المزيد من الأخبار






دراسة: شباب الجالية غير راضين على خدمات المؤسسات في المغرب


ناظورسيتي: متابعة

ورد في دراسة حديثة لمجلس الجالية المغربية بالخارج، أن معظم الشباب المغاربة المقيمين بـ 6 دول أوروبية (فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وهولندا) قد عبروا عن عدم رضاهم على خدمات المؤسسات المغربية.

ووفق معطيات الدراسة التي صدرت يومه الخميس سادس عشر شتنبر، حول “وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا”، فإن ثلثي الذين شاركوا فالدراسة وتم استجوابهم، عبروا عن عدم رضاهم على سرعة الإصلاحات، 41% عدم الرضى عن النقل الدولي، و48% منهم عن الخدمات القنصلية، فيما عبر 52% منهم عن عدم الرضي على العدل، و42% عن وسائل الإعلام، و47% عن الجمارك.

وسجلت الدراسة المذكورة أن “شباب الجالية المغربية ربطوا مستقبلهم بالمغرب من خلال الصور المشكلة عندهم عن المملكة”، حيث صرح 64% أن التعليم هو القطاع الذي يجب على المغرب الاستثمار فيه، يليه قطاع الخدمات والصناعة ثم السياحة.


وأوردت الدراسة التي شملت عينة من 1433 شابا مغربيا تراوحت أعمارهم بين 18 و35 عاما، أن ثلث المستجوبين أبدوا رغبتهم في العودة من أجل الاستثمار في المغرب، لافتة إلى أن مغاربة ألمانيا وإيطاليا هم الأكثر ترددا في نوايا الاستثمار ببلدهم.

هذا وقد أظهرت نتائج الدراسة مدى “الارتباط القوي بالمغرب من خلال مؤشرات زيارة شباب الجالية للمغرب وأهمية النسيج العائلي والأصدقاء في تشجيع زيارات الوطن”، حيث أن 95% يزورون المغرب و61% يزورونه كل عام.

ةفي إطار المهام المنوطة به كمؤسسة استشارية واستشرافية تعنى بقضايا الجالية المغربية بالخارج، أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج دراسة بعنوان: " وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا"

وتهدف هذه الدراسة التي شملت عينة من 1433 شابا مغربيا تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، يقيمون في ست دول أوروبية: فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وهولندا، إلى المساهمة في بناء فهم أفضل لواقع وآراء وتحديات وانتظارات الشباب المغاربة في أوروبا.

وقد أسفرت مخرجات الدراسة عن أربع ملاحظات اهمها:

رغبة قوية في الاندماج في بلدان الإقامة من خلال مؤشرات الانخراط في الحياة المدنية (66% يملكون جنسية بلد الإقامة) مع الإحساس بأن سكان بلدان الإقامة لهم صورة جيدة في المجمل عن الجالية المغربية (85 % متمكنون من لغة بلدان الإقامة) رغم بعض الحالات من الإحساس بالعنصرية، ويبقى مؤشر الإحساس بالثقة في المستقبل والحياة المهنية مرتفعا جدا (80 % عبروا عن ثقتهم في مستقبل الحياة المهنية)


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح