المزيد من الأخبار






بعد انفراج الأزمة بين المغرب وإسبانيا.. عمال مليلية وسبتة يدعون إلى تلبية مطالبهم وإيجاد حلول مناسبة لوضعهم


ناظور سيتي: م م

بعد إعلان بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية خلال نهاية الأسبوع المنصرم عن تأييده للمقترح المغربي للحكم الذاتي للصحراء المغربية، وبعد تحسن العلاقات المغربية الإسبانية، يأمل العمال المغاربة القانونيين بمليلية وسبتة المحتلتين بإعادة فتح المعابر الحدودية للمدينتين السليبتين، وفي إيجاد حلول مناسبة لوضعهم.

وطالب مروان شكيب الكاتب العام لنقابة العمال والعاملات بسبتة ومليلية، في تصريح هاتفي لناظور سيتي، الحكومة المغربية بوضع ملف العاملات والعمال القانونيين بمليلية وسبتة على طاولة الحوار مع حكومة إسبانيا.

وأكد المتحدث، على أن العمال والعاملات الذين كانوا يشتغلون في سبتة ومليلية، بعقود عمل قانونية يطالبون بتعويض مادي عن مدة سنتين، ذلك أن العمال المغاربة القانونيين بالثغرين المحتلين لم يتمكنوا من الاستفادة من هذا التعويض منذ بداية الجائحة، يضيف مروان شكيب.


وتابع الكاتب العام لنقابة العمال والعاملات بسبتة ومليلية بأن العمال يطالبون بإعادة فتح الحدود بين المملكة المغربية وإسبانيا وبفتح المعابر الحدودية لمليلة وسبتة بعدما أغلقت لمدة تزيد عن السنتين.

وقال المصدر السابق، إنه من المحتمل أن يكون هناك اجتماع بين الحكومة المغربية و وزير خارجية إسبانيا في أبريل القادم.

ودعا المتحدث ذاته، الحكومة المغربية إلى إيصال الرسالة إلى نظيرتها الإسبانية بشأن مطالب العمال والعاملات بتغيير بنود بطاقة المرور التي تخصهم.

وأفاد المصدر، بأن هذه البطاقة تسمح للعاملات والعمال المغاربة بدخول المدينتين المحتلين في الصباح والخروج عند منتصف الليل، كما أن البنود الواردة في هذه البطاقة تحرمهم من التعويض عن البطالة على عكس العمال والعاملات الإسبانيين.

وسجل شكيب مروان، أن إغلاق المعابر الحدودية بمليلة وسبتة بسبب تفشي الوباء حتم عليهم التغيب عن عملهم لأكثر من عامين، مشيرا إلى أنه يمكن أن يتعرض هؤلاء العمال والعاملات للطرد التعسفي حين عودتهم لعملهم بعد فتح الحدود، وهو الأمر الذي يدعو إلى المطالبة بتعويضهم ماديا إذا ما تم طردهم، يسترسل المتحدث.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح