NadorCity.Com
 


ثاراوين... إني أتَبقْبقُ تحت الماء


ثاراوين... إني أتَبقْبقُ تحت الماء
محمد بوزكَو

طلعت إلى قريتي عند جدتي... فوجدتها قد ذهبت للوادي لتسقي الماء من ثارافي أقْبوشِها كعادتها... وعند رجوعها معوجة الظهر بثقل حملها وجدتني أنتظرها بالباب والدجاج حولي يحوم وهو ينقب بقايا زرع غير عابه بأحد. انحنت، جدتي نحوي وأمسكتُ أقبوشها بيدي فيما هي ممسكة بحبل ملفوف على جيدها وبحركة نصف دائرية حطت الحمولة بإتقان على الأرض كي لا ينكسر أقبوش أخبرت جدتي أننا في الناظور نستعد لتنظيم مهرجان وأننا وضعنا أقبوشها كرمز لهذه التظاهرة الفنية والثقافية... كما فسرت لها بحماس وفرح أننا سمينا المهرجان ذاته ب ثاراوين تيمنا بالعيون التي تسقي منها ماءها... ودون أن أتنفس، والحماس يزداد فيّ توهجا كالطفل الفرحان ببذلة العيد أخبرت جدتي بأنهم عينوني (الله ينجينا وإياكم من العين) أمينا للمال... خنْزَرَت فيّ جدتي ففهمت أنها لم تفهم معنى أمين المال... تظاهرت بالسعال فقلت لها أن الدراهم ستدخل وتخرج على يدي... وأنني أنا كل شيئ هناك... فأسرَوْرَوَتْ جدتي زغرودة رقصت على نغماتها الدجاجات... فحضنتني وهي تدعو لي بالنجاح... ثم دخلت في أخّامِها لتخرج وهي حاملة خَنشَةٌ كبيرة من الخَناشي التي كانت تحمل قوالب السكر... مدت لي تلك الخنشة دون أن تتكلم... فهمت قصدها وأمسكتها عنها... وأطلقت العنان لجوارحي تحكي عن الاجتماعات التي عقدناها، والصراعات الخفية والمهاتفات عبر التلفون وكيف ساهمت معنا خصيصا اتصالات المغرب في تخفيض سعر مكالماتنا كي نستكمل المشاورات... ونتحدث عن بعد وعن راحتنا... وجبدت لها الكلام عن الذين بقي الحال فيهم وسكتوا... وعن الأصدقاء الذين تفهموا والذين غضبوا فانصرفوا... والذين لم يسكتوا فكتبوا... وتحدثت لها عن ترددنا في كيفية الخروج للصحافة وعن نوع الأسئلة التي ستطرح والقوالب التي ستحط وعن توجس بعضنا من خروج البعض عن الإطار للبحث في الماضي ونبش أحداث مؤسفة لنتحدث عنها بأسف كي لا ينسف المهرجان بين أيدينا ونتأسف عن أيدينا التي قيل عنها بيضاء... وأخرجت لها لائحة الفنانين الذين سيشاركون، ليس تلك التي نشرت قبل الأوان وفيها محمد منير ومرسيل خليفة... وكلمتها مزهوا عن فنانينا الريفيون وضرورة تواجدهم... وأسرت لها بأننا حاولنا ما أمكن أن نضفي على البرنامج العام الذي أعددناه صبغة أمازيغية وأننا أدرجنا هذا المهرجان في إطار ثقافات حوض البحر الأبيض المتوسط التي ننتمي إليه... وأن هويتنا الثقافية لا بد لها أن تتفاعل مع كل ثقافات هذه المنطقة... حدثتها عن الندوات، أولاها عن الهجرة بجميع أصنافها، وأخريات عن الحركة الثقافية الأمازيغية ماضيها وآفاقها، عن حقوق الإنسان، عن الصحافة الجهوية... وأثرت انتباهها بأن حكاياتها سنحكيها للصغار... وهمست لها بأننا سنخصص 15% من ميزانية المهرجان للذين يقال عنهم معطلين... ليس إخراجا لهم من أزمة ليسوا مسئولين عنها ولكن لتعاطفنا مع قضيتهم ومحاولة لإيجاد إمكانيات للبحث عن سبل أخرى تخلق مناصب شغل... فالبلدية لديها حوانيت تمررها بين السطور لمن شبعوا، وأراضي تباع هنا وهناك خلسة... ولديها أيضا فوائض مالية...وللمجلس الإقليمي كذلك ميزانية فيها ما يُفعل... والعمالة لديها سلطة وكلمة... فماذا سيبقى إن اجتمع المال والأراضي والحوانيت والسلطة؟؟؟ لن يبقى سوى قرار شجاع... وتنتهي أزمة معطلينا... أما حين أخبرت جدتي بأن الميزانية التي سترصد للمهرجان لن تُهوِدَ عن 400 مليون، نصحتني ألا أنسى نفسي وأن أفعل على ما سأعود... كما حدثتها عن المقالات التي كتبوها في المواقع الالكترونية وعن المبارزات والرشق بالكلمات عبر الانترنيت... وكيف تجند جل الكتاب بمعاول تهدم أحلاما، إن عن حسن نية أو عن سوئها، فتضرب مشروع المهرجان تارة بالركلة وتارة تضربه في الزيرو مستكثرين عن مدينة الناظور لقاءات تجمع الأحباب بالأصدقاء والفنانين بالكتاب في جو من الفن والإبداع والثقافة... بل وشكمت لجدتي عن أولئك الذين اعتبروا المهرجان مضيعة للفلوس في وقت يزداد فيه الفقر انتشارا والبطالة تفحشا وعن أولئك الذين رأوا فيه الطريق الأقصر للنار لأنه مصدر فتنه وغواية وخروج عن الدين...

وأنا أسرد بتفصيل الكيفية التي أعددنا بها ملفات طلب الدعم وعن لائحة المؤسسات التي وضعنا لديها تلك الطلبات، التفت لجدتي لأفاجأ بها وهي نائمة مسنودة الرأس على بردعة حمارها... نهضت من مكاني وقبلت رأسها فأخذت في يدي الخنشة كي أعمرها بفلوس المهرجان وفي قلبي دفنت أدعيتها ... وأنا اطوي خطواتي ورائي سرَّحْت عيني بين أشجار اللوز النابت في الكَعدة الحمراء... وقلت ناهرا نفسي تكَعّد اِنك من الحالمين... وارم عنك الخنشة فلا فلوس هناك ولا هم يحزنون... واحشم شويا أسّي... انك كبير عن مثل تلك الأحلام... ودع جدتك في هناء وطمانينة مع اقبوشها وثاراها ولا تكن من الذين لا يحشمون وتستنبط الأفكار منها لتزوق بهم مشروع حلمك...

تلكم كانت حكايتي مع جدتي التي نوّمتها بحكاية حلم لم أستفق منه بعد حتى يتسنى لي أن احكيه بالتفصيل الممل... أما حين فتشت عني في الواقع وجدتُني داخل أقبوش أتبقْبق تحت ماء ثاراوين...

آخخخخ... نسيت أن أخبر جدتي بأننا أسسنا مؤسسة سميناها المؤسسة المتوسطية للثقافة الأمازيغية للناظور لتسهر، إن شاء الله، على تنظيم المهرجان... كما نسيت أن أخبرها بأننا قَرَعْنا النفس باختيارنا لذلك الاسم...

ولكن....

ولكن فقط نسيت...معليشْ جدتي... أنت دائما تسامحينني...



1.أرسلت من قبل haj-achabdan في 02/06/2010 10:04
هل عجزت ارحام الريفيات ان تلد كاتبا في مستوى طموحات القراء؟ على من تضحكون وممن تستهزؤون ؟
لو كتب المقال بالامازيغية لكان افضل وابلغ ولاستطاع الكل فهم ما تقصده من موضوعك هذا والذي هو اصلا فارغ من كل معنى فهو مجرد تناقضات وسرد لاحلام طفولية بقلم (كاتب )بالغ
وهي نائمة مسنودة الرأس على بردعة حمارها...فاذا كانت لها ثبارذا ولديها اغيول لمذا ذهبت جدتك لتسقي الماء في اقبوشها على ضهرها؟
المرجو منكم ان تحسنوا تعبيركم وان ترتقوا بمستواكم في الكتابة

2.أرسلت من قبل amina chamlal في 02/06/2010 11:35
أخي بوزكو ، هل تريدون داخل مؤسسة مهرجانكم أن نأخذ ـ البندير ـ معكم لكي ترضوا علينا ؟ لماذا لا تحتكمون للعقل ؟ لماذا لا تسمعون لرأي الآخر ؟
لقد أجمع كل المهتمين و المتتبعين على خطأ تنظيم المهرجان هذه السنة ، أولا لعدم كفاية المدة الزمنية للبحث عن كل ما هو جميل
سأقول لك حقيقة مرة ، أنا لا أعرفك شخصيا ، لكنني أسمع عنك ما هو جميل ، و أسمع كذلك أنك أنت و أسماء أخرى كنتم ضحية المهرجان ، تم التغطية على سلبيات المهرجان بتواجد أسماءكم ، هذا خطأ كبير إرتكبتموه ، لأن سمعتكم أكبر بكثير بالتواجد وسط أسماء أخرى لها مصالح شخصية من تنظيم هذا المهرجان
ها أنت تقول في موضوعك هذا أنك فرح جدا بإعطاءك مهمة أمين المال ، لكنك لا تعرف أنه تم إهداءك لغما قد ينفجر بين يديك في أي لحظة
لا تنسى أنه مجرد حصولكم على منحة عمومية سوف تتنقلون بصفتكم أمينا للمال إلى الرباط بعد المهرجان للتحقيق في حسابات المؤسسة داخل المجلس الأعلى للحسابات مباشرة بعد تعديكم مبلغ 200 مليون سنتيم ـ أي سوف لن تمروا على المجلس الجهوي للحسابات ـ و هناك سوف يتحققون في 50 درهم من أين جاءت و أين صرفت
لا تفهم أنني أخيفك بهذا ، لأنني أعرف أنك مصداقي و أمين ، لكن أنصحكم فقط بعدم الموافقة المبدئية على كل ما لم تقتنع به ، كتمرير الصفقات لأي كان و بأي ثمن
في هذا الصدد يجب فتح طلب عروض أثمان ، لأننا سمعنا أنه سيتم تمرير بعض الأمور التنظيمية لشركة محلية يقودها شخص مشبوه و هو ما أثار حفيظة أشخاص آخرين يحملون نفس الشركات
أرجو أن تراجع نفسك و لا تكون أكثر غرورا و أعلم جيدا أين تمد يدك و أين تطأ رجليك جيدا

3.أرسلت من قبل amzir في 02/06/2010 11:52
azul i yaryazn n arrif;
iwdhan am cak athawmat buzzgo udhrosan; celahbiya dhiceffan dhihemarn dhicekamn ...kethan
senaxcan a thawmat mohmmad illa iteqsac wur nnac x themarth nnax, awar nnac yiwad, naccin akic...

4.أرسلت من قبل massin84 في 02/06/2010 14:21
أزول لك يا تاومات إنو
أحييك على هذه الكلمات الودارة، التي تحمل بين ضفساتها رمعاني
ونتتتر من الله ألا تازغ رعناصار ن تاراوين
أيوز أيوز أيوز إلى صانع الصورة بالكلمات محمد بوزكو

5.أرسلت من قبل shiraz-españa في 03/06/2010 02:02
السلام عليكم
تحياتي إليك أخ بوزكَو أهنؤك على جرأتك لإثارتك هذا الموضوع.
إنها لصدفة غريبة وحكاية طريفة لما حكيته عن جدتك المسكينة.. نعم يا إخوتي لقد شاءت الصدف أن أزور كذلك جدتي .. فبعدما إشتدت الأزمة الإقتصادية في إسبانيا وأشعلت نار الخلفات السياسية بينها و بين جارتها المغرب في الضفة الأخرى ، ضاقت بي الدنيا وما فيها ، فلم أجد لغصتي مخرجا إلا أحضان جدتي والبلدة والوطن ..ولكن هيهات ياإخوان فقد كان الأخ بوزكَو أسعد حظا مني ، فعند حلولي بالقرية رأيت البؤس و الحزن في عيني أهلها . فلما سألت عن جدتي أخذوني إلى قبرها وأخبروني أنها ماتت و أقبرت منذ سنين ، وأما أخامها فقد إنهار بالإهمال والأمطار.. فسألت عن أقبوشها .. فأخبروني أني أسأل عن أشياء لم تعد موجودة إلا في المتاحف وعند بعض الجمعيات التي تعرضها للفرجة من حين لآخر .. فسألت أخي الصغير هل مازلتم تسقون الماء من ثاراوين ؟ فسخر مني وقال : ثاراوين ليس مكان لسقي الماء بل هو مهرجان سيقام في الصيف سيغني فيه مرسيل خليفة ..تحسرت وزادت غصتي وأخذت بعضي لأطوف على الوادي و ثاراوين ، فلم أجد إلا بنايات على المكان خرجت منها أنابيب جافة وجف الوادي .. فلا الأنابيب سالت ولا ثاراوين بقيت فشرد ذهني في المهرجان .. التزمير.. والرقص .. والغناء .. حتى تذكرت أحد الحكايات التي كانت ترويها لي جدتي .. حكاية الذئب الذي سلخ الفلاحون جلده بعد أن إحتال على حمارهم وأكل غذاءهم .. فذهبت الذئبة تبحث عن الإبرة و الخيط لتخيط جلد زوجها الذئب .. فسارت تطلب ويُطلب منها المقابل حتى طُلِب منها المقابل ماءً من ثارة أحد ثاراوين فلما ذهبت لتسقي الماء رفضت ثارة أن تعطيها الماء حتى تحضرلها إمذيازن يرقصوا ويغنون على ثارة في ليلة مقمرة .. وإمذيازن لهم مطالب أخرى .. والقصة طويلة .. فلما حصلت الذئبة على الإبرة والخيط كان الذئب قد مات مسلوخ الجلد ياإخوان.. فقارنت بين جفاف الماء وإقامة مهرجان ثاراوين في الصيف فقلت في قرارة نفسي وأنا أحاول إبتلاع غصتي لعلهم سيطلبون عودة المياه لثاراوين ندشارإنو.. وهم يزمرون ويرقصون ويسرفون يمينا وشمالا..؟؟
وفي طريقي إلتقيت بصديق ، فبعد النقاش والحديث ثم أتى الكلام ، وكان من حاملي الشهادات العاطلين فهنأته عن 15% من المهرجان فأسر لي أنه ليس من المعنيين وأنه ليس من ظمن القائمة وليس من المنخرطين ؟؟؟
وأخيرا ومن غرابة الصدفة في الموضوع ومقارنة بما جاء في المضوع ، أنه جرت العادة عندنا في الريف كما هو معروف أنه عند زيارة الأقارب لابد من أخذ ثخنشت قوالب السكرولما كنت معنيا طلبت ذلك من صاحب الحانوت فمدني بصندوق السكر ؟؟ فلما سألت عن ثخنشت أخبرني أنها قد إنقرضت منذ زمن بعيد يا أخي بوزكَو.. فعلق أخي الصغير ساخرا .. ثِخُنْشَيْ ؟؟ .. لقد إحتكرها أمناء الجمعيات .. هههه.. ألم تعلم أن لكل شئ جمعية ؟؟ولكل جمعية مزانية؟؟ ألم تسمع عن فضيحة جمعية.. ثانوية .. لقد حضرو من كل صوب وحدب وتحت إبط كل واحد ثخنشت عند سماعهم بمقدار الميزانية ... وما بالك بثاراوين؟؟هههه
يقول الله سبحانه و تعالى : { إنا عرضنا الأمانة على السموات و الأرض و الجبال فأبين أن يحملنها و أشفقن منها و حملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا} الأحزاب 72.
أخي بوزكَو أحترمك كثيرا كان عليك أخي أن لا تجعل نفسك في موقف حرج ، وعلى العموم فهي تجربة نرجوك كمحبين أن لا تكررها وأستسمحك في تداخلي هذا وشكرا ناظورسيتي . شيراز

6.أرسلت من قبل AZIZ_marchica في 03/06/2010 21:14
salam . jajajaja t9adach awma mouhamed bouzkou kh tafsiR nach . lmochkil ighanagh nachin dwani nta ntaRja waha . aj adgan LmihRajan adchad7an . pobRi wayoufi 7ata tchanklath i ghay9an ma dwa omi ta9ad chek lmaghRib ??? iwa adyag aRbi chan tyaRja adanagh tafagh nichan . jajajaja.soubhan lah

7.أرسلت من قبل ayyaw في 04/06/2010 15:20
انه مهرجان ثريوريوين وليس ثاراوين. اننا ننتظر زغرودة السيدة ليلى ايذانا بانطلاق مهرجان يراد له لن يسير
في غير ما يطمح لتحقيقه بعض اعضاء مؤسسة المهرجان. اما ما يقال عن رغبة أحكيم وحكيمها الذي يعلم لها الحكمة
في تغيير اسم المؤسسة بحذف الثقافة الامازيغية فان ذلك سيكون الكارثة الكبرى ولن يبقبل بذلك احد
اما الحديث عن امور اخرى وهي كثيرة فسيأتي الوقت المناسب للحديث عنها. فقط اقول لمحمد بوزكو انت وامثالك لكم مساحة شاسعة للمناورة
وابداء ارائكم والدفاع عن افكاركم. مسألة وحيدة اود ان اقولها وهي ما سر تراجع السيدة الاولى القائمة على المهرجان هل هي منشغلة بأمور اخرى ام انها تنتظر
ما ستأتي بها الايام المقبلة
تحية لحميتو

8.أرسلت من قبل يوبا في 04/06/2010 16:31
الى المعلق رقم واحد
ربما الان ستكتشف سر تخلي المخزن عنك و عن تبركيكتك،ولماذا رماك في مزبلة الاهمال..و أصبحت منبوذ من ثاومات و أدشار و حتى من المخزن نفسه..لأنك يا عزيزي لم تعد تصلح لحل الالغاز و فك شفرة الكلمة...و أصبحت لا تفهم شيئا لا في السياسة و لا في لمعاني و لا في أي شيئ..لأن المخزن يريد الاشخاص المحنكين الذين ببفضلهم سيطول وجود المخزن
صراحة أتأسف لحالك
مقال الاستاذ بوزكو يحتاج الى أناس واعون بالغون فكريا و عقليا حتى يفهموا قصد كلماته المعبرة، أما أنت يا عزيزي فلا تفهم أي شيئ الا التبركيك في نوادي هولندا...لكن في الماضي التعيس و ليس الان
شكرا الاستاد بوزكو،رغم أني أرفض المهرجان جملة و تفصيلا و أكون بجانب الاخوة الذين يرفعون أصواتهم عاليا ضد هذا المهرجان و بعض الاشخاص الذين نزلوا علينا من البراشيد..لأسباب تبقى مجهولة

يوبا
مواطن مغربي مع وقف التنفيذ

9.أرسلت من قبل mohammed في 04/06/2010 19:04
mon frere mohammed ama ana lakom ane tafiko min sobatikom al amik
vous avez tous fait passez unes partie de vtre vie a la compagne suivie les etude a dar el kebdani puis nador oujda....vous avez vu la misere des etudiants.....
vous avez travaillez marie avoir des enfants
vous avez lu des millier de livre vous ete enfin un bon ecrivain llah ikammal bi khir

enfin
est ce que tu pense au dieu qui vous a donne tous ca et qui est capable de yous annulerd unes minuts a autres
svp donne unes semaine de ta vie a lire le coran et ca traduction pour et tu va decouvrir des choses que ta jamais cru....
essay de decoiuvrir l islam toi meme . n entend pas et ne juge pas d apres les autres
en demande dieu inchallah li hidaiatika amin assalam alikomun u
un homme yohibboka fi llah

10.أرسلت من قبل zinzar في 05/06/2010 00:51
عند قراءة مقال بوزكو نلاحظ مايلي:
١ـ وجود رغبة لدى ؛ ا لكاتب؛ للسخرية من اللغة لكن يطرح سؤال لدى القارئ ؛ عن اي لغة يريد السخرية منها أيسخر من الامازيغية ام من العربية؟ فيقع في ا للبس وحيرة الغموض وانا شخصيا افهم ان ابو زكو يسخر من الامازيغية الى ان يثبت العكس ـ
٢ـ انه نوم جدته بحكاية ثاراوين و هذا تصريح لمسؤول في مؤسسة المهرجان و اقرار منه ان المهرجان جاء يهدف الى التنويم والتنويم يقضي بوجود ضحية مستهدفة يراد النيل منها ومن مالها ويؤكد هذا انه انسل حاملا خنشته وجدته نائمة،،،،،،،،،،،
٣ـ يقول ؛ـ أخبرت جدتي بأنهم عينوني أمينا للمال ـ نحن نسأله من عينك الموساوي ام ذللك الموظف الذي يتولى مهمة حساسة في عمالة الناظور والذي فرض اسماءكم على رئيسة المهرجان ـ

11.أرسلت من قبل hotmail في 05/06/2010 11:40
يا حسرتاه على الريف عندما نجد خيرة أبناءه الذين كنا نلتمس منهم التغيير و النهوض بالمستوى الثقافي و الفكري لساكنة الريف بالإبداع و ليس بالشطيح
أمثالك يا سيدي بأسلوبك و موهبتك لا أظن أنك كنت ضحية إقحام داخل ما تسمونه بالبهرجان ، بل لكم أهداف و طموحات شخصية و تسعون إلى إرضاء أشخاص على حساب مبادئكم
لا أظنك سيدي غبي لدرجة لم تعرف بعد من يريد صنع المهرجان ضدا عن إرادة سكان الناظور و من صنع الكركوزة التي تسمى ليلى أحكيم
أظنك كنت معهم أو علمت باللقاء السري الذي عقدته هذه السيدة مع المسمى إلياس العمري بالرباط الملقب بعراب الريف و المهندس الحقيقي لمهرجانكم ، لا تقول لي أنك لا تعرف هذا أم أنك تريد أن تغمض عينيك و أذنيك و فمك ـ لا أرى لا أسمع لا أتكلم ـ
أتظن سيدتكم بمهرجانها سوف تقبض الناظور بين يديها و تسلمه للمسمى إلياس العمري ليطلق ضحكاتك الهستيرية المعهودة و يقول الريف لي ، أتظنون ذلك ؟ هذه سذاجة منكم جميعا
لماذا لم تحتج أيها المناضل لما تم إقصاء أسماء و جمعيات نشيطة بالإقليم و أنت تعرفهم و كان باستطاعتهم إظفاء روح جديدة للمهرجان
سيدي ، أنت لست ضحية كما جاء في بعض الردود ، أنت شريك في الإجرام النفسي الذي تمارسونه على الناظور
هناك إحتمال كبير أن تقدم رئيسة المهرجان إعتذارا رسميا و تحضر لذلك في الخفاء ، فإذا قامت بذلك قبل أن تقدم سيدي إستقالتك ، فكن على يقين ستكون قد تلقيت صفعتين ، الأولى من المهتمين و الثانية من رئيستك التي لا تملك و لو عشرة في المائة من تجربتك لكنها إستطاعت أن تكون رئيسة لك

12.أرسلت من قبل زمن الأندلس في 05/06/2010 16:15
بغض النظر عن المهرجان الذي لا أعرف عنه الكثير أقول بأن السيد بوزكَو كتب وأبدع. لإعجابي بالنص قرأتة وأعدت قراءته. مزيدا من الإبداع فنحن نحب كتاباتك.

13.أرسلت من قبل ثاويزا والعمود وسخرية القدر والإستقالة في 05/06/2010 19:04
طلعت إلى جريدتي وجريدتك وجريدتنا ... فوجدت أستاذ العمود الأخير السيد محمد بوزكو غائب ثم غائب وقد يغيب إذا استمر وجوده في القرية التي تجري بها ثاراوين مياهها عفنة وسخة وفاسدة وإجرامية في حق كل من يشرب منها أو يغتسل بها ، يقول الدكتور المهدي المنجرة " إن الإجرام أنواع ، خلقي إقتصادي مالي شرعي مخالفة القوانين . وهناك إجرام إنساني وثقافي وحضاري وما يقترف في الجامعات هو إجرام بيداغوجي لأن تربية الأجيال مسؤولية وأمانة والتلاعب بمصير هؤلاء الشباب هو تلاعب بمستقبل الأمة. وأختار لك يا رفيق نوعين منهما أنت جالس وواقف بينهما أمينا ومسؤولا وهما " خلقي واقتصادي " هذا القدر الذي سخر بك يمنحك فرصة ثمينة لتكون وليد ميمون جديد لنا وعامة الأمازيغ فهل تفعل... سنرى

14.أرسلت من قبل samir B في 05/06/2010 23:34
awaddi , fa9o m3akom kamlin, tassilatkom wa7da, ntouma zra3kom al makhzen bach tnachro tha9afat al fassad ...
ana wa amthalok 3ib2on 3ala arrif wa ahl arrif


15.أرسلت من قبل karim في 06/06/2010 23:43
salam akhi bouzago tahadat 3ala igzar nariya d ra3nassa d sidi 3isa kay nafhama minka lmazid karim denhaag hollnad

16.أرسلت من قبل hassan aulad zaaj bad kreuznach في 08/06/2010 22:04
قرات الموضوع فزادني يأسا ونمدت عن ضياع الوقت مع هذا الكاتب

17.أرسلت من قبل zeg_.tk في 09/06/2010 16:00
amina chamlal tanid ijan rhad daguamchan anasss choukran 3ala lmourour

18.أرسلت من قبل adam في 10/06/2010 20:25
rabouma ya skhr min nafsih linaho fachil

19.أرسلت من قبل Haalma3naa 3iin chafat 3iin maachafat في 19/06/2010 13:49
limaada lam akhdta jaddatoka ma3aka lian to3addib aw laa yo3adiboha dalka a9boooch aw ibrii9 alkhazaf
lamaada tahli hikayat jaddatoka wa7ikaayaatoka ayna hiya yamota99af bia9booch ayna ddawaab litas9i jaddatoka birraha 3alayha
wahal anta laa ta9dir an tachri ilayha himaar yaaman araada an yaktob
wachokran lilkatib walil9orra2
wachokran li nadorcity

20.أرسلت من قبل MOHAMED في 20/06/2010 23:28
علـيــك يـا أخــى عــدة مـلاحــضـات أهــمهـا
1: اقـحــام الأمـازيـغــة وســــط مـوضــوعك هــذا.
2: اسـلــوبــكك ضعيـــف اختــزلتــه دون ان تحــرر مـســودة فى الأول.
3: يـا لـيــت لـو تــركــت المـوضــوع تسسرد فيــه نـواياك علــى جـدتـك لكان أفـضــل ’ ولم تقحــم فيــه أحــلامـك الرخيــصـة.
أتمـنى لك التــوفيــق والسسلام.ـ

21.أرسلت من قبل محسن البوعزاتي في 21/06/2010 17:33
إلى المعلق رقم 1
لو أنك درت الخير في فمك وسكتت لكان أحسن
لأنك يا صغيري العزيز لم تدرك بعد المستوى الذي يؤهلك لفهم الكلمات وما بين الكلمات، لأن مستواك التعليمي توقف عند كتب كريم كتبت مريم

22.أرسلت من قبل محمد المنصوري التمسماني في 29/06/2010 17:39

السلام على الي جمعيتكم اخي محمد فالحقيقة هناك ملابسات يجب النظر اليها والتي تكمل في النص اولا لانه ضعيف لا من حيث اللغة بل لماذا جاء هذا النص هل في 2010 وجمعويون يناقشون مواضيع بلغة رديئة خالية من الجراة هل هو خوف من المتصدق عليكم ام ان الجمعيات لا يحق لها ان تعالج مواضيع بجدية ام انه هناك بنود موقعة لالا تتجاوزوا النقط الحمراء ان كان كذلك فما الغاية من تواجدكم هل من اجل المال او الشهرة او معا اما اللغة التي وظفت فيها مصطلحات امازيغية سوقية من اجل الاستفزاز للنهوض بمصالح الريف فليس كاف بل نحن ننتظر الكفاح الصحيح استيقض يا سيدي ومن معك فان تمسمان الشهيدة وانوال البطلة في مهب الاندثار هناك انتحار كل يوم لارث بهذه المنطقة والسلام

23.أرسلت من قبل INAS في 30/06/2010 02:39

Salut , azul almonadil bezzez ;albatal bezzez ;l'amazigh c'est pas une popée lli j ayetla3
ch hal 3tawk ,lli qarab i bus lyiddin ach ka yestenna ,lmakhzen zaz 3ih nhalk hit ma fahemch lla3ba
baraka man thikkest n ssawar
avec tous le respect

24.أرسلت من قبل xx matoub xx في 05/07/2010 23:37
azuul x wen yellan d ixef nnes
assi mohamed tugha n ssitem akannew netwara taysim amnus n t mazigh maca tira zi t mazight tteg awem izza anarri s irsawen n yewdan i yewdan maca anarri s ires n yewdan i naccin uhu atawmat uhu atawmat












المزيد من الأخبار

الناظور

تدريبات مكثفة للحجاج من إقليم الناظور استعدادا لموسم الحج 1445

الناظور: ملتقى إعلامي للتوجيه ما بعد البكالوريا يضم أكثر من 40 مؤسسة

خطيب الجمعة بالناظور ذ. علي حيون: متى يعرفنا الله؟ ومتى نعرفه نحن؟

رئيس المكتب الجهوي للرابطة الوطنية للمقاولين الشباب بالناظور يقدم استقالته

يهم الناظوريين الراغبين في أداء شعيرة الحج هذا الموسم

جمعية المبادرات تنظم دورة تكوينية حول الدعم البيداغوجي في المواكبة التربوية ومحاربة الأمية

قرد في غابة كوركو يعيش العذاب ومهدد بالموت... مواطنون يوجهون نداء لمصالح المياه والغابات بالناظور من أجل إنقاذه