المزيد من الأخبار






خبيران في الهجرة: عمليات الهجرة لن تتوقف خصوصا في ظل تفاقم تكلفة المعيشة


ناظورسيتي: متابعة

صرح حسن بنطالب وهو خبير مختص في شؤون الهجرة بالمغرب، بـأن "بعض الإحصاءات تتحدث عن 100 ألف مهاجر "غير شرعي"، إلا أنها تبقى غير دقيقة ومجرد تقديرات.

وأضاف أن عمليات الهجرة لن تتوقف خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الراهن الذي يفاقم تكلفة المعيشة، خاصة في الدول النامية.

ومنذ حوالي 3 أيام جرت اشتباكات بين مهاجرين "غير نظاميين" وقوات الأمن العمومي، إثر محاولة اقتحام جيب مليلية المحتل، من أجل العبور نحو إسبانيا، ما أسفر عن الاشتباكات خلالها مصرع 23 من المهاجرين، بينما أصيب العشرات منهم ومن قوات الأمن.


وأحبط المغرب يوم الأحد 26 يونيو الجاري، محاولة جديدة لاقتحام سياج سبتة المحتلة، في عملية أسفرت عن توقيف 59 مهاجرا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وتشكل المدينتان المغربيتان المحتلتان سبتة ومليلية، الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي مع القارة الإفريقية ويشهدان بانتظام محاولات دخول مهاجرين يريدون الوصول إلى أوروبا بين الحين والآخر.

وأضاف المتحدث، بأن عمليات الهجرة لن تتوقف خاصة في ظل تفاقم تكلفة المعيشة بالمغرب والعالم عامة، ما يجعل الأزمة العالمية سببا أساسيا في ما يحصل.

وفي ذات الإطار قال المصطفى جريشي أستاذ القانون بالكلية المتعددة التخصصات بأن عمليات الهجوم على السياج الحدودي ومحاولة العبور كانت منظمة، وأن عمليات التدافع أدت لاشتباكات، خاصة أنهم كانوا يحملون “الهراوات” وآلات حادة.

وأضاف أن نسبة كبيرة من المهاجرين الذين حاولا العبور هم من السودانيين".

ولفت إلى أن المغرب وقع على العديد من الاتفاقات الدولية بشأن الهجرة غير الشرعية، لكن بعض الثغرات تساهم في تدفق المهاجرين خاصة في ظل نشاط عصابات الاتجار في البشر.

وبحسب الأكاديمي المغربي المصطفى جريشي، فإن الأزمة الاقتصادية الحالية وارتفاع أسعار المعيشة، فاقمت الأوضاع في كل الدول، كما أنها تفاقم أعداد المهاجرين الذي يقصدون المغرب من أجل الانتقال إلى الجانب الأوروبي_ يقول لسبونتيك.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح