المزيد من الأخبار






شاهدوا.. طوابير طويلة تنتظر أمام معبر مليلية بعد تشديد شروط التنقل


شاهدوا.. طوابير طويلة تنتظر أمام معبر مليلية بعد تشديد شروط التنقل
ناظورسيتي: متابعة

اضطرت المئات المواطنين الانتظار طويلا راجلين وعلى متن السيارات في المعبر الحدودي لبني انصار، بعد قضائهم عطلة نهاية الأسبوع بالناظور قادمين من مدينة مليلية المحتلة.

ووثقت صور وأشرطة "فيديو" تم بثها على مواقع التواصل الاجتماعي، لحالة الاكتظاظ التي عرفها المعبر الحدودي ليلة أمس، حيث اضطر القاطنون بمليلية الانتظار ساعات طويلة إلى غاية ما بعد منتصف الليل من أجل الالتحاق بمنازلهم في الثغر المحتل.

وهذا الاكتظاظ، ربطه متحدثون لـ"ناظورسيتي"، بالشروط المشددة التي فرضتها السلطات المغربية والاسبانية من أجل استعمال المعبر الحدودي البري ببني انصار.


وتطلب السلطات المغربية والاسبانية، من الراغبين في دخول أراضيها الإدلاء بجواز التلقيح أو فحص للكشف الاستباقي عن كورونا لا يتعدى 72 ساعة.

وتقوم السلطات بختم جوازات سفر "مواطني شينغن"، الراغبين في دخول التراب المغربي للناظور أو مليلية.

ويتم اخضاع مستعملي المعابر المذكور لعملية مراقبة روتينية وذلك لمنع أي خرق للقوانين الجمركية المغربية التي تمنع العودة إلى التهريب المعيشي.

جدير بالذكر، أنه جرى قبيل منتصف ليلة الاثنين الثلاثاء من الأسبوع الماضي، فتح معبري باب سبتة وبني نصار، في الاتجاهين، أمام حركة المسافرين عبر العربات والراجلين، وذلك وفق التدابير الخاصة المنصوص عليها للحد من جائحة كوفيد 19 والتي ما زالت قائمة من أجل تأمين صحة المسافرين خلال رحلاتهم.

ويأتي هذا الإجراء تنفيذا للبيان المشترك المعتمد في ختام المباحثات التي أجراها الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، الذي قام في أبريل الماضي بدعوة من جلالة الملك بزيارة للمملكة في إطار مرحلة جديدة للشراكة بين البلدين.

خلال هذه الزيارة وضع المغرب وإسبانيا خارطة طريق دائمة وطموحة، كان من بين عناصرها الاستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم، بما فيها الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح