NadorCity.Com
 


جمعية الفرح بالناظور تنظم ندوة تحسيسية حول التوحد وطرق العلاج


جمعية الفرح بالناظور تنظم ندوة تحسيسية حول التوحد وطرق العلاج
ناظورسيتي – إلياس حجلة

بمناسبة اليوم العالمي التحسيسي حول التوحد الذي يصادف 2 أبريل من كل سنة، نظمت جمعية الفرح لذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور بشراكة مع مدرسة الجاحظ الابتدائية ندوة تحسيسية حول موضوع "التوحد وطرق العلاج" .
تميزت هذه الندوة بحضور عدد من الأطر التابعة لوزارة التربية الوطنية من رؤساء مصالح بنيابة الناظور ومديري بعض مؤسسات التعليم الابتدائي وكذلك أساتذة من مختلف المدارس الابتدائية بالناظور، بالإضافة الى فاعلين جمعويين في مجال الإعاقة.

افتتحت الندوة بكلمة السيد مدير مدرسة الجاحظ الابتدائية "عبد الوليد العثماني" قدم خلالها نبذة عن مضمون الندوة والهدف من تنظيمها وأكد على حق الأطفال التوحديين في التمتع بجميع حقوهم في التمدرس والصحة والاندماج داخل المجتمع.

تمحور موضوع الندوة الذي تم إعداده من طرف أستاذة الدمج المدرسي بمدرسة الجاحظ الأستاذة "وفاء حمام" ورئيسة الجمعية السيدة "وردة شقيقي" حول تعريف التوحد، الأعراض، الأسباب، وطرق العلاج، وخاصة طريقة أو برنامج " ABA " التي أثبتت التجارب عبر العلم أنها من أنجح الطرق العلاجية لحالات التوحد، بحيث تساهم هذه الطريقة إذا ما طبقت بشكل علمي وصحيح في تحسين حالات المصابين بالتوحد وبالتالي إمكانية دمجهم في المجتمع.

وهو الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه جمعية الفرح من خلال عملها مع هذه الفئة، وقد عرفت مدرسة الجاحظ هذه السنة أول تجربة دمج لطفلة توحدية بالقسم الأول ابتدائي تكللت بالنجاح بفضل تظافر جهود كل الأطراف.

في نهاية العرض تم فتح باب النقاش الذي تميز بكلمة السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية "بولجراف علي" الذي شدد من خلالها على ضرورة تغيير الأفكارالسلبية السائدة عن الشخص المعاق واحترام حقه الدستوري في التعليم والصحة وغيرها من الحقوق على قدم المساواة مع أقرانه الأسوياء.




























المزيد من الأخبار

الناظور

راسبون في امتحان "البيرمي" بالناظور مستاءون من النظام الجديد

ناجح واحد بالناظور.. هذه هي النتائج الكارثية للامتحان الجديد للسياقة بكافة المدن

إعلان عن مباراة السباحين المنقذين الموسميين بالناظور

في حفل تكريم.. سلوان تودع قائد الملحقة الإدارية الأولى محمد الكرفيسي

أزيد من 130 مستفيدا ومستفيدة يحضرون دورة تدريبية للحجاج بمسجد محمد الخامس بالناظور

هلال الناظور لكرة القدم النسوية يعود بفوز مثير من خارج الديار

عملية مشتركة بين أمن الناظور وفاس تطيح بعصابة خطف واحتجاز واتجار في البشر