المزيد من الأخبار






حزب الله اللبناني يوافق على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل


حزب الله اللبناني يوافق على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل
ناظورسيتي: متابعة

وافق حزب الله اللبناني، على المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل حسبما نقلته وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول كبير في الحكومة اللبنانية، وآخر مقرب من حزب الله.

وبدوره قال كبير المفاوضين اللبنانيين إلياس بو صعب، بأنه تم التوصل إلى اتفاق مرض للطرفين، غير أنه بحاجة إلى الموافقة النهائية من طرف الرئيس اللبناني ميشيل عون، والذي يبدو بدره راض على الاتفاق.

هذا وقد تم التوصل إلى الاتفاق بوساطة من الإدارة الأمريكية، التي قادت المشاورات والجهود، وعملت على التقريب بين وجهات نظر الطرفين للتوصل إلى صيغة ترضي الجميع.


من جانب آخر قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم، إن إسرائيل ولبنان توصلا إلى "اتفاق تاريخي" بخصوص ترسيم الحدود البحرية. وأضاف "هذا اتفاق تاريخي سيعزز أمن إسرائيل، وسيضخ المليارات في اقتصادها وسيكفل استقرار حدودنا الشمالية".

وسيعرض الاتفاق على مجلس الوزراء الأمني والحكومة الإسرائيلية يوم الأربعاء، من أجل التصديق عليه لعرضه على البرلمان.

وبهذا الاتفاق، ستبدأ اسرائيل بضخ الغاز من حقل "كاريش" الذي يكتنز حوالي 3 تريليون قدم مكعب من الغاز. وكان حزب الله قد هدد سابقا على لسان حسن نصر الله باستهدافه في حالة تم ضخ الغاز منه.

ويطمح لبنان بدوره من خلال هذا الاتفاق، التنقيب في حقل "قانا"، من أجل استخراج الغاز، لمساعدة الاقتصاد اللبناني الذي يوجد في حالة صعبة منذ سنوات بفعل الانقسام الداخلي والفساد.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح