المزيد من الأخبار






شاهدوا.. كرة نارية ضخمة تمر فوق سماء الريف


ناظورسيتي – متابعة

آثار أمر مرور كرة نارية ضخمة فوق سماء شمال شرق المغرب، أمس الأحد، طرح العديد من التساؤلات، بخصوص إن كان الأمر يتعلق بنيزك أو قمر إصطناعي تابع لشركات الفضاء، سيما وأن هذه الكرة مختلفة تماما عن النيازك الصغيرة التي كانت تسقط على المغرب.

وفي هذا السياق، أوضح موقع "لامازون"، أن معهد الفيزياء الفلكي الأندلسي، أعلن أن كاشفات مشروع “SMART”، التابعة له، سجلت مرور كرة نارية عبر شمال المغرب، بسرعة تصل إلى أكثر من 255 ألف كيلومتر في الساعة.

وكشف "خوسيه ماريا مادييدو"، الباحث الرئيسي في مشروع smart، أن مرور الكرة النارية، تم تسجيله في حدود الساعة 3.16 دقيقة من يوم الأحد، وكان سطوعها شبيها بالقمر، إذ شوهدت الكرة من أندلس اسبانيا.


وأوضح المصدر ذاته، أن الصخرة التي تسببت في هذه الظاهرة، دخلت الغلاف الجوي للأرض بسرعة حوالي 255 ألف كيلومتر في الساعة، وجاءت من مذنّب، متابعاً أن الصخور التي تتقاطع مع مدار الأرض، تسمى بـ”النيازك”.

ولفت إلى أن الاحتكاك المفاجئ مع الغلاف الجوي بهذه السرعة، تسبب في توهج الصخور وتكوين كرة نارية بدأت على ارتفاع حوالي 146 كيلومترا فوق الشمال الشرقي المغرب.

وتابع خوسيه ماريا مادييدو"، الباحث الرئيسي في مشروع smart، "أنه من هناك، تحركت في اتجاه الشمال الغربي، وتلاشت على ارتفاع حوالي 62 كيلومترا فوق شمال شرق المغرب، بشكل عمودي تقريبا فوق ومدينة تافرسيت، الواقعة في إقليم الدرويش”.

وزاد الباحث قائلا:" إن النيزك أظهر العديد من الانفجارات التي تسببت في زيادات مفاجئة في لمعانها، والتي كانت بسبب التمزقات المفاجئة المختلفة للصخور".

وخلص إلى أن كرة النار قطعت مسافة إجمالية داخل الغلاف الجوي تبلغ حوالي 198 كيلومترا، وأن اكتشاف النيزك، تم من المراصد الفلكية الإسبانية، في هويلفا، الجارافي، إشبيلية، سييرا نيفادا، ولاساغرا غرناطة، ألميريا، وهيتا بطليطلة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح