المزيد من الأخبار






بعد دعمها للصحراء المغربية.. أحزاب جزائرية تهاجم السلطات الاسبانية


بعد دعمها للصحراء المغربية.. أحزاب جزائرية تهاجم السلطات الاسبانية
ناظورسيتي – متابعة

بعد أن عبرت الحكومة الاسبانية عن موقفها الداعم للصحراء المغربية، أقدمت عدد من الأحزاب الجزائرية على مهاجمة إسبانيا، واصفة موقفها ب"الانقلاب المفاجئ"، والانحياز للأطروحة المغربية.

وعبر مجلس الأمة، الغرفة العليا للبرلمان الجزائري، في بيان له، أن ما وصفه بـ"جنوح موقف الحكومة الإسبانية" “منافٍ للواقع على الأرض وللأعراف ومفاهيم القانون الدولي، الرافضة لكل أشكال الاستعمار والهيمنة، حسب لغة البيان.

ووصف بيان مجلس الأمة القرار ب"التحول المشبوه"الذي “تُقايض فيه المصالح بحق الشعوب في تقرير مصيرها، لتعيد إلى الأذهان مواقف متواطئة شبيهة حدثت عام 1975، تتحمل إسبانيا فيها المسؤولية التاريخية والسياسية والمعنوية من أجل محو آثارها الوخيمة".


ويأتي هذا الهجوم، في وقت لم تمضي فيه سوى أيام قليلة على إعلان وزارة الخارجية الجزائرية عن قرار استدعاء فوري للسفير الجزائري من مدريد للتشاور، على خلفية موقف إسبانيا المؤيد للخطة المغربية التي تقضي بالحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

ومن جهته، عبر حزب "جبهة التحرير الوطني"عن استنكاره لما وصفه ب"،تغير موقف السلطات الإسبانية المفاجئ بشأن قضية الصحراء".

واعتبر أنه "انقلاب ومقايضة مشبوهة بين إسبانيا والنظام المغربي"، بعدما كانت "إسبانيا ملتزمة بالحياد وداعمة لحل سياسي عادل تحت إشراف الأمم المتحدة"، بحسب البيان.

وفي الوقت الذي تهاجم في الأحزاب الجزائرية إسبانيا، كشفت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، الاثنين، عن أن موقف فرنسا من قضية الصحراء المغربية ثابت، ويصب في اتجاه إيجاد حل سياسي عادل، ومقبول لدى الأطراف المعنية، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، أن مخطط الحكم الذاتي المغربي يشكل أساسا للنقاش جادا وذا مصداقية.

ويأتي هذا الموقف الذي عبرت عنه فرنسا، في إطار تجديد دعمها لمخطط الحكم الذاتي المقدم من طرف المغرب باعتباره "أساسا للنقاش، جادا وذا مصداقية".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح