المزيد من الأخبار






رفض منح الفيزا للمغاربة يؤجج غضب 20 هيئة حقوقية على القنصليات الأوروبية


رفض منح الفيزا للمغاربة يؤجج غضب 20 هيئة حقوقية على القنصليات الأوروبية
ناظورسيتي: متابعة

دخلت عشرون هيئة غير حكومية، والمشكلة للائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، على خط سلوكيات بعض قنصليات دول أوروبا، بسبب تعاملها المخالف مع طلبات وطالبي التأشيرة بالمغرب

وفي مذكرة له وجهها لسفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المغرب أول أمس الجمعة، الى المصالح المعنية للاتحاد الأوروبي بالمغرب ومصالح وزارات خارجية دول الاتحاد الأوروبي طالب الإئتلاف الحقوقي بوقف "المعاملات المهينة والحاطة من الكرامة والمناقضة لادعاءات بلدانهم باحترام حقوق الإنسان".

ويرى ذات الإئتلاف في ذات المذكرة أن ” هذه المعاملات المهينة تصاعدت في الآونة الأخيرة وأصبحت سلوكا ممنهجا من طرف القنصليات المكلفة بفحص طلبات المواطنين المغاربة للحصول على التأشيرة لدخول دول الاتحاد الأوربي، مضيفة أن القاعدة المعمول بها أصبحت هي رفض تمكينهم من التأشيرة”


وطالبت الهيئات ذاتها بالتعليل الموضوعي لرفض طلبات التأشيرة المقدمة، وذلك احتراما من بلدان الاتحاد الاوروبي لالتزاماتها وانسجاما مع قوانينها المتلائمة مع المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ومع القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وحذر الإتحاد المذكور من الوضعية الخطيرة المتعلة بالتعسفات التي يواجه بها المئات من المغاربة بمصادرة حقهم في التنقل من قبل دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء في فضاء “شينغن”، مشيرا إلى أن الكثير من الحالات تعكس إصرار هذه الدول على سلوك مساطر وإجراءات تتناقض بالكامل مع التزاماتها الدولية.

وأوضح الائتلاف صاحب المذكرة أن ذلك يظهر في التقليص الكبير والمفاجئ لفرص الحصول على التأشيرة، وعدم تعليل مصالح هذه القنصليات لأسباب الرفض الكبير والمتواتر لطلبات التأشيرات وعدم إعادة رسومها.

تضيف المذكرة أن تفويت دول الاتحاد الاوروبي تدبير إجراءات دفع الطلبات والحصول على الجواب لشركات وسيطة، قد جنى الكثير من المعاناة لطالبي التأشيرة خصوصا من الناحية المادية.

هذا ولم يحدد الإئتلاف فرنسا أو دولة أخرى بعينها ضمن الإتحاد الأوروبي، معمما في مذكرته على ظاهرة الرفض التي استشرت هذه السنة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح