المزيد من الأخبار






بورتريه.. "إلياس العماري" سارق حذاء من مسجد تحول إلى أسطورة في مملكة محمد السادس


بورتريه.. "إلياس العماري" سارق حذاء من مسجد تحول إلى أسطورة في مملكة محمد السادس
تقديم وترجمة: عصام عبار*

نشرت مجلة "جون آفريك" مقالا عبارة عن "بورتريه" ببعض تفاصيل “سيرة” إلياس العماري المُلقب بصديق صديق الملك.. الذي أصبح في وقت وجيز نسبيا مثيرا للجدل وواحدا من بين قلائل الشخصيات الأكثر تأثيرا في مملكة محمد السادس.

الهاتف لا يفارق يده وسماعاته في أذنه طوال الوقت، سَمْتُهُ المضغوط يتناقض ونبرة حديثه الهادئة.. إنه إلياس العماري نائب الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة..

الرجل مشغول على الدوام لا يمنح موعدا لحوار صحفي الا بين لقاءين إما مع كاتب دولة أو وزير.. رجال اأعمال وسياسيون كلهم يهرعون لعلهم يظفرون بفرصة احتساء رشفة شاي مع هذا الرجل المؤثر “سي إلياس”..

الأمر عادي جدا فالرجل من أكثر الشخصيات نفوذا في المملكة، يحتفظ بمذكرة عناوين مَخَرَّنة بشكل دقيق، ويجعل بحس التواصل الذي يمتلكه محاوريه يشعرون أنه أفضل من يُٰتَقَرَّبُ إليه.

في هذه الأيام يوجد على رأس أولويات مذكرة الياس العمري مؤتمر حزب الاصالة والمعاصرة الذي سينعقد يوم 22 يناير الحالي موعد تنظيمي حاسم للاستعداد لتشريعيات شتنبر المقبل والتي ستحمل بالتاكيد مفاجآت عدة..

سطع نجم هذا الرجل القصير القادم من الريف والخارج من الظل، والذي خبر أروقة السلطة لسنوات، سنة 2015 ليشغل مسؤليات كبرى، حيث كانت معركته الانتخابية الاولى التي خاضها في شتنبر الماضي حين ترشح في جماعة قروية بلا منافس ثم مضى ليُنتخب رئيسا لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

أعطى العماري مؤخرا انطلاقة مجموعته الاعلامية المشكلة من ستة جرائد ومجلات ومطبعة باستثمار كلف 65 مليون درهم (6ملايين أورو) بلغات عدة (عربية أمازيغية فرنسية …)..

يقول العمري هذا الصدد: "أبدا! هي ليست فكرتي ولا فكرة حزبي، هي مجموعة اعلامية منفتحة على كافة الحساسيات وخاصة النساء والرجال الذين سيشتغلون بهذه المنابر"..

قيادي البام الذي استحوذ حزبه على رئاسة خمس جهات من 12 جهة التي يحتويها المغرب، كان أول رئيس جهة بمثل ويجالس الملك محمد السادس.. إنه تشريف حظي به يوم 17 اكتوبر حين قدَّم أمام الملك مشروع منارات المتوسط بالحسيمة ذو الميزانية التي تبلغ 6،5 مليار درهم، وهذا ما مكَّنه من تعزيز رأسماله التأثيري، مما جلب له التقدير والاحترام، كما الازدراء والخوف لمواطن بسيط ينحدر من دوار نائي يتحول إلى أسطورة حية للطبقة السياسية المغربية.

الياس الريفي.. الياس العماري الذي ولد سنة 1967 ببلدة "النكور" قرب الحسيمة حيث نشأ وترعرع في منطقة كان الحسن الثاني قد أهملها.. وكانت النتيجة أن طوَّر الطفل سحرا مبكرا تجاه السلطة.. يقول: "وأنا صغير كنت أعتقد أن العالم هو دوارنا وان السلطة تتجسد في الدرك الذين كانوا يدفعوننا الى تشطيب وتنقية ساحة القرية مقابل السماح لنا بمشاهدة سلسلة طرزان على شاشة التلفزة" … "يومها كنت أحلم أن أكون دركيا فقط، لتمكين سكان بلدتنا من مشاهدة التلفاز دونما حاجة الى التشطيب"..

سنة 1984 حين انتفضت مدن الشمال ووصف الحسن الثاني سكانها ب"الاوباش" قام رفاق إلياس باقتحام مكتب خليفة القائد وأُلقي عليهم القبض، ما عداه هو الذي فر على قدمية صوب مدينة فاس في رحلة يتفاخر بها دائما استمرت 3 أيام.

حياة الهارب بالنسبة لإلياس لم تكن نزهة فهو يتذكر ليلة توسد حذاءه ليستفيق في الصباح وقد سُرق منه، حينها يحكي انه توجه صوب المسجد وأخذ وقته كاملا لسرقة الحذاء الجديد الذي يناسبه.

في تلك الفترة ربط الياس العمري علاقات بالطلبة اليساريين في الاحياء الجامعية حيث ستتكون لديه ثقافة سياسية وسيتموقف بشراسة من الاسلاميين الناشطين بحدة في الجامعات قي تلك الفترة.

لقاءات غيرت مسار حياة الرجل

سنة 1989 قرأ الياس على صفحات جريدة الاتحاد الاشتراكي قائمة المعفي عنهم وكان من ضمنها اسمه مما سمح له بالقطع مع حياة الاختفاء التي كان يعيشها.

لقاؤه بإدريس بن زكري الحقوقي والمعتقل السابق أقنعه بأهمية الانخراط في مسلسل الانصاف والمصالحة.. في تلك الفترة تعرف الى الرجل القوي في العهد الجديد فؤاد علي الهمة بمنزل احمد الحليمي. بعدها أخذ مسار العماري السياسي وتيرة أخرى، حيث استغل قربه من صديق الملك ليؤسس حركة "كل الديموقراطيين".. علاقة جرت عليه وابلا من التسميات منها: "ريفي دسيدنا" حتى أن الوسط السياسي اعتبره كركوزا، بينما يرى كثيرون إنه كان وراء فوز حزب "البام" بانتخابات سنة 2009 ، اسم إلياس العماري طُرح ايضا في احداث مخيم "كديم ازيك" كما طرح حين صعد شباب الريف الحسيمي الى بطولة الصفوة في السنة ذاتها ، كثيرون روجوا انه كان وراء كل ما سبق.

صديق "الهمة" العماري الذي يحاول اليوم محو صورة قربه من ” الهمة” يقول: "لم ألتق به منذ مدة طويلة كما لا اتصل به، ولست من النوع الذي يخلق مشاكل لأصدقائه، أحترمه جدا فهو يشتغل بقلبه في كل المهام التي كُلف بها سواء كوزير أو كمستشار"..

اكثر المنتقدين لإلياس هو عبد الاله بن كيران الذي لم يتوان ليس فقط في انتقاده بل حتى قذفه: "سلكوط، بانضي".. سنة 2011. ويرى كثيرون ان توصيفات التماسيح والعفاريت التي مافتىء بنكيران يوجهها كان العماري المقصود بها حتى انه وصفه في تجمع انتخابي ب"بن علي المغربي".

ابن كيران وإلياس

حتى وهو يطلق مشروعه الاعلامي اتهمه بن كيران انه وجد التمويل عند بارونات المخدرات، وليرد إلياس بلغة سياسية هادئة: "مادام أن بنكيران وهو رئيس الحكومة لم يقدم أدلة على كلامه فهو شريك ومتورط"..

العماري بالنسبة لبنيكران تجسيد للشر وبالنسبة لآخرين ليس الا مساندا قويا للنظام مع انه ناهضه في شبابه.

الياس العماري الزعيم المستقبلي للبام؟

ليس سرا أن إلياس كان وراء تنصيب مصطفى الباكوري عام 2012 رئيسا لحزب "البام".. "لقد كان الرجل الذي احتاج اليه الحزب ليمثل جميع حساسياته" يقول العماري، وهو اليوم (الباكوري) لم يعد مُتٓيٓقّنا من رغبته الاستمرار على رأس الحزب لذا يعد العمارى أبرز المرشحين لخلافته.

" شخصيا أريد ان يستمر سي مصطفى في قيادة الحزب وفي حال قرر عدم الترشح ارى في فاطمة المنصوري (عمدة مراكش السابقة) خير خلف ل ، اما اذا امتنع كلاهما سأتقدم بترشيحي".. هكذا أسر الياس الى مجلة "جون أفريك" وحزبه يستعد لمحطة مؤتمره العام (ايام :22-23-24).

ومهما حدث فإن زعيم حزب "البام" المقبل والذي يمتلك أكبر حظوظ للفوز في تشريعيات شتنبر 2016، وبالتالي ترؤس الحكومة المقبلة ،سيكون بحاجة ماسة الى دعم ومباركة "سي الياس"

*موقع أخبركم


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح