المزيد من الأخبار






سابقة من نوعها.. بايدن يرشح امرأة مسلمة لمنصب قاض فيدرالي


ناظور سيتي ـ متابعة

في سابقة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية، رشح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء الماضي، امرأة مسلمة لشغل منصب قاضٍ فيدرالي.

وقال موقع usa today الذي أورد الخبر إن ترشيح نصرت جاهان شودري لهذا المنصب يأتي في إطار جهود إدارة بايدن لإعادة تشكيل القضاء الفيدرالي بتنوُّعٍ تاريخي.

وأضاف ذات المصدر أن المعنية بالأمر كانت تشغل في السابق منصب المديرة القانونية لاتِّحاد الحريات المدنية الأمريكية في إلينوي، وهي الأن مُرشَّحة للمحكمة الجزئية للولايات المتحدة للمنطقة الشرقية من نيويورك.


وأضاف ذات المصدر أنه في حال وافق مجلس الشيوخ على الترشيح، ستصبح شودري أول امرأة مسلمة تعمل قاضيةً فيدرالية وأول بنجلاديشية أمريكية في هذا المنصب.

وأوضح الموقع الأمريكي أن شودري ستكون ثاني قاضيةٍ فيدراليةٍ أمريكية مسلمة بعد أن أكَّد مجلس الشيوخ ترشيح زاهد قريشي، وهو مُرشَّح آخر لبايدن، للمحكمة الجزئية الأمريكية لمنطقة نيوجيرسي في يونيو الماضي.

يويقصد بعبارة القاضي الفدرالي، وفقًا للمادة الثالثة من دستور الولايات المتحدة، القاضي الذي يعينه رئيس الولايات المتحدة ويؤكده مجلس الشيوخ الأمريكي وفقًا لبند التعيينات في المادة الثانية من دستور الولايات المتحدة.

النظام القضائي الأميركي نظام معقد، والسبب الرئيسي وراء التعقيد هو أن البلاد تكونت أصلا من ولايات مستقلة، وكان من الواجب توفير نظام قضائي لديه الإمكانية والأدوات لضمان تحقيق العدالة عبر أراضي الدولة، وفي الوقت نفسه منح الولايات هامشا كبيرا من الاستقلال في اتخاذ القرارات وتطبيقها قضائيا وإداريا.

بالإضافة إلى المحكمة العليا التي تعتبر أعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة، التي يتجاوز بعض جوانب اختصاصها السلطة الدستورية للكونغرس ويمكنها إيقاف قراراتها، أنشأ الكونغرس 13 محكمة استئناف والتي يطلق عليها أيضا محاكم الدوائر.

ويوجد في الولايات المتحدة 12 محكمة استئناف إقليمية يعمل بها 179 قاضي استئناف مفوّضا. وهذه المحاكم مسؤولة عن بحث القضايا المستأنفة من محاكم المقاطعات الفدرالية (وفي بعض الحالات، من الوكالات الإدارية) داخل حدود الدائرة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح