسيتي: شيماء الفاطمي – محمد العبوسي

يعتبر اللجوء إلى السحر والشعوذة، ظاهرة قديمة قدم الزمن، ومنتشرة في العديد من الدول الأقل تقدما، والتي ترزح مجتمعاتها في ظل الجهل والأمية. وفي المغرب تطفو إلى السطح من حين لآخر القضايا التي تتعلق بالسحر، حيث يتم العثور على "حروز" و "تمائم" مخبأة بإحكام في بعض الأماكن.

وتفاعل المواطنون مع "ناظورسيتي" للحديث عن أسباب انتشار هذه الظاهرة، وأسباب اللجوء إليها، حيث ربط المتحدثون الأمر بالغيرة والحسد، حيث يتم اللجوء إليه للإضرار بالضحايا.

واعتبر متحدث أن هذا العمل لا يقوم به إلا ذوي العقلية الإجرامية، الذين لا يخافون الله، ويقومون بأي شيء من أجل تحقيق ما في أنفسهم المريضة من رغبات شيطانية.


ويربط المتحدثون السحر بالنساء، حيث يرون أنهن أكثر من يلجأ إلى هذه الممارسة المحرمة، سواء من أجل "جلب" الحبيب والزوج، أو للتحكم فيه وجعله "خاتما في أصبعها".

وكشف العديد من المواطنين أنهم سبق لهم أن صادفوا بعض السيدات وهن يحاولن إخفاء السحر سواء برميه في البحر أو دفنه في المقبرة أو الغابة.

ويعتقد بعض من تحدثوا إلينا، أن السحر والشعوذة في الناظور والمنطقة غير منتشر بصورة كبيرة مثل بعض المناطق الأخرى من البلاد، وأكدوا أنهم استطاعوا غير ما مرة حصار بعض "السحارات"، ومطاردتهن، وانتزاع العمل منهن قبل إخفاءه.

وعن كيفية محاصرة الظاهرة، اكد مواطنون أنه ينبغي تظافر جهود الجميع، من ساكنة وأمن وقضاء من أجل إيقاف كل من يتعامل بالسحر والشعوذة، وتقديم إلى القضاء من أجل متابعته. كما ينبغي توعية المجتمع وتثقيفه.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح