المزيد من الأخبار






بروكسيل ترحب بالتلاحم المغربي الاسباني


بروكسيل ترحب بالتلاحم المغربي الاسباني
ناظورسيتي – متابعة

أعلنت بروكسيل، أنها ترحب بالتلاحم والتقارب بين المغرب وإسبانيا، ودعم الحكومة الاسبانية لمبادرة الحكم الذاتي لتسوية نزاع الصحراء المغربية.

وقالت السلطات البلجيكية، إن الوضع يجب أن يتقرر في إطار عملية سياسية وفقا لقرارات الأمم المتحدة، وذلك وفق ما كشفت عنه وسائل إعلام إسبانية.

ومن جهتها، أعلنت وزيرة الخارجية نبيلة مسرالي أن: "الاتحاد الأوروبي يرحب بالتطورات والعلاقات الجديدة بين الدول الأعضاء والمغرب، لأنه اتفاق يُفيد أيضا رابطة الإتحاد الأوروبي والمغرب".


وأضافت، أنه يرحب أيضاً بالخطوة الجديدة التي تم الإعلان عليها من طرف الرئيس الإسباني "بيدرو سانشيز"، بعد الاعتراف بأن دعم مبادرة الحكم الذاتي هي الفكرة الأكثر صواباً وواقعية، للتوصل إلى حل النزاع.

وشدد الاتحاد الأوروبي على أنه يجب حل النزاع في الصحراء المغربية عن طريق عملية سياسية، عادلة و واقعية ومستدامة ومقبولة بشكل متبادل، مما يعني نهج المسار الذي بدأته الأمم المتحدة في الثمانينيات للتوصل إلى حل سياسي متفق عليه.

ومن جهتها، كشفت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، الاثنين، عن أن موقف فرنسا من قضية الصحراء المغربية ثابت، ويصب في اتجاه إيجاد حل سياسي عادل، ومقبول لدى الأطراف المعنية، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، أن مخطط الحكم الذاتي المغربي يشكل أساسا للنقاش جادا وذا مصداقية.

ويأتي هذا الموقف الذي عبرت عنه فرنسا، في إطار تجديد دعمها لمخطط الحكم الذاتي المقدم من طرف المغرب باعتباره "أساسا للنقاش، جادا وذا مصداقية".

ومن جهتها، وصفت "إيزابيل رودريغيز"، المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، تدشين مرحلة جديدة في العلاقات بين المملكتين الإسبانية والمغربية بالنبأ السار.

وأوردت الناطقة اسم حكومة "بيدرو سانشيز"، في حوار نشرته صحيفة “لاراثون”، اليوم الأحد، أنه ينبغي بهذه المناسبة "أن نرحب جميعا بهذا النبأ السار".

وأشارت إلى أن الأمر يتعلق بتدشين مرحلة جديدة من العلاقات القائمة بين إسبانيا والمغرب، وهما البلدان الجاران اللذان تجمعهما علاقات تاريخية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح